الثلاثاء, يوليو 16, 2024
Homeالدروبشيبينجهل يستمر الدروبشيبينج بنفس القوة في 2023؟

هل يستمر الدروبشيبينج بنفس القوة في 2023؟

ما هو الدروبشيبينج

مع إنتشار الإنترنت وتطور الأدوات والتقنيات الحديثة كان لزاما علنا أن نشهد طفرة تكنولوجية على كل الأصعدة ، ولكن حديثنا اليوم يخص أحد أهم طرق التجارة الإلكترونية في عصرنا الحديث وهو الدروبشيبينج والذي يعني ببساطة تسويقك لمنتج لا تملكه من خلال إتفاقك مع مورد هذا المنتج على تسويقك له ثم يقوم المورد بالقيام العملية اللوجيستية بشكل كامل من تجهيز وشحن للمنتج لعميلك النهائي ، وبالطبع إن أردت التعمق أكثر عليك بقراءة ( هذة المقالة ) التي توضح تعريف الدروبشيبينج وتشرح أساسياته .

وقد ساهمت أحداث جائحة كوفيد 19 في نمو وازدهار التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت، وهو الأمر الذي ساعد على نمو الدروبشيبينج بكثافة، حيث اتجهت أعداد متزايدة من المستهلكين للتسوق عبر الإنترنت. لكن تراجع الوباء ومعه عمليات الإغلاق وتقييد الحركة العالمية يدفعنا مع نهاية عام 2022 إلى أن نتساءل: هل يستمر الدروبشيبينج بنفس القوة في 2023 أم يبدأ في التراجع؟

الواقع العالمي للدروبشيبينج

أعادت جائحة كوفيد 19 تشكيل العالم، واتجه العديد من المستهلكين للتسوق عبر الإنترنت نتيجة لدور الوباء في الحد من التفاعلات المادية وإغلاق العديد من المتاجر التقليدية. كانت النتيجة أن أدى ذلك إلى زيادة ملحوظة في أعمال الدروبشيبينج حول العالم.

كما ساهمت سهولة بدء عمل الدروبشيبينج وهوامش الربح الجيدة في تزايد شعبيته. من جهة أخرى تساعد زيادة تغلغل الهواتف الذكية وطفرة التجارة الإلكترونية العالمية في تحقيق أرباح جيدة لصناعة الدروبشيبينج. يستخدم الدروبشيبينج حوالي 27٪ من تجار التجزئة على الإنترنت.

تقدر قيمة صناعة الدروبشيبينج بمبلغ 197 مليار دولار عالمياً خلال عام 2022، ويتوقع الخبراء أن تبلغ قيمتها 500 مليار دولار بحلول عام 2027. كما لا يزال عدد الأشخاص الذين يبحثون عن مصطلح دروبشيبينج في ازدياد.

بفضل النمو في مبيعات التجزئة للتجارة الإلكترونية خلال جائحة كورونا، شهد سوق الدروبشيبينج العالمي تطورًا ملحوظًا خلال الأعوام الماضية. بلغت القيمة 128.60 مليار دولار في عام 2020، ووصل السوق إلى 159.08 مليار دولار في عام 2021، مسجلاً نموًا هائلاً بنسبة 23.7٪.

أسباب شعبية الدروبشيبينج

أسباب شعبية الدروبشيبينج

يرجع الجزء الأكبر من شعبية الدروبشيبينج ورواجه العالمي إلى المزايا التي يتسم بها. يمكن لأي شخص بدء عمل الدروبشيبينج، فلا يحتاج الفرد إلى الكثير من المال لشراء مخزون وليس لديه كذلك متاعب لإنجاز الطلبات، فالمورّد الخاص به يفعل ذلك بسهولة.

ونظرًا لأنك لست مضطرًا للاحتفاظ بالمخزون، فأنت لست مقيدًا بالمساحة المتاحة لتوسيع نطاق العمل. أيضًا، نظرًا لأنك لا تتعامل مع المخزون وتقوم فقط بتحديث الطلبات عبر الإنترنت، فيمكنك العمل من أي مكان.

يتسم الدروبشيبينج بأنه نموذج أعمال لا يتطلب نفس رأس المال التشغيلي مثل نموذج البيع بالتجزئة التقليدي. لا تحتاج أن يكون لديك متجر فعلي أو توظف موظفين أو منتجات مخزونة لديك ، أو تدفع نفقات عامة. كل ما عليك فتح واجهة متجر عبر الإنترنت وقبول الطلبات وشراء المنتجات بالجملة من الموردين الذين يحتفظون بالمنتجات في مستودعاتهم.

هذا إلى جانب مزايا أخرى تتعلق بالعمل عبر الإنترنت مثل أن تكون رئيس نفسك، وتعمل من المنزل في الساعات التي تناسبك، وكل ما تحتاجه هو الكمبيوتر المحمول والإنترنت وتطبيق بعض المبادئ الأساسية التي تجعل أعمال الدروبشيبينج تستحق العناء.

مستقبل الدروبشيبينج في 2023

وفقًا لموقع Statista، من المتوقع أن يزداد حجم سوق الدروبشيبينج العالمي بشكل مستمر في السنوات القادمة ليصل إلى 476.10 مليار دولار بحلول عام 2026، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 27.82٪. ومن المتوقع أن يصل سوق الدروبشيبينج إلى 243.42 مليار دولار في عام 2023.

وتدل الإحصاءات السابقة على أن سوق الدروبشيبينج آخذة في النمو ولن تتراجع على الأرجح خلال السنوات القليلة القادمة. ورغم أن هذا النشاط التجاري أصبح مشبعاً، إلا أنه لا يزال هناك مجال كبير للنمو، وهناك توقعات أن تبلغ قيمة صناعة الدروبشيبينج 557.9 مليار دولار بحلول عام 2025. ورغم التفاوت بين المبالغ المقدرة لسوق الدروبشيبينج خلال السنوات القادمة إلا أنها كلها ذات اتجاه تصاعدي.

صحيح أن زوال الدروبشيبينج هو موضوع نقاش كل عام. لكن خروج شركة Dropshippers من العمل هو أمر مستبعد، لكنها قد تقوم بتغيير نموذج أعمالها. اعتاد AliExpress أن يكون ملك الشحن الوحيد، ولكن ولأول مرة في التاريخ، يعمل الشاحنون المتداولون مباشرة مع تجار الجملة لشراء سلعهم.

ما نستخلصه من العرض السابق لهذا التقرير أن العالم بأسره يواصل احتضان عمليات الشراء عبر شبكة الإنترنت بسهولته المعروفة، مما يعني أن الدروبشيبينج ستظل في العام المقبل فرصة تجارية جذابة ومربحة لأي شخص مهتم ببدء عمل جانبي أو العمل بدوام كامل في ريادة الأعمال.

ولكن لكي نكون واضحين، فإن الدروبشيبينج ليس هو خطة الثراء السريع ولكنه عمل يتطلب التفاني والمثابرة والبحث في نماذج الأعمال والمنتجات المناسبة.

سامح الشريف
سامح الشريف
صانع محتوى رقمي ومتخصص في التسويق الإلكتروني ودكتوراه في الاعلام
مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة