الأحد, سبتمبر 8, 2024
Homeالتسويق الإلكترونيكيف تسوق موقعك الإلكتروني لتنافس به أكبر منافسيك

كيف تسوق موقعك الإلكتروني لتنافس به أكبر منافسيك

كيف تسوق موقعك الإلكتروني لتنافس به أكبر منافسيك

كيف تسوق موقعك الإلكتروني؟ هو أهم الأسئلة التي يجب أن تسأل نفسك بها عند امتلاكك لموقع إلكتروني، فإن كنت تمتلك أفضل موقع في العالم ولا أحد يزوره فما الفائدة منه؟ إن عملية التسويق لموقعك الإلكتروني ليس خيارًا ثانويًا، وإنما أمرٌ أساسيٌ لا بد منه كي تقطف ثمار تعبك، وتتمكن من إيصال موقعك إلى جمهورك المستهدف، هل تعتقد أن الأمر صعب أو مستحيلٌ؟ تابع المقال معي لتغير وجهة نظرك وأدلك على الطريق الصحيح.

أي سؤال أو أمر تبحث عنه ستتجه لا إراديًا لغوغل لاكتشافه، فهناك موطن المعلومات وأساسها، لذلك إن كنت تمتلك منتجًا وترغب أن تسوق له أو شركة وترغب تعريف الناس بها، عليك أولًا أن تمتلك موقعًا إلكترونيًا لزيادة ثقة الناس بك، لأن أي شيء في القرن الحادي والعشرين لا تجده على الإنترنت ستشك بمصداقيته، ومع وجود الووردبريس، أصبح امتلاك موقع الكتروني أمرًا سهلًا، ولكن بقي أن تنشر هذا الموقع وتعرّف الناس عليه وهو محور مقالنا اليوم.

كيف تسوق موقعك الإلكتروني؟

كيف تسوق موقعك الإلكتروني

بما أنك قمت بإنشاء موقع إلكتروني، فلا بد أنك سمعت بجملة أن المحتوى هو الأصل، وأن جودة موقعك تتوقف على جودة محتواك، كل هذا صحيح، ولكن ما الفائدة من أنك تمتلك محتوىً رائعًا وحصريًا ومتقنًا لغويًا وإملائيًا، ولكن لا أحد يعلم به ولا حتى محركات البحث؟! لذلك كونك صاحب موقع عليك أن تساعد جمهورك للوصول إلى موقعك، فكما أنك تبحث عن جمهورك، عليك أن تساعد جمهورك للوصول إلى موقعك باتباعك النصائح التالية.

قدم شيئًا مفيدًا: إن كنت من المواقع التي تبحث عن الكاتبين ب20 جنيه لكل 1000 كلمة فلا تتابع قراءة مقالي أبدًا، لأن الخطوة الأولى لنجاح موقعك تتوقف على المحتوى، فلو أنك قمت بافتتاح مطعم بيتزا وقمت بعمل افتتاح لم يسبق له بتاريخ مصر، وحصل له ضجة إعلانية على كافة القنوات التلفزيونية ومواقع التواصل ومئة مليون مصري جاؤوا لتجربته وكانت الصدمة أن البيتزا لا تؤكل ولا تنتمي للبيتزا بشيء، هل سيعاود أحد لزيارة مطعمك؟ والجواب ذاته سيكون لموقعك في حال كان محتواك رديئًا أو معادًا صياغته من مواقع أخرى، أو منسوخًا. أساس العمل بالمواقع الإلكترونية هو أن تمتلك فكرة جديدة وترغب بنشرها، أو منتجًا ترغب بإخبار الناس عنه، أما المال فهو شيء ثانوي يأتي مع الوقت، فإن جعلت المال هو رقم واحد في موقعك، فشل موقعك حتى قبل تأسيسه، لذلك ركز جيدًا بهدفك الأول الذي تسعى من أجله، وركز بجودة المحتوى من حيث دقة المعلومات والأسلوب المستخدم والتدقيق اللغوي والإملائي، فالموقع العربي لا يحتاج المزيد من المواقع الرديئة، فالقاع ممتلئ!

الاتساق: أن تكون منتظمًا في عملك هو أساس أي عمل حر على الإنترنت، وخاصةً عندما يتعلق الأمر يإدارة الموقع الإلكتروني، لأن أساس النجاح يتوقف على الاستمرار، وخاصة بعد أن تبني لنفسك جمهورًا، لأنهم في البداية سينتظرون مقالاتك بشكل دوري ودائم، ولكن لو لم تكن منتظمًا بنشرها، سيبدؤوا بنسيانك ونسيان محتواك، وبعدها سيبدؤوا بتجاهل موقعك، لذلك اضبط نفسك على الانتظام والالتزام حتى تحصل على النتائج التي تتمناها وتطمح لها. ومن الأمور التي ستساعدك على الإنتظار هو ترتيب الأهداف وتنظيم الأولويات، وألا يكون موقعك الإلكتروني شيئًا ثانويًا في حياتك، بل شيئًا أوليًا لا غنى عنه، لذلك حاول تحديد وقت ثابت له من يومك حتى تتمكن من الاهتمام به والاهتمام بالتسويق لموقعك الإلكتروني.

اهتم بالسيو: إن إنشاءك لموقع على جوجل لم يعد معجزة كما كان قبل عشر سنوات، فاليوم هناك ملايين المواقع المنافسة لك والمهتمة بذات المجال، وبما أن غوغل هي المحطة الأولى لكل من له ضالة، تقوم خوارزمية غوغل بوضع قواعد للاختيار بين المواقع وعرضها في الصفحات الأولى، لذلك عليك أن تكون أنت وموقعك أصدقاء غوغل حتى تتمكن من التصدر، وهذا يتطلب منك الإلمام بخوارزمية الموقع ومتابعة أي تغير يطرأ عليها، وأهم ما ينبغي عليك مراعاته هو اختيار الكلمة المفتاحية بكفاءة التي ستنافس بها، فلا يكفي أن تكتب، بل ينبغي أن تعلم ماذا ستكتب، وعن ماذا يبحث الجمهور، وماذا ينتظرون منك، لذلك طور نفسك دائمًا في مجال السيو، واهتم جدًا بالروابط الخارجية والداخلية وطول الفقرات، وإن لم تكن تمتلك وقتًا لكل ذلك، فما رأيك أن تقوم بتوظيف خبير سيو محترف، فهو سيتكفل بكل ماقد سبق.

أثبت وجودك على مواقع التواصل: هناك مليارات الأشخاص الذين يستخدمون مواقع التواصل بشكل يومي، سواءً الفيسبوك أو اللينكد إن أو الانستغرام، لذلك يجب عليك استغلال هذه الأعداد الهائلة للحصول على الجمهور، خاصة لو كان موقعك الإلكتروني يرويج لعلامة تجارية، لأن هذه الطريقة تعتبر الأفضل في سرعة نشر أي علامة تجارية كانت، ولكن الذكاء هنا يكمن في اختيار الموقع الذي يتواجد عليه جمهورك لتصب اهتمامك عليه، ودون أن تهمل المواقع الأخرى، فلو كان جمهورك يركز على الانستغرام، يجب أن تثبت وجودك هناك بشكل يومي ومنتظم، وبالمقابل يجب أن يكون لك مكانك في الفيسبوك حتى تزيد من سرعة انتشارك، ولكن عندما يتعلق الأمر بالتسويق لموقعك الإلكتروني، لا يجب أن تتعامل مع مواقع التواصل كما يتعامل الأشخاص العاديون، لأن لكل موقع خوارزمية مختلفة، ويفرض عليك الخوض فيها واكتشافها حتى يكون سيرك في الطريق الصحيح، ولا غنى عن استخدام بعض الأدوات التي تساعدك في إدارة حساباتك التواصل جميعها وجدولة المنشورات وفق خطة محكمة، وأرشح لك أداة Hootsuite الرائعة، أو بإمكانك الإستعانة بخبير مواقع التواصل الاجتماعي ليساعدك بذلك.

اهتم بالبريد الإلكتروني: رأيت مرة كبار المسويقين ينصح بعض المبتدئين باستخدام رسائل البريد الإلكتروني للتسويق، فضحك المبتدئ وقال له انتهى عصر البريد الإلكتروني، كنا نستخدمه في التسعينات، فقال له المسوق من حقك فعلًا أن تضحك من نفسك، وأخبره أن كبار الشركات الأمريكية اليوم تتبع أسلوب التسويق عبر البريد الإلكتروني، والسبب في ذلك يعود إلى أن الشخص الذي تصله رسالتك هو من وافق مسبقًا على ذلك، وهذا دليل لرغبته بمحتواك، لكن الصعوبة الحقيقة هنا تكمن في الحصول على البريد الإلكتروني للجمهور المستهدف، وألا يقومون بإزاحة إشعار الرسالة البريدية، ولا تتحول مع الزمن لرسائل مزعجة فيقومون بإلغائها. لذلك عليك أن تهتم بالطريقة التي تعرض فيها خدمة الرسائل البريدية، وتهتم بعدها بمضون الرسائل البريدية خاصة العنوان، لأنه الذي سيحدد هل سيجذب الشخص أم يجعله يتجاهله، وفي رحلة التسويق لموقعك الإلكتروني ستجد أن رسائل البريد الإلكتروني لها أثر إيجابي لموقعك، خاصة لو أنك حولتها من مجرد رسائل عادية إلى CTA يدعو الجمهور للقيام بأمر ما، كقراءة مقال أو شراء منتج أو زيارة الموقع للاطلاع على كل جديد، فالأمر ذاته ينطبق على متجرك الإلكتروني.

استغل مواقعك: هناك الكثير من المواقع الإلكترونية التي يكون هدفها فقط كتابة المقالات والربح من الزيارات والإعلانات، ولكن بالمقابل هناك الكثير من المواقع التي تستخدم المقالات وسيلة للوصول إلى غاية ما،  مثل التسويق بالعمولة أو التسويق لمنتجك، حقًا كأن تمتلك مصنعًا للعسل فتقوم بإنشاء موقع إلكتروني تتحدث فيه عن العسل من جميع الجوانب، وضمن المقال تقوم بإدراج موقع مصنعك أو رقم للتواصل معك أو ما إلى ذلك. هذه الطريقة فعالة جدًا لأنك لا تحصل على جمهور مواقع فقط، وإنما على جمهور وعملاء واقع، وهذا الأمر يعد كدائرة مغلقة، فأنت من خلال موقعك الإلكتروني سوقت لمنتجك، ومن خلال منتجك استطعت التسويق لموقعك الإلكتروني، وهذه هي خطة سير أي شركة ناجحة، ولكن إدراج المنتج ضمن المقال هو الذكاء والخبرة حتى لا يشعر من يبحث عن فوائد العسل أنه مضطر لشراء عسلك، وإنما من خلال كلامك عن العسل أصبح يبحث عن رابط تواجدك لوحده، لذلك كن حذرًا وذكيًا جدًا في هذا الجانب.

اجعل عملائك يسوقون معك: إن حصولك على عملاء وجمهور ثابت يعتبر إنجازًا ونجاحًا خارقًا في عالم الإنترنت، لذلك حاول أن تستخدم هذا النجاح في تحقيق نجاح أكبر، من خلال استخدام الجمهور والعملاء للقيام بالتسويق معك من خلال نشر أصواتهم بين أصواتهم ومواقع التواصل الإجتماعي، ويكون ذلك بعد رضاهم عن إنتاجك ومحتواك، ونرى ذلك بكثرة على مواقع التواصل، فالكثير من الكتّاب والمشهورين هناك من يسوق لهم على مدار الساعة دون أن يبذلوا أي جهد بذلك، فقط لأنهم أتقنوا عملهم، فأُعجب به جمهورهم وأصبحوا ينصحون به غيرهم، فحصولك على عميل واحد بهذه الطريقة يعتبر من الربح السلبي لك، لأنه جاء دون أي سعي منك.

راقب حركة مرور موقعك: أحيانًا تعتقد أن جمهورك موجود في اتجاه ما وهو موجود ونابع من اتجاه آخر، لذلك كي تتمكن من تحديد حركة مرور موقعك عليك الاستعانة مبدئيًا بأداة Google Analytics المجانية، لأنها ستساعدك على فهم خطتك التسويقية إن كانت تأتي بالنتائج على النحو المطلوب، وأي الطرق التي قمت باتباعها كانت الأفضل لك، كما أنها ستساعدك في تحديد نقاط القوة ونقاط الضعف، وتساعدك على تحديد مقالاتك الأكثر ناجحًا، وتحديد مرتبتك بين منافسيك، بالإضافة لفهم منافسيك وتحليل بياناتهم وفهم مسارهم.

استعن بالإعلانات المدفوعة: أحيانًا لا يكفي أن تقوم بالأمور الاعتيادية والمجانية للتسويق لموقعك، بل ستحتاج إلى الوسائل المدفوعة مثل الإعلانات، لأنها ستحقق فرقًا واضحًا في موقعك، ولها ميزات عديدة أهمها أن الدفع لا يكون إلا بعد أن يتم النقر، بالإضافة إلى أنك من تحدد الاشخاص الذين سيظهر لهم الإعلان، لأن غوغل ستطلب منك بيانات كاملة لجمهورك المتوقع حتى تتمكن من إيصالك لهم، كما أن إنشاء الإعلان يكون عليك، فإما تجعله نصًا، أو مرئيًا، وطبعًا الأمر يتوقف على الغرض من هذا الإعلان، ولكن كي تصل إلى النجاح الذي ترغب به من خطتك التسويقية، اجعل CTA الإعلان يوجه إلى موقعك مباشرةً، ولا يشترط أن تتقيد بإعلانات غوغل فقط، بل بإمكانك الإستعانة بإعلانات فيسبوك وانستغرام وتويتر.

نصائح إضافية لنجاح موقعك الإلكتروني

  • اجعل موقعك سهل الاستخدام وواضح الخطوات حتى لا يغادره الجمهور بمجرد الدخول له، اهتم بالواجهة الرئيسية واجعلها بسيطة وذات خطوات واضحة.
  • حاول أن يكون موقعك ملائم لجميع أنواع أجهزة الجوال، لأن أكثر مستخدمي المواقع يستخدمون الجوال لا الحاسوب، لذلك ركز على هذه النقطة عند تصميم الموقع.
  • حاول أن يكون موقعك سريع الاستجابة لأن الزائر  لن ينتظره وإنما سيغادره بحثًا عن موقع جديد.
  • إن النجاح طريق طويل لذلك اجعل العام الأول لموقعك للتجربة والاكتشاف والتعلم من الأخطاء، وتجربة كل جديد ولا تنتظر أي أرباح أو حتى شهرة، فبعض المواقع أصبح عمرها أكثر من عشرين عامًا فلن تسبقهم أنت بيومين! لذلك كن متمهلًا وصبورًا.
  • إن اهتمامك بالسيو يعني اهتمامك بالموقع ككل، فلا داعي لموقع موجود في الصفحة الخامسة والسادسة، لأن لا أحد يقوم بزيارتهم وإنما أنا وأنت والجميع نقوم بتغيير كلمة البحث بدلًا من ذلك، لذلك اهتم بالكلمة المفتاحية جدًا.
  • حاول أن تضع جميع المعلومات التي قد يحتاجها الزائر ضمن موقعك، خاصةً حول الشركة، حتى يتعرف إلى الجهة المصنعة أو المسوّقة ويحصل شيء من الثقة داخله تجاهها.
  • حدد هدفك الرئيسي من تأسيس موقعك وحدد مدة زمنية منطقية للوصول له وحول هدفك الكبير إلى أهداف يومية وشهرية حتى تتمكن من تحقيقها والشعور بالإنجاز بشكل دائم.

في الختام، هذه أهم النصائح التي تفيد موقعك الإلكتروني عندما يخطر ببالك كيف تسوق موقعك الإلكتروني.

Sawsan Mohamed
Sawsan Mohamed
بدلًا من أن أقف بين طابور المتذمرين من الواقع العربي وتأخره، قررت أن أقدم بصمة للتغير من خلال حروفي، لعلّها تكون نورًا لمن يبحث عن العلم والفائدة. سوسن محمد؛ أحد كتّاب المحتوى الهادفين، والباحثين عن التميز والتألق، لينيرا لها هذا الدربَ السامي.
مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة