الخميس, مايو 16, 2024
Homeالتسويق الإلكترونيتميّز في إنشاء الإعلانات الترويجية

تميّز في إنشاء الإعلانات الترويجية

كيفية إنشاء الإعلانات الترويجية

إنشاء الإعلانات  الترويجية يحتاج إلى خبرة ومهارة عالية، ويحتاج إلى معرفة عميقة في التسويق الإلكتروني، حتى يتم تصميم إعلانات مميزة، تلائم الجمهور المستهدف.

عندما تشاهد التلفاز أو تتابع فيديو على اليوتيوب، يعترضك إعلان لمنتج ما، فإما أن يكون الإعلان ملفتًا لك ويترك أثرًا كبير في ذاكرتك، وإما أن تنزعج منه وتحاول إغلاقه فورًا، فما الفرق بين الإعلانين؟ وما السر الذي يجعلك تستحضر إعلان ما في ذاكرتك الآن، وقد يتحول الإعلان إلى تريند كبير. في حين أن هناك ألاف الإعلانات غير المهمة؟ كل هذا سأحدثك عنه في مقالنا، وأساعدك في إنشاء إعلانات ترويجية مميزة، لذلك حضر كوب القهوة خاصتك وتابع المقال معي.

تعريف إنشاء الإعلانات

عندما تمتلك رسالة ما، أو هدف، أو منتج، وترغب في إيصاله للعملاء، فأنت تحتاج لتجربة كل الخيارات، حتى تتمكن من جذب العملاء، ولكن أول خطوة لذلك هو قيامك بتعريف الناس عن منتجك، وعن علامتك التجارية، حتى يبدؤوا اعتياد وجودك، وبعدها تبدأ ببناء الثقة، وعندها سيبدأ العملاء بالقدوم إليك. فلنفرض مثلًا أنك تمتلك شركة تنتج البسكويت، فبعد أن تنشر بضاعتك في الأسواق عليك أن ترفع اللافتات التي تدل الناس على منتجك، مع إرفاق جملة مميزة ومحروفة تعلق بالأذهان، فلا بد أنك تتذكر إعلانًا منذ أكثر من ثلاثين سنة كان يعرض على قنوات التلفاز أو على الطرقات، ومنتج هذا الإعلان لا يزال راسخًا في ذهنك، إن تذكرك لهذا المنتج لم يكن من الفراغ، بل هناك من سهر الليالي، وفكر، وخطط، ونفذ حتى تمكن من الحصول على إعلان مميز، فلماذا لا يكون الإعلان القادم هو إعلانك؟

أنواع الإعلانات الترويجية

الهدف من إنشائك لإعلان هو عمل ضجة تسويقية حتى تجذب العملاء، إما لاكتشاف منتجك الجديد، أو التمسك بمنتجك القديم، ولكن لا تجعل هذه الجملة عبارة عن فورة لحظية ثم تُطفئ، ولا يتم ذلك إلا إذا كانت خطتك صناعة إعلان ترويجي يرسخ في الأذهان، ودائمًا يجب أن أذكرك أن خطواتك الأولى للنجاح في العالم التسويقي هو معرفتك لجمهورك المستهدف، فلو فرضنا أن جمهورك هم كبار السن، فهل من المعقول أن تقوم بنشر إعلانك على مواقع التواصل الاجتماعي؟ نعم كلامك صحيح، حتى كبار السن يستخدمون مواقع التواصل اليوم، ولكن جزء قليل منهم، حتى هذا الجزء لا يثقون بكلام الإنترنت أبدًا، ويعتبرون أن كل ما في داخله كذب وخداع، أما لو كان جمهورك هم الأطفال، فهل يعقل أن تقوم بوضع إعلانك على الجرائد؟ هل تفهم قصدي؟ ما أريد أن أوضحه لك أن مرحلة تحديد جمهورك وفهمهم بسيطة، إلا أنها مفتاح نجاح حملتك التسويقية، لذلك سأعرض لك أكثر أنواع الإعلانات شهرةً.

1. إعلانات الجرائد: بالرغم من التطورات التكنولوجية التي نشهدها، إلا أن فئة كبيرة من الأشخاص لا زالت تهتم بالجرائد بشكل كبير، وخاصة الجرائد العلمية والتكنولوجية، فلو كان إعلانك مختصًا بهذا المجال، فسيكون الترويج له عبر الجرائد أمرًا مفيدًا جدًا، ولكن حتى تحقق الأرباح والمبيعات التي تطمح لها، يجب أن تكون الجرائد تصل إلى يد جمهورك، وأن يكون جمهورك من محبي القراءة ومتابعة آخر التطورات، ولكن في حال كان منتجك محدود في نطاق ضيق، فلا أنصحك بالجرائد، لأنها تحتاج إلى إعلانات متوفرة في كافة أرجاء البلاد.

2. إعلانات التلفاز: إن كنت تعتقد أن إعلانات الجرائد محدودة جدًا كونها تعتمد على القراءة وحسب فأنت محق في ذلك، لأنك لو أردت أن تقنع شخصًا ما، فعليك أن تؤثر على حواسه كافةً حتى تتمكن من إيصال الفكرة إلى تفكيره بشكل كامل، ويتم تسجيلها لمدة أطول، لذلك تعتبر إعلانات التلفاز فكرة جيدة، خاصةً للمنتجات التي يرغبها فئة كبيرة من الناس، لأن إعلانات التلفاز لا يمكن حدها ضمن نطاق جمهورك المستهدف وحسب، بل ستكون على نطاق محلي واسع وربما عالمي، وهذه الطريقة ستساعدك في توسيع دائرة جمهورك، وخاصة لو كانت مؤثرات إعلانك الصوتية والبصرية ملفتة، وتركت صدىً بعد عرضها، ولم يضطر الشخص لتغيير القناة إلى حين انتهاء الإعلان.

3. إعلان وسائل التواصل الإجتماعي: إن إعلان وسائل التواصل الإجتماعي هي من أكثر الإعلانات توسعًا وانتشارًا اليوم، خاصةً في ظل التطور التقني الذي نشهده، ولكن هناك منحىً سلبي لذلك، وهو أن كثرة الإعلانات ستجعلك في منافسة كبيرة حتى تحقق نجاحًا وتميزًا. صحيح أنك ربما بمنتجك تنافس على نطاق محلي، ولكنك بإعلانك على وسائل التواصل الاجتماعي ستنافس على نطاق عالمي، خاصةً لو كان لشركتك عدة أفرع في بلاد مختلفة، وستقوم بنشر الإعلان في منصات هذه البلاد، لذلك سيصبح الأمر أصعب عليك، ويحتاج إلى التفكير بالإعلان بشكل أكبر.

4. إعلان البريد الإلكتروني: إن كان هدفك فقط هو استهداف عملاء محددين أو أن طبيعة منتجك تحتاج لذلك، تستطيع استخدام إعلانات البريد الالكتروني، إذ يستوجب الأمر منك تصميم إعلان ترويجي مميز، وتحديد قائمة العملاء، ومن ثم إرساله لهم. صحيح أنك بهذه الحالة لن تحصل على عملاء جدد، ولكنك ضمنت أن إعلانك قد وصل إلى عملائك المستهدفين.

كيفية إنشاء الإعلانات ترويجية من الألف إلى الياء

أنت تحتاج الآن لتصميم إعلان احترافي، لذلك تحتاج أولًا لامتلاك بنية تسويقية تساعدك للوصول إلى ما تطمح إليه، حيث يعتبر الإعلان جزء من خطة تسويقية متكاملة، تحتاج إلى البذل والصبر والمثابرة، لذلك سأقدم لك أهم الخطوات التي يجب أن تتبعها حتى تتمكن من الحصول على الإعلان الترويجي الذي تطمح له.
1. نظرة عميقة وتحليل دقيق: لا يكفي أن تجلب ورقة وقلم وترسم منتجك وفوقه علامتك التجارية، وتبعثر الألوان فوقه، وتطلب من مصمم أن يقوم بتصميمه ونشره في السوق، ولا حتى أن تجلب شخصًا يشرح عن المنتج ويظهر على شاشة التلفاز، بل تحتاج أنت أولًا للتمهل والتخطيط والتفكير، تتساءل لماذا؟ عليك دائمًا قبل الشروع بأي عمل كان، أن تدرس النواحي الإيجابية والسلبية للعمل الذي ترغب بالقيام به، وتحديد الفوائد والأضرار التي ستحدث، وبعد إجراء مقارنة، تختار هل تتابع أم تتوقف. سأشرح لك الأمر بوضح وقرب أكثر، لنفرض مثلًا أن إعلانك كان ملفتًا جدًا، وحصل على نسبة إقبال شديدة تفوق إمكانية شركتك، من حيث توفير أعداد المنتج المطلوبة من العملاء، وبالتالي حصل نقص وطلب لم تستطيع تلبيته، وبالتالي حصلت على سمعة سيئة بدل من حسنة، أو لنفرض مثلًا أن إعلانك كان يتضمن أنه في حال وجود أي عذر في المنتج سيتم إرجاعه، وأنت أساسًا لا تملك الثقة الكافية بمتتجك لتقول ذلك، وبعدها بدأت العملاء بإرجاع المنتج لك، فطبعًا ستكون قد كسبت سمعة سيئة وخسارة كبيرة، لذلك كل عمل ستقوم به يجب أن يكون مدروسًا، فالإعلان الناجح ليس ذلك الذي يصفّ الكلام المعسول الكاذب، ويوهم العميل، ويقطع وعود من الخيال، لأن كل ذلك سيُكشف من أول عملية بيع، ولكن الإعلان الناجح هو أن تصف منتجك بطريقة ملفتة وصادقة ليس إلا.

2. دراسة إعلانات المنافسين: نعم أقصد ما أقول حرفيًا، عليك أن تدرس إعلانات منافسيك جيدًا لا أن تتطلع عليها وتتوعد بأن إعلانك سيكون أفضل بألف مرة من إعلانهم، دعني أرتب الأمور لك أكثر، عليك أولًا أن تدرس حركة المنتجات المشابهة لمنتجك في السوق، ومدى توسعها وانتشارها، وتحدد منافسيك بدقة، ثم تقوم بالتوسع في منتجاتهم ومعرفو مزاياها عن منتجاتك، وتلقي نظرة طويلة على إعلاناتهم، وتحاول التعلم من ثغراتهم، وأخذ الأفكار التسويقية لا التطبيقية منهم، وبعدها تحاول أن تتابع خططهم التسويقية في الأسواق حتى تتمكن من معرفة خطواتهم، وتختار الوقت المناسب لعرض إعلانك، لأنك لو فرضنا أنك لم تقم بكل ما قد سبق، فربما تقوم بعرض إعلاند في الوقت الذي يكون به منافسك قد حقق تريند مميز في إعلانه، وبالتالي سيصبح إعلانك مجرد إعلان مزعج وممل لن يلتفت إليه أحد.

3. حدد جمهورك: أعلم أنك قد مللت من جملة حدد جمهورك، ولكن لن تعلم أهميتها حتى تقوم بتحديدهم حقًا، فلو كنت تواجه صعوبة في ذلك، سأساعدك بطرح بعص الأسئلة التي يجب عليك الإجابة عنها بشكل دقيق.
1. ما هو الهدف من منتجك؟
2. من هي الفئة المستفادة من هذا المنتج؟
3. كيف يتعامل الناس من منتجات منافسيك؟
4. هل يعتبر منتجك أمرًا رئيسيًا أم فرعيًا في المجتمع؟
5. ما هي الفئة العمرية التي تستهدفها؟

4. كتابة الإعلان: إن عملية كتابة إعلان مميز هي من أهم مراحل تصميم الإعلان، لأن جميع الخطوات السابقة والقادمة لن يكون لها أي أهمية ما لم تهتم بمضمون إعلانك، إذًا كيف يمكنك ذلك؟

اختر عنوانًا جذابًا

إن صيغة الإعلان يجب أن تترك أثرًا في العميل، لذلك فكر بما يجذب العميل، وما هي الكلمات التي لم يستخدمها منافسيك من قبل، وابتعد كل البعد عن كل ما هو معتاد وتقليدي ومشابه، وبإمكانك إدخال نوع من الفكاهة في عنوان إعلانك، أو أن تدخل أمر بعيد بأمر قريب، أي استخدام صيغة التشبيه البعيد، حتى يبدو الأمر غريبًا للعميل، وبالتالي سيرسخ في ذهنه.

طريقة عرض المنتج

إن الشكل التصميمي للمنتح وتناسق الألوان، وزاوية التصوير، له دور مهم جدًا في نجاح إعلانك، ولا يمكنني أن أحدد لك الألوان التي يجب أن تستخدمها، لأن الأمر يتوقف على ألوان منتجك، ولكن احرص على أن تكون الألوان مخالفة للفصل الذي نحن به، فمثلًا لو كنت ستصدر إعلانك في فصل الصيف، فاتجه إلى الألوان الغامقة، لأن عين الإنسان في هذا الفصل اعتادت على اللون الكاشف، وبالتالي سيكون اللون الغامق ملفتًا لها، وأما لو كنا في فصل الشتاء فالعكس صحيح. أما بالنسبة لتصوير المنتج، فيجب أن تكون الصورة واضحة من جميع الزوايا، أو أن زاوية التصوير تكون كافية لرؤية المنتج وحفظ شكله، إذًا يجب ان تهتم بجميع الجوانب الجمالية حتى يبدو إعلانك الترويجي ملفتًا.

اذكر التفاصيل المهمة

لو كان منتجك متواجدًا في الأسواق، فطبعًا لا داعي لذكر مكان شركتك، إن كان البيع سيتم عبر البائع. ولكن لو كان منتجك يتم بيعه في مكان مخصص، فعليك طبعًا إضافة المكان على إعلانك، أو ترك حسابك، أو بريدك، أو رقم هاتفك إن كان التسوق أون لاين، كما يجب أن تكون جميع تفاصيل منتجك مذكورةً ضمن الإعلان، فلو كان الإعلان مرئيًا، يجب أن تقدم شرحًا واضحًا عن عمله وتذكر مزاياه الإضافية، مثل الشحن المجاني أو ضمان لمدة عام وهكذا.

اترك جملة تشجيعية

هل سمعت بالدعوة إلى اتخاذ إجراء (call to action)  من قبل؟ هو أن تنقل العميل من صفحة إلى أخرى عبر زر واحد، والكلمات الموجودة ضمن هذا الزر هي ما سيشجعه على هذا الانتقال، لذلك بإمكانك وضع جمله للاشتراك من هنا، أو التفكير في جملة تسويقية أكثر فعالية، مثل ماذا تنتظر؟ احجز دورك الآن، وهكذا.

كن مسوقًا

إن لم تمتلك أسلوبًا تسويقيًا، فلن ينجح إعلانك أبدًا، بل سيُضاف إلى قائمة الإعلانات الفاشلة الأخرى، لأنك تحتاج لامتلاك أسلوب تسويقي عميق، ليساعدك ذلك في اختيار تفاصيل الإعلان بدقة، ولا يشترط أن تمتلك هذا الأسلوب أنت، بل بإمكانك الإستعانة بمسوق ما، وسيكون هذا خيار رائعًا، لأنه سينقلك من مرحلة الخيارات العشوائية إلى الخيارات التسويقية المدروسة بعناية.

ركز على المزايا

أنت الآن في مرحلة منافسة شديدة، ويجب عليك أن توفق بين الحقائق والإقناع، لذلك مهما كان منتجك، عليك أن تقوم بتحديد المزايا الحقيقية (وركز على كلمة حقيقية) التي تميزك عن باقي منافسيك، لأنها من أسهل الطرق التي ستجذب الجمهور، خاصةً لو كان إعلانك مرئيًا، فأنت تمتلك فرصة كبيرة للتحدث عنه وشرح مزاياه، وحاول أن تكون المزايا في أول الإعلان، حتى تلفت المشاهد، وتجعله يتابع الإعلان بكل حماس، لكن أين الكارثة تكمن؟ تكمن في شدة رغبتك في الحصول على إعلان خارق ومنتجك غير صالح أساسًا! فلو كان ذلك حقًا فلا تكمل قراءة المقال، وتوقف إلى هنا، لأن مقالنا موجه للأشخاص الصادقين، الذين يبحثون عن طرق تساعدهم في جعل إعلانهم الترويجي أكثر إقبالًا، ولا نبحث عن الأشخاص الذين يبحثون عن الإعلانات الخارقة لجذب الجمهور إلى منتجهم الفاسد، أو غير الصالح للاستخدام، أو المنافي لما تم ذكره بالإعلان.

لا تبتعد عن علامتك التجارية

لو ركزت في إعلانات الشركات الكبرى مثل إعلانات شركة ماكدونالدز، ستلاحظ أن إعلانها يتضمن دائما اللون الأحمر والأصفر، وبالتالي ارتبط هذان اللونان في المطعم، وبالمقابل فإن العلامة التجارية تتضمن هذين اللونين أيضًا، أي أن العملاء عند رؤية هذين اللونين معًا، فإن أول ما سيخطر في بالهم هو ماكدونالدز، لذلك حاول أن يكون إعلانك مستوحى من علامتك التجارية. أعلم أنك تقول في نفسك كيف أقارن إعلاني وعلامتي التجارية بماكدونالدز؟ لذلك توجه فورًا لقراءة بداية تأسيس كل شركة أو مؤسسة أو علامة تجارية مشهورة، لتجد أن بدايتها لا تختلف عن بدايتك أبدًا، لكن الإصرار والعزيمة والمثابرة على الثبات والمتابعة ستعطي نتيجة لا محال، ولكن السعي للتقليد، والمنافسة غير الشريفة، والإحباط، والكسل سيؤدي للفشل طبعًا، لذلك أنت من تحدد نفسك ومكانتك.

الاستعانة بمصمم

ربما يكون اختيار شكل التصميم والقيام بكل الخطوات السابقة أمر سهل عليك، ولكن القيام بعملية التصميم نفسها أمر صعب وشاق، لذلك بإمكانك الإستعانة بمصمم محترف يقوم بتفسير ما يدور في ذهنك، وتحويله إلى إعلان مذهل، ولكن احرص أن يكون شرحك كافيًا للمصمم، وأن ترشده إلى ما تريده بكل وضوح، أو بإمكانك الاستعانة ببرامج تصميم الإعلانات التي ربما ستكون مفيدة لك، ولكن إن كنت لا تمتلك أي خلفية عن التصميم، سيكون الاستعانة بمصمم خيار أفضل لك، وأذكرك أن إنفاق المال لمثل هذه الأشياء هي مربح كبير، ولتفهم قصدي جيدًا يجب أن تمتلك معرفة تسويقية جيدة.

5. تحقق من نجاح إعلانك: حاولت أن اقدم لك كل النصائح التي ستساعدك في الحصول على إعلان مميز واحترافي، فبعد أن تتبع كل ما ذكرناه وتحصل على تصميم مناسب، وتطلق إعلانك في الأسواق ،بقي الآن أن تعرف صدى هذا الإعلان، وهل كان جذابًا وحقق الهدف الأساسي من تصميمه، ويمكنك معرفة ذلك عن طريق عدة خيارات أهمها:

الاستطلاعات

بعد أن تتأكد أن إعلانك قد غزا الأسواق أو مواقع التواصل، أو محطات التلفاز، عليك أن تسأل الناس كيف وجدوا الإعلان؟ ربما تجدها فكرة بعيدة عن التتفيذ، لكن يمكنك ذلك عن طريق إنشاء استطلاع للرأي يتضمن وضع تقييمات لعدة نقاط مثل:
هل أعجبك الإعلان؟
هل كان المنتج ملفتًا؟
هل وجدت العنوان مميزًا؟
هل دفعك الإعلان لشراء منتجنا؟
كل هذه الأسئلة ستفيدك جدًا في تقييم إعلانك، وبإمكانك بنهاية الاستطلاع ترك مساحة للعميل لترك رأيه بكل وضوح. ولكن أريدك ان تتقبل هذه الآراء بكل رحابة صدر، لأنك قد ترى إعلانك رائعًا ومميزًا، بينما يكون عاديًا للعملاء، وفي الحقيقة هناك الكثير من الإعلانات التي أندهش من صاحبها كيف قام بعرضها، ولكن بالتأكيد هو يراها مميزة وكافية، لذلك عليك تقبل رأي الجميع، والعمل لتحسين أدائك، والمحافظة على نقاط القوة بإعلانك، وتصحيح نقاط الضعف.

أدوات تتبع البيانات

تتيح لك غوغل هذه الخاصية المميزة التي تساعدك في تتبع إعلانك إلكترونيًا من خلال معرفة عدد النقرات على إعلانك، أو عدد زيارات رابط الإعلان، ولكن هذه الخاصية محدودة، فقط لو كان إعلانك إلكترونيًا، وفي حال لم يكن كذلك، بإمكانك القيام بتتبع بيانات إعلانك من خلال عائد الفائدة الذي قد حصلت عليه، فبعد إطلاق إعلانك بيوم أو يومين، يجب أن تلاحظ ارتفاعًا في مبيعاتك حتى لو بنسب بسيطة، وإلا فإن العكس سيشير إلى أن إعلانك لم يكن كافيًا.

الآن يجب أن تدرك أمرًا مهمًا، إن عملية جذب العملاء ليست أمرًا صعبًا ولا مستحيلًا، ولكنه في ذات الوقت ليس أمرًا سهلًا، فمثلًا من بين كل ألف شخصًا شاهد الإعلان، سيلتفت واحدًا لإعلانك، وقد يدفعه إلتفاته لتجربة منتجك وربما لا، لذلك لا يعتبر الإعلان أمرًا كافيًا للتسويق، بل هو جزء من مجموعة متكاملة، لذلك حاول أن تركز في جودة عملك، ومنتجك كما تركز في جودة إعلانك.

في الختام، فقد قدمتُ لكم مقالًا شاملًا عن كيفية إنشاء الإعلانات الترويجية، وأرجو أن يكون مفيدًا لكم.

Sawsan Mohamed
Sawsan Mohamed
بدلًا من أن أقف بين طابور المتذمرين من الواقع العربي وتأخره، قررت أن أقدم بصمة للتغير من خلال حروفي، لعلّها تكون نورًا لمن يبحث عن العلم والفائدة. سوسن محمد؛ أحد كتّاب المحتوى الهادفين، والباحثين عن التميز والتألق، لينيرا لها هذا الدربَ السامي.
مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة