الأحد, سبتمبر 8, 2024
Homeالتسويق الإلكترونيتعلم SEO خطوة بخطوة| 8 من أفضل أنواع أدوات تحسين محركات البحث

تعلم SEO خطوة بخطوة| 8 من أفضل أنواع أدوات تحسين محركات البحث

بعد أن تحدثنا في المقال السابق عن أهمية تحليل بيانات تحسين محركات البحث وأثرها الواضح على تطوير وتحسين الموقع الإلكتروني الخاص بك، في مقالنا هذا سنتحدث عن 8 من أفضل أنواع أدوات تحسين محركات البحث التي تساعدك في وضع خطة لنوع البيانات التي تحتاجها لتطوير موقعك الإلكتروني.

ولكي تستطيع الاستفادة بشكل أكبر من هذه السلسلة التعليمية (تعلم SEO خطوة بخطوة) ندعوك للاطلاع على باقي الموضوعات المرتبطة بها على موقعنا Dropshipping-Arabia.com.

ما هي أدوات تحسين محركات البحث؟

تُعرف أدوات SEO على أنها الأدوات التي تساعد مالكي المواقع الإلكترونية على تتبع أداء مواقعهم على محركات البحث وتقييمها وتحسينها، بما يعود بالفائدة عليهم من خلال تحسين ترتيب مواقعهم على صفحات نتائج البحث وذلك بالظهور ضمن النتائج الأولى.

أنواع أدوات تحسين محركات البحث 

تنقسم أدوات تحسين محركات البحث إلى عدد كبير من الأنواع، بحيث يكون لكل نوع منها جانب دقيق يغطيه. ولكن يمكن حصر أهمها في 8 أنواع هي: 

1- منصات تحسين محركات البحث الكل في واحد

تضم هذه المنصات عدد كبير من أدوات تحسين محركات البحث المجمعة ضمن مكان واحد، فهي بذلك توفر لك كافة كل ما تحتاجه ضمن موقع إلكتروني واحد. ولهذا فتعد هذه المواقع من المنصات المدفوعة، فهي لا تركز على تقديم نوع واحد من البيانات التي تحتاجها.

من أهم الأدوات التي تضمها هذه المنصات أدوات مختصة في: 

  • البحث عن الكلمات المفتاحية
  • تحليل المنافسين
  • مراقبة الروابط الخلفية
  • تدقيق الموقع
  • تتبع الرتبة

وتختلف كل منصة عن الأخرى في عدد الخدمات التي تقدمها لتحسين محركات البحث، وهذا بالطبع ينعكس على قيمة الاشتراك الذي يجب أن تدفعه لاستخدام أدواتها. لذا انتبه عند الاشتراك بالتركيز على الأدوات التي تستطيع استخدامها وفقاً للخطة التي تشتريها.

ومن أهم منصات أدوات تحسين محركات البحث الكل في واحد: 

أنواع أدوات تحسين محركات البحث
منصات تحسين محركات البحث الكل في واحد

2- أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية

تقدم هذه الأدوات خدمة البحث عن الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها المستخدمون على متصفحات البحث المختلفة. ومن ضمن المعلومات التي تقدمها هذه الأدوات بجانب الكشف عن أهم الكلمات الرئيسية المستخدمة، عدد مرات البحث الشهرية لهذه الكلمات ومدى صعوبة ترتيبها، إلى جانب الكثير من المعلومات التي تفيدك في إعداد محتوى يبحث عنه متصفحو الإنترنت.

ومن أهم الممارسات التي تساعد على وصول محتواك لأكبر عدد ممكن من المستخدمين- من خلال تصدره مواقع البحث- هو استهداف الكلمات المفتاحية. حيث يجب عليك قبل البدء في إعداد المحتوى، أن تبحث عن الكلمات المفتاحية لضمان وجود طلب كافي في البحث عنها.

ومن أهم المواقع أو الأدوات التي تقدم خدمة البحث عن الكلمات المفتاحية LowFruits.io و KeywordChef، والتي تركز على الكشف عن الكلمات الرئيسية منخفضة المنافسة على مواقع البحث.

3- أدوات تتبع الترتيب على SERP

تساعد هذه الأدوات المواقع الإلكترونية على معرفة ترتيبها على صفحات البحث الأولى، من خلال الكلمات المفتاحية التي تستهدفها في المحتوى الذي تدرجه على موقعك الإلكتروني.

تغطي المعلومات التي تقدمها أدوات تتبع الترتيب هذه كل من: 

  1. تتبع الترتيب على أجهزة الحاسوب والأجهزة الإلكترونية المختلفة.
  2. فلترة البيانات وإضافة العلامات بحيث تساعد في عملية تحليلها ضمن مجموعات تضم الصفحات أو الكلمات المفتاحية.
  3. جدولة التنبيهات والتقارير بشكل تلقائي.
  4. تتبع ترتيب المنافسين.

ومن أهم أدوات تتبع ترتيب المواقع على متصفحات البحث: 

4- أدوات تحليل وتتبع المنافسين

تعتبر أدوات تحليل وتتبع المنافسين أدوات متخصصة، فهي تعطيك فهم للصفحات والكلمات المفتاحية والروابط الخلفية على مواقع المنافسين. حيث تعد من هذه الأمور ذات قيمة عالية لك لمعرفة الصفحات التي تجذب معظم الزيارات العضوية لمواقع المنافسين، إلى جانب الكلمات المفتاحية التي يتم استخدامها.

ومن خلال هذه التحليلات سيكون في استطاعتك الحصول على أفكار لإنشاء محتوى يوازي أو يضاهي المحتوى الذي يقبل عليه الجمهور المستهدف على مواقع المنافسين.

ومن هم أدوات تحليل وتتبع المنافسين

أنواع أدوات تحسين محركات البحث
أدوات تحليل وتتبع المنافسين

5- أدوات مراقبة الروابط الخلفية

تختص أدوات مراقبة الروابط الخلفية بعملية الزحف في المحتوى الموجود على الإنترنت، للعثور على المواقع التي ترتبط بك وبمنافسيك، ومراقبة حالتها عبر مرور الوقت. حيث يمكن من خلالها فهم ملفات تعريف الروابط الخلفية للمواقع، وتتبع وقت بدء تشغيل الروابط الجديدة. كما أنها تساعدك على استعادة هذه الروابط في حال فقدها.

إلى جانب ذلك تقدم هذه الأدوات تحليل لجودة الروابط تبعاً للمقياس الذي ستعتمد عليه والتي منها: 

  • تصنيف المجال مثل ما يقدمه موقع Ahrefs
  • سلطة المجال مثل موقع Moz
  • تدفق الثقة وتدفق الاقتباس مثل موقع Majestic

إضافة إلى معلومات عن نقاط البريد العشوائي وغيرها الكثير. لهذا فهي مصممة لمساعدتك لمعرفة مدى موثوقية وقيمة الروابط الخلفية.

أنواع أدوات تحسين محركات البحث
أدوات مراقبة الروابط الخلفية

6- أدوات مراقبة تحسين محركات البحث SEO

تهتم هذه الأدوات في مراقبة التغييرات المتعلقة باستراتيجية تحسين محركات البحث على موقعك الإلكتروني، إلى جانب حالة عوامل تحسين محركات البحث التقنية عليه.

تحتفظ أدوات مراقبة SEO بسجل لجميع التغييرات التي تحدث على الموقع، بما في ذلك الصفحات التي تم إضافتها أو نقلها أو إعادة توجيهها، بالإضافة إلى الأخطاء المحتملة مثل تغيير ملف Robots.txt وملف Sitemap وغيرها.

هذه الأدوات تكون مفيد جداً في حال عمل العديد من الأشخاص على المواقع الإلكتروني، مما قد يشكل صعوبة في ضمان جودة ما يقدم على الموقع من منظور تحسين محركات البحث، لهذا من خلال استخدام هذه الأدوات تستطيع تتبع كل ما يحدث على الموقع وتقييمه.

ومن أهم أدوات مراقبة تحسين محركات البحث:

7- أدوات تحسين المحتوى

تساعدك أدوات تحسين المحتوى في إنشاء محتوى يتوافق مع متطلبات تحسين محركات البحث، وذلك ليستطيع موقعك الإلكتروني تصدر نتائج صفحات البحث بسهولة أكثر. حيث تقدم هذه الأدوات توصيات وإرشادات تساعدك وفريق كتابة المحتوى الخاص بك على تقديم محتوى ذي قيمة ومتوافق مع SEO.

وتستطيع هذه الأدوات أن تخبرك ببعض الأمور المهمة والتي منها: 

  • ما هو طول المحتوى الذي يجب عليك كتابته
  • الكلمات المفتاحية التي يجب عليك استخدامها وعدد مرات تكرارها
  • الأسئلة التي يجب أن يجيب عليها محتواك والموضوعات الفرعية التي يجب تغطيتها

بالإضافة إلى ذلك قد تشمل هذه الأدوات ميزات إضافية مثل: إنشاء ملخص للمحتوى متوافق مع SEO، واستخدام أدوات مساعدة تعمل بالذكاء الاصطناعي لمساعدة الكتاب في إنشاء محتوى فريد.

ومن أهم أدوات تحسين المحتوى:

8- أدوات تدقيق الموقع

تعمل هذه الأدوات على الزحف داخل الموقع الإلكتروني لإعطاء معلومات عن مدى جودة عوامل تحسين محركات البحث الداخلية فيه. حيث تشمل المعلومات التي يمكنك الحصول عليها من أدوات تدقيق الموقع كل من: 

  • الروابط الداخلية والصفحات الخالية من الروابط
  • الصفحات التي تفتقد إلى علامات العنوان والوصف التعريفي
  • الصفحات التي تحتوي على عناوين (H1) مكررة
  • الصفحات التي تحتوي على محتوى مكرر
  • الأخطاء المتعلقة بملفات Robots.txt وSitemap
  • صفحات إعادة التوجيه وغيرها

ومن أهم أدوات تدقيق المواقع التي يمكنك الوثوق فيها: 

أنواع أدوات تحسين محركات البحث
أدوات تدقيق الموقع

في مقالنا هذا عرضنا لك 8 من أفضل أنواع أدوات تحسين محركات البحث، التي من خلالها يمكنك وضع خطة ناجحة لاستراتيجية SEO الخاصة بموقعك الإلكتروني. وفي المقال القادم سنعرض لك المزيد من الأدوات التي يمكنك استخدامها بشكل مجاني، لمساعدتك في تحليل البيانات المتعلقة بتحسين محركات البحث.

نأمل أن نكون قد وفقنا فيما عرضناه من معلومات، وندعوك دائماً للاطلاع على كافة الموضوعات التي تخص تعلم SEO على موقعنا Dropshipping-Arabia.com.

مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة