الخميس, أبريل 11, 2024
Homeالتجارة الإلكترونيةأتمتة التسويق للتجارة الإلكترونية: ما هي؟ وكيف تستفيد منها لزيادة مبيعاتك؟

أتمتة التسويق للتجارة الإلكترونية: ما هي؟ وكيف تستفيد منها لزيادة مبيعاتك؟

تتمتع أتمتة التسويق للتجارة الإلكترونية بأهمية كبيرة عندما يتعلق الأمر بجذب عملاء جدد أو حتى الحفاظ على العملاء الحاليين، مما يعني زيادة مبيعاتك وتعزيز علامتك التجارية في وقت قياسي إذا قمت باستخدامها بطريقة صحيحة.

لذلك، يعتمد أكثر من 80% من الشركات التجارية على الأتمتة لضمان الوصول إلى أفضل النتائج الممكنة في النهاية، وستجد أن من ضمن هذه الشركات ستجد المؤسسات الكبيرة أو حتى الشركات الناشئة، مما يعكس لك ضرورة استخدامك لها في الحال.

في مقالنا هذا، سنتطرق للحديث عن معنى أتمتة التسويق للتجارة الإلكترونية وما أهميتها وأنواعها وكيف يمكنك الاستفادة منها لتحقيق المزيد من المبيعات وما هي أفضل أدواتها أيضًا.

ما هي أتمتة التسويق للتجارة الإلكترونية؟

أتمتة التسويق للتجارة الإلكترونية هي عبارة عن استخدام البرامج الآلية التي يتم من خلالها توفير تجربة تسويقية أفضل للعملاء سواء من خلال إرسال رسائل تلقائية عبر البريد الإلكتروني أو متابعة العملاء في كل مراحل عمليات الشراء الخاصة بهم.

هذه البرامج المصممة لأتمتة مهام التسويق المتكررة يمكن أن توفر عليك الكثير من الوقت والمجهود وزيادة مبيعاتك وتقليل الأخطاء التي يمكن أن تقع فيها العناصر البشرية عند متابعة العملاء في عملياتهم التسويقية.

ولفهم أتمتة التسويق للتجارة الإلكترونية بشكل أعمق، يجب أن تعلم بأن هذه البرامج هدفها الأساسي هو دعم تجارب العملاء وزيادة الإيرادات من خلال كل القنوات المختلفة وذلك سواء في مرحلة قبل عملية الدفع وخلالها وحتى بعدها.

وغالبًا ما ستجد أن العمليات التي تقوم بها هذه البرامج عبارة عن بيانات معقدة يتم جمعها وتحليلها بطريقة واسعة يصعب على بعض البشر تحملها دون الوقوع في الخطأ.

ما أهمية أتمتة التسويق للتجارة الإلكترونية؟

عند التفكير في أتمتة التسويق للتجارة الإلكترونية، يجب أن تعلم بأنك على صدد إحداث طفرة في عملك لأنها تعتبر من الأساليب الرائعة لضمان حصولك على عملاء جدد وتقارير مفصلة لكل خطواتك التسويقية، وغيرها من الفوائد التي تضمن لك النجاح.

فيما يلي سنذكر لك أهمية أتمتة التسويق للتجارة الإلكترونية لتفهم مدى ضرورة استخدامك لها في عملك التجاري سواء كنت تمتلك شركة صغيرة أو حتى مؤسسة ضخمة.

1- تحسين خدمة العملاء

خدمة العملاء في التجارة الإلكترونية تعتبر الحائط القوي الذي يستند عليه عملك بالكامل، وتلعب أتمتة التسويق دورًا كبيرًا في تحقيق ذلك من خلال تحسين خدمة العملاء عن طريق إرسال رسائل البريد الإلكتروني في الوقت المناسب.

مما يحفز العملاء على إتمام عمليات الشراء وعدم ترك سلة مشترياتهم فارغة طويلًا، كما إنها تعتبر من الأساليب التي تسهل عليك معرفة اهتمامات عملائك وما هي العروض التي يحتاجون إليها كل فترة.

علاوة على ذلك، تعتبر برامج أتمتة التسويق للتجارة الإلكترونية التي تعتمد على إرسال ردود تلقائية للعملاء من أهم الأشياء التي يجب أن تحافظ عليها لتقديم الدعم الكامل والسريع الذي يحتاج إليه عملائك.

2- توفير الوقت والمجهود

تعد خطوة أتمتة التسويق للتجارة الإلكترونية أمرًا بالغ الأهمية لإنجاز المزيد من المهام في وقت أقل، فهو يسمح لأصحاب متاجر التجارة الإلكترونية بوضع المهام التي تستغرق وقتًا طويلاً في التشغيل التلقائي، مثل:

  • النشر التلقائي/إلغاء النشر لأي شيء عبر الموقع أو وسائل التواصل الاجتماعي
  • إخفاء/إظهار المنتجات والكتالوجات تلقائيًا
  • التغيير التلقائي للمنتجات
  • التقسيم التلقائي والتفاعل مع العملاء
  • الإخطار التلقائي لأعضاء الفريق
  • زيادة فعالية المبيعات
  • ضمان الاستجابة التلقائية السريعة في الوقت المناسب

3- بناء علاقات قوية مع العملاء

من خلال إرسال محتوى قيم وعروض مخصصة لعملائك بناء على اهتماماتهم ونشاطهم عبر متجرك، يمكنك تقوية علاقتك معهم بسهولة، ويتم ذلك باستخدام برامج أتمتة معينة متخصصة في تقديم ذلك لك ولعملائك.

كما إنها تعتبر من الأساليب المفيدة في تتبع أي مشاكل يمكن أن تواجه العميل والعمل على جلها وإدارتها بشكل تلقائي من خلال نظام التذاكر الذي يعتمد عليه كثير من المتاجر الإلكترونية.

4- تحسين عمليات التسويق

تعمل العديد من برامج أتمتة التسويق للتجارة الإلكترونية على تحديد ما هي المنصات الرئيسية التي يمكنك من خلالها العثور على عملائك بسهولة، وبالتالي، يمكنك تحسين عمليات التسويق الخاصة بك على هذه المنصات بالتحديد.

هذا يعني جذب المزيد من العملاء المحتملين وزيادة معدل مشاركتهم وتفاعلهم معك وتوفير تجارب أفضل للعملاء، ففي كل هذه الحالات، شركتك ستربح في النهاية.

5- الحصول على تقارير دقيقة

يمكن لمسوقي التجارة الإلكترونية الذين يستخدمون برامج أتمتة جيدة تتبع ومراقبة أدائهم بدقة عالية، بدلاً من استخدام الأساليب اليدوية، حيث يمكن لهذه البرامج الكشف عن التقارير الدقيقة لأنشطتك، مما يمنحك صورة كاملة لسير عملك.

سيساعدك هذا على اكتشاف الثغرات في أدائك ويسمح لك بتحسينها لتتمكن من تقديم خدمات ذات كفاءة عالية لعملائك فيما بعد.

6- تقليل فرص الوقوع في الأخطاء البشرية

يمكن أن يؤدي سوء إدارة البيانات والأخطاء المستمرة البشرية إلى وقوع الكثير من الأضرار على شركتك، مما يؤدي إلى مغادرة العملاء وعدم تحقيق الأرباح المرسوم إليها منذ البداية.

لذلك تعد خطوة إدارة البيانات والمعلومات الدقيقة أمرًا بالغ الأهمية لنجاحك كشركة للتجارة الإلكترونية، مع وجود الكثير من البيانات على موقعك، يمكن أن يوفر سير العمل الآلي وقتك ويمنع الأخطاء البشرية من التسبب في إحداث مشاكل كبيرة.

ما هي أنواع أتمتة التسويق للتجارة الإلكترونية؟

هناك عدة أنواع مختلفة لأتمتة التسويق للتجارة الإلكترونية والتي يعمل بعضها على تحسين تجربة العملاء، بينما يعمل البعض الآخر على تبسيط سير العمل، والعديد منها يقوم بالأمرين معًا.

دعونا نلقي نظرة على بعض أنواع أتمتة التسويق للتجارة الإلكترونية التي ستحقق لك نتائج باهرة إذا فمت باستخدامهم بطريقة صحيحة ووفقًا لاستراتيجية مدروسة جيدًا.

1- أتمتة رسائل البريد الإلكتروني

على الرغم من وجود العديد من السبل لأتمتة التسويق، إلا أن التسويق عبر البريد الإلكتروني هو رقم واحد في قائمتنا اليوم لأن المسوقين ما زالوا يعتبرونه القناة الأولى للاحتفاظ بالعملاء.

وتتضمن أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني تقسيم العملاء واستهدافهم عن طريق سجل الشراء والسلوك عبر الإنترنت، مما يسهل عليك إطلاق حملات عبر البريد الإلكتروني بناءً على المحفزات السلوكية الخاصة بكل عميل، مما يضمن لك تفاعل كبير في النهاية.

يتضمن هذا النوع كثير من الأساليب المختلفة التي تعتبر على البريد الإلكتروني، لعل من أبرزها:

  • إرسال رسالة بها منتجات ذات صلة بما يبحث عنه العميل
  • رسائل البريد الإلكتروني التي تعزز ولاء العملاء
  • عروض لفترة محدودة
  • محتوى ملهم ومفيد
  • النشرات الإخبارية

2- أتمتة حملات عربة التسوق المهجورة

يمكن أن تكون الرسائل التلقائية التي يتلقاها العملاء عندما يتركون عربة التسوق مهجورة مفيدة للغاية من أجل الحفاظ على إتمام عمليات الشراء، حيث يمكنك تنفيذ ذلك من خلال حملات تقوم على برامج آلية تبعث رسائل تذكيرية ودودة للعملاء لإتمام الطلب.

كما يمكنك اتباع استراتيجية أخرى، والتي تقوم على إرسال اقتراحات للمنتجات التي تتواجد في عربة تسوق العميل أو حتى محتوى ذو صلة وذلك بهدف تشجيع العميل للعودة إلى متجرك من جديد وإكمال عملية الشراء.

3- أتمتة الخصومات

تعد برامج الأتمتة التي تقدم حسابات متخصصة للخصومات أسهل طريقة لتقديم أسعار تنافسية للعملاء في شكل خصومات مكتسبة، مما يعزز مبيعاتك مع مرور الوقت ويجعلك تجذب عملاء جدد دون خسارة أي أموال.

حيث يتم حساب الخصومات بطريقة آلية تجعل المنتجات أكثر جاذبية بالنسبة للعملاء وأكثر مبيعًا بالنسبة لك دون إنفاق الكثير من الأموال عليها.

4- أتمتة تحسين الموقع

تخصيص محتوى متجرك وتحسينه يمكن أن يكشف لك طبيعة جمهورك المستهدف وما هي اهتماماتهم بشكل مُفصل، لتحقيق ذلك بأفضل طريقة ممكنة، يجب أن يكون موقعك مُحسّنًا لمحركات البحث (SEO).

قم بإنشاء محتوى جذاب وتأكد من أن صفحاتك المقصودة جذابة ومصممة بشكل سلس وبسيط، فكل هذه التفاصيل يمكن أن تحسن من موقعك بسهولة.

5- أتمتة البيانات

هذا النوع من أتمتة التسويق للتجارة الإلكترونية يعتبر من أهم الأنواع، حيث يوفر لك بيانات خاصة بالعملاء بشكل مستمر ومُحدث حتى تفهم أكثر احتياجات العملاء وتخصيص منتجاتك وخدماتك لهم بشكل أعمق.

وتتمثل هذه البيانات في: سجل عمليات الشراء، معلومات الاتصال الخاصة بالعملاء، اهتمامات العملاء، تجارب العملاء، احصائيات عن المنتجات الأكثر والأقل مبيعًا.

كيف تستفيد من أتمتة التسويق للتجارة الإلكترونية من أجل زيادة مبيعاتك؟

إذا كنت ترغب في توسيع نطاق عملك وتحسين متجرك الإلكتروني واكتساب عملاء جدد، فعليك الابتعاد عن فكرة تنفيذ جميع الأنشطة يدويًا، والاتجاه إلى برامج الأتمتة التي تسهل عليك سير عملك بالكامل دون الوقوع في أي خطأ.

كما إنها ستحقق لك نتائج مذهلة في وقت قياسي وذلك لن يحدث سوى من خلال اتباع خطة مدروسة جيدًا، وفيما يلي سنذكر لك أهم استراتيجيات أتمتة التسويق للتجارة الإلكترونية التي ستساعدك على النمو بشكل أسرع.

1- متابعة العملاء برسائل تحفيزية عبر البريد الإلكتروني

بمجرد أن يعرب المتسوق عن اهتمامه بأي من منتجاتك على متجرك، يجب أن تحافظ على هذا الاهتمام حتى يؤدي إلى تحقيق مبيعات في النهاية، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال رسائل بريد إلكتروني تلقائية يتم إرسالها إلى العملاء بناءً على بيانات معينة عن سلوكهم.

وبما أنه يتم إرسالها نتيجة لإجراءات العميل نفسه، فإنها عادة ما تنتج ثمارها بشكل جيد للغاية، ولكن تأكد من أن المحتوى الذي ترسله للعميل مُعد بشكل جيد ومقنع بما يكفي لإتمام عمليات الشراء.

2- التواجد الدائم عبر وسائل التواصل الاجتماعي

بما أنك ترغب في توسيع نطاق عملك والحفاظ على عملائك الحاليين وفي نفس الوقت ترغب في جذب عملاء جدد، فهنا يجب أن تتبع استراتيجية تقوم على أساس التواجد المستمر والسريع عبر كل وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة مثل فيسبوك، X (تويتر)، انستجرام، تيك توك، سناب شات وغيرهم.

حيث تلعب هذه المواقع دورًا كبيرًا في جذب أكبر عدد ممكن من العملاء، مما ينتج عنه زيادة مبيعاتك في النهاية، ويمكنك تحقيق ذلك باستخدام أدوات أتمتة التسويق للتجارة الإلكترونية، التي تسهل لك عملك خاصة تلك التي تعتمد على روبوتات الدردشة للرد على العملاء.

3- حث العملاء لشراء منتجاتك بطريقة ذكية

في كثير من الأحيان، يجب أن تستفيد من استراتيجية حث العملاء على شراء منتجاتك، ولكن يجب أن يكون ذلك الحث بطريقة ذكية تجعلك لا تُظهر شدة رغبتك في جعل العملاء يشترون منتجاتك بالقوة.

لتحقيق ذلك، فأنت بحاجة إلى أتمتة المعلومات والبيانات التي يتم تقديمها لك من البرامج الخاصة والتي بدورها توفر لك سلوك واهتمامات كل عميل، ومن هنا سيكون لديك معلومات عن أكثر المنتجات التي يبحث عنها العملاء.

ما عليك سوى ترك الأمر للبرامج الآلية التي يكون دورها هو إظهار هذه المنتجات للعملاء بطريقة منتظمة أمامهم، مما يجعلهم يشعرون بالرغبة في شرائها مع مرور الوقت.

4- استخدام أتمتة روبوتات الدردشة Chatbot

يمكن أن تمنحك روبوتات الدردشة نتائج مذهلة عندما يتعلق الأمر بخدمة العملاء، حيث توفر عليك وعلى من يعمل معك الكثير من الوقت والمجهود، وكذلك توفر ردود سريعة ومفيدة للعملاء.

هل فكرت من قبل كم علامة تجارية فقدت مئات العملاء بسبب التأخر في الرد على رسائلهم واستفساراتهم! هذا بالتحديد ما يحميك منه روبوتات الدردشة التي تدعم العملاء طوال أيام الأسبوع خلال 24 ساعة.

5- أتمتة إنشاء الصفحة المقصودة الخاصة بك

عادةً ما تكون صفحتك المقصودة هي أول انطباع لدى العملاء الجدد عن علامتك التجارية، لذلك يجب أن تتأكد من إنها سهلة الاستخدام وسريعة وتتمتع بمعدل تحويل ذو كفاءة عالية.

من خلال تحليل الصفحة باستخدام أتمتة التسويق للتجارة الإلكترونية ستتعرف على مدة بقاء الزائرين على الصفحة، والأزرار التي ينقرون عليها، مما يجعل مهمة تحسينها فيما بعد أمرًا سهلًا عليك.

6- أتمتة عمليات الدفع على متجرك

استخدم البرامج الآلية التي تسهل على العميل عمليات الدفع الخاصة بك، فهناك بعض الأدوات التي يمكن أن تعطي للعميل نظرة عامة وسريعة على العملية بالكامل، مما يساعده على رؤية الخطوات التي أمامه لإتمام العملية بالكامل، مما يقلل من فرص التخلي عن عربة التسوق.

 كما أن السماح للعملاء بالتسجيل عبر متجرك من خلال حساباتهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي سيساعدك على كسب عملاء بشكل سريع لأنهم لن يواجهون صعوبة أو أي تعقيد عندما يرغبون في التسجيل لديك، بل سيكون الأمر سلسًا عليهم.

7- استعادة العملاء غير النشطين

ما بين 10% إلى 25% من قائمة عملائك الذين ترسل لهم رسال عبر البريد الإلكتروني تصبح غير نشطة كل عام، ليس بسبب إلغاء اشتراكهم لاستقبال الرسائل فقط، بل لأنهم أيضًا توقفوا عن التفاعل معك.

فهنا يجب أن تفكر في طريقة لاستعادة انتباههم لك من جديد، وهذا الأمر يحدث من خلال إعطائهم أسبابًا مثيرة للاهتمام حتى يعود تفاعلهم معك من جديد، وعادة ما يكون تسلسل البريد الإلكتروني الآلي هو ما سيمنحك نتائج أفضل.

يعود السبب في ذلك هو إنه لا يسرد لهم الكثير من المعلومات في الرسائل، بل يجعلها مختصرة وتتضمن المنتجات التي يبحثون عنها وأظهروا بالفعل اهتمامهم بها فقط.

في ختام حديثنا معك اليوم، نتمنى أن نكون قد وضحنا لك كل شيء يتعلق بتفاصيل أتمتة التسويق للتجارة الإلكترونية، وكان ذلك ضمن سلسلتنا المتصلة التي ننشرها باستمرار لمساعدتك على التعمق في عالم التجارة الإلكترونية أكثر.

مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة