الأحد, سبتمبر 8, 2024
Homeالتجارة الإلكترونيةأفضل شركات التجارة الإلكترونية في 2024

أفضل شركات التجارة الإلكترونية في 2024

أفضل شركات التجارة الإلكترونية ظهرت بقوة على الساحة بعد ازدهار فكرة التسوق عبر الإنترنت، حيث أصبح أمام الجماهير مجموعة كبيرة من الشركات التي تقدم نشاطها التجاري بأشكال جذابة.

كما ستجد أيضًا أن هذه الشركات تنافس بشدة على إثبات تواجدها في السوق التجاري بسبب تعدد أنواع الشركات المنافسة، وبالتالي سيكون من الصعب على أي شركة إثبات تواجدها لسنوات طويلة.

فعلى الرغم من أن هذا الأمر يعتبر تحديًا كبيرًا، إلا أن هناك بعض الشركات التي استطاعت تحقيق ذلك، وهذا ما سنذكره لك في مقالنا اليوم، حيث ستتعرف على أفضل شركات التجارة الإلكترونية وكيف يمكنك اختيار الأنسب منهم بالنسبة لك.

ما هي التجارة الإلكترونية E-commerce؟

مفهوم التجارة الإلكترونية E-commerce هو تقديم السلع والخدمات أمام الجمهور بهدف الاستفادة من عمليات البيع، ويكون ذلك من خلال الإنترنت، لهذا السبب يظهر في اسمها إنها إلكترونية.

تعتبر التجارة الإلكترونية إحدى الطرق الذكية التي يمكن الاعتماد عليها إذا كنت تمتلك شركات ناشئة أو شركات صغيرة أو شركات كبيرة، حيث تسمح لك ببيع المنتجات على نطاق واسع والوصول إلى العملاء في جميع أنحاء العالم.

وحققت التجارة الإلكترونية رواجًا واسعًا خلال السنوات الماضية، حيث أثبتت الإحصائيات أن ما يقدر بنحو 2.14 مليار شخص حول العالم يقوموا بشراء السلع والخدمات عبر الإنترنت.

أفضل شركات التجارة الإلكترونية: 10 من أقوى الشركات في 2024

اكتشف عمالقة عالم البيع عبر الإنترنت في تقريرنا اليوم الخاص بذكر أفضل شركات التجارة الإلكترونية في العالم، والتي حققت نجاحات كبيرة في وقت قياسي.

وستجد في القائمة الخاصة بنا اليوم مجموعة متنوعة من الشركات بدءًا من المخضرمين في التجارة الإلكترونية مثل Amazon وeBay و Shopify وحتى الشركات سريعة النمو مثل Etsy.

تابع القراءة، وستتعرف على مميزات وتفاصيل مهمة تخص كل شركة مميزة في التجارة الإلكترونية.

1- شوبيفاي Shopify

شوبيفاي Shopify عبارة عن منصة تجارية رقمية بالكامل تتيح لأي شخص بدء مشروعه التجاري وتنميته وإدارته وتوسيع نطاقه بشكل سريع وقوي.

حيث يمكن للشركات إنشاء متجرًا عبر هذه المنصة وعرض المنتجات للبيع أمام العملاء من خلاله واختيار طريقة الحصول على المدفوعات بالشكل المتفق عليه، وكل ذلك يحدث في مكان واحد “شوبيفاي”.

بشكل عام، تعتمد خبرة شوبيفاي Shopify وريادتها في التجارة على تجارب الملايين من أصحاب الأعمال الذين يستخدمون المنصة وحققوا بالفعل نجاحات عظيمة سواء كانوا رواد الأعمال المنفردين أو العلامات التجارية للمؤسسات.

حيث تسمح شوبيفاي Shopify للجميع تقديم منصة قوية تساعد في عرض المنتجات المتنوعة من خلاله والحصول على مميزات عديدة أولهم القاعدة الجماهيرية الكبيرة التي تمتلكها المنصة.

2- أمازون Amazon

تعتبر شركة أمازون Amazon شركة أمريكية تركز على التجارة الإلكترونية، وتُعد واحدة من الشركات الخمس الكبرى في مجال التكنولوجيا الأمريكية، إلى جانب Alphabet (Google)، وApple، وMeta (Facebook)، وMicrosoft.

كما أنها واحدة من أكبر شركات التجارة الإلكترونية على مستوى العالم، حيث تعمل كمنصة للبائعين الخارجيين لبيع منتجاتهم بشكل قوي حيث يتم إجراء 60% من المبيعات على أمازون.

كما توفر أيضًا الكثير من المميزات للبائعين، حيث يمكن تنفيذ المبيعات إما عن طريق أمازون (FBA)، حيث يتم تخزين المنتجات وشحنها بواسطة أمازون.

أو يمكن تنفيذها عن طريق التاجر (FBM)، حيث يقوم البائع الخارجي بتخزين المنتجات وشحنها بطريقته الخاصة، ومع ذلك، يجب عليهم الالتزام بمعايير الشحن والتعبئة الخاصة بأمازون.

3- إيباي  eBay

eBay هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات للتجارة الإلكترونية مقرها في سان خوسيه، كاليفورنيا، تم تأسيس الموقع الخاص بها في عام 1995 كموقع للمزادات عبر الإنترنت.

واليوم، تعد شركة ايباي eBay شركة تجارة إلكترونية تقدر قيمتها بمليارات الدولارات، وتعمل على تسهيل المبيعات من مستهلك إلى أخر على أساس أفضل العروض وكل هذا بشكل سريع وقوي أمام الجمهور.

يتميز أيضًا هذا الموقع إنه مجاني للمشترين، ولكن يتم فرض رسوم على البائعين مقابل إدراج العناصر التي يرغبون في بيعها.

وكل هذا ساهم في وصول صافي إيرادات eBay السنوية حوالي 9.8 مليار دولار في عام 2022، مما يجعله من أقوى وأفضل شركات التجارة الإلكترونية على الإطلاق حول العالم.

4- اتسي Etsy

Etsy هي عبارة عن منصة للتجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة تركز على بيع المنتجات المصنوعة يدويًا والعتيقة، بما في ذلك المجوهرات والملابس والديكور المنزلي والأثاث واللوازم الحرفية والأدوات المختلفة.

ويمكن الوصول إلى الموقع من مصر أو السعودية أو الدول العربية الأخرى بسهولة والتمتع برحلة تسوق مميزة وجذابة للغاية.

بشكل عام، يتبع الموقع تقليد المعارض الحرفية المادية، مما يمنح أصحاب المشاريع الصغيرة واجهات متاجر شخصية ورقمية سهلة الاستخدام، ولكن في المقابل سيكون أمامهم مشكلة بسيطة وهي دفع رسوم على كل منتج يتم إضافته وتصل هذه الرسوم إلى حوالي 20 سنتًا.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر هذه الشركة من أفضل شركات التجارة الإلكترونية لأنها تمتلك حوالي 92 مليون مشتري نشط، كما إنها أعلنت عن وصول إيراداتها إلى 2.6 مليار دولار وذلك في عام 2022.

5- كريجزليست Craigslist

كريجزليست Craigslist هو موقع مخصص للإعلانات المبوبة في الولايات المتحدة، تم تصميمه على غرار الأقسام المبوبة الموجودة في الجزء الخلفي من الصحف.

ستجد بداخله أقسام للوظائف والمنازل والمنتجات المعروضة للبيع والخدمات ومنتديات المناقشة وغيرها من الأشياء التي يبحث عنها الملايين حول العالم.

ويغطي الموقع الآن أكثر من 70 دولة من بينهم الدول العربية لعل من أبرزهم مصر والإمارات ولبنان، كما إنه تستقطب حوالي 191.6 مليون زيارة شهريًا.

تعتبر من أبرز الأسباب التي جعلته في صدارة أفضل الشركات التجارية في العالم هي فكرته وهدفه الأساسي في توفير الكثير من الفرص أمام المشتري، كما إنه من بين أقدم الشركات، حيث تم إطلاقه كموقع في عام 1996 وتوسع منذ ذلك الحين ليشمل فئات إعلانات ومبيعات لا نهائي لها.

6- ميتا Meta

ميتا هي شركة أمريكية مقرها في مينلو بارك، كاليفورنيا، متعددة الجنسيات، تشتهر بأنها الشركة الأم لمنصات التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا حول العالم وهم فيسبوك وإنستجرام وواتساب.

كما أنها تدير Facebook Marketplace، الذي يعمل بشكل مشابه لـ Craigslist من حيث تقديم المبيعات من مستهلك إلى أخر وخدمات متعددة منها الوظائف وأماكن الإسكان.

كل هذا يسهل على المستخدمين عمليات الشراء بنقرة واحدة، وهذا الأمر كان واضحًا عندما حققت Meta إيرادات تقدر بـ 116 مليار دولار في عام 2022.

7- وول مارت Walmart

وول مارت هي شركة أمريكية متخصصة في البيع بالتجزئة، متعددة الجنسيات، تدير سلسلة من المراكز والمتاجر الكبيرة، بالإضافة إلى موقع رئيسي للتجارة الإلكترونية يحمل نفس الاسم.

لقد كانت الشركة اسمًا مألوفًا في الولايات المتحدة منذ ستينيات القرن العشرين باعتبارها شركة تجزئة ضخمة بارزة منخفضة السعر، وهي الآن واحدة من أكبر شركات البيع بالتجزئة في العالم.

تمتلك متاجر في جميع الولايات الأمريكية الخمسين ولها حضور كبير (مادي ورقمي) في كندا والمكسيك أيضًا.

تتميز أيضًا هذه الشركة بأنها تتيح للمستخدم فرصة شراء المنتجات من رف المتجر الذي يختاره وذلك من خلال Walmart.com، بدلاً من شراء المنتج من هذا المكان الذي يقع على بعد آلاف الأميال.

وبلغت إيرادات وول مارت في عام 2022 حوالي 611 مليار دولار، كما يصل عدد الزوار على الموقع حوالي 268 مليون زائر شهريًا.

8- تارجيت Target

تارجت Target عبارة عن متجر كبير متعدد الأقسام مقر شركته في الولايات المتحدة، ويعتبر ثاني أكبر بائع تجزئة من نوعه في البلاد بعد وول مارت.

حيث يدير أكثر من 1800 متجرًا في جميع أنحاء البلاد ويتمتع ببصمة واسعة النطاق في مجال التجارة الإلكترونية، مما يجعلها من أفضل شركات التجارة الإلكترونية في العالم.

ويتشابه موقع تارجيت قليلًا مع موقع Walmart، حيث تقوم فكرته على بيع مجموعة واسعة من السلع الاستهلاكية، بدءًا من منتجات الموضة والديكور المنزلي وحتى الإلكترونيات ومستلزمات البقالة.

بالنسبة للنجاحات التي حققتها الشركة في عام 2022، فقد وصلت الإيرادات إلى حوالي 109 مليار دولار، ويمتلك الموقع أكثر من 154 مليون زيارة شهريًا.

9- بست باي Best Buy

Best Buy هي شركة أمريكية متخصصة في بيع الإلكترونيات الاستهلاكية ومقرها في ولاية مينيسوتا، وتم تأسيسها عام 1966 على يد ريتشارد إم شولز وجيمس ويلر، وكانت في البداية عبارة عن متجر لأجهزة استريو “موسيقية”.

حتى تم تغيير علامتها التجارية تحت اسمها الحالي وأصبحت متخصصة في بيع مجموعة واسعة من الأجهزة الإلكترونية، وذلك منذ عام 1983، مما يجعلها من ضمن أقدم وأفضل شركات التجارة الإلكترونية في العالم.

10- علي بابا Alibaba

Alibaba هي شركة صينية تأسست عام 1999 في هانغتشو، مما يجعلها حديثة نسبيًا بالنسبة للشركات التي ذكرناها لك فيما سبق.

وتشتهر الشركة بأنها توفر خدمات المبيعات من مستهلك إلى أخر، ومن شركة إلى مستهلك، ومن شركة إلى شركة، وهذا ما جعلها تحقق إيرادات ضخمة في عام 2022 وصلت إلى نحو 126 مليار دولار.

دائمًا ما تقع هذه الشركة في فخ المقارنة مع شركة أمازون، باعتبارها شركة تجزئة متكاملة للتجارة الإلكترونية تقدم مجموعة واسعة من المنتجات، ولكن مع مرور الوقت نجحت كل شركة في إثبات وجودها القوي في السوق.

كيف تختار أفضل شركات التجارة الإلكترونية لبداية مشروعك الخاص

مع نمو شركات التجارة الإلكترونية الضخمة مثل أمازون وعلي بابا، ستجد أمامك فرصة من أجل البدء في خلق مساحة واسعة لك من خلال إنشاء متجرًا عبر الإنترنت للاستفادة من شهرته في عرض منتجاتك الخاصة.

لذلك إذا كنت تفكر في بدء مشروع تجارة إلكترونية من الصفر، فإليك بعض الأسئلة التي قد ترغب في وضعها في الاعتبار قبل اختيار الشركة التي ستعرض عليها منتجاتك:

  • ما هي منصات التجارة الإلكترونية الأكثر ملاءمة لشكل عملك: هل ترغب في مكان يقدم المنتجات من شركة إلى مستهلك، أو من شركة إلى شركة، وما إلى ذلك
  • تحديد ما هي أهدافك في الزيارات التي يجب عليك تحقيقها من أجل جعل الاستثمار الخاص بك مثمرًا
  • قم باختيار الشركة التي تستفيد منها عندما تعرض المنتجات الخاصة بك عليها، فعلى سبيل المثال إذا كنت تبيع الأجهزة الإلكترونية، فأذهب مباشرة إلى بيست باي Best Buy المتخصصة في عرض هذه المنتجات.
  • إذا كنت ترغب في منصة واحدة تتيح لك البيع أينما كان عملاؤك، فاختر منصة شوبيفاي دون تفكير، حيث سيوفر لك طريقة سهلة وسريعة للوصول إلى جمهورك.

الأسئلة الشائعة حول أفضل شركات التجارة الإلكترونية

ما هي شركة التجارة الإلكترونية الأكثر شعبية؟

Shopify هي واحدة من شركات التجارة الإلكترونية الأكثر شعبية، حيث تقوم بتشغيل أكثر من 4 مليون موقع للتجارة الإلكترونية في 175 دولة، كما يمتلك ملايين المستخدمين شهريًا.

لماذا تحتاج إلى إنشاء متجرك الخاص على شركات التجارة الإلكترونية؟

اكتسبت التجارة الإلكترونية شعبية كبيرة لأنها تتيح الفرص للجميع في توليد المبيعات، فمن خلال متجر إلكتروني محسّن ومُنشأ بشكل جيد يمكنك بسهولة تحديد الأهداف وتحقيقها وزيادة مبيعاتك وكذلك تقديم خدمات الدعم للعملاء على مدار الساعة.

في نهاية مقالنا، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم فكرة شاملة عن أفضل شركات التجارة الإلكترونية في 2024 حتى نساعدك في متابعة هذا العالم التجاري الضخم عن قرب، فهذا هو هدفنا في دروبشيبينج أرابيا Dropshipping Arabia

مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة