الأحد, سبتمبر 8, 2024
Homeالتجارة الإلكترونيةكيفية البيع في امازون

كيفية البيع في امازون

البيع في امازون

كيف تبدأ البيع في امازون؟ فكمل نعلم، فإننا نعيش اليوم في عالم رقمي كبير وواسع، وهذا يدفع الجميع للتعايش مع هذا الانفتاح، فلو كان نطاق عملك ومعارفك محصورًا في حدود منطقتك أو قريتك، فإنك متأخر كثيرًا عن عصرك، وخاصةً لو كنت تاجرًا، فالتاجر الحقيقي اليوم هو الذي يستطيع أن يقوم بإيصال بضائعه ومنتجاته إلى مشارق الأرض ومغاربها، ولم يعد هذا الأمر مستحيلًا، نظرًا لتوسع التجارة الالكترونية وتطورها، لذلك سأصحبك اليوم في رحلة مميزة للتعرف على موقع امازون، الذي يعتبر أفضل موقع عالمي للتجارة العالمية، وطرق البيع في امازون، لذلك جهز كوب قهوتك وتابع المقال معنا.

تخيل أنك جالس الآن وقررت أن تقوم ببيع هاتفك المحمول وشراء هاتف جديد، وبدل أن تقوم ببيع هاتفك في المحل الالكتروني القريب من منزلك، قمت بعرضه على موقع امازون، وقام شخص من الهند بشرائه، وبالمقابل قمت أنت بشراء هاتف من رجل يوناني، هل تعتقد أن الأمر صعبًا؟ أبدًا، بل إنك ستكون قد وفرت الجهد والوقت، وحصلت على سعر أعلى للبيع وأقل للشراء، هذا أبسط مثال ممكن أن أقدمه لك للبيع في امازون، عندما أقول موقع امازون، فأنا أتكلم عن موقع عالمي وكبير يضم العالم بأكمله، وما دفعني للتحدث عنه وترغيبك للعمل به، هو أن أي شخص في العالم عندما يرغب بالبحث عن منتج ما، سيتجه مباشرةً لموقع أمازون للبحث عنه، ومن القليل النادر أن يتجه إلى المواقع المنافسة له، حسنًا نظرًا لكونك قد تحمست كثيرًا، وبدأت تقتنع بكلامي، عليّ الآن أن أضعك ضمن منطقة الأمان، وأوضح لك جميع الخطوات كي يكون الطريق سهلًا أمامك، ولا تعاني من أي عثرات، لذلك اعتبر كل كلمة في المقال هي خطوة من خطوات النجاح.

كيف أبدأ في البيع في امازون؟

ما يدور في ذهنك الآن هو هل حقًا هنالك ربح من البيع في امازون؟ الجواب هو ربما، لأنك -لا تنسَ- ستقوم بالعمل بالتجارة الإلكترونية، والتجارة تعني ربما الربح وربما الخسارة، فهنالك أشخاص كان رصيدهم من البيع في امازون هو صفر، وبالمقابل هنالك أشخاص آخرين كان رصيدهم آلاف الدولارات شهريًا، وما يميز هؤلاء عن هؤلاء هي عدة أمور، أشهرها هي المنتجات التي يتم بيعها، وطريقة التسويق لهذه المنتجات، واستثمار الأرباح، وضرائب الشحن وغيرها، وكل هذا سنتكلم عنه بالتفصيل لذلك لا تقلق، لكن الأهم الآن هو أن تتعلم كيف تبدأ البيع في امازون.

1. بالبداية عليك أن تقوم بتسجيل الدخول إلى موقع أمازون وفق الطريقة التي قد ذكرناها في مقال سابق.
2. اختر كلمة بحث مناسبة وقم بتصفح المنتجات المشابهة لمنتجك، حتى تتعرف على أسعار المنتجات، والطريقة التي تم بها بيع المنتج، والكلام الترويجي للمنتجات، لأنك تحتاج بلا ريب لعبارة تشجيعية للمشتري، حتى يقوم بشراء منتجك.
3. حدد الكمية التي تمتلكها من المنتج، وغالبًا ما يجب أن تكون قطعة واحدة، لأن موقع امازون يعتمد في بيع القطع على على بيع الجملة، كما يجب أن تذكر وصف توضيحي لحال المنتج، في حال كان مستعملًا أم جديدًا وكهذا.

4. حدد طرق الشحن المتوفرة حتى يكون التعامل مع العملاء واضحًا ومريحًا.
الآن الأهم من كل هذا، ما هي المنتجات التي تحقق نسبة أرباح عالية في أمازون؟
غالبًا ما يعتمد الناس على التسويق أون لاين لشراء الملابس والمجوهرات (بعيدًا عن الذهب طبعًا) أما باقي الأشياء، فبيعها يكون أقل، مثل الأثاث والإلكترونيات، وأمور أخرى عديدة، والسبب يختلف من منتج لآخر. مثلًا لو أنك قررت بيع الإلكترونيات، فالأشخاص عادةً ما يعانون من فقدان الثقة في شراء جهاز الكتروني، سواءً كان جهاز محمول، أو كهربائيات المطبخ من الإنترنت، بل يفضلون الشراء الواقعي، ليتم التأكد من المنتج ومصدره، وفحصه جيدًا. أما بالنسبة للأثاث فهو يعتبر من البضائع ذات تكلفة الشحن المرتفعة، لذلك لا يفضل الناس ذلك، بل سيقومون بشرائها من محل الأثاث في منطقتهم، وسيكون ذلك أرخص لهم. لذلك عندما يطلب الكثير من الأشخاص وضع سعر محدد للربح من أمازون، يكون الأمر مستحيلًا، لأن أول عامل سيحدد مدى ربحك هو المبلغ الذي ستقوم بالتجارة به، ومدى خبرتك بالتجارة، والأهم هو المنتج الذي ترغب ببيعه.

بعض النصائح لاختيار المنتج الصحيح

1. اختر منتجًا عليه طلب كبير ومنافسة قليلة، واعلم ان تحديد هذا المنتج سيكون صعبًا، لذلك حاول أن تضيّق نطاق بحثك، حتى يكون الأمر أسهل، وفكر في جانب واحد، لا في جميع الجوانب.

2. فكر في منتج يكون عليه الطلب طوال العام، لأن الكثير من الأشخاص يقومون ببيع منتجات موسمية، مثل فوانيس رمضان، التي لا يكون الطلب عليها سوا في شهر رمضان، وبالتالي سيكون الشخص معرضًت لخسارة كبيرة جدًا باقي السنة.

3. اختر منتجات ذات وزن خفيف، أي أن تكون رسوم الشحن قليلة، وبالتالي سيزداد الطلب عليها.

4. اختر منتجًا لا يزداد سعره عن 100 دولار، لأن المنتجات ذات الأسعار المرتفعة عادةً ما يكون الطلب عليها قليل جدًا.

5. قم باختيار منتج تستطيع أن تتوسع به مستقبلًا وليس جامدًا ومحدودًا حتى لا تجعل عمليات تطورك محدودة.
طبعًا هذه النصائح في حال كنت ترغب باختيار منتجاتك من امازون، أو من موقع آخر وتحويلها إلى أمازون، أما لو كنت تمتلك منتجًا من قبل، وترغب بتوسيع نطاق جمهورك وبيعه، فلن تحتاج إلى هذه النصائح، وإنما ما تحتاجه هو كيفية الترويج لمنتجاتك.

طريقة الترويج للمنتجات في أمازون

أريد أن أنوه لأمر ما، إن كنت تعتقد أن طوابير الزبائن تقف منتظرة أن تقوم بعرض منتجاتك على أمازون فأنت مخطئ جدًا، فقد يمر عليك شهور دون أن تبيع منتجًا، وقد تنفد منتجاتك من أول أسبوع، لذلك عليك أن تتعلم الطريقة الصحيحة لعرض منتجاتك والتسويق لها، لذلك أنصحك أن تتبع النصائح التالية:

1. ضع سعرًا مناسبًا: لا تقلل من قيمة منتجك ولا تبالغ به، بل كن صادقًا ومنطقيًا في وضع السعر، فلو كان منافسيك يقومون ببيعه ب75 دولارًا، فليس من المنطقي أن تقوم ببيعه ب 100 دولار، لأنك ستكون الخاسر، ولو اعتقدت أنك بذلك ستشعر الزبون أنك تمتلك جودة أعلى، نظرًا لسعرك المرتفع، فأنت مخطئ، لأن الناس غالبًا ما يتجهون إلى السعر الأقل، وهذه حقيقة عليك أن تفهمها جيدًا كونك تاجرًا، ولكن لا أقصد بالسعر الأقل أن تبيع منتجك ب25 دولارًا وتكون خاسرًا! بل كن حكيمًا ومنطقيًا بوضع السعر، هذا كل ما أطلبه منك.

2. الوصف التعريفي: تذكر كمية الأشياء التي قمت بشرائها بمجرد قرائتك لوصفها التعريفي، أي أن كلمات البائع جعلتك ترغب بشراء المنتج، حتى لو كنت لا تحتاجه، ولكن ما أريده منك هو أن تكون هذه الكلمات صادقة ومطابقة للمنتج حقًا، فلا يوافق الدين ولا الأخلاق أن تقوم بقول ما ليس ببضاعتك، طمعًا ببيعها وترغيب الناس بها، بل قم بصقل حروفك بطريقة جذابة، أي ما أقصده طريقة تسويقية (قم بتعلمها إن كنت تجهلها) حتى تزيد من فرصة بيع منتجك.

3. اختيار كلمة مفتاحية: أمازون عبارة عن موقع الكتروني يقوم بعرض المنتجات بعد أن يقوم الشخص بوضع كلمة مفتاحية في مكان البحث، لذلك حتى تضمن أن يتم عرض بضائعك مع بضائع المنافسين، يجب أن يتضمن وصفك كلمة مفتاحية منافسة، وهذه من أهم الأمور التي يغفل عنها الكثير.

ماهي طرق الربح من امازون FBA؟

البيع في امازون

لا يتوقف دور أمازون على إيصال المشتري بالبائع، بل بإمكانها أيضًا أن تقوم بمهمة تخزين المنتجات وإرسالها إلى المشترين من خلال خدمة FBA، فكل المطلوب منك هو القيام بإرسال منتجاتك إلى أمازون، والموقع سيكون المسؤول عن تخزين منتجاتك وترتيبها، وبمجرد أن يقوم أحد بطلب شرائها، سيقوم بتغليفها وشحنها، وطبعًا كل هذا بمقابل مادي في حال كان حسابك احترافي، ولكن المبلغ يعتبر بسيطًا، إذ لا يتجاوز 40 دولارًا شهريًا، أما لو كان حسابك عاديًا فلن يكلفك الأمر أية رسوم، ولكن ستزيد عليك رسوم البيع، لذلك يبقى الأمر متروكًا لك.

ما هي البلاد التي تستطيع البيع في امازون؟

بالرغم من شهرة امازون وسهولة التعامل معه، إلا أنه لا يمكن لجميع الدول ذلك، والأمر يعود للكثير من الأسباب أشهرها:

1. جميع الدول التي تعادي الصين ولا تسمح ببيع منتجاتها تكون ممنوعة من البيع في أمازون.
2. الدول التي يتم تطبيق عليها عقوبات دولية لا يمكن شحن المنتجات إليها ولا حتى البيع في موقع أمازون.
3. الدول التي تفرض رسوم شحن مرتفعة، مما يجعل سعر المنتج أعلى من سعره في الواقع، وبالتالي لن يقوم أحد بالتعامل مع الموقع.

لذلك غالبًا ما يكون البيع في أمازون في الدول الأوربية سهلًا ومتوفرًا ومتوسعًا، وهذا على خلاف الدول العربية، إذ إن الدول العربية المسموح لها استخدام موقع أمازون هي
1. الجزائر
2. الأردن.
3. سلطنة عمان.
4. المغرب.
5. مصر.
6. دول الخليج العربي.
لذلك غالبًا ما يكون اعتماد الدول العربية على مواقع أخرى سنتطرق لها في مقالات قادمة.

 

في الختام، فقد قدمتُ إليكم أهم المعلومات حول البيع في امازون، ولا بدّ من معرفة أن هذا المجال واسعٌ للغاية، ولا بدّ من اكتساب الخبرة في البيع في هذا الموقع الكبير.

Sawsan Mohamed
Sawsan Mohamed
بدلًا من أن أقف بين طابور المتذمرين من الواقع العربي وتأخره، قررت أن أقدم بصمة للتغير من خلال حروفي، لعلّها تكون نورًا لمن يبحث عن العلم والفائدة. سوسن محمد؛ أحد كتّاب المحتوى الهادفين، والباحثين عن التميز والتألق، لينيرا لها هذا الدربَ السامي.
مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة