الأحد, سبتمبر 8, 2024
Homeالتسويق الإلكترونيتعلم SEO خطوة بخطوة | ما هو تحسين محركات البحث وما أهميته

تعلم SEO خطوة بخطوة | ما هو تحسين محركات البحث وما أهميته

في الآونة الأخيرة يتردد كثيراً مصطلح الــ (SEO) في العديد من مجالات الكتابة وفي إنشاء المواقع الإلكترونية المختلفة وغيرها من المجالات، ورغم أن هذا المصطلح يعد قديم نوعاً ما في الغرب، لكن وعينا به في عالمنا العربي ما زال قليل نوعاً ما.

ولهذا سنقدم لك في سلسلة (تعلم SEO خطوة بخطوة) جرعة مضاعفة من المعلومات القيمة، التي ستفيدك في حال رغبتك بالتعرف على الحقائق المرتبطة به. ولكي نبدء من الصفر في هذا المقال سنتحدث عن ما هو تحسين محركات البحث وما أهميته؟

ما هو تحسين محركات البحث SEO

يعرف مصطلح تحسين محركات البحث (Search Engine Optimization) على أنه النظام الذي يستخدم لزيادة حركة المرور للمواقع الإلكترونية المختلفة، وذلك عن طريق تحسين ترتيب ظهورها للباحثين على متصفحات البحث المختلفة، بحيث تظهر ضمن نتائج البحث الأولى.

وما يهم في عملية تحسين محركات البحث هو تحسين جودة حركة المرور إلى الموقع، إلى جانب عدد الزيارات التي يستقبلها هذا الموقع بطريقة طبيعية، وهذا يعني دون الحاجة إلى استخدام الإعلانات.

فإذا ذهبت مثلاً إلى متصفح بحث مثل (Google) وبحثت عن (أهم طرق الربح من الانترنت) فسيظهر لك عدداً كبيراً جداً من النتائج. وأنت لحاجتك لمعلومات سريعة سيشد انتباهك بلا شك النتائج العلوية الظاهرة في الصفحة الأولى، وعادةً لن تتصفح سوى الثلاث نتائج الأولى الظاهرة أمامك.

من هذا المنطلق تسعى الكثير من المواقع إلى جعل المحتوى الخاص بها يظهر ضمن هذه النتائج الأولى، وذلك لكسب المزيد من الزيارات إلى موقعها بصورة طبيعية أو كما يطلق عليها (Organic).

ولا يقتصر المحتوى الذي يظهر على الصفحات الأولى من متصفحات البحث على المواقع الإلكترونية فقط، بل يمكن أن يحتوي على الوسائط المختلفة من صور وفيديوهات، إلى جانب بيانات الأنشطة التجارية المحلية والمنتجات والأخبار وغيرها.

وعلى الرغم من أن الظهور في النتائج الأولى على متصفحات البحث يمكن الحصول عليه من خلال الإعلانات الممولة، إلا أن وصول الزائر لك من خلال الظهور بمحتوك بصورة طبيعية غير مدفوعة ضمن النتائج الأولى، ينبئ المستخدم إلى جودة المحتوى الذي تقدمه. وذلك لأن المتصفحين الآن أصبحوا أكثر وعياً، ولم يعد يقينهم بصدق الإعلانات كما كان في السابق. فمنتج يظهر بصورة طبيعية في النتائج الأولى أفضل بكثير من منتج معنوناً عليه بأنه إعلان.

تاريخ تحسين محركات البحث

يجب العلم بأن تاريخ تقنية تحسين محركات البحث ليس طويلاً، حيث كان أول ظهور له في تسعينيات القرن العشرين وبالتحديد في عام 1997. وهذا تاريخ يدل على أن نشأة SEO كان قبل إنشاء محرك البحث الأشهر Google في سبتمبر من عام 1998.

ومنذ تاريخ نشأة SEO أخذ الوضع التسويقي للشركات يتجه نحو تقوية مراكزها التجاري، من خلال ظهورها ضمن نتائج البحث الأولى على متصفحات البحث المختلفة. وزاد هذا الأمر بشكل أكثر تركيزاً في عام 2020، ومما لا شك فيه أن هذا يعود إلى التحول الرقمي الكبير للشركات الذي فرضته جائحة كورونا على العالم.

أهمية تحسين محركات البحث في التسويق الإلكتروني

يعد تحسين محركات البحث SEO واحدة من استراتيجيات التسويق الرقمي، التي يمكن الاعتماد عليها للتسويق لنشاطك على الإنترنت. وعلى الرغم بأن الاعتماد عليه فقط في عملية التسويق في بداية نشاطك الرقمي قد لا يعطي نتائج باهرة في البداية، إلا أن نتائجه على المدى البعيد أفضل بكثير، وذلك لأنه يعمل على ترسيخ العلامة التجارية لمنتجك أو موقعك في أذهان الباحثين والقراء.

لهذا يعد استخدام تحسين محركات البحث مفتاح لنجاحك الرقمي على الإنترنت بصورة طويلة المدى.

ولكي نتعرف بشكل أكثر وضوحاً على أهمية تحسين محركات البحث في التسويق، دعنا نبحر قليلاً في بعض المفاهيم المرتبطة به مثل: ما هي محركات البحث؟ وما هي عناكب البحث؟ وما هي عملية الزحف؟ وغيرها من الأمور.

ما هو تحسين محركات البحث
أهمية تحسين محركات البحث في التسويق الإلكتروني

ما هي محركات البحث؟

رغم أن هذا السؤال قد يبدو غريباً للبعض، حيث إن الكثير منا ينظر إلى جوجل مثلاً كموقع مثل باقي المواقع الإلكترونية، أو إلى أنه المتصفح الوحيد الذي يمكن الرجوع إليه للإجابة على استفساراتنا المختلفة. إلا أنه يجب عليك أن تعرف أن عدد المتصفحات الخاصة بالبحث كبير، ولكي تفهم أكثر عمل محركات البحث يجب عليك أولاً فهم علمها.

يُعرف محرك البحث (Search Engine) على أنه برنامج على الانترنت، يقوم فيه المستخدم بالاستعلام عن شيء يهمه فيقوم البرنامج بالبحث عن إجابة لتسأله ضمن قاعدة البيانات المتوفرة عليه. حيث تظهر النتائج- التي هي عبارة عن صفحات لمواقع أو وسائط أو بيانات- للإجابة بطرق مطابقة أو متوافقة مع طلب المستخدم.

يوجد اليوم عدد كبير يتخطى الـ 30 متصفح من محركات البحث المختلفة والمتاحة على الإنترنت، بطريقة تسهل على المستخدمين إمكانية وصولهم للمعلومات التي يحتاجونها بسرعة وبدقة في معظم الأوقات. ويعد أول محرك بحث تم إنشاؤه في العالم هو متصفح Archie، أما أشهر متصفح على الإطلاق فهو Google.

ومن متصفحات البحث الأخرى المشهورة:  AOL (America Online) – Ask.com – Baidu -Bing -DuckDuckGo -Yahoo. ولكن يعتبر Google هو الحاصل على أكبر حصة من السوق، حيث إن النسبة الأكثر من عمليات البحث تتم عليه بمعدل يزيد عن 90% عن باقي محركات البحث الأخرى.

ومن الأسئلة التي قد تخطر على بال البعض أيضاً هل جميع محركات البحث تعطي نفس النتائج؟ فللإجابة على هذا السؤال يجب الإشارة إلى أن طريقة فهرسة البيانات في كل متصفح، تتبع ضوابط معينة خاصة بكل متصفح. مما يعني أنه قد تختلف النتائج التي تظهر كإجابة لسؤال معين من متصفح لآخر.

ما هو تحسين محركات البحث
ما هي محركات البحث

كيف تعمل محركات البحث؟

تعتبر مهمة محركات البحث الرئيسية تقديم محتوى يجيب بشكل واضح على أسئلة المستخدمين، لهذا ينصب عملها على اكتشاف محتوى ذو صلة بأسئلة الباحثين وفهمه وتنظيمه.

وتستطيع محركات البحث إتمام عملها هذا من خلال فريق من الروبوتات يسمى (عناكب البحث) أو (Web Crawlers والتي تقوم بالبحث عن المحتوى الجيد والمحدث. وتتضمن خطوات عمل محركات البحث المراحل التالية:

  1. الزحف (Crawling) : والذي يعبر عن عمل عناكب البحث في اكتشاف المحتوى على الإنترنت بأي صيغة كانت سواء نص أو صورة أو فيديو أو غيرها، وتعتمد عملية اكتشاف المحتوى على الروابط.
  2. الفهرسة (Indexing): وهي تخزين وتنظيم المحتوى بحيث يسهل عرضه عند البحث عنه من قبل المستخدمين.
  3. الترتيب (Ranking): هو ترتيب النتائج بحيث تظهر النتائج الأكثر صلة بسؤال المستخدم في النتائج الأولى على متصفح الانترنت.

من خلال المراحل السابقة لعمل محركات البحث، يظهر لك الآن أن ظهور محتواك (سواء كان موقع أو وسائط متعددة)على صفحات نتائج محركات البحث المختلفة أو ما يعرف بمصطلح ((Search Engine Results Page(SERP) بشكل عام يعتمد على رؤيتك من قبل عناكب البحث أولاً.

وهذا ما يعود بنا إلى موضوعنا الرئيسي SEO، حيث إن الغاية الرئيسية التي يجب أن تهتم بها هي أن تعد محتوى تستطيع عناكب البحث اكتشافه، ليتم فهرسته وترتيبه بطريقة تساعد في عرضه للمستخدم عند البحث عنه في أول النتائج.

ما هو تحسين محركات البحث
عناكب البحث- كيف تعمل محركات البحث

ما هي عوامل تحسين محركات البحث؟

تنقسم عوامل تحسين محركات البحث SEO إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي:

  1. تحسين محركات البحث الداخلية On Page SEO
  2. تحسين محركات البحث الخارجية Off Page SEO
  3. تحسين محركات البحث التقنية Technical SEO

ومن كل قسم منها تندرج العديد من العوامل الفرعية، التي تساعد على تسهيل عملية اكتشاف عناكب البحث لموقعك ومن ثم فهمه وفهرسته وترتيبه.

لهذا يجب عليك أولاً كتابة محتوى يتصدر مواقع البحث من خلال جعله يتلائم واحتياجات المستخدم، من حيث جودته ودقته ليستطيع أن يجذب الباحثين لتصفحه. إلى جانب ذلك يجب الاهتمام بتطبيق المعايير التقنية لعملية تحسين محركات البحث لكي تستطيع عناكب البحث اكتشاف محتواك والقيام بعملها.

ما هو تحسين محركات البحث
عوامل تحسين محركات البحث

في هذا المقال عرضنا لك أهم المصطلحات والمعلومات الأساسية المتعلقة بمصطلح (تحسين محركات البحث) (SEO)، من حيث معرفة ما هو تحسين محركات البحث؟ وما أهميته؟ وما هي الأمور المتعلقة بعمل محركات البحث؟

في المقالات القادمة ضمن هذه السلسلة (تعلم SEO خطوة بخطوة) من موقع Dropshipping-Arabia.com، سنطلعك بشكل أكبر على كافة الأمور التي ستعتمد عليها لتحسين محتواك والظهور ضمن النتائج الأولى على متصفحات البحث المختلفة. فانتظر المزيد في المقال القادم بإذن الله.

مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة