الثلاثاء, يوليو 16, 2024
Homeالتسويق الإلكترونيتعلم SEO خطوة بخطوة| 20 من أفضل أدوات تحسين محركات البحث المجانية

تعلم SEO خطوة بخطوة| 20 من أفضل أدوات تحسين محركات البحث المجانية

يزخر الإنترنت بعدد لا حصر له من أدوات تحسين محركات البحث المدفوعة والمجانية، والتي يستخدمها مختصي التسويق الرقمي لفحص المواقع الإلكترونية وتطويرها، لتصبح قادرة على تصدر نتائج متصفحات البحث.

وبما أن هدفنا الأساسي من تقديم هذه السلسة هو تزويدك بأهم المعلومات التي تفيدك في مجال SEO، سنعرض لك في هذا المقال 20 من أفضل أدوات تحسين محركات البحث المجانية، والتي ستساعدك في تعديل استراتيجيتك التسويقية للوصول إلى أفضل النتائج.

أفضل أدوات تحسين محركات البحث المجانية

أشرنا سابقاً بأن معظم مستخدمي متصفحات البحث مثل Google وBing، يهتمون بتصفح النتائج الظاهرة ضمن الصفحة الأولى فقط. لهذا وجب الاهتمام باستهداف محتوى، يساعد في تصدر الموقع من خلال تحسين محركات البحث.

وبعدما تحدثنا في مقالاتنا السابقة عن أساسيات تحليل تحسين محركات البحث، إلى جانب عرضنا لأهم 8 أنواع من أدوات تحليل المواقع. في الأسطر القادمة سنتحدث عن أهم 20 أداة مجانية، يمكن الاستفادة منها لتحسين ظهور المواقع دون الحاجة لشراء الخطط المدفوعة.

1- منصة Google Analytics

بما أن محرك البحث جوجل هو أشهر وأكثر متصفحات البحث استخداماً، فإنه قام بتوفير العديد من الأدوات المجانية التي تساعد في تطوير المواقع الإلكتروني لتعزيز تواجدها الرقمي على الإنترنت.

وتعتبر منصة Google Analytics هي لوحة تحكم مهمة لتحسين ظهور موقعك على محركات البحث. حيث يمكن القول إنه من المستحيل تشغيل أي حملة لتحسين محركات البحث دون استخدامه، وذلك لأنه يقدم معلومات عن مدى نجاح استراتيجية SEO من خلال التقارير التي تظهر بيانات عن: 

  • ‏حركة المرور العضوية‏
  • ‏معدل الارتداد‏
  • ‏مصادر الزيارات‏
  • مدة البقاء في الموقع‏
  • ‏سرعة الصفحة‏

2– Google Search Console

كما هو الحال مع Google Analytics، فإن هذه المنصة تتيح لك تتبع أداء موقعك الإلكتروني وخطتك التسويقية. وتعمل الأداتان معاً عند دمجهما على تزويدك بمعلومات أكثر إفادة والتي منها إيجاد الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها المتصفحون ونسبة النقر إلى الظهور بشكل عضوي.

3- موقع Semrush

على الرغم من أن هذا الموقع يحتاج إلى دفع لاستخدام كافة الأدوات الموجودة عليه، لكن يمكن استخدام بعض الأدوات بشكل مجاني. ومن أهم هذه الأدوات أداة الكلمات المفتاحية السحرية، وذلك من خلال تسجيل حساب على الموقع للاستفادة من تجربة 10 عمليات يومية مجانية.

ومن الأدوات الأخرى التي يمكن استخدامها على موقع Semrush بشكل مجاني:

  • أداة تتبع المركز
  • أداة تدقيق الموقع
  • قوالب محتوى SEO
  • مساعد الكتابة SEO
  • مدقق تحسين محركات البحث على الصفحة
  • مجموعة أدوات وسائل التواصل الاجتماعي

4- أداة Answer The Public

باستخدامك لهذه الأداة سيكون باستطاعتك الحصول على أكثر من 150 فكرة للكلمات المفتاحية في ثواني معدودة، حيث تعرض هذه الأداة الأسئلة التي يطرحها مستخدمو الإنترنت في المنتديات والمدونات وعلى وسائل التواصل الاجتماعي. 

وتعتبر هذه الأسئلة وسيلة مهمة للحصول على أفضل الكلمات المفتاحية، التي يمكن استخدامها لإنشاء محتوى يستهدف القراء ويُحسن من ترتيب المواقع على متصفحات البحث.

أدوات تحسين محركات البحث المجانية
أداة Answer The Public

5- أداة Google Lighthouse

بالعودة مرة أخرى إلى أدوات جوجل، فإن هذه الأداة تعد واحدة من أكثر أدوات تحسين محركات البحث المجانية استخداماً، وذلك لأهمية المعلومات التي تقدمها لمشرفي المواقع. 

حيث يمكن الحصول من خلالها على تقارير مفصلة حول أداء محسنات محركات البحث للموقع الإلكتروني، إلى جانب نصائح يمكن تنفيذها لتحسينه. ومن أهم التفاصيل التي يضمها تقرير أداة Google Lighthouse سرعة تحميل الصفحة وإمكانية الوصول وأداء الموقع.

6- أداة Google’s Mobile-Friendly Test 

كما ذكرنا في مقالنا السابق (عوامل تحسين محركات الداخلية)، فإن قابلية ظهور المواقع على الأجهزة الإلكترونية يعد واحد من أهم العوامل التي تساعد في ترتيب الموقع وظهوره ضمن النتائج الأولى.

لذا تعد هذه الأداة من جوجل واحدة من أكثر الأدوات استخدماً، تبعاً للتغيير الجديد الذي تعتمده Google في أفضلية الفهرسة للمواقع المتوافقة مع استخدام الأجهزة المحمولة، والذي يطلق عليه اسم (Mobile-First Indexing). حيث تعمل هذه الأداة على اختبار مدى ملائمة موقعك لاستخدام الأجهزة المحمولة.

أدوات تحسين محركات البحث المجانية
أداة Google’s Mobile-Friendly Test

7- أداة SEOquake

تعتبر هذه الأداة من أدوات تحسين محركات البحث التي يتم إدراجها كإضافة للمتصفح، حيث تعمل على فحص صفحات الويب التي يتم زياراتها من خلال إعطاء تحليل عن: 

  • الروابط الداخلية والخارجية
  • مقارنة النطاقات والروابط
  • تحديثات فهرس Google
  • صفحة أرشيف الويب
  • تحليل المواقع على منصات التواصل الاجتماعي مثل:لايكات الفيسبوك ومرات الحفظ على Pintrest.

8- موقع GTMetrix 

يتميز هذا الموقع بتقديمه تحليل شامل للحالة التقنية لموقعك الإلكتروني، حيث يضم التقرير الذي يعده الموقع على كل من: 

  • جودة أداء الصفحة 
  • إجمالي حجم الصفحة
  • تقييم وقت التحميل
  • ترتيب ومدة تحميل الملفات المختلفة

9- أداة Seobility

تقدم أداة Seobility تحليل عميق لعناصر تحسين محركات البحث في المواقع الإلكتروني، ويُظهر التقرير الذي تقدمه الأداة المشاكل التي تعيق تصدر موقعك الإلكتروني والتي من أهمها:

  • بطء تحميل الصفحات
  • الصفحات المحظورة
  • مشاكل ملف Sitemap
  • مشاكل تحسين محركات البحث الفنية

إلى جانب يعرض الموقع المشاكل المتعلقة بالمحتوى والتي من ضمنها: العناوين الوصفية المفقودة والمحتوى المكرر أو المحتوى كثير الحشو.

10- موقع Detailed.com

ما يميز هذا الموقع أنه يقدم لك معلومات عن منافسيك، حيث يمكن الحصول منه على قائمة منسقة لأكثر المواقع شهرة في مجال عملك. فيمكنك من خلاله أن تحدد حجم المنافسة. إلى جانب الاستفادة من تحليل عناصر نجاح المنافسين، لإنتاج محتوى يوازي أو يضاهي المحتوى الرائج على مواقعهم.

11- أداة Grammarly

كما قلنا سابقاً يعد المحتوى هو الملك في تصدر المواقع الإلكترونية لنتائج البحث الأولى، وهو من أهم العناصر في استراتيجية تحسين محركات البحث التسويقية. 

ولهذا فتعد أداة Grammarly واحدة من الإضافات المهمة، التي تساعد على تصحيح الأخطاء الإملائية والنحوية للمحتوى الذي تعده، كما أنها تقدم اقتراحات تعمل على تحسين طريقة الكتابة. وهذا كله يساعد في إنشاء محتوى جذاب خالٍ من الأخطاء ويقدم تجربة مستخدم أفضل للقارئ.

أدوات تحسين محركات البحث المجانية
أداة Grammarly

12- أداة Google Trends

تعد أداة مؤشرات جوجل واحدة من الأدوات التي تعطي الكاتب معلومات دقيقة حول أكثر الموضوعات شيوعاً في الوقت الحالي، فيستطيع من خلالها إنتاج محتوى يبحث عنه مستخدمي الانترنت.

كل ما عليك هو البحث عن الكلمات المفتاحية، لتعرف مؤشرات الاهتمام بها سواء بتزايد أو تناقص خلال فترة زمنية محددة، إلى جانب إمكانية تحديد المنطقة التي تستهدف البحث فيها.

بالإضافة إلى ذلك تسمح لك الأداة بالمقارنة بين موضوعين أو أكثر، حيث تساعد هذه الميزة على تحديد الموضوع الذي يلاقي اهتمام أكبر في عمليات البحث.

13- أداة Rank Math

تعتبر هذه الأداة واحدة من أهم الإضافات التي يمكن استخدامها على نظام إدارة المحتوى (WordPress)، والتي تساعد في تصنيف وتحسين موقعك الإلكتروني. وعلى الرغم من أن هناك إصدارات مدفوعة من هذه الأداة، إلا أن الإصدار المجاني يقدم الكثير من الميزات والتي تشمل: 

  • عناوين URL الأساسية التلقائية
  • أداة تحليل SEO متقدمة
  • تحذيرات SEO
  • درجة تحليل SEO
  • اختبارات فشل تحسين محركات البحث
  • أكثر من 30 اختبار تفصيلي في تحسين محركات البحث 
  • إعداد عمليات إعادة التوجيه

هذه التحليلات إلى جانب تفحصه لقوة الكلمات المفتاحية التي تُضمنها في محتواك، تساعد في إنتاج محتوى مطلوب وقابل للتصدر على SERPs.

14- أداة Screaming Frog

يعتبر استخدام هذا الموقع وسيلة سريعة لمعرفة مشكلات تحسين محركات البحث التقنية على موقعك الإلكتروني، إلى جانب إمكانية إصلاحها في ثوان. حيث تقوم هذه الأداة بالزحف في الموقع وإنشاء تقارير تشمل: 

  • أخطاء عناوين HTTP.
  • مشكلات عرض جافا سكريبت
  • مشكلاتBloated HTML
  • أخطاء الزحف
أدوات تحسين محركات البحث المجانية
أداة Screaming Frog

15- أداة Soovle

تعتبر أداة Soovle واحدة من أهم وأقدم الأدوات التي تستطيع من خلالها أن تحصل على الكلمات المفتاحية الأكثر انتشاراً على متصفحات البحث المختلفة ضمن شاشة واحدة وهي:Google و YouTube و Amazon و Wikipedia و Bing و Yahoo و Answers.com.

كل ما عليك هو كتابة الكلمة المفتاحية التي ترغب باستهدافها، وستحصل على كافة المصطلحات ذات الصلة والتي يبحث عنها المستخدمون.

16- أداة Google My Business

من أهم الأمور التي يجب أن يهتم به المسوق عند وضع خطة تحسين محركات البحث الخاصة بموقعه، أن يضم الموقع إلى أداة جوجل نشاطي التجاري. وتعد هذه الأداة من أدوات Google المجانية، التي تسوق لنشاطك التجاري محلياً فيما يعرف بـ (تحسين محركات البحث المحلية).

تعتبر عملية الاشتراك في هذه الخدمة سهلة، فما عليك سوى تعبئة البيانات الخاصة بنشاطك التجاري مثل: اسم عملك وعنوانك ورقم هاتفك وموقعك الإلكتروني وساعات العمل ووصفًا موجزًا لنشاطك التجاري، إلى جانب إضافة صور ومنشورات وعروض ترويجية.

17- أداة Broken Link Checker

تمنحك هذه الأداة إمكانية تدقيق الروابط التي قمت بربطها بمحتوى موقعك الإلكتروني، من خلال تتبع صحة الملفات التعريفية الخاصة بها ومدى صلاحية عملها. حيث تقوم هذه الأداة بعمل مسح لموقعك الإلكتروني للوقف على الروابط المعطلة، والتحقق من صحة عناوين URL الداخلية والخارجية.

كما تعمل الأداة على إعداد تقارير مفصلة لجميع الأخطاء ومشاكل الربط المكتشفة مع كل عملية فحص، بما في ذلك تحديد الروابط المعطلة أو الميتة وإصلاحها بسرعة قبل أن تؤثر على تصنيف الموقع في نتائج البحث.

18- أداة KeywordTool.io

تساعدك هذه الأداة في اكتشاف الكلمات المفتاحية ذات البحث العالي على محركات البحث، وتعد من أبسط وأقوى الأدوات في مجال إيجاد الكلمات المفتاحية. حيث تظهر الأداة البيانات اعتماداً على المعلومات المجمعة من محركات البحث الرئيسية مثل:Google وBing وYahoo.

وأهم ما يميز KeywordTool.io أنها تقدم إلى جانب أهم الكلمات المفتاحية المقترحة، معلومات تضم حجم البحث الشهري ومستوى المنافسة والاهتمام بالموضوع عبر الوقت.

19- أداة Bing Webmaster

غالباً ما يتم الاهتمام بالنتائج التي تعرض على محرك البحث Google. لكن تعد هذه الأداة الخاصة بمتصفح Bing من أهم الأدوات التي يمكن أن تعطيك تحليل دقيق للمواقع ولعمليات البحث عليها، بما في ذلك من إعداد تقارير لنتائج الزحف على الموقع مثل البحث عن الكلمات المفتاحية واكتشاف المشكلات.

20- أداة Moz Domain Authority

تعتبر أداة سلطة المجال أو الصفحة من أشهر المقاييس في صناعة تحسين محركات البحث، وتستخدم بشكل واسع لتقييم إمكانية تصنيف المجال أو الصفحة في صفحات نتائج البحث. ويمكنك تجربة هذه الأداة من موقع Moz لتتبع آلالاف المواقع الإلكترونية واستهداف الكلمات المفتاحية الصحيحة، إلى جانب إنشاء تقارير مخصصة تحوي الكثير من التفاصيل.

أدوات تحسين محركات البحث المجانية
أداة Moz Domain Authority

كان هذا عرض مبسط لـ (20 من أفضل أدوات تحسين محركات البحث المجانية)، والتي يمكنك من خلال تقييم موقعك الإلكتروني والوقوف على أهم العوامل التي تساعدك في تحسين ظهوره على SERPs.

تعد سلسلة (تعلم SEO خطوة بخطوة) واحدة من أهم البرامج التعليمية للمبتدئين في مجال تحسين محركات البحث، وذلك لاهتمامنا بتقديم أهم وأدق المعلومات التي تساعدك في امتهان هذا التخصص.

لذا ندعوك للاطلاع على باقي المواضيع المتعلقة بهذه السلسة على موقعنا Dropshipping-Arabia.com للحصول على أفضل استفادة.

مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة