الأحد, سبتمبر 8, 2024
Homeالتجارة الإلكترونيةفوائد روبوتات الدردشة في التجارة الإلكترونية لتحسين تجربة العملاء

فوائد روبوتات الدردشة في التجارة الإلكترونية لتحسين تجربة العملاء

فوائد روبوتات الدردشة في التجارة الإلكترونية Chatbots لا تقتصر فقط على الرد على أسئلة العملاء واستفساراتهم، بل يمكن أن تعمل أيضًا على زيادة المبيعات وتحسين تجربة العملاء.

يمكن لروبوتات الدردشة تقديم تجربة سلسة وسريعة للعملاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع دون الحاجة إلى موظف يعمل 24 ساعة، فهذه الروبوتات يتم برمجتها بشكل احترافي لتكون قادرة على تقديم إجابات سريعة وصحيحة للعملاء.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن فوائد روبوتات الدردشة للتجارة الإلكترونية Chatbots وكيف تختار الأنسب لك في عملك وكذلك ما هي أنواعهم المشهورة، استمر في القراءة.

ما هي روبوتات الدردشة في التجارة الإلكترونية Chatbots؟

روبوتات الدردشة أو الشات بوت هو برنامج يحفز التفاعل أو المحادثة مع العملاء تلقائيًا، وتحدث هذه المحادثات بناءً على مجموعة من الشروط أو المحفزات أو الأحداث المحددة مسبقًا حول رحلة الشراء للعملاء عبر الإنترنت الذين يأتون إلى المتجر للتسوق.

دعونا نشرح ذلك بمثال بسيط

إذا كنت في زيارة سريعة لأحد المتاجر الإلكترونية التي تقوم ببيع الملابس ولكنك لست متأكدًا من أين تبدأ، فهنا يمكنك التواصل عبر روبوتات الدردشة على موقع المتجر بسهولة.

بمجرد النقر على زر بدء المحادثة مع الروبوت، سيقوم بسؤالك عن استفسارك وكيف يمكنه مساعدتك وذلك من خلال تقديم مجموعة من الخيارات للاختيار من بينها.

الآن، استنادًا إلى الرد الذي تدخله، يحدد برنامج الدردشة الآلي الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي الخطوات التي يجب عليك اتخاذها من أجل الاستمتاع بتجربة سريعة وسهلة في المتجر.

ما هي فوائد روبوتات الدردشة في التجارة الإلكترونية؟

فوائد روبوتات الدردشة في التجارة الإلكترونية
فوائد روبوتات الدردشة في التجارة الإلكترونية

فوائد روبوتات الدردشة في التجارة الإلكترونية Chatbots الأساسية تتمثل في تحسين تجربة العملاء من خلال سرعة الرد وتسهيل عملية التسوق عليهم إذا كان لديهم أي استفسار مباشر يمكن الرد عليه من خلال الروبوتات.

الآن لا تحتاج إلى الانتظار طويلًا حتى يقوم أحد ممثلي خدمة العملاء بالرد على أسئلتك، بل ستجد أن الإجابات جاهزة لك 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، فقد أظهرت الإحصائيات أن 62% من المستهلكين يفضلون التحدث إلى روبوت الدردشة بدلاً من البشر، وذلك وفقًا لما ذكره موقع Tidio

كما ستلاحظ أيضًا أن مشاكل العملاء واستفساراتهم يتم حلها بنسبة تصل إلى 90% وذلك من خلال 10 رسائل أو أقل، وبالتالي ستوفر هذه الطريقة لملاك المتاجر الإلكترونية الوقت على عملائهم مما يزيد مبيعاتهم.

فيما يلي سنوضح لك فوائد روبوتات الدردشة في التجارة الإلكترونية بشكل أعمق، تابع السطور التالية.

التفرغ التام والإتاحة الدائمة

تساعد روبوتات الدردشة Chatbots على التحدث مع العملاء في الوقت والمكان الذي يختارونه، ومساعدتهم في إجراء عمليات الشراء أو حل المشاكل بسهولة، مما يجعله يعكس اهتمام علامتك التجارية بعملائك.

كما ستجد أيضًا أنه يقدم للعملاء ردود فورية مما يضمن لك استمرار العميل في متجرك دون الشعور بأي قلق أو ملل بسبب البطء في الرد، كما ستقلل فرصة ذهابه للبحث عن متجر آخر.

بشكل عام، يتم تجهيز هذه الروبوتات للتعامل مع معظم استفسارات دعم العملاء والاستفادة من البيانات المتوفرة بالفعل على متجرك، مما يؤدي إلى استمرار المحادثة وتفاعل المستهلك مع علامتك التجارية.

تقليل التكلفة

في حين أن أهمية المحادثات “البشرية” لا تزال مهمة وضرورية إلى حد كبير، إلا أن الحاجة إلى ردود فورية وسريعة طوال اليوم أمرًا أكثر أهمية.

وهنا يأتي دور الروبوتات التي توفر على المتاجر الإلكترونية تكلفة تعيين أكثر من موظف جديد لفعل ما يفعله الروبوتات، وهذا يعني تقليل التكلفة بصورة واضحة خاصة بالنسبة لأصحاب الأعمال التجارية الصغيرة.

التعامل مع عدد كبير من العملاء في وقت واحد

يمكن لروبوتات الدردشة التعامل مع عدد كبير من استفسارات العملاء في وقت واحد، مما يوفر الوقت للجميع بعكس الحاجة إلى تواجد شخص واحد فقط مسؤول عن الإجابة لكل استفسارات العملاء في وقت واحد.

الدقة في تقديم توصيات مخصصة للعملاء

فائدة أخرى من فوائد روبوتات الدردشة في التجارة الإلكترونية Chatbots هي إمكانية تقديم توصيات مخصصة للعملاء وذلك من خلال تحليل سجل تصفح العميل وسلوك الشراء الخاصة به.

وبالتالي يتم اقتراح المنتجات التي قد يكون مهتمًا بها بشكل دقيق وفعال، مما يؤدي ذلك إلى زيادة المبيعات ورضا العملاء في النهاية.

تحفيز عمليات الشراء بطريقة ذكية

يمكن أن تكون عربة التسوق المهجورة بالنسبة للعميل على متجرك مصدرًا كبيرًا للدخل، وذلك بفضل روبوتات الدردشة التي تعمل على تذكير المستخدمين بالعناصر الموجودة في عربة التسوق المهجورة وسؤالهم عما إذا كانوا على استعداد للشراء أم لا.

في أغلب الأوقات، ستجد أن هذه الطريقة دفع العملاء إلى إعادة زيارة عربة التسوق الخاصة بهم وتمكينهم من شراء بعض العناصر الموجودة فيها أو حتى البحث عن منتجات مشابهة.

معلومة مهمة

من المتوقع أن تستمر نجاحات روبوتات الدردشة في التجارة الإلكترونية خلال السنوات القليلة المقبلة، فمن المتوقع أن يصل الإنفاق العالمي عليها ما يقرب الـ142 مليار دولار بحلول عام 2024، وذلك وفقًا لتقرير تم نشره على Insiderintelligence

ما هي أنواع روبوتات الدردشة في التجارة الإلكترونية؟

فوائد روبوتات الدردشة في التجارة الإلكترونية
فوائد روبوتات الدردشة في التجارة الإلكترونية

مع تنوع وزيادة فوائد روبوتات الدردشة في التجارة الإلكترونية تم تصنيفهم على نطاق واسع إلى 3 أنواع أساسية يمكنك اختيار الأنسب لك بسهولة إذا فهمت جيدًا ما هي خصائص كل نوع منهم.

الآن، إليك نظرة عامة مختصرة على أبرز وأشهر أنواع روبوتات الدردشة في التجارة الإلكترونية.

1- روبوتات الدردشة البسيطة

يعتبر هذا النوع هو الشكل الأساسي لروبوتات الدردشة، وتأتي بقدرات محدودة مما يجعلها مثالية للاستخدام في تقديم الحوارات المباشرة فقط.

وهذا يعني أنه تم تطويرها وإعدادها بطريقة بسيطة بحيث تقوم بعرض خيارات محددة عندما يتم طرح أي سؤال عليها من العملاء، حيث يمكنهم الاختيار من بين الخيارات الموجودة حتى يصلون إلى إجابة لاستفسارهم.

في حالة استخدام هذا النوع من الروبوتات، لا يتم استخلاص أي سياق أو استنتاج من المحادثات أو التفاعلات السابقة، وبالتالي قد لا يوفر لك أي شيء سوى الرد الفوري على العميل.

2- روبوتات الدردشة القائمة على الذكاء الاصطناعي

تتقدم روبوتات الدردشة الذكية بخطوة واحدة على روبوتات الدردشة البسيطة التي ذكرناها لك منذ قليل، حيث تم تصميم هذا النوع باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي للمحادثة.

فهذا النوع يفهم التفاعلات البشرية والنوايا الخاصة بالعملاء بشكل أفضل قبل الرد عليهم، كما تتميز هذه الروبوتات بأنها قادرة على تقليد المحادثات البشرية إلى حد كبير، كما إنها تتعلم من التفاعلات السابقة للعملاء.

فعلى سبيل المثال، إذا جاء عميل يبحث عن منتجات تتعلق بتفتيح البشرة، فما عليه سوى إرسال رسالة توضيحية لما يبحث عنه، بعد ذلك سيجد أن روبوت الدردشة قام بقراءة الرسالة ومعالجتها وفهمها، وعرض منتجات من المتجر تسهل على العميل شراء ما يبحثون عنه.

3- روبوتات الدردشة المختلطة أو الهجينة Hybrid chatbots

عادةً ما يكون هذا النوع عبارة عن مزيج من روبوتات الدردشة البسيطة والذكية، التي ذكرناها لك منذ قليل، حيث تعمل على تقديم الخيارات البسيطة التي تم إعدادها مسبقًا وفي نفس الوقت فهم العميل بشكل واضح لتقديم استجابة تشبه البشر.

كيف تختار أفضل نوع روبوتات محادثة للتجارة الإلكترونية الخاصة بك؟

تم تصميم روبوتات الدردشة Chatbots لمساعدتك على تبسيط وتنظيم الردود على العملاء في متجرك بسهولة من خلال إعداد الردود السريعة والأسئلة الشائعة التي قد يرغب جمهورك المستهدف في معرفة الإجابة عنها.

عند اختيار روبوت محادثة مناسبة للتجارة الإلكترونية الخاصة بك، يجب مراعاة العوامل التالية:

  • جمهورك المستهدف: تحتاج إلى اختيار روبوت دردشة يتوافق مع جمهورك المستهدف ويلبي احتياجاتهم بالشكل الذي يبحثون عنه
  • ميزانيتك: تختلف أسعار روبوتات الدردشة بشكل كبير، لذا تحتاج إلى اختيار روبوت يناسب ميزانيتك قبل أي شيء حتى لا تعاني فيما بعد
  • سهولة الاستخدام: يجب أن تبحث عن الروبوت الذي يسهل عليك استخدامه في كثير من الأحيان ويكون سريع على متجرك، فكثير من الروبوتات يمكن أن تعطل عمل بعض المتاجر إذا لم يتم اختيارها بشكل صحيح

من أجل مساعدتك في معرفة الأدوات التي يمكنك استخدامها من أجل بناء روبوتات خاصة بمتجرك الإلكتروني، سنذكر لك أبرزهم في السطور التالية.

Chatfuel

هي أداة لبناء الروبوتات الخاصة بالدردشة وتتيح للأشخاص والشركات تطوير روبوتات محادثة مدعومة بالذكاء الاصطناعي بشكل سريع وبسيط.

ويمكنك الاستعانة بها أيضًا من أجل تقديم نفس الخدمة عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وانستجرام، مما يسمح للعملاء الاستمتاع بتجربة تسوق مريحة.

Tidio

يمكنك الاعتماد على هذه الأداة من أجل إرسال رسائل تلقائية للعملاء، وكذلك الردود التلقائية أيضًا على الأسئلة المتداولة بين جمهورك المستهدف، مما يجعلها شكل من أشكال روبوتات الدردشة البسيطة.

ManyChat

تستطيع استخدام هذه الأداة من أجل إنشاء روبوتات الدردشة الخاصة بك لمنصات متعددة مثل الماسنجر، متجرك الإلكتروني، البريد الإلكتروني، الرسائل النصية القصيرة SMS.

نصائح مهمة لاستخدام روبوتات الدردشة في التجارة الإلكترونية بشكل احترافي

بما أن الهدف الأساسي لروبوتات الدردشة في التجارة الإلكترونية هي إزالة الحاجز بينك وبين عملائك من خلال تقديم محادثة بسيطة وسهلة ترد على العملاء في أسرع وقت ممكن.

فهنا سيكون عليك تحقيق أقصى استفادة من الروبوت الذي تقوم باستخدامه، ومن أجل ذلك من الأفضل أن تتبع هذه النصائح.

حدد الأهداف التي تريد تحقيقها

قبل استخدام أي نوع من أنواع روبوتات الدردشة، تأكد أولًا من تحديد المهام التي ستستخدمها من أجله وكذلك الأهداف الخاصة بك بوضوح، كما يجب أيضًا أن تقوم بتوثيق كل ذلك في استراتيجية قوية.

حدد القنوات والمنصات الأكثر استخدامًا لديك

بعد ذلك، سيكون عليك تحديد أكثر منصة تستخدمها في عملك التجاري، فلا يمكنك استخدام أو إنشاء روبوت مخصص للمتاجر الإلكترونية في منصات التواصل الاجتماعي.

أبقِ الأسئلة الشائعة جاهزة

معظم العملاء الذين يتواصلون مع الشركات يكون لديهم أسئلة متكررة وشائعة، لذلك يفضل أن تقوم بتدوينها جميعًا وإنشاء قائمة واسعة النطاق للأسئلة الشائعة التي يمكنك إضافتها إلى روبوت الدردشة الخاص بك لسهولة الرد على العملاء.

حافظ على إبقاء روبوت الدردشة بسيط وسهل

لا تحاول إطلاقًا تعقيد عملية تواصل عملائك مع علامتك التجارية، لذلك دائمًا حافظ على بساطة وسرعة روبوت الدردشة الخاص بك.

قم بتحديث وتحسين روبوتات الدردشة باستمرار

هذه الخطوة ضرورية من أجل تحسين خدمة العملاء، حيث يجب أن تكون على استعداد لتطوير وتحديث الروبوت الخاص بك دائمًا حتى تعلم جيدًا كيف يتفاعل معك العملاء.

فهذا الأمر يمكن أن يساعد في زيادة معدلات التحويل إلى متجرك الإلكتروني وزيادة المبيعات لأن جمهورك المستهدف سيعلم جيدًا إنك تبذل قصاري جهدك من أجل تقديم خدمة سريعة وسهلة لهم.

 

الآن بعد أن عرفت فوائد روبوتات الدردشة في التجارة الإلكترونية وكيف يمكنك استخدامها وكيف يمكنك اختيار الأنسب لك، فقد حان الوقت للاستفادة بواحد منهم في عملك التجاري.

 

في نهاية مقالنا اليوم، نرغب في دروبشيبينج أرابيا Dropshipping Arabia سماع تجربتك مع روبوتات الدردشة وهل سبق لك استخدامها في تجارتك الإلكترونية أم لا؟

مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة