الجمعة, أبريل 26, 2024
Homeشروحات أونلاينكيف اتعلم البرمجة

كيف اتعلم البرمجة

كيف اتعلم البرمجة

لكون عالم البرمجة واسع جدًا، ولكونه يتفرع إلى أفرع كثيرة، يطرح الكثيرون سؤال “كيف اتعلم البرمجة” فإن كنت تمتلك تفكيرًا رياضيًا، وبوسعك دائمًا العثور على حل للمشكلات مع تحلّيك بالصبر والمحاولة، فالبرمجة هي من ترغب بأن تتعلمها، فلو كنت تعتقد أن البرمجة هي مهنة تنهي حدودها في حياتك الخاصة، فأنت مخطئ تمامًا، لأن البرمجة هي منهج حياة، ودخولها إلى حياتك سيجعل منك شخصًا مسؤولًا، وواعيًا، ومفكرًا، ولا يمكن حصر الفائدة التي ستعود بها تعلم البرمجة عليك، إذن ماذا تنتظر؟ إن كنت تتساءل كيف أتعلم البرمجة، فهذا المقال سيجيبك، لذلك اقرأه بتمعن.

ما هي البرمجة؟

هي الوسيلة الوحيدة لتحويل الحاسوب أو الهاتف المحمول من مجرد خردة إلى أجهزة تتلقى المعلومات وتستجيب للطلبات، وهي الوسيلة لتسخير هذه الأجهزة لخدمة الإنسان ومساعدته على تبسيط الحياة، فهي مجموعة من الأكواد التي يتم كتابتها بلغات معينة يسهل تفسيرها على الحاسوب، هذه الأكواد عبارة عن حروف وأرقام مبعثرة، ولكنها ترجمة لأوامر الإنسان.
اليوم بعد وصولنا عام 2022، لم تعد البرمجة من الكماليات، وإنما اصبحت من أساسيات الحياة، لذلك لم يعد تعلمها من الرفاهيات، وإنما من الضرورات، لذلك كونك موجودًا معنا على كوكب الأرض، أصبح لزامًا عليك تعلم البرمجة، ولا أجبرك على أن تصبح مبرمجًا محترفًا إن لم يكن لديك الشغف لذلك، بل يكفي أن تتعلم أساسياتها، ولكن إن كنت شغوفًا ومحبًا، فلا تقلل من شأن نفسك في الوصول إلى القمة والاحتراف.

كيف اتعلم البرمجة؟

كيف اتعلم البرمجة

الخطوة الأولى لكل مبرمج هي تعلم أساسيات الحاسوب والتعمق به، لأنه ليس من المنطقي أن تكون مبرمجًا وتجهل التعامل مع الحاسوب! الأن بعد أن تتقن التعامل مع الحاسوب، عليك أن تتعلم اللغة الأم للغات البرمجة وهي ++C، هذه اللغة هي الأساس المتين للبرمجة، لأنه بمجرد تعلمها سيسهل عليك المتابعة في باقي اللغات، لأن أكوادها يتم استخدامها في اللغات الأخرى.

إن كنت تريد إخباري أن لغة ++C أصبحت قديمة وغير ضرورية، فكلامك صحيح، ولكن كونك مبتدئًا، يجب أن تبدأ بما هو سهل وبسيط، لأنك إن بدأت بلغة صعبة ومعقدة، ستكره البرمجة وتنسحب من تعلمها.

الآن عليك أن تحدد ما هو مجال البرمجة الذي ترغب بتعلمه أولًا، فإن كان خيارك هو برمجة تطبيقات الأندرويد، فعليك إذن تعلم لغة jave، وهي لغة سهلة وبسيطة، وستتيح لك الربح من البرمجة، حتى لو لم تصل إلى مرحلة الاحتراف، فكل ما عليك هو البحث عن مشاريع برمجة التطبيقات على مواقع العمل الحر، أما لو كان تطوير تطبيقات الويب هو هدفك، عليك إذن تعلم لغة php ولغة Ruby.

أراك تتساءل الآن من أين أتعلم البرمجة؟ اسمع صديقي، بمجرد اختيارك البرمجة فاعلم أنك ستحتاج إلى صرف المال مقابل الحصول على كورس ذي محتوى قيّم ومفيد لتعلم البرمجة، ولكن إن المال الذي تنفقه في سبيل تعلم البرمجة هو استثمار وليس ضياع للمال، لأنك من أول مشروع ستحصل عليه، أو من أول وظيفة ستصل إليها ستحقق أرباحًا مضاعفةً، ففي عالم البرمجة أنت الرابح دائمًا.

إن كنت تظن أنك تحتاج لتعلم جميع لغات البرمجة في العالم حتى تصبح مبرمجًا محترفًا، فأنت مخطئ عزيزي، لأنك تحتاج فقط لتعلم لغة أو لغتين وتتقنهما بشكل جيد، وتبدأ بالعمل وجني المال منهما.

ستقول الآن في نفسك لو أن الأمر في هذه السهولة، لماذا لا يتعلم الجميع البرمجة، سأخبارك بأن تعلم البرمجة يحتاج إلى مهارات أولية، وكل من يمتلكها سيعتبر البرمجة أمرًا سهلًا، ومن يفتقر إليها سيعتبر البرمجة أمرًا صعبًا، وسيحتاج وقتًا لاكتسابها قبل البدء بالبرمجة.

أمور يجب أن تفعلها حتى تصبح مبرمجًا محترفًا

1. الالتزام: أنت تعلم تمامًا أنك بمجرد أن تفكر أن تصبح مبرمجًا، فالحاسوب سيصبح صاحبك، وفي بداية الأمر سيكون الشغف مسيطرًا عليك، وربما ستجلس مايقارب 12 ساعة متواصلة دون أن تشعر، ولكن بعد مرور الأسبوع الأول سيبدأ الشغف بالانخفاض، وعندها ستشعر بالملل والضجر، لذلك عليك أن تجبر نفسك على الالتزام والانضباط، بحيث تحدد ساعات ثابتة ومنطقية يوميًا، أنصحك في بداية الأمر ألا تزيد عدد الساعات عن 5 ساعات، ويفضل أن تختار الساعات ليلًا، بحيث تكون قد انتهيت من جميع المهام اليومية، ومتفرغًا تمامًا، ولا يوجد اي مُلهيات، وحدد عقابًا صارمًا في حال لم تلتزم بالوقت المحدد.

2. الصبر: إن كنت تعتقد أنك ستصبح مبرمجًا من الأيام الأولى فأنت مخطئ، لأنك لن تستطيع أن تطلق على نفسك كلمة مبرمج إلا بعد مرور عام كامل من السعي والمحاولة والبذل، ولا تنس أنه في التدريس الأكاديمي يدرس المبرمج 5 سنوات كاملة حتى يطلق عليه مبرمجًا وأنت من الكورس الأول تريد أن تصل إلى ماوصل إليه هو في 5 سنوات؟ أعتقد أن الأمر غير منطقي أبدًا.

لذلك عليك أن تكون صبورًا للوصول إلى ما تريده، حتى لو طال الأمر عليك كثيرًا، ولا تستعجل الأمور، أو تقوم بتعلم أكثر من لغة في الوقت ذاته، لأنك بذلك ستشتت نفسك كثيرًا، ولن تحصل على النتيجة التي تطمح لها، ولا تبدأ بكورس جديد حتى تنهي الكورس الذي بين يديك، وتذكر دائمًا أن “بالعجلة الندامة” و “بالتأني السلامة”، فاعطِ نفسك حقها بالتعلم، واعطِ العلم حقه بالوقت.

3. التعلم العملي: إن كثرة المعلومات النظرية التي تحصل عليها دون التدرب والتجربة الدائمة لن يفيدك في شيء، فمن الضروري أن يتم التطبيق عمليًا، وإلا فلن تكتسب المهارات اللازمة، ولن تتعلم التفاصيل الدقيقة، التي لن تجدها في العلم نظريًا، لذلك يجب أن تمارس العمل بشكل عملي، وإلا، فإن النجاح لن يكون حليفك.

الأدوات اللازمة لتعلم البرمجة

في البداية أنت تحتاج بالطبع إلى حاسوب ذات مواصفات عالية، وأن يكون أداؤه عاليًا، فأنصحك بأن تهتم بمواصفات الذاكرة العشوائية له.

كما أنك تحتاج إلى اتصال دائم وقوي بالإنترنت، حتى تستطيع تنزيل البرمجيات اللازمة والمواد التعليمية، فعملك هو أساسًا يكمل على الإنترنت، وليس من المنطقي أن تعمل في البرمجة على الإنترنت ولا تمتلك اتصالًا جيدًا.

هناك أدوات تطوير تحتاج إليها للعمل في البرمجة، وسأذكر لك نوعين أساسيين، وهما:

1. المحررات النصية: هي أداة تطوير تمتلك عدة ميزات تساعدك في العمل، مثل الإكمال التلقائي، وتلوين الشيفرات. بشكل عام، من الوظيفة الأساسية لهذه المحررات هي القيام بتعديل الشيفرات، وهناك عدة أمثلة على هذه المحررات أنصحك باستخدامها بعد تعلمها، مثل Visual Studio Code و Bracktes.

2. بيئات التطوير المدمجة: هذه الأداة لها ميزات أكثر من ميزات المحررات النصية، وهي مفيدة أكثر منها. فمثلًا تساعد في تنقيح الشيفرات، وتشغيلها، والوصول إلى قواعد البيانات، وإمكانية التحكم بالإصدارات، ومن أهم الأمثلة عليها Visual Studio و Apple Xcode و Eclipse

أهم أقسام البرمجة

إن مهنة البرمجة هي مجال واسع وعميق جدًا، ولا يمكن تعلمه بشكل كامل إلا بعد سنوات طويلة من التعلم والممارسة والخبرة، وبعد ذلك تستطيع البدء بالربح من البرمجة. لذلك إن كنت تريد الدخول في عالم البرمجة، فيجب أن تتعلم مجالًا تلو مجال.
يمكنك الاعتماد على أحد الكورسات المشهورة والمعروفة بجودتها، ولكن يجب أن تتاكد من هذه المصادر، لأن الكثير منها يعطون معلومات سطحية فقط، بسبب ضعف الخبرة لديهم، ومنهم من يعطون معلومات خاطئة، حتى لو لم يكن ذلك عن عمد.

عموما سنتكلم الآن عن أشهر مجالات البرمجة

١. مجال تطوير الويب

تطوير واجهات المستخدم
هو أحد أكثر المجالات سهولة في عالم البرمجة، نظرًا إلى سهولة اللغة التي يحتاجها، ودائمًا ما يبدأ كل من يريد تعلم البرمجة بهذا المجال. ويشمل هذا المجال تطوير صفحات مواقع الويب، والصفحات تلك، هي التي تراها عندما تدخل إلى موقع ما على الإنترنت.

يتم تشكيل هذه الصفحات بواسطة عدة مكونات رئيسية، ويتم تأليف هذه المكونات بواسطة كتابتها بلغة HTML، حيث يتم بواسطة هذه اللغة إنشاء البنى الهيكلية لكل صفحة، وبعد الانتهاء من إنشاء هيكل الصفحات، يتم تنسيقها وإضافة أشكال وهيئة لكل عناصر الصفحات، بالاعتماد على لغة CSS.

باختصار أكثر، فإن لغة Html تفيد في إنشاء العناصر الرئيسية لصفحات الموقع،  مثل القوائم، والروابط، والفيديوهات، والمحتوى الرئيسي، وما إلى ذلك. اما لغة CSS، فهي تعطي الشكل الخارجي لهذه العناصر، مثل ألوانها، وأشكالها، والخطوط، وما إلى ذلك.
كما يتم الاعتماد على لغة Javascript، وهي الخطوة الأخيرة في إنشاء صفحات مواقع الويب، وتساعد هذه اللغة في إنشاء عناصر تفاعلية في الصفحات، مثل شريط متحرك من الصور، وما إلى ذلك.

كما يوجد العديد من التقنيات التي تُستعمل من أجل تسهيل عملية إنشاء الواجهات الأمامية، مثل مكتبة jQuery، التي تسهل استخدام عناصر الصفحة بواسطة لغة جافا سكريبت.

برمجة البنية التحتية للموقع Back-End Development
جميع مواقع الويب تحتوي على بيانات خلفية، والتي تفيد في كيفية عمل صفحات الموقع. هذه البيانات يتم كتابتها بأحد لغات البرمجة، وتحتاج إلى مبرمج بنية تحتية للموقع، وأحد مهام هذا المبرمج هي تحديث البيانات، وجلبها من قاعدة البيانات، وعدة مهام أخرى تشمل التعامل مع قواعد البيانات. ويحتاج هذا المجال إلى معرفة في لغة بايثون، وجافا، ولغة php.

برمجة الويب الشاملة Full-Stack Development
هذا المجال هو مجال متكامل يشمل تطوير واجهة المستخدم، وتطوير الواجهة الخلفية لمواقع الويب، بحيث يكون مبرمج الويب الشامل يمتلك المعرفة والخبرة في كلا المجالين المذكورين في الأعلى، ويستطيع أن يقوم بمشروع إنشاء صفحة ويب متكاملة.

٢. مجال برمجة تطبيقات الهواتف الذكية
هذا المجال مختص بإنشاء وتصميم تطبيقات لنظام الأندرويد، وهو نظام تابع لشركة جوجل، ويزيد عدد مستخدمي هذا النظام عن 2.5 مليار مستخدم، وذلك على حسب إحصائيات شركة جوجل.
إذا كنت تريد تعلم هذا المجال، فأنت بحاجة إلى تعلم لغة جافا، أو إلى تعلم لغة كوتلن.

كما أن هذا المجال متخصص في تصميم وإنشاء التطبيقات الخاصة بنظام ios، وهو نظام تابع إلى شركة آبل. أي أن هذه التطبيقات تُستخدم في هاتف الآيفون. وإذا تريد أن تصبح مبرمج تطبيقات ios، فأنت بحاجة إلى تعلم لغة سويفت Swift أو إلى تعلم لغة أوبجكتف سي Objective C.
إن كنت تريد الدخول في هذا المجال فاقرأ مقال (متطلبات تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد )اللغات والأدوات( )

٣. مجال برمجة تطبيقات سطح المكتب
هذا المجال متخصص في تصميم وإنشاء التطبيقات الخاصة بالحواسيب المحمولة أو الحواسيب المكتبية، وتحتاج إلى تعلم العديد من اللغات التي تساعدك في تصميم هذه التطبيقات،  مثل لغة جافا، وهي لغة ستساعدك بشكل جيد على إنشاء تطبيقات وبرامج، تعمل من خلال جميع أنظمة التشغيل، مثل نظام تشغيل الماك، ونظام تشغيل الويندوز، وأيضًا نظام تشغيل لينيكس.

ولكن غالبًا ما يميل مبرمجو تطبيقات الحواسيب إلى لغة السي شارب في هذا المجال، فهي تعتبر أفضل اللغات التي تعين على إنشاء تطبيقات قوية لنظام الويندوز.

٤. مجال تحليل البيانات
في الحقيقة يعتبر هذا المجال من أكثر المجالات المطلوبة، كما أنه يتزايد الطلب عليه نظرًا لتزايد كمية البيانات، ولأن الشركات أصبحت لديها بيانات ضخمة، فإنها تحتاج إلى جمع تلك البيانات، وإلى تحليلها،  وتنظيمها، لتستطيع اتخاذ القرارات من خلال تلك البيانات المرتبة. وهناك عدة لغات يجب أن تتعلمها إذا كنت تريد الدخول في مجال تحليل البيانات، مثل لغة بايثون Python، ولغة SQL. والجميل في الأمر أنك تستطيع تعلم هذه اللغات بسرعة حتى لو كنت مبتدئًا.

٥. مجال برمجة الألعاب
في الحقيقة إن مجال برمجة الألعاب هو مجال مطلوب للغاية، كما أن المنافسة فيه قليلة. وتحتاج إلى تعلم أحد لغات البرمجة، حتى تستطيع الدخول في هذا المجال، مثل لغه السي شارب.

٦. مجالات حديثة في البرمجة
البرمجة هي مجال المستقبل الواعد، وهي المجال الذي يشهد الكثير من التطويرات والتحديثات، ولا بد من مواكبة هذه التطويرات، حتى تستطيع النجاح فيها، فكيف اذا كانت هناك مجالات جديدة في البرمجة؟ لذا، فإني أنصح بشدة بدخول هذه المجالات، وتعلمها، لأننا في الايام القادمة سنشهد انتشار كبير فيها، ويمكنك قراءة مقال جهزته لكل مجال حديث، حتى تستطيع التعرف على كل مجال سأطرحه الآن، وهي:

الحوسبة السحابية
مجال تعليم الآلة أو الذكاء الاصطناعي.
مجال الروبوتيك
مجال إنترنت الأشياء

 

في الختام، أرجو أن أكون قد أفدتُ كل من يسأل “كيف اتعلم البرمجية” حيث حاولتُ وضع إجابة كاملة لكل من يريد تعلم البرمجة والدخول إليها.

Sawsan Mohamed
Sawsan Mohamed
بدلًا من أن أقف بين طابور المتذمرين من الواقع العربي وتأخره، قررت أن أقدم بصمة للتغير من خلال حروفي، لعلّها تكون نورًا لمن يبحث عن العلم والفائدة. سوسن محمد؛ أحد كتّاب المحتوى الهادفين، والباحثين عن التميز والتألق، لينيرا لها هذا الدربَ السامي.
مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة