الأحد, سبتمبر 8, 2024
Homeالتسويق الإلكترونيالتسويق بالمحتوى .. تطوير الاستراتيجيات والتغلب على المنافسة

التسويق بالمحتوى .. تطوير الاستراتيجيات والتغلب على المنافسة

عادة ما يحتاج العملاء الحاليين والمحتملين وبقية أفراد الجمهور من الشركات والعلامات التجارية أن يقدموا لهم محتوى قيمًا. ليس هذا فقط ولكن الدراسات أشارت كذلك إلى أن أفراد الجمهور عادة ما يفضلون أن يصل هذا المحتوى إليهم بطريقة طبيعية وعضوية بعيداً عن الطريقة الإعلانية التي تبدو في نظر الكثير منهم مزعجة. يساعد التسويق بالمحتوى الشركات على القيام بذلك، لقدرته على جذب الجماهير المستهدفة والتفاعل معها وإسعادها.

من خلال الاعتماد على التسويق الفعال بالمحتوى، يمكن للشركات أن ترفع من معدل التحويلات، وتحسن الوعي بالعلامة التجارية، وزيادة الإيرادات، وترسيخ نفسها كرائدة في الصناعة، والكثير من المميزات الأخرى التي سنتعرف عليها في هذا الموضوع.

مفهوم التسويق بالمحتوى

يُعد نهجًا تسويقيًا استراتيجيًا يركز على إنشاء وتوزيع محتوى قيم وملائم ومتسق لجذب جمهور محدد بوضوح والاحتفاظ به وفي النهاية يدفع العملاء إلى اتخاذ إجراءات مربحة للشركات. فبدلاً من الترويج لمنتجاتك أو خدماتك بشكل مباشر، فإنك تقدم محتوى ملائمًا ومفيدًا حقًا لعملائك الحاليين والمحتملين لمساعدتهم على حل مشكلاتهم.

إنه عملية نشر مواد مكتوبة ومرئية عبر الإنترنت بهدف جذب المزيد من العملاء المحتملين إلى عملك. يمكن أن يشمل ذلك منشورات المدونات والصفحات والكتب الإلكترونية والرسوم البيانية ومقاطع الفيديو وغيرها.

أنواع التسويق بالمحتوى

أنواع التسويق بالمحتوى
ما هي أنواع التسويق بالمحتوى؟

هناك العديد من أنواع التسويق بالمحتوى التي قد تختار دمجها في استراتيجيتك التسويقية. إليك بعضًا من أكثرها شيوعًا:

التسويق عبر الإنترنت

يشير ذلك النوع من التسويق إلى أي مادة تنشرها عبر الإنترنت، ولكن بشكل أكثر تحديدًا، يشير إلى صفحات الويب الخاصة بك. ستساعدك إستراتيجية تسويق المحتوى القوية عبر الإنترنت على الحصول على ترتيب أعلى لموقعك في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs) وستجعلك أمام الأشخاص المناسبين في الوقت المناسب.

تسويق محتوى الوسائط الاجتماعية

مع وجود أكثر من 4.2 مليار مستخدم عالمي لوسائل التواصل الاجتماعي، من السهل فهم سبب استثمار العديد من الشركات في التسويق عبر هذه الوسائل. هناك عدد من الوسائل، مثل فيسبوك وإنستجرام وبينترست ولينكدإن وسناب شات، للعمل بها والعديد من الطرق التي يمكنك من خلالها إنشاء محتوى ومشاركته على كل منها (مثل الصور ومقاطع الفيديو الحية ومقاطع الفيديو المسجلة مسبقًا والقصص).

تسويق محتوى إنفوجرافيك

تقوم الرسوم البيانية بعرض المعلومات بشكل مرئي من السهل فهمه. من خلال مزيج من الصياغة البسيطة والعبارات القصيرة والصور الواضحة، تعد الرسوم البيانية طريقة رائعة لتوصيل المحتوى الخاص بك بشكل فعال. إنها تعمل بشكل جيد إذا كنت تحاول تلخيص موضوع تعليمي حتى يتمكن جميع أفراد الجمهور من فهمه.

التسويق بالمحتوى لمدونة

تعد المدونات نوعًا قويًا من المحتوى، فهي تسمح بالكثير من الإبداع فيما يتعلق بالغرض منها وموضوعها. عن طريق المدونات، يمكن الترويج لمحتوى آخر داخل أو خارج المدونة من خلال الروابط وأن تقوم بإضافة أزرار للمشاركة عبر المنصات الاجتماعية ومعها يمكنك تقديم معلومات منتجك.

تسويق محتوى البودكاست

يستمع أكثر من 60 مليون شخص إلى البودكاست عبر منصتي Spotify وApple. لهذا السبب، بدأت العديد من الشركات في إنشاء ومشاركة ملفات البودكاست الخاصة بها. توفر البودكاست مساحة كبيرة من الإبداع، من خلال تخصيصها لأي موضوع قوم باختياره. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تحديد العوامل الأخرى المتعلقة بالبودكاست مثل إيقاع الحلقات، ومكان الإعلان عن البودكاست، ومدة الحلقات.

تسويق محتوى الفيديو

وفقًا لبحث Wyzowl ، قال 73٪ من المستهلكين إنهم يفضلون التعرف على منتج أو خدمة من خلال الفيديو. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لتسويق الفيديو أن يعزز التحويلات ويحسن العائد على الاستثمار ويساعد الشركات على بناء علاقات مع الجمهور. يمكنك اختيار مشاركة محتوى الفيديو الخاص بك على منصات التواصل الاجتماعي أو صفحات بعينها أو على مواقع المسوقين.

أهمية التسويق بالمحتوى

أهمية التسويق بالمحتوى
ما هي أهمية التسويق بالمحتوى؟

توجد العديد من الأسباب التي تجعل هذا النوع من التسويق مهمًا. دعنا نستكشفها معاً.

يبني السلطة لك وليس لغيرك

بشكل عام، ينصب التركيز الرئيسي لهذا التسويق على بناء سلطة علامتك التجارية وإقامة علاقات مع عملائك المحتملين. أين يحدث كل هذا؟ على موقع الويب الخاص بك، من خلال المحتوى الذي تنشره هناك.

على عكس التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تكون منصات التركيز مملوكة لشركات أخرى كبيرة مثل تويتر وفيسبوك، فإن منصة تسويق المحتوى هي منصة تمتلكها.

يشير النشر على موقعك الإلكتروني أن المحتوى الموجود هو ملكك. أما بالنسبة لوسائل التواصل الاجتماعي، فأنت لا تمتلك تقنيًا أي شيء تنشره أو على تلك القنوات. فإذا اختفت إحدى شركات التواصل الاجتماعي في يوم من الأيام، فإن المحتوى الخاص بك يذهب معها. وإذا تم اختراق حسابك أو حظره أو إزالته بشكل تعسفي، فلن يختفي المحتوى الخاص بك فقط. وإنما سيختفي جمهورك ووسائل التواصل معهم.

ناهيك عن أن منصات التواصل الاجتماعي تعمل باستمرار على تغيير القواعد المتعلقة بالمشاركات ذات الأولوية في سياساتها. إن ظهورك هناك يعتمد إلى حد كبير على قرارات رؤساء الشركة وحيل الخوارزميات. لهذا السبب يعتبر التسويق بالمحتوى رهانًا أفضل وخيارًا أكثر استدامة للنمو.

ينمي الثقة مع جمهورك بشكل لا مثيل له

يشعر 65 ٪ من المستهلكين على الفور أن العلامة التجارية إيجابية وجديرة بالثقة بعد قراءة جزء من المحتوى التعليمي لتلك العلامة التجارية. محتوى من هذا القبيل، تم إنشاؤه لجمهور معين، ومُصمم خصيصًا لأسئلتهم ونقاط الضعف الخاصة بهم، ويستهدف مخاطبة وجهات نظرهم، هو أداة بناء ثقة رائعة.

علاوة على ذلك، فإن هذا التسويق لا يتعلق بالبيع، بل بالمساعدة. مساعدة جمهورك باستمرار بمحتوى مفيد ومخصص لا يعرض فقط خبرة العلامة التجارية، ولكن أيضًا تعاطفها مع جمهورك .

بالإضافة إلى ذلك، يظهر هذا المحتوى التعاطف مع العملاء، وهذا يعني أنك تهتم بهم، وأنك تسمع وتفهم مشاكلهم. وتمتلك أيضاً حلولًا لها على شاكلة: (اقرأ: تعرف على منتجاتك / خدماتك).

يجلب عملاء محتملين ذوي جودة أعلى

بحكم التعريف، العملاء المحتملون ذوو الجودة العالية هم أشخاص يأتون إلى علامتك التجارية ومحتواك ولديهم فرصة كبيرة للتحول إلى عملاء. قد ينقسم هؤلاء الأشخاص إلى فئتين:

  • إنهم يعرفون علامتك التجارية، وعلى دراية بخبرتك وما تبيعه، ومستعدون للشراء.
  • يدركون أن لديهم بعض المشكلات ويعرفون حلها ولديهم استعداد للبحث عن أفضل خيار.

كيف يساعد التسويق بالمحتوى في جذب هذا النوع من العملاء المحتملين إليك؟ من خلال تحسين محركات البحث المستهدفة. يعد تحسين محرك البحث والمحتوى مزيجًا قويًا. وسوف يؤدي استخدام الكلمات المفتاحية الصحيحة في محتواك إلى جلب العملاء المحتملين الذين يقومون بالبحث عن إجابات أو حلول تقوم بتقديمها.

ستجلب الأنواع المختلفة من الكلمات الرئيسية عملاء محتملين في مراحل مختلفة من رحلة المشتري وهي:

  • مرحلة الوعي: يدرك الجمهور أن لديه مشكلات تحتاج لبعض المعلومات.
  • مرحلة التفكير :يفهمون ماهية المشكلة ومستعدون لإيجاد الحل الأفضل.
  • مرحلة القرار: يعرفون الحلول الممكنة ومستعدون لاختيار الحل المناسب.

يساعد على الترتيب في محركات البحث

المحتوى ذو الجودة العالية يعتبر عاملاً رئيسيًا في تصدر محركات البحث. فالموقع المليء بهذا النوع من المحتوى هو أيضًا أكثر قوة، وأكثر فائدة، وأكثر تفاعلًا مع الجمهور.

يعد الترتيب في الجزء العلوي من نتائج البحث أمرًا مهمًا ليس فقط لزيادة الظهور عبر الإنترنت، ولكن أيضًا لجذب المزيد من الزيارات إلى موقعك. يحصل المركز الأول (غير المدفوع) في بحث جوجل على نسبة نقر إلى الظهور، والتي تقيس النسبة المئوية للأشخاص الذين ينقرون على رابط معين على صفحة ويب، تصل إلى 39.6٪ وفقًا لبيانات حديثة .

المركز العضوي الثاني لديه نسبة نقر إلى الظهور تبلغ 18.4٪. أما المركزين التاسع والعاشر يحصلان على نسبة نقر إلى الظهور أقل بشكل كبير بحوالي 2٪ فقط.

لاحظ أن إعلانات البحث المدفوعة، التي تظهر في الجزء العلوي من صفحة جوجل قبل النتائج العضوية لها نسب نقر إلى ظهور تقترب من 2٪. وعادةً ما يقوم الأشخاص بالتمرير للأسفل للعثور على النتائج العضوية.

تكلفة التسويق بالمحتوى أقل وله عائد استثمار أفضل

يعد التسويق بالمحتوى استثمارًا أفضل من التسويق المدفوع لعدة أسباب. أهمها أن تكلفته أقل، فيميل التسويق المدفوع إلى الاعتماد على الإعلانات، والتي تعمل بدورها على نموذج الدفع مقابل التشغيل. في المرة الثانية التي تتوقف فيها عن الدفع مقابل ظهور الإعلانات في المكان الذي تريده، فإنها تختفي، مما يؤدي إلى اختفاء ظهورك معها.

وفي الوقت نفسه، تتركز تكاليف المحتوى بشكل أكبر على النفقات الأولية لإنشاء المحتوى. بمجرد إنشاء محتوى ونشره وتوزيعه، لن تضطر إلى الاستمرار في الدفع مقابل وجودك أو ظهورك، خاصةً إذا كنت تستثمر في تحسين محركات البحث.

السبب الثاني أن لديه عائد استثمار أفضل، فقد وجدت دراسات متعددة أن عائد الاستثمار لتسويق المحتوى يفوق بسهولة عائد الاستثمار في الإعلانات المدفوعة. في المتوسط​​، تولد الشركات التي لديها مدونات عملاء متوقعين بنسبة 67٪ أكثر من الشركات التي لا تمتلكها.

وبهذا يعد أكثر نجاحًا خاصة مع مرور الوقت، لأنه أكثر استدامة، ويميل عائد الاستثمار فيه إلى الزيادة مع اكتساب المحتوى المنشور قوة جذب وحركة مرور وعملاء محتملين وتحويلات.

يفضل المستهلكون رؤية المحتوى على الإعلانات

لنكن واقعيين، لن ينخرط أحد في الاهتمام بالمحتوى إذا لم يكن مفضلاً من المستهلكين.

وجدت الدراسات أن 62% من المستهلكين يقرأون ما لا يقل عن 3-7 أجزاء من المحتوى قبل أن يتحدثوا إلى مندوب مبيعات. ويفضل 70% من الأشخاص قراءة مقال عن شركة بدلاً من مشاهدة إعلان لها.

لا تنس أيضاً استخدام أدوات حجب الإعلانات، حيث يحظر بعض الأشخاص الإعلانات على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم الآن أكثر من أي وقت مضى. لا يمكن للتسويق ببساطة أن يبدو بالطريقة التي اعتاد عليها المستهلكون المعاصرون، لأن لديهم توقعات وعادات ووجهات نظر مختلفة تمامًا تؤثر على قرارات الشراء الخاصة بهم.

اليوم، يحب المستهلكون إجراء بحث قبل الشراء. يحبون كذلك أن يتم إطلاعهم على أفضل الخيارات. كما أنهم يفضلون تسوق العلامات التجارية التي يحبونها ويثقون بها والتي لها نفس القيم. يعالج هذا التسويق كل هذه الأشياء وبذلك فإنه يقوم بما يمكن تسميته تطوير الاستراتيجيات المستخدمة في البيع.

منافسيك يستخدمون التسويق بالمحتوى

حتى إذا كنت لا تستخدم التسويق بالمحتوى، فمن المؤكد أن منافسيك يستخدمونه. فالتقديرات أن 97% من الشركات تستخدمه، وهذا يشمل كذلك 73% من المسوقين.

وإذا قام منافسيك باستخدامه بشكل جيد، فهذا يعني أن منافسيك:

  • يمتعون بحضور أقوى عبر الإنترنت.
  • يحصلون على ظهور أكبر في البحث عبر الإنترنت.
  • يصلون للمزيد من العملاء المحتملين.
  • يجعلون جماهيرهم أكثر تفاعلًا معهم.
  • وفي النهاية يحققون المزيد من التحويلات والمبيعات.
  • يجعل موقع الويب الخاص بك مُحسّنًا للغاية

يضيف ذلك التسويق قيمة كبيرة إلى موقع الويب الخاص بك، خاصة من حيث الفائدة وتحسين محركات البحث. فبدون محتوى، لن يكون موقعك أكثر من مجرد غلاف بعربة تسوق. وهنا أين تكمن القيمة للزوار أو للعملاء المحتملين؟

وهذا سيجعل الزوار يرغبون في البقاء في موقعك لقراءة المحتوى الخاص بك لأنهم سيكتشفون أنه وثيق الصلة باهتماماتهم ومشاكلهم، أي أنهم سيبقون ليتعلموا من خلال تجارب جيدة متعددة من المحتوى الخاص بك، وبذلك سيستمر الزائر في العودة للموقع لطلب المزيد. وبذلك ستنمو ثقتهم في علامتك التجارية، وسيعتمدون على خبرتك، وفي النهاية سيشترون ما تبيعه نتيجة لذلك.

يضيف للعملاء ليصبحوا معجبين مخلصين

التسويق بالمحتوى طريقة تسويق مغذية. فهو يبني ويقيم علاقات مع الجماهير بمحتوى مفيد وقيِّم يستهدف احتياجاتهم واهتماماتهم ورغباتهم ومشاكلهم. مع تفاعل العملاء المحتملين باستمرار مع محتوى العلامة التجارية المصمم خصيصًا لهم، تزداد الثقة وتتعمق.

ومن خلال العرض السابق، يعتبر التسويق المحتوى هو حاضر ومستقبل التسويق. فهو الطريقة التي يفضلها المستهلكون، فضلاً عن أنه يسهم في التغلب على المنافسة الإعلانية التي تستهلك المزيد من ميزانيات الشركات للتسابق حول المحتوى الإعلاني، فهو طريقة ذكية وقيمة لتنمية العلامة التجارية ويجب أن يكون جزءًا من استراتيجية نمو النشاط التجاري. فإذا لم تكن قد قمت به بعد، فقد حان الوقت لذلك.

سامح الشريف
سامح الشريف
صانع محتوى رقمي ومتخصص في التسويق الإلكتروني ودكتوراه في الاعلام
مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة