الإثنين, سبتمبر 16, 2024
Homeالتسويق الإلكترونيماهو Call to Action "الدعوة إلى اتخاذ إجراء"

ماهو Call to Action “الدعوة إلى اتخاذ إجراء”

ماهو Call To action : دليلك الشامل 

ماهو Call To Action “الدعوة إلى اتخاذ إجراء”؟ وما هي أهميته في المواقع الإلكترونية؟

إن كبراء المرشدين التربوين يؤكدون دائمًا على طلب الأمر من الطفل حتى تنتظر حصوله، لأنه لا يوجد جواب دون سؤال، ولا يوجد رد فعل دون فعل، والأمر منطبق تمامًا على العالم الرقمي، فحتى تضمن قيام جمهورك بأمر ما، فأنت تحتاج بداية لطلب ذلك منهم مهما كان الأمر بسيطًا، أو معقدًا، واضحًا، أو مبهمًا، فالخطوة الأساسية للحصول على شيء هي القيام بطلبه، وهذا هو مبدأ الـ Call to action، والتي تعني الدعوة لاتخاذ إجراء، وتعرف اختصارًا ب “CTA” وكونك تمتلك موقعًا أو متجرًا الكترونيًا، فهنالك غاية وهدف من هذا الموقع، ولتصل إلى هدفك وتضمن قيام جمهورك بالإجراء الذي تريده، سأقدم لك دليلك إلى الـ (Call to action (CTA الذي سيجيبك على جميع التساؤلات التي تدور في ذهنك.

ماهو Call To Action “الدعوة إلى اتخاذ إجراء”

هل لاحظت عند دخولك إلى موقع الكتروني وجود زر مميز يرشدك لفعل أمر بالضغط عليه للحصول على كود خصم مثلًا، أو للتواصل مع خدمة العملاء، أو للحصول على نشرة دائمة عبر البريد الإلكتروني، هذا الزر هو CTA، والذي سيكون محور حديثنا اليوم. حيث يعتبر هذا الإجراء من الخطوات التسويقية المهمة والضرورية، والتي يزيد الاهتمام بها من وصول صاحب الموقع إلى غايته الأساسية. بالرغم من أن العقل البشري قد أصبح أكثر برمجةً مع عالم الحاسوب، إذ إنك بمجرد دخولك إلى متجر الكتروني، فستكون على دراية سابقة بوجود زر يحثك على طلب كود الخصم، أو زر الشراء وغيره، ولكن هذا لا يعني أن الزائر سيقوم بالضغط عليه مباشرة بمجرد وجوده، ولكن المهارة والفن يكمنان في الكلام المختار للفت الزائر، والتحكم بإرادته عن طريق اللون المختار، ومكان وجود CTA وغيرها من الأسرار التي سنكشفها لك في دليلك إلى الـ Call to action (CTA.

ما هي أهمية (Call to action (CTA؟

أنت اليوم في منافسة شديدة ما دمت قد اخترت الإبحار في العالم الرقمي، ولا يهم أن تخبرني عن غايتك، أو عن طموحك، أو عن تسابق منافسيك، الأهم هو أن تتعلم فنون التسويق الإلكتروني من الصفر إلى الاحتراف. إن كنت تخشى على نفسك من الغرق، وكونك ترغب حقًا بالنجاة، فعليك أن تهتم بصغائر الأمور وكبائرها، فلو كنت مهملًا الCTA في موقعك، فأنت في ورطة كبيرة، أو كنت تتبع الطرق التقليدية والاعتيادية، فموقعك زيادة عدد ضمن المواقع لا أكثر، ولو كنت تعتقد أنني أبالغ، فسأجعلك تتطلع على القليل من أهمية CTA:

1. لو وضعت أمامك ورقة بيضاء وتركت ضمنها نقطة سوداء لتركت كل البياض في الورقة، وركزت على النقطة السوداء، والسبب يعود إلى كون الإنسان بفطرته يبحث عن الأمور البارزة والمميزة، لذلك عند دخولك إلى موقع ما، بالرغم من كل الكلام والتفاصيل من حولك في الموقع، فإن ما سيلفت انتباهك هو CTA الذي يقدمه صاحب الموقع، سواءً كان دعوة للتسجيل بأمر ما، أو الانتقال إلى صفحة أخرى، وخاصةً لو كان اللون ملفتًا والعبارة جذابةً.

2. يعمل ال CTA على تسهيل حركة الزائر ضمن الموقع، حيث يرشده إلى ما يبحث عنه دون أن يكلفه الأمر غمضة عين، كما أنه يعتبر استدراج له، لإيصاله إلى مرحلة الشراء، أو مرحلة تسجيل الدخول، لذلك كلما زاد اعتنائك به، زاد عدد جمهورك تدريجيًا.

3. يعتبر CTA فرصة ثمينة لك لتقديم ما تريده وتوضيحه للزائر، لأنك بمجرد أن تلفت انتباهه فقد حصلت على عميل محتمل، وفي حال أثار الأمر اهتمامه، حصلت إذن على عميل، وبالتالي سارت خطتك التسويقية على النحو الصحيح. فهل علمت مدى أهمية معرفتك ب Call to action بالرغم من بساطتها؟.

ما هي أنواع (Call to action (CTA؟

إن المسوقين الحقيقين هم الذين يبحثون عن أي فرصة للحصول على عملاء جدد، فلو كنت تعتقد أن العملاء ستبدأ بالتساقط عليك من السماء، فأنت مضحك، لأن الأمر يحتاج إلى بذل منك ومحاولات متعددة، ولأساعدك أكثر في اختيار CTA الأنسب لموقعك، سأقسمها لك إلى ثلاث أنواع رئيسية:

1. CTA معتاد
هذا من أكثر الأنواع انتشارًا بين المواقع وتشابهًا، حيث يتم وضع الكتابة التي ترغب بعرضها ضمن إطار ملون بلون ملفت، وغالبًا ما يتم اختيار اللون الأخضر الغامق، والكتابة باللون الأبيض أو الأسود، أو ربما يقوم أحدهم بوضع ظل للخط، أو استخدام خط كبير جدًا، أو استخدام لون أسود غامق جدًا، وخط كبير وعريض. والغاية هنا لفت الانتباه، ويتم وضعها إما في آخر صفحة الموقع، أو في منتصفه كعبارة “سجل الآن” أو “حمل الآن” أو “التحميل من هنا”.

2. البريد الإلكتروني

هذه الطريقة من الطرق الحديثة التي تنتشر حديثا، فعند تصفحك للموقع، تنبثق أمامك نافذة صغيرة تسألك إن كنت ترغب بالاشتراك بخدمة البريد الالكتروني، التي ستساعدك في الحصول على جميع تحديثات الموقع بشكل دائم. ولكن بعض أصحاب الموقع يجدون أن هذه الطريقة مزعجة للزائر، لذلك يفضلون وضعها في آخر الصفحة، أو في أولها. الفائدة من هذه الطريقة تكمن في حصولك على بريد عملائك أو عملاء محتملين، وبالتالي سيساعدك ذلك في التواصل معهم عبر الرسائل التسويقية، التي ستساعدك في رفع عملياتك التسويقية.

3. طلب وعرض

هذا النوع من CTA يجعلك تطلب معلومات شخصية من زائرك مقابل أن تقدم له شيئًا ذي قيمة، كأن تطلب بريده الالكتروني، أو رقم هاتفه، مقابل حصوله على كتاب ما محمّل مجانًا، أو الحصول على رابط مبادرة ما، وهكذا. أي أن غايتك في التواصل مع جمهورك ستكون واضحة وشفافة، وبالنسبة لي، أفضّل هذا النوع عن الأنواع السابقة.

4. صفحات الهبوط

كثير من الأحيان عند دخولك إلى لعبة ما تظهر أمامك صفحة أخرى تخبرك بحدث ما، وتكون مرفقة برابط للدخول إلى الحدث، كإخبارك بصدور إصدار جديد من اللعبة، أو إخبارك بأن فيلمًا ما قد ظهر حديثًا. المهم هو أنها ستترك لك الرابط، وعند دخولك للرابط، ستلاحظ أنه ليس الرابط الأساسي، بل هو وسيلة لحصولك على الرابط، والغاية منه هو قيامك بفعل ما يفيد صاحب اللعبة، بالطلب منك بالضغط على زر ما، أو أن تترك بريدك الالكتروني، أو عدة أمور أخرى.

كيف أحصل على (Call to action (CTA مميز؟

دائمًا ما يبحث الأشخاص عن كل ما هو سهل وواضح، ويتنقلون بين مواقع الويب للحصول على أحد يقوم بالعمل بدلًا منهم، وربما لو وجدوا شخصًا يقوم بالعيش بدلًا منهم لن يتوانوا في الحصول عليه! فلو كنت تتوقع أنني الآن سأقوم بتقديم CTA خارقة لك، وتنقلك في مرحلة التسويق من الصفر إلى القمة، فأنت غريب حقًا! فالتميز يحتاج إلى تركيز واجتهاد، وإلى التفكير خارج الصندوق، أما التقليد والتكرار فلن يقدم بك خطوة إلى الأمام، بل من الممكن أن يعود بك إلى الخلف، لذلك سأساعدك في تقديم بعض النصائح التي ستعطيك أفكارًا، ومبادئًا أساسية لاختيار CTA يتناسب مع محتواك.

1. الإقناع: لنفترض أنني الزائر وأنت صاحب الموقع، ما تريده مني الآن هو أن أنتقل من زائر إلى عميل بعد أن أقوم بشراء منتجك عبر الضغط على زر CTA المخصص لذلك. حسنًا، لو أنك وضعت لي رابط الشراء فقط، لقمت فورًا بمغادرة الموقع والبحث عن موقع آخر، أما لو أرفقت الرابط بصورة المنتج، لشعرت بالاستغراب والتساؤل عن هذا المنتج، ومدى فائدته، واحتياجي له، أما لو وضعت صورة المنتج مع شرح تفصيلي عنه، وعن الفوائد التي سأحصل عليها عند شرائه، لكانت نسبة قيامي بشرائه 60% لأنك شجعتني على ذلك، ومن المهم أيضًا ألا تكون عبارة CTA اضغط هنا، بل يجب أن تكون أكثر ارتباطًا بفائدة المنتج، فلو كان مثلًا شامبو للشعر فمن الممكن أن تكون الجملة (اهتمي بشعرك من هنا) أو لو كان تحميل مستوى آخر من لعبة ما ممكن أن تكون (حقق نجاحك من هنا) وهكذا.

2. اجعل عرضك محدودًا: إن كنت ترغب بزيادة النقر على CTA، فعليك أن تفكر بطريقة تجذب الزائر إليك، وأفضل طريقة هي تحديد مدة العرض، فلو كان عرضك هو تحميل لعبة مجانية، فعليك أن تضع مدة زمنية لانتهاء هذا العرض، على أن تكون المدة صادقة وحقيقيّة. فمثلًا (فقط خلال 24 ساعة احصل على اللعبة مجانًا)
ولكن إن انتهت مدة ال24 ساعة، ولم تلغِ الرابط، فسيشعر العميل بتلاعبك وخداعك، أو بعد أن يضغط الزائر يتفاجأ بأن اللعبة تحتاج إلى اشتراك مدفوع وقد تم خداعه، هل تعتقد بأنك عند خداع الزائر ستضعه تحت الأمر الواقع، وسيقوم بالاشتراك والدفع؟ بل سيقوم بالمغادرة فورًا مع التوعد بعدم زيارة موقعك مرة أخرى. لذلك احرص على أن تكون عروضك محدودة، وصادقة، ومميزة، حتى تحصل على أكبر عدد من الزوار الدائمين.

3. لا تقدم إلا المفيد: ما ترغب به أنت هو لفت انتباه زائرك إلى أمر معين، لذلك احرص أولًا أن يكون محتواك مشجعًا لمتابعة القراءة وصولًا إلى CTA، ومن الطرق المجربة والمضمونة هي أن تقدم له CTA بديلًا على أن يكون مجانيًا أو تجريبيًا حتى يتشجع الزائر على رؤيته، وبالتالي سيشعر أنه غير مضطر على انفاق المال مقابل شيء مجهول، أو انه قد يتم خداعه، بل إنه قد حصل على عينة مشابهة لما يريد الحصول عليه، وبالتالي أصبح مطمئنًا، والوصول إلى طمأنينة الزائر ليس بالأمر السهل أبدًا.
وهذه العملية ستزيد من نسبة قيام الزائر بالنقر على CTA الأساسي، نظرًا لكونه لم يعد يشعر بأنه مجبر على ذلك، وهذه إحدى الطرق التي تستعملها كبرى الشركات في عملية التسويق، والتي نالت نجاحًا كبيرا.

4. أثبت جودتك: ليس بالضرورة أن يكون جمهورك المستهدف قد سمع بك من قبل، لذلك عند دخوله موقعك لن يستمر داخله إلى بضع ثوانٍ وبهذه الثواني، عليك أن تكسب ثقته، وتثبت له مصداقيتك، وتجعله عميلًا لا مجرد زائر. قد يبدو الأمر مستحيلًا لك، لكن سأجعلك تفكر بالأمر بشكل أعمق.

لو فرضنا أنك ترغب بتنزيل تطبيق من غوغل بلاي فأول ما تبحث عنه هو التطبيق الأكثر تنزيلًا، أو التطبيق الذي نال على درجات إعجاب أعلى من قِبل الجمهور، وهذا ما تحتاجه في موقعك، أقصد انك تحتاج إلى أمر يثبت عدد المستخدمين، أو آراءهم أو تقييماتهم، وبالطبع ليس بإمكانك أن تقوم بذكر كل هذا داخل CTA، ولكن يكفي أن تقول (أكثر من 1000 مستخدم للمنتج لماذا لا تكون منهم)، (المنتج الأكثر مبيعًا)، (أضف تقييمك لقائمة التقييمات المميزة)، ولكن لا أجد أن هناك أي داعٍ لتذكيرك بأهمية الصدق والأمانة في كل ما تقوله، فليس من المنطقي أن تحقق 3 مبيعات وتكتب 3000 عملية مبيع، بل كن صادقًا مع نفسك أولًا ثم مع عملائك.

5. اعطِ الزائر فرصة: أخبرتك سابقًا أن الزائر ليس بروبوت، بمجرد أن تأمر بشيء سيقوم به، وأن زائرك لن يقضي إلا دقائق معدودة داخل موقعك، لذلك الذكاء هنا يكمن في كيفية إقناعه ضمن هذه الدقائق، فإنه عندما تقدم له CTA معين وتخبره برغبتك بالنقر عليه، فلو رفض الزائر ذلك، سيغادر على الفور. لذا من الرائع أن تقدم له خيارًا إضافيًا، أي CTA إضافيًا وأن يكون مجانيًا وجذابًا، كأن تقدم له فيديو تعريفي بالمنتج، أو آراء العملاء بالمنتج، أو حتى فيديو تعريفي بمراحل صناعة المنتج. كل هذه الأمور ستجعل الزائر يعيد تفكيره بالمغادرة، وستجعله يفكر أكثر بالشراء، ولكن يجب أن تتذكر أن ليس جميع الزوار سيصبحون عملاء مع الأسف، وأن مهمتك هي جذب أكبر عدد منهم.

6. كن صادقًا: عندما تقدم شيئًا ما، احرص أن تكون صادقًا في مضمونه، فليس من المنطقي أن تتكتب التسجيل من هنا، وعندما اضغط تنقلني إلى عشرات الصفحات للتسجيل، وربما لا أصل للتسجيل في النهاية. في الحقيقة هذه من أكثر الطرق المنفرة والمزعجة للعملاء، فحتى لو كان بنظرك أن الضغط على الزر لن يكلف الزائر أي شيء، إلا أن الأمر سيكون مزعجًا له، وخاصةً لو شعر أنه اضاع الوقت معك، لذلك احرص على أن تكون صادقًا وجادًا، وأن تقدم للزائر ما يبحث عنه حقًا.

7. كن مميزًا: إن عدم التقيد بنوع محدد أو صياغة محددة لCTA ستتيح لك الفرصة لوضع بصمتك وتميزك بها، ولكن لا يعتمد الأمر على مضمون الكتابة وحسب، بل عليك الاهتمام بالأمر من جميع جوانبه، لذلك إليك النصائح التالية:

1. الألوان: دائمًا ما يحتاج الأمر الهام إلى الظهور بلون ملفت، كالخبر العاجل في شريط الأخبار، الذي يكون باللون الأحمر، لزيادة لفت الانتباه والتركيز عليه، والأمر أيضًا بالنسبة للCTA، حيث يحتاج منك إلى لون بارز وملفت لزيادة الانتباه، ولا يشترط أن يتم اختيار اللون ليكون متناسقًا مع باقي الصفحة، لأن المراد هو الغرابة ولفت النظر. والأمر منطبق على لون الكتابة، حيث يجب أن يكون مختلفًا عن لون الغلاف، ولكن متناسقًا معه.

2. المؤثرات: تلعب المؤثرات البصرية دورًا مهمًا في لفت الانتباه، فقد تساعدك زيادة سطوع الكتابة عند وضع إشارة السهم فوقها على زيادة تركيز الزائر، أو حتى الخط المائل، أو تغير اللون مثلًا.

3. حجم الخط: إن التوسط في الأمر هو الخيار الأنسب لك، لأن اختيار الخط الصغير سيجعل الأمر عاديًا، والخط الكبير سيجعل الأمر منفرًا ومزعجًا، لذلك اختر الخط الكبير المعقول والأكثر منطقية.

4. عدم المبالغة: لا تعتقد أن الإفراط والمبالغة سيأتيان بالنتائج التي ترجوها، بل على العكس تمامًا، فإن البساطة، والمنطقية، والاعتدال هو ما يبحث عنه الزائر، وهو ما سيجعله مطمئنًا وأكثر راحةً.

5. اختر مكانه بعناية: إن اختيار مكان Call to action (CTA مهم جدًا، حيث يُفضل أن يكون في أعلى الصفحة كما تفعل كبرى الشركات، حتى يكون تركيز الزائر كله عليه، كما أن هذا الأمر كان متّبعًا من قبل الجرائد، إذ يضعون الخبر الهام في الصفحة الأولى من الأعلى، ولكن إن كان مكوث الزائر مدة أطول في صفحتك أمر مهم بالنسبة لك، فعليك أن تضعه في الأسفل، ولا تغفل عن التحكم في نظر الزائر، لذلك افسح له المكان لرؤية الCTA فقط، وضعه في مكان فارغ ولا تُزحم الاشياء من حوله.

في الختام، فقد قدمتُ لكم دليلًا شاملًا عن ماهو Call To Action، وأبرز المعلومات المفيدة عنه، وأرجو أن يكون المقال قد أفادكم.

Sawsan Mohamed
Sawsan Mohamed
بدلًا من أن أقف بين طابور المتذمرين من الواقع العربي وتأخره، قررت أن أقدم بصمة للتغير من خلال حروفي، لعلّها تكون نورًا لمن يبحث عن العلم والفائدة. سوسن محمد؛ أحد كتّاب المحتوى الهادفين، والباحثين عن التميز والتألق، لينيرا لها هذا الدربَ السامي.
مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة