السبت, يونيو 15, 2024
Homeالعمل الحر11 نصيحة لكيفية استخدام موقع لينكد إن باحترافية

11 نصيحة لكيفية استخدام موقع لينكد إن باحترافية

كيفية استخدام موقع لينكد إن باحترافية

 

إن بحثك عن وظيفة عمل يزداد صعوبة وتعقيدًا يومًا بعد يوم، وخاصة في ظل المنافسة الشديدة التي يشهدها ميدان العمل، ولكن لا يعني ذلك أبدًا بأن الفقر هو حليفك بل مايجب أن تتعلمه اليوم معنا هو أن تغير الطريقة التي تفكر بها لتتمكن من تغير واقعك لذلك سأعرفك اليوم على كيفية استخدام موقع لينكد إن باحترافية فتابع المقال معنا. 

يتضمن موقع لينكد إن أكثر من 900 مستخدم وما يزيد عن 56 مليون شركة، ستلاحظ اختلاف بين المواقع في تحديد رقم المستخدمين والشركات ولكن الرقم الدقيق ليس مهم إنما الأهمية تكمن هل أنت واحد منهم؟ لو فرضنا أنك تمتلك حساب لينكد إن حقًا هل تعرف كيف تستخدمه بإحترافية؟ وهل حقًا الموقع حكرًا على أصحاب المواهب والشركات الأكاديمية الأمريكية؟ 

قبل أن نبدأ بأي شي تعلم كيفية إنشاء حساب لينكد إن احترافي وبعدها تعال معي لنتعرف كيفية استخدام هذا الحساب بشكل إحترافي ببعض النصائح الذهبية من تجارب الناجحين والتي أعدك أن تحقق لك فارقًا في حياتك. 

كيفية استخدام موقع لينكد إن باحترافية

كيفية استخدام موقع لينكد إن باحترافية
كيفية استخدام موقع لينكد إن باحترافية

كن موجودًا دائمًا: إن الحصول على وظيفة في لينكد إن يحتاج منك أولًا التواجد الدائم على الموقع، ومن أهم أسباب أهمية تواجدك هو قيامك بإجراء تعديلات على حسابك بشكل دائم.

إن أي خطوة في حياتك العلمية أو المهنية يجب أن تقوم بإضافتها على الموقع وكل خبرة تكتسبها يجب إضافتها لخانة الخبرات لكي تتمكن الشركات من الإلمام بخبراتك وإمكانياتك كاملة ولا تخسر فرصة عمل بسبب إهمالك. 

ضمن التعديلات الدائمة التي يجب القيام بها عليك أيضًا أن تقوم بتعديل صورتك كل ستة أشهر على الأقل حتى تكون أقرب للواقع ما أمكن ذلك كما أن تغير صورة الخلفية سيكون خيارًا جيدًا أيضًا، ولكن لا تقم بالتعديل كل يومين يكفي مرة كل ستة أشهر كما ذكرنا.

اكتب الوصف الشخصي بعقلانية: إن المهارات والخبرات التي تنسخها من جوجل وتقوم بلصقها على حسابك لن يصعب على الشركات معرفتها لأنها تحفظها عن ظهر غيب، كما أن المبالغة في ذكر المحاسن سيجعل أمرك مريبًا وغير مريحًا، كما يجب أن أنبهك لضرورة توافق سنوات الخبرة مع عمرك فلو فرضنا أن عمرك 25 سنة فليس من الطبيعي أن تمتلك عشر سنوات خبرة في البرمجة، لذلك طريقك الوحيد للنجاة من هذه المتاهة كلها هو أن تتكلم بصدق مطلق.

إن قيامك بالإطلاع على مهارات ووصف المنافسين في نفس المجال يعتبر فكرة جيدة في حال لم تقم بنسخ محتواهم وإنما محاكاته، لأن هذا سيساعدك في فهم المهارات المطلوبة لهذا المسمى الوظيفي. 

فكرة ثانية لمعرفة المهارات المطلوبة هي الإطلاع على طلب الشركات لهذه الوظيفية وما هي شروط التوظيف كل هذه الأمور ستساعدك في كتابة الوصف الشخصي والمهارات.

اطلب من عملائك الترشيحات: إن كنت عملت سابقًا في موقع خمسات ستعرف أن تعليقات العملاء هي أكثر ما يهم العملاء المحتملين وهي الدليل على جودة عملك وصدق مهاراتك، في عالم لينكد إن يوجد ما يسمى بالترشيحات وهو أمر مماثل جدًا للتعليقات أي أن يترك العميل أو الشركة رأيها بجودة عملك.

المريح هنا أنه لا يشترط أن تتعامل مع شركة ضمن لينكد إن لتتمكن من ترك ترشيح لك كما هو الحال في مواقع العمل الحر لذلك لو أنك كنت تعمل في شركة ما أطلب من مديرك أن يترك لك ترشيح على لينكد إن ليساعدك للوصول للاحترافية والأمر ذاته بالنسبة للعملاء في حال كنت تعمل كفريلانسر.

احصل على مصادقات: إن المهارات التي قمت بكتابتها والتي أرجو ألا تكون قد بالغت بها بإمكانك الحصول على مصادقات لها أي بمعنى أن يقوم أشخاص بالتأكيد على امتلاكك لهذه المهارات.

لا أنصحك هنا أن تراوغ في المصادقات وتطلب من هذا وذاك تبادل المصادقات بل يجب أن تحصل عليها بكل صدق وبعدها تقوم بنشرها، على كل حال لن تتطلع الشركات على المصادقات التي قد حصلت عليها من حسابات جديدة أو غير احترافية لذلك لا تعذب نفسك أبدًا.

هناك مثل عربي يقول كلما زاد الشيء عن حده انقلب ضده وهذا الكلام ينطبق حرفيًا على المصادقات فلو أن مهنتك الأساسية هي تحسين محركات البحث لكنك عملت فترة ككاتب محتوى ووضعتها ضمن مهاراتك وحصلت على عدد كبير من المصادقات عليها ستؤثر على مهنتك الأساسية وسيتم طلبك لمهنة كاتب محتوى.

أظهر نفسك في محتواك: إن منشوراتك وتدويناتك على لينكد إن هي المترجم لشخصيتك وأفكارك لذلك حاول أن تنتقيها جيدًا وأن تترك بصمة بين دائرتك ويكون محتواك ذو أهمية حقيقية وملموسة.

إن أفضل طريقة لذلك هي أن تحصر محتواك بمجال مهنتك وأن تتبع كل جديد فيها وتقوم بالحديث عنه وإظهار رأيك به، كما أن متابعة كبار المؤثرين من مجالك سيكون له أثر كبير على تطور محتواك، لكن من الأمور التي لا أحبذها أن تحول محتواك لمشاركات لآراء الغير حتى لو كانوا محترفين ولا حتى مشاركة المعلومات العلمية بشكلها العلمي بل يجب أن تقوم أن بصياغتها وبعدها تقوم بذكر المصدر العلمي.

فكر في العملاء المحتملين: الكثير من الأشخاص بعد دخولهم إلى عالم لينكد إن يشعرون بالضياع والتشتت من حجم العالم بداخله لذلك لا يعلمون من أين يبدؤون ولا من يستهدفون وهذا خطأ كبير، فالطريقة الصحيحة للتعامل مع عملائك المستهدفين هي أن تحدد مكان العمل هل هو ضمن دولتك أم دولة ما أم عن بعد، فكر أيضًا هل تبحث عن شركة للعمل؟ أم عن عميل لتعمل معه كفريلانسر؟

هذه الطريقة من التفكير ستساعدك في حصر مجال بحثك وبالتالي ستكون كتابتك للوصف أكثر دقة لأنك تعلم من المستهدف من هذا الكلام وعن ماذا يبحث بالضبط.

عبّر عن نفسك باحترافية: إن منصة لينكد إن مختلفة تمامًا عن باقي المنصات فهي مكان للعمل فقط لذلك يجب أن يكون وجودك فيها محصورًا بالعمل ولكن بنهاية الأمر هي منصة تواصل لذلك التواصل فيها أمر لا غنى عنه لكن يجب أن يكون تواصلك متزنًا ورسميًا ولا تسبب إزعاجًا لأحد ولا يكون كل إهتمامك هو جمع اللايكات والتعليقات، بل حاول أن تثبت وجودك ومعرفتك بمختلف المجموعات التي تهتم بمجالك، وبالتالي ستعثر على مختصين ومؤثرين في نفس المجال وتتعلم منهم.

إن العثور على عملاء لا يكون بكثرة طلبهم لأنهم يبحثون عنك أكثر مما تبحث عنهم وستصل يومًا لهذه القناعة لذلك اهتم أكثر بإبراز مهاراتك وقدراتك ودع المجال للعميل بأن يبحث عنك ويقوم بمراسلتك.

ابحث عن المحترفين: إياك أن تكون شبكتك مليئة بالأشخاص ذوي المجالات البعيدة عنك فما الفائدة منهم؟ فحتى لينكد إن عندما يقترح لك الأشخاص يقترحها بناءًا على مهنهم حتى تستفيد منهم وخاصة المحترفين منهم لأن محتواهم كفيل لنقلك من مستوى مهني إلى آخر.

لكن لا تتوقع أن يتم قبول طلبك بسرعة من قبل هؤلاء المؤثرين أو حتى ربما لن يتم قبولها أبدًا ربما لسبب شخصي أو لكثرة انشغالهم، المهم أن تبحث جيدًا عن المؤثرين وتنشغل بمراقبة محتواهم والتعلم من وصفهم ومهاراتهم.

لا تكتفي بالمحتوى المكتوب: ينفر اليوم الكثير من الأشخاص من المحتوى المكتوب ويبحثون عن المحتوى المرئي كالصور ومقاطع الفيديو وحقيقتًا فإن الأخيرة أقرب لتوضيح المعنى وتبين المقصود.

حتى لو لم يكن مجالك فنياً لا ينفي ذلك أبدًا اعتمادك على المحتوى المرئي وتجسيد مهنتك بمقاطع تعبر عن عملك ومهاراتك، حتى بإمكانك تصوير الكورسات التي تقوم بحضورها وتطوراتك المهنية كافة. 

لا يمكن أن ننفي أهمية المحتوى المكتوب في إيصال فكرة علمية ما لكن إدراج صورة معها سيزيد من وضوح الفكرة لذلك ضع هذا الموضوع في حسبانك للوصول إلى الاحترافية.

ابتعد عن الكلمات الرنانة: لابد أنك سمعت بالكلمات الرنانة التي تنشرها لينكد إن في يناير كل سنة والتي تحذر الأشخاص من استخدامها، والمقصود بالكلمات الرنانة هي الكلمات التي يستخدمها الأشخاص بوصفهم الشخصي بكثرة وبالتالي لم يعد لها أهمية عند التوظيف لأنها فقدت أهميتها.

هل عرفت لماذا أخبرت أهمية ابتعادك عن التكرار والمبالغة في الوصف، فهناك الكثير من الأشخاص الذين يعتبرون أنفسهم يمتلكون حسابات احترافية ولكنهم لا يحصلون على الفرص التي يرغبون بها والسبب يعود لاستخدامهم لمثل هذه الكلمات مثلًا وليس المقصود فقط هذه الكلمات بحد ذاتها لكن الفكرة تكمن في التقليد والاعتياد وعدم ابتكار ما هو جديد. 

إن من أشهر الكلمات الرنانة لهذا العالم هي Focused, leadership, Strategic وغيرها الكثير أيضًا، أما في حال امتلاكك إثباتات لمهاراتك فحتى لو قمت باستخدام الكلمات الرنانة سيكون الأمر مناسب لك، فالفكرة هنا هي بكيفية إقناع العميل بامتلاكك الحقيقي لهذه المهارات.

فعل خاصية البريد الإلكتروني: الكثير جدًا من الأشخاص حصلوا على وظائف من خلال لينكد إن بسبب ربط إشعارات التوظيف بالبريد الإلكتروني هذه الطريقة ستذكرك دائمًا بزيارة لينكد إن وتصفح مختلف الوظائف والبحث بينها، كما أن الوظائف ستكون محصورة في إطار مهارتك ومهنتك والمسمى الوظيفي الذي تبحث عنه.

حاول أن تكرر زيارتك لبريدك الإلكتروني يوميًا ليس فقط من أجل لينكد إن بل لأن الإحترافية تتطلب منك ذلك لأن الكثير من الفرص تفوتك لأنك لم تنتبه لها في وقتها المحدد، تذكر ذلك جيدًا. 

لقد أصبح مقال كيفية استخدام موقع لينكد إن باحترافية كاملًا وشاملًا والنصائح الذهبية اصبحت بين يديك تبقى عليك فقط أن تقوم باتباعها والصبر قليلًا ومتابعة سلسلة لينكد إن معنا لتحصل على وظيفة أحلامك إن شاء الله. 

Sawsan Mohamed
Sawsan Mohamed
بدلًا من أن أقف بين طابور المتذمرين من الواقع العربي وتأخره، قررت أن أقدم بصمة للتغير من خلال حروفي، لعلّها تكون نورًا لمن يبحث عن العلم والفائدة. سوسن محمد؛ أحد كتّاب المحتوى الهادفين، والباحثين عن التميز والتألق، لينيرا لها هذا الدربَ السامي.
مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة