الخميس, أبريل 11, 2024
Homeتقنيةأداة OpenAI's Sora تقلب موازين عالم الذكاء الاصطناعي بإمكانيات جديدة

أداة OpenAI’s Sora تقلب موازين عالم الذكاء الاصطناعي بإمكانيات جديدة

استطاعت أداة OpenAI’s Sora لفت الأنظار، منذ أيام قليلة، وأحدثت ثورة في عالم الذكاء الاصطناعي وذلك بعد الإعلان عن قدرتها على تحويل النصوص المكتوبة إلى فيديو واقعي يتم صناعته بالذكاء الاصطناعي.

أثار هذا الإعلان فضول آلاف الأشخاص حول العالم وتساءلوا عن كيفية استخدامه وما هي المميزات التي سيقدمها لهم، وهذا ما ستكتشفه معنا اليوم في مقالنا هذا، استمر في القراءة.

ما هي أداة OpenAI’s Sora؟

في البداية، يجب أن نتحدث عن معنى كلمة سورا Sora التي تم تسمية الأداة على اسمها، فهي في الواقع كلمة يابانية التي تعني “Sky” أي سماء، وجاء اختيار هذا الاسم حتى يعكس الفكرة التي تقوم عليها الأداة وهي إنشاء فيديوهات واقعية من النصوص المكتوبة.

وتعتبر هذه الأداة باختصار أحدث أدوات شركة OpenAI التي تقتحم بها عالم الذكاء الاصطناعي، حيث يكمن جوهر ابتكارها في قدرتها غير المسبوقة على تحويل النصوص أو الصور إلى مقاطع فيديو مثيرة للإعجاب.

مميزات أداة OpenAI’s Sora:

أداة OpenAI's Sora
أداة OpenAI’s Sora

قد يعتقد البعض أن أداة OpenAI’s Sora تقدم ميزة واحدة فقط وهي تحويل النصوص إلى فيديوهات ببساطة، ولكن الأمر أعمق من ذلك بكثير، حيث تم الإعلان بشكل رسمي على المميزات التي ستقدمها لك الأداة، وفيما يلي سنذكر لك أبرزهم.

  • يمكنها صناعة فيديو كامل لك بسهولة وسرعة فائقة، ويكون مدته دقيقة واحدة فقط
  • تستطيع إنشاء مشاهد معقدة بشخصيات متعددة
  • تأتي بأنواع محددة من الحركة التي ستظهر في الفيديوهات
  • تعرض تفاصيل دقيقة سواء أثناء سرد الموضوع الذي تتحدث عنه أو حتى في اختيار خلفية الفيديو
  • تقوم بإنشاء فيديو كامل كقطعة واحدة دون الحاجة إلى تقسيمه إلى عدة أجزاء، مما يمنحه طابعًا أقرب إلى الواقع عندما تقوم بمشاهدته
  • توفر لك خاصية اختيار الطول والعرض والمقاسات التي ترغب فيها عند إنشاء الفيديو، وذلك ليكون مناسبًا للنشر على أي منصة اجتماعية عبر الإنترنت
  • تنتج لك فيديو عالي الجودة كأنه مصورًا بكاميرا احترافية
  • من خلال النصوص الدقيقة والتي تذكر فيها كل التفاصيل التي ترغب في إظهارها في الفيديو، ستجد أن الأداة قدمت لك أفضل وأقرب صورة ممكنة لما يدور في عقلك
  • تحويل الصور التي تحمل بعض الكلمات التوضيحية إلى فيديو في بضع دقائق
  • توفير الوقت والمجهود عليك في إنشاء فيديو ذو جودة عالية
  • سيستفيد منها منشئ المحتوى الذين يرغبون في تحويل كتاباتهم إلى صورة مرئية ومتحركة لجمهورهم

ما هي أسباب تأجيل طرح أداة OpenAI’s Sora؟

أداة OpenAI's Sora
أداة OpenAI’s Sora

أكد المتحدث باسم شركة OpenAI أنه لا يخطط لطرح هذه الأداة للجميع في أي وقت قريب، بالعكس، سيتم تأجيل ذلك بعض الشيء بسبب مواجهة بعض المشاكل التي تتعلق بالأمان عند الاستخدام.

فقد يتم استخدام هذه الأداة بطريقة غير أخلاقية أو بشكل يحض على الكراهية والتحيز، وبالتالي لن يتم طرحها حاليًا سوى بعد وضع بعض الخطوط العريضة لمن يستطيع استخدامها، حيث أعلنت الشركة أن الأداة الآن مقتصرة على بعض الأشخاص المحددين فقط لأغراض البحث.

وفور تجهيزها وإتاحتها للجميع، فستحتوي على بيانات تعريف C2PA، وهو عبارة عن جهاز مراقبة يقوم بتسجيل جميع الإدخالات، مثل مصدر المحتوى وجميع التعديلات وذلك منعًا لإساءة الاستخدام فيما بعد.

هل أداة OpenAI’s Sora هي أول أداة تحول النص لفيديو؟

لا، فقد أظهرت شركات مثل Runway وPika نماذج مثيرة للإعجاب لتحويل النص إلى فيديو مصنوع بالذكاء الاصطناعي، كما تعتبر شركة Lumiere من Google أيضًا واحدة من أقوى المنافسين أمام شركة OpenAI.

فقد سبقتها في توفير أداة تشبه Sora، حيث تقوم بتحويل النص إلى فيديو، كما تتيح أيضًا للمستخدمين إنشاء مقاطع فيديو من أي صورة ثابتة وتنتج لك فيديو عالي الجودة تبلغ دقته 4K، كما إنها تركز على إظهار الفيديو بحركات سلسلة وسهولة تجعلك لا تلاحظ إنه مصنوع بالذكاء الاصطناعي.

في ختام حديثنا اليوم، لا يمكن إنكار أن أداة OpenAI’s Sora تعتبر من أقوى أدوات الذكاء الاصطناعي التي ظهرت مؤخرًا بإمكانيات هائلة ستغير طريقة إنشاء المحتوى المرئي بالكامل، مما سيساعد الكثير من البشر في تنفيذ أعمالهم بسهولة وإبداع أكثر في وقت قياسي.

مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة