السبت, أبريل 13, 2024
Homeالتسويق الإلكترونيتعلم SEO خطوة بخطوة| 10 من أهم ممارسات تحسين محركات البحث 

تعلم SEO خطوة بخطوة| 10 من أهم ممارسات تحسين محركات البحث 

في رحلتنا لتعلم تحسين محركات البحث، تحدثنا عن الكثير من الأمور التي تساعد في تحسين ترتيب المواقع لتظهر ضمن النتائج الأولى على صفحات نتائج البحث. وتعمقنا بشكل كبير في العوامل التي يجب الانتباه لها لتحقيق ذلك، من خلال إعطاء تفاصيل كثيرة عن عوامل تحسين محركات البحث الداخلية والخارجية والتقنية.

وفي مقالنا هذا سنتحدث عن 10 من أهم ممارسات تحسين محركات البحث، التي يجب أن تنتبه لها بشكل كبير، لتحقق خطتك التسويقية أفضل النتائج المرجوة منها.

ما هي أهم ممارسات تحسين محركات البحث؟

تُعرف ممارسات تحسين محركات البحث، بأنها مجموعة من المهام التي تهدف إلى إعطاء مؤشرات واضحة لمتصفحات البحث المختلفة بإظهار الموقع الإلكتروني، ضمن النتائج الأولى على صفحات نتائج البحث SERPs.

وتتضمن هذه الممارسات العديد من الأمور التي تساعد في ذلك، والتي من ضمنها البحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة وبناء الروابط الداخلية والخارجية وغيرها. وهذه الممارسات تعمل على زيادة ظهور الموقع الإلكتروني، وتجذب له المزيد من الزيارات العضوية.

هناك عدد لا حصر له من التقنيات التي تساعد في الحصول على تصنيف مرتفع على متصفحات البحث ومن أهمها بالطبع متصفح Google. ولكن في السطور القادمة سنركز بشكل كبير على الممارسات الأساسية، التي يجب عليك الاهتمام بها لتحقيق التقدم لموقعك الإلكتروني.

1- استخدم الكلمات المفتاحية في الأماكن المناسبة

يعتبر استخدام كلمات مفتاحية جذابة في المحتوى أساس في استراتيجية تحسين محركات البحث، ولكي تحصل على أقصى استفادة منها يجب عليك أن تنتبه إلى إدراج الكلمات المفتاحية في هذه الأماكن:

  1. عناوين الصفحات
  2. العناوين الفرعية
  3. الوصف التعريفي
  4. المحتوى
  5. الصور
  6. عناوين URL

وفي إطار إدراج الكلمات المفتاحية داخل المحتوى، فيجب العلم بأن هناك ثلاثة أمور مهمة يجب التركيز عليها عند توزيع الكلمات المفتاحية داخله وهي:

  • المقدمة: قم بوضع الكلمات المفتاحية ضمن أول 100 كلمة في الصفحة.
  • المحتوى الرئيسي: وزع الكلمات المفتاحية المستهدفة ضمن محتواك ما بين 2-4 مرات في المحتوى الرئيسي.
  • الملخص: لا تنسى أيضاً استخدام الكلمات المفتاحية ضمن آخر 100 كلمة من الصفحة.

ويجب الأخذ بعين الاعتبار بأن يكون المحتوى الخاص بك قابل للقراءة، بحيث تبتعد كل البعد عن حشو الكلمات المفتاحية ضمن النص بطريقة مبالغ بها، لأن هذا يدفع بالقارئ لترك المحتوى وعدم الاستمرار في تصفحه. ولكي تكون حكيم في توزيع الكلمات المفتاحية، يمكنك اعتماد عدم اظهارها سوى مرة واحدة فقط ضمن كل 200 كلمة.

ممارسات تحسين محركات البحث
استخدم الكلمات المفتاحية في الأماكن المناسبة

2- معرفة ما يبحث عنه الناس

ضع في اعتبارك عند إعداد المحتوى هدف الناس من عمليات البحث، وذلك من خلا كتابة عناوين رئيسية ومحتوى يستهدف نيتهم في البحث. فإذا كان ما يحتاج إليه المستخدم هو طريقة أخذ صور احترافية لمنتجات متجره الإلكتروني، فإن العنوان والمحتوى الأنسب والذي يوافق طلبه هو (كيفية تصوير المنتجات للمتاجر الإلكترونية خطوة بخطوة).

أما إن كان المستخدم يبحث عن أفضل كاميرا يمكن استخدامها لأخذ صور المنتجات، فستظهر ضمن أعلى النتائج على متصفح البحث إعلانات شراء لكاميرات، وذلك لأن السبب الرئيسي لعملية البحث هو الرغبة بالشراء. لهذا تظهر ضمن أول 10 نتائج في عملية البحث صفحات من فئة التجارة الإلكترونية، وليس منشورات مدونات. هذا الأمر يساعدك في فهم نوع المحتوى الذي يجب عليك إنشاؤه.

3- تحسين تجربة المستخدم (UX)

يصف مصطلح (User Experience) قابلية موقعك الإلكتروني للاستخدام والتفاعل من قبل المستخدمين. ويتضمن ذلك سهولة الاستخدام وجودة التصميم وتوافقه مع العلامة التجارية. 

وتعد عملية تحسين تجربة المستخدم واحدة من أهم الأمور التي تعتمد عليها استراتيجية تحسين محركات البحث، وذلك لأن عدم تمتع موقعك بمزايا جذب للمتصفح تجعله يغادر الموقع بسرعة، مما يقلل من تصنيفك في عملية فهرسة المواقع من قبل متصفحات البحث.

لهذا من الأمور الأساسية التي يجب عليك الاهتمام بها لتحسين تجربة المستخدم:

  1. الجاذبية البصرية فهي تعد ذات أهمية كبرى، لهذا يجب الاهتمام بالألوان والعناصر المضافة.
  2. سهولة التنقل بين صفحات الموقع.
  3. تقليل عدد الإعلانات على الصفحة قدر الإمكان كي لا تشتت القارئ.
  4. التوافق مع الأجهزة المحمولة وسهولة الاستخدام منه.
  5. عدم وجود نوافذ منبثقة متطفلة تضر بعملية التصفح.
ممارسات تحسين محركات البحث
تحسين تجربة المستخدم (UX)

4- إضافة روابط داخلية وخارجية

تعتبر إضافة روابط داخلية ضمن المحتوى، من الأمور التي تساعد في تحسين محركات البحث وهذا ما تحدثنا عنه سابقاً في عوامل تحسين محركات البحث الداخلية. وهذه العملية تقوم على ربط صفحات موقعك بعضها ببعض، فتجعل القارئ يبحر داخل موقعك لوقت أطول. كما أنها تساعد عناكب البحث في التعمق في صفحات موقعك، وهذا بطبيعة الحال يحسن من تصنيف وفهرسة الموقع على متصفحات البحث.

أما إضافة الروابط الخارجية فهو يعمل على تأكيد موثوقية المعلومات التي ذكرتها في محتواك، من خلال الاستشهاد بالمصادر التي اعتمدت عليها في إنتاج المادة التي كتبتها. كما أنها قد تكون طريقة لتوجيه المستخدمين للحصول على مزيد من المعلومات من مصادرها. ورغم أنك بذلك تدعو المستخدمين إلى تصفح مواقع الغير، لكن متصفحات البحث تدعم هذه الطريقة لأنها تدل على أنك تهتم بتقديم جودة للقارئ.

5- استخدم بروتوكول HTTPS

يشير هذا البروتوكول إلى أن الموقع يستخدم تقنيات تأمين الاتصالات عبر الإنترنت، والتي من أهمها شهادة الأمان SSL. ويعمل هذا البروتوكول على تشفير البيانات التي يتم نقلها بين الخادم والمتصفح الإلكتروني، وهذا يجعلها أكثر أماناً وأقل عرضة للهجمات الإلكترونية.

وهذا الأمر يعطي المستخدم الثقة بأمان عملية استخدام الموقع الإلكتروني، عند إضافة بياناته السرية التي تتضمن كلمات المرور وأرقام بطاقات الائتمان وغيرها من المعلومات الشخصية. ويمكن التحقق من وجود هذه الشهادة من خلال رمز القفل الذي يظهر قبل عنوان URL.

ممارسات تحسين محركات البحث
استخدم بروتوكول HTTPS

6- تحسين الصور المضمنة

يعتبر تضمين الصور داخل المحتوى أمر مهم، وذلك لأنه يحسن من تجربة المستخدم. ولكن يجب عليك الاهتمام عند وضع الصور بعدة أمور لتساعد في الحصول على أفضل استفادة من تحسين محركات البحث:

  • الاهتمام بتنسيق الملف وحجمه بحيث لا يكون كبير فيؤثر على سرعة تحميل الصفحات.
  • استخدام الكلمات المفتاحية في تسمية ملفات الصور وفي النص البديل.
  • جعل الصور متوافقة مع استخدام الأجهزة المحمولة.
  • الاهتمام بجمالية الصور ومدى ملاءمتها للمحتوى.

7- إصلاح الروابط المعطلة

يؤدي وجود روابط معطلة على الموقع الإلكتروني في تقديم تجربة مستخدم سيئة، بالإضافة إلى تأثيرها على تصنيف الموقع وإمكانية الزحف إليه. وهذا بطبيعة الحال يؤثر على ترتيبك ويضر بعملية تحسين محركات البحث الخاص بك. لهذا يجب عليك الاهتمام بفحص موقعك من وقت لآخر لتأكد من خلوه من أي روابط مماثلة.

وفي مقالنا السابق (20 من أهم أدوات تحسين محركات البحث المجانية)، ذكرنا بعض المواقع التي تقدم تقارير عن الروابط المعطلة في المواقع الإلكترونية، إلى جانب أن بعضها الآخر يقوم بإصلاحها.

ممارسات تحسين محركات البحث
إصلاح الروابط المعطلة

8- تحسين سرعة تحميل الموقع

تعتمد متصفحات البحث ومن بينها Google في عملية ترتيب المواقع، على العديد من العوامل كما تحدثنا سابقاً والتي من أهمها سرعة تحميل الموقع. ولقد ذكرنا بأن سرعة التحميل على الموقع تعتبر من عوامل تحسين محركات التقنية، التي تؤثر على بقاء المستخدمين على الموقع.

ولهذا فإن من أهم الممارسات التي تساعد في تحسين سرعة التحميل على المواقع الإلكتروني:

  1. عمل ضغط للصور المستخدمة.
  2. استخدام نماذج سمات (Themes) للمواقع ذات حجم قليل.
  3. استخدام خاصية التحميل البطيء.

9- تحسين محركات البحث المحلية

يعتبر توثيق تواجدك الرقمي في الإطار المحلي أمر مهماً، وذلك لتحصل على وصول سريع لجمهورك المستهدف ضمن منطقتك الجغرافية.

لهذا ينصح بشدة بأن تقوم بالتسجيل على Google My Business، الذي يعد خدمة مجانية تتيح لك إضافة كافة المعلومات المتعلقة بعملك التجاري، مما يساعد العملاء بالوصول إليك بطريقة أسهل.

يمنح Google My Business فرصة للشركات بإضافة الصور ومراقبة المراجعات وإنشاء المشاركات وغيرها من الأمور، التي توضح للمتصفحين طبيعة عملك وجودته، وهذا بطبيعة الحال يميزك عن باقي المنافسين الذين لا يستخدمون هذه الميزة.

10- استخدام خارطة الموقع Sitemap XML

تعد خريطة الموقع كما ذكرنا سابقاً في عوامل تحسين محركات البحث التقنية وسيلة لتحسين عمليات زحف عناكب البحث للوصول إلى المحتوى في موقعك وفهمه وفهرسته وبالتالي تحسين ترتيبه على صفحات نتائج البحث. وتضم خريطة الموقع قائمة بجميع عناوين URL  الموجودة على موقعك.

ممارسات تحسين محركات البحث
استخدام خارطة الموقع Sitemap XML

يعتبر تنفيذ هذه الممارسات نقطة انطلاق مهمة للحصول على ترتيب أفضل لموقعك على متصفحات البحث، ولكن يجب عليك بالتأكيد مراقبة مدى تقدم استراتيجية SEO التي وضعتها لتحسينها وتطويرها بما يتلاءم مع حاجة موقعك الإلكتروني.

في هذا المقال عرضنا لكم من 10 من أهم ممارسات تحسين محركات البحث، وبوصلنا لهذه المرحلة نكون قد أنهينا سلسلة (تعلم SEO خطوة وبخطوة)، ولكن رحلة تعلم هذه المهارة يحتاج الكثير من الوقت والممارسة، وعلى الرغم من أن ما قدمه يعد أول خطوة في طريق احتراف تحسين محركات البحث. 

وفي نهاية ندعوك دائماً لتصفح المزيد من المقالات التي يتم إدراجها في مجال تحسين محركات البحث على موقعنا Dropshipping-Arabia.com.

مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة