الأحد, سبتمبر 8, 2024
Homeالعمل الحركيف تصبح متخصص سوشيال ميديا محترف

كيف تصبح متخصص سوشيال ميديا محترف

كيف تصبح متخصص سوشيال ميديا محترف 

إن قضاء الوقت على السوشيال ميديا لم يعد بهدف الترفيه فقط، فقد أصبح الكثير من الأشخاص يستفيدون منه في سبيل كسب المال وتحسين الواقع المعيشي، فإن كنت تمتلك منتجًا ما ولم تروج له بعد على مواقع التواصل الاجتماعي فأنت تهدد منتجك بالانقراض، لذلك تابع قراءة هذا المقال، سيكون بمثابة إنقاذك مما أنت فيه. 

لا تقتصر فائدة هذا المقال على من يمتلك منتجًا ويرغب بالترويج له فقط، بل إن الكثير من الشركات لا تمتلك الوقت لفعل ذلك، وبالتالي ستستعين بموظفين لفعل ذلك، فلماذا لا يكون هذا الموظف هو أنت؟ بعد أن تتم قراءة هذا المقال ستمتلك المعرفة الكافية حول أهمية التسويق عبر السوشيال ميديا، لذلك دعنا نبدأ. 

لا تعد الشركة ناجحة اليوم إن لم تكن تمتلك حسابًا على كافة مواقع التواصل الإجتماعي، وبوجه الخصوص لينكد إن والفيسبوك، لأن البشر اليوم يتواجدون بشكل مزدحم على مواقع التواصل ويقضون وقتًا طويلًا عليه ويتفاعلون ويعلقون على الكثير من المنشورات ويتابعون الكثير من الصفحات والمجموعات، لذلك ستكون مهمتك أنت أن تجذب جمهورك المحتمل إلى محتواك وتدعوهم إلى التفاعل مع منشوراتك بكل احترافية دون أن يشعر الشخص أنه مجبر علي فعل ذلك. 

لا تظن أن الأمر صعبًا أو خياليًا فإن كنت حقًا تسعى لأن تصبح محترف التسويق للسوشيال ميديا إليك النصائح التالية.

سوشيال ميديا
سوشيال ميديا

نصائح ذهبية لتصبح متخصص سوشيال ميديا 

 النصيحة الأولى: اختر المنصة المناسبة مع طبيعة منتجك. 

هناك الكثير جدًا من مواقع التواصل الاجتماعي ولكن لا تصلح جميعها لك، ولا يفترض عليك أن تستخدم جميعها للتسويق، لأن المنصات تختلف عن بعضها، وبذات الوقت يختلف مستخدمي المنصات عن بعضهم البعض، لذلك عليك أن تختار منصتك الخاصة بناءً على منتجك ومكان تواجد متابعينك، فمثلًا لو أردت استخدام تويتر، عليك أن تسوق بطريقة النصوص وهذا الأمر قد يصعب عليك إن كان حتمًا، عليك إيصال الفكرة إنشاء الفيديوهات والصور، ومثلًا لو أردت استخدام انستغرام عليك أن تنشئ الفيديوهات القصيرة التي ستساعد متابعيك على فهم منتجك أو محتواك بمدة فيديو قصيرة، أما لو كنت تحتاج لاستخدام الفيديوهات الطويلة فأنت مضطر لاستخدام الفيسبوك. 

النصيحة الثانية: كل خطوة تقوم بها على السوشيال ميديا يجب أن تكون محسوبة

لا تعتقد أن عالم السوشيال ميديا هو عالم فوضوي وأن كل شيء فيه يتم بعشوائية، فالمنشورات التي تراها أمامك جميعها يتم دراستها وتحليلها وتحديد مواعيد نشرها، لذلك لا تظن أن الأمر يعتمد على رأيك الشخصي ونظرتك الثاقبة، لأن أول شيء ستحتاجه قبل دخولك لعالم التسويق عبر السوشيال ميديا هو أن تحدد هدفك من هذه الخطوة، فهل ترغب بالتسويق لزيادة العملاء؟ أم لتوسيع شهرة علاماتك التجارية؟ هل ترغب بالبحث عن جمهورك المستهدف وتعريفهم بأعمالك؟ يجب أن يكون هدفك واضحًا وصريحًا حتى تتمكن من الوصول إليه، ولا مشكلة أن تمتلك أكثر من هدف وتقوم بتقسيمهم إلى هدف قريب وهدف بعيد حتى تكون جميع خطواتك واضحة ومدررسة. 

أيضًا حتى تظهر منشوراتك للجمهور لا بد من أن تهتم باختيار الكلمة المفتاحية وتجري بحثًا مفصلًا عنها، كما ينبغي عليك أن تفهم المنافسين وتقوم بمراقبتهم للتعلم من نجاحهم وتفادي أخطاءهم، بالإضافة إلى أهمية تحديد ميزانيتك، فهل ستقوم بكل شيء لوحدك من تصميم ونشر ورد على التعليقات أم أنك ستستعين بمستقلين؟ 

يجب أن تمتلك جدولًا واضحًا لنشر المنشورات بحيث لا تبالغ بنشرها فينزعج المتابعين منك، أو تقلل منها فينسوا المتابعين وجودك. 

النصيحة الثالثة: قدم محتوى يستحق المتابعة والتفاعل حقًا. 

إن أساس النجاح في عالم السوشيال ميديا هو المحتوى المقدم، فلو أردت حقًا تحقيق النجاح والوصول، عليك أولًا أن تمتلك محتوى يستحق حقًا المتابعة، وإلا سيتم تجاهل منشوراتك في بداية الأمر، ومن ثم إلغاء المتابعة، فلا يريد منك الجمهور أن تشعرهم أن الغاية من حساباتك هو تحقيق نسبة أعلى من المبيعات، وإنما يرغبون بالعثور على حلول واضحة لمشاكلهم وربط منتجك بمشاكلهم الحالية. 

 إن عملية تعريفهم بشكل معمق عن مجالك تعتبر فكرة مرغوبة جدًا، لذلك لا ضرر من أن تقوم بمشاركة منشورات من صفحات أخرى تقدم شرحًا عامًا عن مجالك أو طبيعة عملك، وهذا سيكون بديلًا جيدًا عن تقليد محتوى هذه الصفحات. 

النصيحة الرابعة: استخدم الإعلانات المدفوعة. 

بالرغم من كون التسويق عبر السوشيال ميديا مجانيًا، إلا أنك قد تحتاج لبعض الأمور غير المجانية التي تساعدك على سرعة الوصول لعملائك المحتملين، مثل استخدام الإعلانات المدفوعة، وهنا أنت حقًا لا تحقق أية خسارات بل على العكس، لأن هذه الإعلانات ستساعدك كثيرًا في تحقيق الأرباح مستقبلًا. 

إن أكبر الشركات العالمية تستخدم الإعلانات المدفوعة لتتمكن من الوصول إلى أكبر قدر من العملاء، وسنقدم لك مقالًا عن كيفية تصميم هذه الإعلانات مستقبلًا إن شاء الله. 

النصيحة الخامسة: استخدم أدوات السوشيال ميديا 

لا ينبغي عليك أبدًا أن تكون جامدًا ومعتمدًا على ذاتك في كل شيء وتهدر وقتك وجهدك، ففي عصر التكنولوجيا هناك الكثير جدًا من الأدوات التي تم تصميمها لخدمتك وتحقيق أكبر نفع لك، لذلك جرب استخدامها، فبعضها تقوم ببرمجة المنشورات لك وتحديد مواعيد النشر المناسبة بناءً على الكثير من الأمور التي قد لا تتقنها أنت، بعضها الآخر يساعدك على تحليل المنافسين وفهم طبيعة أدائهم وتحدد خطواتهم، وبعضها الآخر يساعدك في الحصول على أفضل الروابط ويحدد لك طبيعة زوار موقعك، لن أذكر لك أسماء هذه الأدوات الذهبية التي عند استخدامها ستحقق نقلة نوعية في عمليتك التسويقية، وإنما سأترك الأمر لك لتقرأ مقالة (أهم أدوات السوشيال ميديا). 

النصيحة السادسة: قدم محتوى خالٍ من الأخطاء الإملائية والنحوية

ينبغي أن تكون منشوراتك وطريقة تقديمك لمحتواك على درجة ممتازة، وخاصة لو كنت تستهدف الفئة المثقفة من المجتمع، وإلا سيتوقفون عن الاهتمام بمحتواك ويبدؤون بتصحيح الأخطاء لك، وفي الحقيقة كنت أرى ذلك كثيرًا، فلو أنك راقبت تعليقات أحد الشركات ولم تكن تكترث بالتدقيق الإملائي والنحوي ستجد أن غالبية التعليقات تستهزئ، والباقية تصحح الأخطاء، لذلك نعود إلى النقطة المحورية التي تقول أن جودة المحتوى هو الأساس، ومهما حاولت بتحسين طريقتك التسويقية لن تنجح إلا حين تحسين جودة محتواك. 

ليس إلزامًا عليك أن تقوم بكتابة المحتوى باللغة العربية الفصحى، لكن حتى لو كان محتواك بالعامية يجب أن يكون مدققًا جيدًا وأنت تكون طريقة عرضك واضحة، لأن المتابع لن يقوم بحل الألغاز والبحث عن الفائدة ضمن كلامك، بل سيقوم بتجاهل منشورك وربما إلغاء متابعتك. 

النصيحة السابعة: نمي مهاراتك في التواصل وتعلم كيف يكون ردك لبقًا

كونك تقدم شيئًا للجمهور، عليك أن تكمل عملك وتقوم بالرد على تساؤلاتهم واستفساراتهم وأن تتفاعل مع تعليقاتهم حتى لو بوضع لايك على التعليق كما يتفاعلون هم معك، وينبغي دائمًا أن تتعامل معهم برسمية ولباقة ولا تستخدم أسلوب المزح والضحك، خاصة لو أن محتواك بعيدًا عن الكوميديا. 

هناك أيضًا نقطة مهمة يجب أن تكون واعيًا لها، لن يحبك كل جمهورك ولن تكون التعليقات دائمًا مرضية لك وخاصة في بداية مشوارك ستسمع الكثير من الإنتقادات السلبية وتشويه السمعة وربما الإفتراء، لكن هنا بالذات يجب أن تتعامل مع هذه التعليقات بكل لباقة فحتى لو شتمك أحد بالتعليقات، ضع له لايك وقله له أسعدني مرورك، هنا سينغاظ هو كثيرًا لأن هدفه هو أن يفتح جبهة للقتال في التعليقات، ولكنك منعت حدوث ذلك وهنا سيلاحظ الجميع مدى لباقتك وسيبدأ الجمهور باحترامك وحبك ومتابعة محتواك. 

النصيحة الثامنة: تحليل نتائج عملك ومعرفة إن كنت تسير على الطريق الصحيح

إن النصيحة الأخيرة لك لمعرفة كيف تصبح متخصص سوشيال ميديا محترف هي أن تقوم بتحليل نتائج عملك، لأن لكل هدف طريق محدد يجب أن تسير عليه لتصل، لذلك إن أردت أن تصل لهدفك من التسويق عبر السوشيال عليك أن تحلل نتائجك بين الحين والآخر، وإلا فلن تستطيع تحديد خطواتك. 

المقصود بتحليل النتائج هنا هو أن تقوم بتحليل أدائك على مواقع التواصل الاجتماعي، وترى مدى الإعجابات والتعليقات والتفاعلات، وبذات الوقت تحلل مدى وصولك لهدفك من بيع المنتجات أو الحصول على زوار لموقعك، وفي حال رأيت أن النتائج غير إيجابية، عليك أن تحدد الخلل لتتمكن من تصحيحه والوصول إلى هدفك الذي تطمح له. 

قدمنا لك اليوم إجابة كافية عن سؤال كيف تصبح متخصص سوشيال ميديا محترف، وبالرغم من كون المقال مختصرًا بعض الشيء، إلا أنه مليء بالمعلومات القيمة، فالنصائح الثمانية لو أنك قمت بتنفيذها ستصل إلى هدفك بالتسويق بكل تأكيد. 

Sawsan Mohamed
Sawsan Mohamed
بدلًا من أن أقف بين طابور المتذمرين من الواقع العربي وتأخره، قررت أن أقدم بصمة للتغير من خلال حروفي، لعلّها تكون نورًا لمن يبحث عن العلم والفائدة. سوسن محمد؛ أحد كتّاب المحتوى الهادفين، والباحثين عن التميز والتألق، لينيرا لها هذا الدربَ السامي.
مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة