السبت, يونيو 15, 2024
Homeالتسويق الإلكترونيكيف تتعرف على منافسك؟

كيف تتعرف على منافسك؟

كيف تتعرف على منافسك؟

إن التعرف على السوق ودراسة المنافسين هو واحد من أهم الخطوات في عملية التسويق، وأنت كصانع محتوى يجب أن تمتلك مفاتيحك الخاصة لمعرفة ودراسة منافسيك، لإن تحليل منافسيك هو مفتاح أبواب كثيرة لا غنى عنها.

فدراسة المنافسين هي عملية تقييم شركات ومنتجات واستراتيجيات التسويق للمنافسين في صناعتك، هذه العملية تساعدك على معرفة نقاط القوة والضعف لدى المنافسين وكيف تقارن بهم في السوق. بشكل أساسي، تتضمن الحصول على معلومات عن أكبر المنافسين لتحسين أداء شركتك، وقبل البدأ في معرفة كيفية التعرف على المنافس دعني أقول لك أن فوائد إجراء دراسة المنافسين تشمل:

-فهم معايير الصناعة حتى تتمكن من تلبيتها وتجاوزها
-اكتشاف أسواق المحلية غير المستغلة
-تميز منتجات وخدماتك
-إرضاء رغبات العملاء وحل مشاكلهم بشكل أفضل من المنافسين
-إبراز علامتك التجارية
-التفوق في التسويق
-قياس نمو شركتك

والأن فلنبدأ مقال اليوم ونتعمق في بحوره حتى نستطيع الإجابة على سؤالنا ” كيف تتعرف على منافسك؟ “

المحتويات

  • من هم المنافسون؟
  • أهمية معرفة المنافسين.
  • كيف تتعرف على منافسيك؟

 

كيف تتعرف على منافسك
كيف تتعرف على منافسك

أولًا: من هم المنافسون؟

المنافسون على أنواع فمنهم المنافس المباشر والغير مباشر والبديل

فالمنافس المباشر هو الذي يعرض نفس منتجك أو خدمتك بطريقة مباشرة، فإذا كنت مثلًا محلًا لبيع الكعك، فإن منافسيك هم بائعو الكعك الآخرين، مهما كانت طريقتهم في بيع منتجهم

وأما المنافس الغير مباشر، وهو يغطي احتياجات عميلك بطريقة غير مباشرة، ففي حالة بائع الكعك فإن المنافس الغير مباشر هو مطعم مثلًا، سلعته الأساسية ليست الكعك، لكنه يقدمه على أي حال!

وبالنسبة لمنافسك البديل، فهو شخص يقدم منتجًا لا علاقة له بمنتجك، لكنه يمكن أن يكون بديلًا جيدًا، فالعميل إذا لم يستطع الوصول إلى الكعك سيذهب إلى البقالة للصول على شيء آخر

هناك أيضًا المنافسون الذين مازالوا في بداية الطريقة، مثل المشاريع الحديثة وما إلى ذلك.

ثانيًا: أهمية التعرف على المنافسين:

تكمن أهمية التعرف على منافسيك في أنك تستقي من خبراتهم وتتعلم من أخطائهم، بالإضافة إلى معرفة تفضيلات عملائك ومعرفة انتقاداتهم لما يقدمه منافسك ومعرفة ما يريدونه في المنتج أيضًا

منافسك حين تعرفه جيدًا سيكون كتابًا مفتوحًا أمامك، ستجد عنده الأخطاء التي تتجنبها والتعديلات التي يجب أن تقوم بها والأمور التي يجب مراعاتها في رحلة عميلك.

ثالثًا: كيف تتعرف على منافسيك؟

حتى تتعرف على منافسك، يجب عليك البحث بنفسك، ابحث عن المنتج الذي تقدمه وسجل أهم الأشخاص الذين يقدمونه، يجب أن تراعي أيضًا أن يكون منافسك قريبًا منك، فأنت كبائع ملابس محلي لا يمكن أن يكون منافسك في هذه المرحلة هو (غوتشي) مثلًا!

يمكنك أيضًا أن تسأل عميلك بطريقة مناسبة عن ما إذا كان قد اشترى المنتج من علامة تجارية أخرى، ودعه يصف لك تجربته مع منافسك.

كذلك يمكنك استخدام الانترنت، تقمص شخصية عميلك وابحث عن المنتج الذي تقدمه، ادرس منافسيك وطريقة عرضهم للمنتج (سيكون تحليل SWOT مناسبًا)

يمكنك أيضًا استخدام الأدوات التي يقدمها جوجل مثل Google maps والمواقع المجانية مثل Similarweb والتي تساعدك في التعرف على المواقع المنافسة لك.

قم بتحليل منافسيك وهيكلة أعمالهم. اطلع على مواقع الويب والملفات الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي لمنافسيك لجمع المعلومات التالية: ما هي حجم الشركة، ومدة تأسيسها، وفرص العمل التي تقدمها، ومجالات التوسع التي تستهدفها؟ .

قم بتقييم منافسيك وقيمة عروضهم. قيمة العرض هي بيان قصير يلخص فوائد المنتج والسبب الذي يجعل العميل يختاره على حساب المنتجات المنافسة. حاول أن تطلع على رسائل قيمة العرض لمنافسيك وقارنها برسالتك.

قم بتحديد نقاط القوة والضعف لدى منافسيك. استخدم المعلومات التي جمعتها لتحديد ما يفعله منافسوك جيدًا وما يفشلون فيه. ابحث عن الفجوات أو الفرص في السوق التي يمكنك استغلالها لتبرز عن منافسيك.

إن التعرف على منافسك هو خطوة مهمة، قم بدراسة دقيقة واستفد من كل المعلومات، وستحصد نتائج غير متوقعة.

في الختام، يمكننا القول أن دراسة المنافسين هي عملية مهمة وضرورية لأي شركة تريد النجاح والتفوق في سوق مزدحم بالشركات، ومن خلال دراسة المنافسين، يمكننا معرفة نقاط القوة والضعف لدى المنافسين، والفجوات والفرص في السوق، والقيمة التي نقدمها للعملاء، كما يمكننا تطوير إستراتيجية تنافسية تعتمد على تحليل البيانات والأدلة، وليس على التخمين أو التقليد. بذلك، نستطيع تحقيق أهداف أعمالنا وزيادة رضا عملائنا، وكان هذا كل ما لدينا في مقالة اليوم لمعرفة الإجابة على سؤالك ” كيف تتعرف على منافسك؟ ” .

 

Heba Allam
Heba Allam
Creative Content Creator
مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة