الأحد, سبتمبر 8, 2024
Homeالتسويق الإلكترونيأنواع منصات التواصل الاجتماعي: 7 أنماط مفيدة لعملك

أنواع منصات التواصل الاجتماعي: 7 أنماط مفيدة لعملك

أنواع منصات التواصل الاجتماعي مختلفة وكثيرة مما يجعله من الصعب على البعض اختيار المنصة الصحيحة لاستخدامها في التسويق الإلكتروني، لهذا السبب يجب أن تعرف الفرق بين كل الأنواع.

فمع وجود العديد من أنواع منصات التواصل الاجتماعي، قد يكون من المغري الانضمام إليهم جميعًا، ولكن ليست جميع منصات التواصل الاجتماعي متساوية، لذلك فأنت بحاجة إلى تحديد الأولويات.

لمساعدتك في فهم هذه المنصات الاجتماعية بشكل صحيح، قمنا بجمع أشهر أنواعهم المتواجدة في الأسواق الآن، حتى تتمكن من الاستفادة ببعضهم في عملك، تابع القراءة.

ما هي أنواع منصات التواصل الاجتماعي؟ 7 أنواع مفيدة لنمو عملك

تتمتع بعض منصات التواصل الاجتماعي بمستخدمين أكثر نشاطًا يوميًا وشهريًا من غيرها، وذلك يكون بسبب اختلاف أنواعهم، لذلك إذا كنت ترغب في الاعتماد على أحدهم في التسويق الإلكتروني، يجب أن تعرف الفرق بين كل منصة وكيف يمكن الاستفادة منهم في عملك.

في السطور التالية، ستكتشف كيف يمكنك استخدام أنواع منصات التواصل الاجتماعي المختلفة لدعم أهداف عملك في التسويق الإلكتروني.

1- مواقع التواصل الاجتماعي التقليدية

أمثلة: فيسبوك Facebook، لينكيدإن LinkedIn، إكس X ( تويتر سابقًا Twitter)، ثريدز Threads

فيما يتم استخدامهم: التواصل بشكل مباشرة مع العملاء المتواجدين في مناطق أو مجتمعات أو محددة.

كيف يمكن لشركتك استخدامهم: تعد مواقع التواصل الاجتماعي التقليدية طريقة رائعة لتضخيم تواجدك والتواصل مع جمهورك بشكل مباشر، حيث تم تصميم هذه المواقع المرنة لمساعدتك على مشاركة المحتوى النصي والمرئي مع من تريد.

مميزات هذه المواقع: تجمع هذه المواقع الكثير من المعلومات حول مستخدميها، مما يتيح لك عمل إعلانات مستهدفة محددة والتواصل مع الجمهور المناسب وقتما تريد، وذلك بهدف مشاركة المعلومات المفيدة معهم أو الترويج لمنتجاتك.

يمكنك أيضًا استخدام هذه المواقع للتواصل مباشرة مع العملاء باستخدام أدوات المراسلة المباشرة، يمكن أن تكون هذه مفيدة للعملاء الذين يبحثون عن استجابة سريعة لأسئلتهم البسيطة.

2- منصات التواصل الاجتماعي القائمة على الصور

أمثلة: انستجرام Instagram، بينتريست Pinterest، سناب شات Snapchat، تيك توك TikTok

فيما يتم استخدامهم: رواية القصص المرئية، وبناء العلامة التجارية، وتأسيس التجارة الاجتماعية.

كيف يمكن لشركتك استخدامهم: تعد جميع منصات التواصل الاجتماعي القائمة على الصور رائعة للتجارة الاجتماعية، حيث إنها توفر طرقًا مختلفة للتسوق داخل التطبيق وتزيل الحاجة إلى توجيه حركة المرور إلى موقع خارجي.

مميزات هذه المواقع: يمكنك البيع مباشرة لعملائك من خلال بناء حضور قوي للتسوق داخل المنصة القائمة على الصور، وبالتالي سيسمح ذلك بخلق قاعدة جماهيرية كبيرة لك من العملاء المحتملين.

فعلى سبيل المثال، يسمح لك Instagram Shopping بإنشاء متجرًا، حيث يمكنك وضع علامة على منتجات معينة في الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بك والإشارة إلى المنتجات في السيرة الذاتية لملفك الشخصي في مكان View Shop.

كما يتيح لك Pinterest Shopping ربط كتالوج متجرك وإضافة روابط قابلة للتسوق إلى نتائج البحث، وستحصل أيضًا على شارة تاجر معتمد في ملفك الشخصي، مما يخلق شعورًا بالأمان لدى العملاء.

يمكنك أيضًا استخدام ميزة Snapchat Store (الموجودة حاليًا في مرحلة تجريبية)، وما عليك سوى تحميل كتالوج وتضمين علامة تبويب “تسوق” في ملفها الشخصي.

يعتبر موقع سناب شات منصة مثالية للعلامات التجارية التي تعتمد على أشخاص يتراوح أعمارهم بين 13-24 عامًا، لذلك تعد من أنواع منصات التواصل الاجتماعي المؤثرة من حيث المحتوى المرئي.

أما بالنسبة لموقع TikTok، فيتم الآن دراسة إصدار متجر تيك توك جديد، يتم عرض المنتجات عليه وزيادة نمو عملك في هذا التطبيق الذي يمتلك ملايين المستخدمين النشطاء.

3- منصات التواصل الاجتماعي التي تقدم خاصية نشر فيديو قصير

أمثلة: انستجرام ريلز Instagram Reels، تيك توك TikTok، يوتيوب شورت YouTube Shorts

فيما يتم استخدامهم: مشاركة محتوى فيديو قصير (عادةً ما يتراوح طوله بين خمس ثوانٍ وتسعين ثانية)

كيف يمكن لشركتك استخدامهم: تعد مقاطع الفيديو القصيرة أمرًا رائعًا لزيادة الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك وإضفاء الحيوية على المنتجات.

مميزات هذه المواقع: هذا النوع من المحتوى سريع التصوير والتحرير، مما يجعله مثاليًا للشركات التي لديها فريق بسيط لوسائل التواصل الاجتماعي، كما تمتلك هذه المواقع بشهرة واسعة، وبالتالي ستجد بينهم جمهورك المستهدف بالتأكيد.

ستحصل على نتائج ممتازة إذا قمت باستخدام الفيديوهات القصيرة بصورة ذكية، فلا يجب أن تبعث لجمهورك شعورًا بأنه هنا لكي يزيد من مبيعاتك، بل يجب أن يشعر إنك تقدم له شيء يستفيد منه.

4- منصات التواصل الاجتماعي التي تقدم خاصية البث المباشر

أمثلة: فيسبوك لايف Facebook Live، انستجرام لايف Instagram Live، تيك توك لايف TikTok Live، تويتش Twitch، يوتيوب YouTube

فيما يتم استخدامهم: بث الفيديوهات مباشرًا للعديد من المشاهدين في وقت واحد

كيف يمكن لشركتك استخدامهم: انتشرت شعبية البث المباشر مع أواخر عام 2022، حيث كان ما يقرب من 30% من مستخدمي الإنترنت، الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و64 عامًا، يشاهدون البث المباشر كل أسبوع.

هذا يعني إنه لديك فرصة رائعة من أجل الترويج لعلامتك التجارية من خلال هذه الخاصية المتوفرة في بعض مواقع التواصل الاجتماعي.

مميزات هذه المواقع: يمكنك استخدام البث المباشر لإطلاق منتجات جديدة أو إجراء مقابلات مع ضيوف معروفين، مما يجعلك تمتلك قاعدة جماهيرية واسعة مع مرور الوقت.

ستتمتع أيضًا ببعض المميزات التي يتضمنها بعض المواقع في البث المباشر مثل المحادثات المباشرة واستطلاعات الرأي.

كما أنها تسمح للمستخدمين بالتفاعل المباشر مع علامتك التجارية، لذلك من الضروري مراقبة التعليقات والتفاعل معهم أثناء البث.

5- منتديات تقوم على المناقشة وطرح الأسئلة

أمثلة: ريديت Reddit، كُورا Quora

فيما يتم استخدامهم: الهدف منهم طرح الأسئلة والإجابة عليها، والتواصل مع الجمهور، وتشكيل مجموعات تناقش موضوعات متخصصة قائمة على اهتمامات مشتركة.

كيف يمكن لشركتك استخدامهم: قد يكون من مصلحة علامتك التجارية استغلال هذه المواقع في خلق مناقشات وعرض مواضيع مثيرة للاهتمام أمام جمهورك وإضافة قيمة للعملاء.

مميزات هذه المنتديات: فتح الباب أمامك للظهور بقوة أمامك جمهورك المستهدف، حيث تسمح لك هذه المنتديات بإضافة قيمة لهم سواء من خلال منتجاتك أو المعلومات التي تقدمها لهم.

ملحوظة مهمة:

يجب أن تعلم جيدًا أن جمهورك في موقع Reddit لا يحبون الإجابات التي تتضمن الترويج الذاتي، لذلك من المحتمل أن يقوموا بالتصويت السلبي على هذا النوع من المنشورات، وبالتالي يجب أن تكون إجابتك صريحة ومفيدة عليهم أكثر من كونها ترويجية.

كما يمكنك التصرف بشكل ذكي في هذا الموقف، من خلال إضافة روابط لمنتجاتك فقط إذا كانت مفيدة ومتعلقة بالفعل بالسؤال أو الموضوع الذي تتم مناقشته بين جمهورك المستهدف.

6- منصات التواصل الاجتماعي المزودة بخاصية المجموعات Groups

أمثلة: ديسكورد Discord، ومجموعات فيسبوك Facebook groups، باتريون Patreon، سلاك Slack

فيما يتم استخدامهم: إنشاء مجموعات، مع إمكانية طلب التسجيل، وتجميع عدد لا نهائي من الجمهور بداخل كل مجموعة لسهولة التواصل بينهم.

كيف يمكن لشركتك استخدامهم: تساعد المجموعات في تواجد أعضاء مجتمعك معًا في نفس المكان ومشاركة محتوى متشارك بينكم يهتم به كل أفراد المجموعة.

مميزات هذه المواقع: يمكنك استخدام مجموعتك الخاصة للتفاعل مع العملاء، وطلب المحتوى الذي ينشئه المستخدمون، وإجراء المسابقات والعروض الترويجية التي تضيف قيمة للأعضاء.

يمكنك أيضًا استخدام شاشة الترحيب بالمجموعة لطرح أسئلة على الأعضاء ومعرفة المزيد عن جمهورك.

7- منصات التواصل الاجتماعي اللامركزية

أمثلة: بلوسكي Bluesky، ماستودون Mastodon

فيما يتم استخدامهم: بناء الوعي بالعلامة التجارية، والتفاعل مع مجتمعك، ومراقبة المحادثات الجارية.

كيف يمكن لشركتك استخدامهم: التواصل مع المستخدمين للقيام بالتوعية المجتمعية وتشغيل حملات المحتوى الذي ينشئه المستخدمون.

مميزات هذه المواقع: تفتخر الشبكات الاجتماعية اللامركزية مثل Mastodon بكونها مختلفة جذريًا عن منصات التواصل الاجتماعي التقليدية، ولكن ماذا يعني هذا بالضبط؟

تعمل معظم منصات التواصل الاجتماعي التي ذكرناها حتى الآن على خوادم مركزية، إحدى الشركات هي التي تحدد كل شيء على خوادمها.

ولكن على عكس الشبكات الاجتماعية التقليدية، تقوم المنصات اللامركزية بتوزيع المعلومات عبر العديد من الخوادم، وهذا يعني أن بياناتك ليست مقتصرة على خادم واحد، ولا يتحكم فيها أي كيان واحد، وبالتالي يمكن للمستخدمين التفاعل عبر الخوادم دون القلق بشأن جمع البيانات أو الرقابة.

كيفية اختيار أفضل منصة تواصل اجتماعي لعملك

بعد معرفة أنواع منصات التواصل الاجتماعي، سيكون عليك الآن معرفة كيف يمكنك اختيار الأنسب منهم لعملك، فكل مسوق أو رجل أعمال يبحث عن المنصة التي تساعده في إظهار نشاطه التجاري بأفضل شكل ممكن.

لذلك سيكون عليك اتباع بعض النصائح، التي سنذكرها لك في السطور التالية، وبدورها ستجعلك تتعرف على المنصة المناسبة لنشاطك التجاري، وذلك وفقًا لما ذكره موقع hootsuite

1- قم بتحديد جمهورك المستهدف:

قبل الانضمام إلى منصة تواصل اجتماعي جديدة، اسأل نفسك: أين جمهوري؟

إذا لم يكن لديك الكثير من الوقت والمال لإنفاقه، فمن المنطقي أن تذهب إلى مكان يتواجد فيه جمهورك بالفعل، وإلا فإنك تخاطر بالانضمام إلى منصة جديدة ومن ثم الاضطرار إلى جذب جمهورك إليها.

هنا سيكون عليك الانضمام فقط إلى الشبكات التي تدعم أهداف استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

2- البحث عن منصة تتوافق مع أهداف عملك الرئيسية

بعد ذلك، اسأل نفسك: ما هي المنصات التي تناسب أهداف عملي بشكل أفضل؟

على سبيل المثال، لنفترض أن أحد أهدافك هو زيادة الوعي حول منتج أو خدمة جديدة، فهنا يمكن للجمهور الاطلاع على المحتوى الخاص بك من خلال منصات الفيديو (مثل YouTube وTikTok).

3- اختيار المحتوى

بمجرد اختيار أفضل منصة لجمهورك التي تتوافق مع أهدافك والاستراتيجية الخاصة بك، سيكون عليك اختيار المحتوى الذي تقدمه بعناية، لذلك اسأل نفسك بعض الأسئلة التالية:

ما نوع المحتوى الذي يتفاعل معه جمهوري؟

ما هي أنواع الحسابات التي يتبعونها؟

يمكنك استخدام هذه المعلومات لتصميم محتوى فعال يجذب انتباه جمهورك ويساعدك على تحقيق أهدافك.

4- كن مطلعًا على إحصائيات منصات التواصل الاجتماعي

نحن نعلم أن منصات التواصل الاجتماعي الجديدة مثيرة للاهتمام ويحدث لها تغييرات مستمرة، لذلك من المهم الاطلاع على إحصاءاتهم دائمًا حتى تعلم كل شيء يخصهم بشكل يفيد علامتك التجارية، فهذه المعلومات ستسهل عليك فكرة استنتاج أي منصة ستستمر في التقدم مع مرور الوقت.

هكذا يكون انتهى مقالنا اليوم، نسعى دائمًا في دروبشيبينج أرابيا Dropshipping Arabia لتقديم المعلومات الهامة التي تستفيد منها في عملك حتى تحقق أهدافك وتزيد إنتاجيتك.

مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة