الجمعة, أبريل 12, 2024
Homeالتجارة الإلكترونيةإعلانات فيسبوك المدفوعة في التجارة الإلكترونية: 7 نصائح لعمل إعلان ناجح

إعلانات فيسبوك المدفوعة في التجارة الإلكترونية: 7 نصائح لعمل إعلان ناجح

تعد إعلانات فيسبوك المدفوعة من الخيارات الفعالة التي يمكنك الاعتماد عليها في تجارتك الإلكترونية لأنها توفر لك فرصة ذهبية للوصول إلى أكبر عدد ممكن من جمهورك المستهدف، كما إنها نقطة تفاعل وتواصل رائعة معهم أيضًا.

لذلك إذا كنت ترغب في استخدام هذه الإعلانات باحترافية عالية، عليك تنفيذ بعض النصائح التي سوف نسلط عليها الضوء في مقالنا هذا، الذي يعتبر استمرارًا لسلسلتنا المتصلة التي تتحدث عن التجارة الإلكترونية.

ما هي الفوائد التجارية من إعلانات فيسبوك المدفوعة؟

إعلانات فيسبوك المدفوعة
إعلانات فيسبوك المدفوعة

هناك العديد من الفوائد التي ستحصل عليها إذا بدأت في دراسة استراتيجيتك الجديدة لاستخدام إعلانات فيسبوك المدفوعة في تجارتك الإلكترونية، فيما يلي سنلخص لك أهم هذه الفوائد.

وصول سريع لجمهورك المستهدف:

مع حوالي 2.9 مليار مستخدم نشط شهريًا على منصة فيسبوك، أصبحت من المنصات الاجتماعية الكبيرة حول العالم التي يمكنك من خلالها الوصول بشكل سريع إلى جمهور كبير من العملاء المحتملين.

ستساعدك إعلانات فيسبوك المدفوعة في تحقيق ذلك، بالإضافة إلى فرصتك الرائعة في الحصول على المزيد من المشاهدات على موقعك التجاري وتفاعلات هائلة في وقت قياسي، مما سيزيد من حركة المرور على متجرك في النهاية.

استهداف دقيق لجمهورك:

يشتهر فيسبوك بخيارات الاستهداف الدقيقة والقابلة للتخصيص، والتي تسمح لشركات التجارة الإلكترونية بالوصول إلى شرائح محددة من الأشخاص بناءً على عوامل مثل التركيبة السكانية والاهتمامات والسلوكيات ومشترياتهم.

وهذا يعني أن خطوة اختيار جمهورك المستهدف ستكون أبسط وأدق عندما تستخدم منصة فيسبوك وتخصيص إعلانات مدفوعة عليها للوصول إلى أقرب شريحة مستهدفة بالنسبة لطبيعة عملك التجارية.

منخفضة التكلفة:

يمكن أن تكون إعلانات فيسبوك المدفوعة منخفضة التكلفة مقارنة بأشكال الإعلانات المدفوعة الأخرى في التجارة الإلكترونية، وبالتالي يمكن أن تعتمد عليها كل الفئات المختلفة من الشركات التجارية بداية من الناشئة مؤخرًا وحتى المؤسسات الكبرى.

التخصيص لتحقيق الأهداف:

باستخدام إعلانات فيسبوك المدفوعة، يمكنك تخصيص إعلاناتك بناءً على الأهداف المحددة التي تحاول تحقيقها، سواء كنت ترغب في جذب عملاء جدد أو زيادة التحويلات أو حتى نشر الوعي بعلامتك التجارية.

سرعة الوصول إلى منصات متعددة:

في هذه النقطة، نشير إلى حقيقة أن إعلانات فيسبوك المدفوعة تمنحك الفرصة للإعلان على موقع انستجرام Instagram في نفس الوقت مع فيسبوك وذلك منذ أن أصبحت المنصتين تحت شركة Meta.

وبالتالي ستوفر عليك هذه الفائدة فكرة الوصول السهل إلى كلا الموقعين في وقت واحد ونشر الإعلانات عليهم في نطاق أوسع.

سهولة قياس النتائج:

بعد تفعيل أول إعلان لك على منصة فيسبوك، ستجد أن هناك تقارير مفصلة وتحاليل دقيقة عن النتائج التي حققها الإعلان سواء من حيث التفاعل أو مرات الظهور أو حتى عدد الأشخاص الذين أعجبوا بصفحتك على فيسبوك من خلال هذا الإعلان.

نصائح ذهبية لعمل إعلانات فيسبوك المدفوعة بطريقة احترافية

إعلانات فيسبوك المدفوعة
إعلانات فيسبوك المدفوعة

توفر إعلانات فيسبوك المدفوعة مجموعة واسعة من خيارات الإعلان لمتاجر التجارة الإلكترونية بجميع أحجامها، وبالتالي أصبحت من الخيارات الأساسية التي يفكر فيها أصحاب المتاجر الإلكترونية.

لذلك، سواء كنت ترغب في الحصول على مشاركات أكثر على منشوراتك عبر فيسبوك أو زيادة حركة المرور على متجرك أو أي هدف أخر، فهذه النصائح ستساعدك في خلق إعلان احترافي يجذب أكبر عدد ممكن من جمهورك المستهدف.

1- اهتم بالمواصفات الأساسية التي تُظهر إعلانك على فيسبوك بأفضل شكل

يجب أن تتأكد من أن إعلانك الذي سيظهر لجمهورك على فيسبوك يكون بأفضل شكل ممكن، لذلك يحب أن تفكر في النقاط التالية:

  • الإعلانات المصورة “الصور”: يجب أن يكون حجمها 1200 × 628 بكسل، والنص المتواجد بها لا يزيد عن 90 حرفًا، والعنوان يفضل أن يكون 25 حرفًا
  • إعلانات الفيديو: يجب أن يكون نوع الفيديو.mov أو .mp4، والدقة 720 بكسل على الأقل، وألا يزيد حجم الفيديو عن 2.3 جيجابايت كحد أقصى، ويكون حجم الصورة المصغرة 1,200 × 675 بكسل، ويوجد به نص عدد حروفه 90 حرفًا والعنوان 25 حرفًا
  • الإعلانات الدائرية: يفضل أن يكون حجم الصورة أو الفيديو 1,080 × 1,080 بكسل، وتحتوي على نص لا يزيد عدد حروفه عن 90 حرفًا وعنوان يبلغ عدد حروفه 40 حرفًا ووصف عبارة عن 20 حرفًا

2- اختر الهدف الذي ترغب في تحقيقه من الإعلان:

إذا كنت ترغب في تحقيق أفضل النتائج الممكنة من إعلانات فيسبوك المدفوعة، فعليك أن تكون واضحًا في الهدف الذي تسعى لتحقيقه من خلالها، بعد ذلك ستجد أن فيسبوك ساعدك في الوصول إلى ما تريد بسهولة.

على سبيل المثال، إذا كان هدفك هو نشر الوعي بعلامتك التجارية، فيجب أن ينعكس ذلك في الإعلان بطريقة احترافية من خلال استهداف الجمهور المحيط بك والذي يهتم بما تقدمه من منتجات وخدمات، وهذا الأمر ستجد أن فيسبوك يمنحك خيارًا له أثناء إنشاء حملتك الإعلانية.

أما إذا كان هدفك هو تحقيق المبيعات وزيادة حركة المرور على متجرك، فهنا يجب أن تختار ذلك أثناء إنشاء الإعلان من خلال خيار “زيارات المتجر”، وسيكون الهدف الأساسي من الإعلان بالنسبة لفيسبوك هو تحويل جمهورك إلى متجرك.

3- استهدف جمهورك بدقة عالية:

تعتبر خطوة استهداف الجمهور على فيسبوك من أسهل الأشياء التي يمكنك إتقانها من خلال تحديد بعض الأساسيات التي ستجعل إعلانك يظهر إلى الفئات التي ترغب في الوصول إليها.

لذلك يجب أن تعلم جيدًا من هم جمهورك المستهدف حتى تتمكن من تحديد الأساسيات التالية:

  • السلوكيات والاهتمامات: يجب أن يكون سلوكيات الشراء لدى جمهورك المستهدف مرتبطة بعلامتك التجارية، فلا يمكنك استهداف جمهور يهتم بالأحذية الرياضية في حين أن علامتك التجارية تقوم ببيع الملابس الكلاسيكية
  • البيانات الديموغرافية: يمكنك الوصول إلى جمهورك المستهدف بسهولة إذا قمت بتحديد (الموقع الجغرافي والعمر والجنس واللغة والحالة الاجتماعية والمستوى التعليمي) الذي ترغب في الوصول إليه بإعلانك.

لتحقيق أفضل النتائج من خلال هذه الخطوة، يفضل أن تكون أكثر شمولًا في بداية حملتك الإعلانية، بعد ذلك قم تدريجيًا بتصغير دائرتك حسب النتائج التي حصلت عليها في إعلانات الأولى، وستجد أنك بهذه الطريقة جذبت الجمهور الصحيح.

4- تطوير الحملات الإعلانية من خلال متابعة المنافسين:

فور دخولك عالم التجارة الإلكترونية، ستجد أن لديك مئات المنافسين المتخصصين في نفس مجال عملك، وبالتالي يجب دائمًا أن تتابع حملاتهم الإعلانية لمعرفة ما هي نقاط ضعفهم وقوتهم والاستفادة من ذلك في تطوير عملك.

لحسن الحظ، هناك أداة بسيطة وسهلة تدعى AdEspresso، التابعة للشركة العالمية Hootsuite، تساعدك في تحليل نتائج إعلانات منافسيك والاستفادة منها في تطوير ذاتك ومقارنة نتائجكم ببعض بسهولة.

مما يجعلك تعلم ما ينقصك وتقوم بتحسينه في حملاتك الإعلانية المقبلة بطريقة احترافية تساعدك في التفوق على منافسيك في النهاية.

5- أجعل إعلانك واضحًا أمام جمهورك المستهدف:

إذا كنت تريد أن يصل إعلانك إلى هدفه، ففي البداية يجب أن تفكر في الطريقة التي ستقدمه لجمهورك المستهدف، فهذه الخطوة تلعب دورًا هامًا في تحقيق حملات إعلانية ناجحة عبر فيسبوك.

ولمعرفة كيفية تحقيق ذلك، يجب أن تعلم أن هناك 3 أنواع شائعة من إعلانات فيسبوك المدفوعة، وهم الإعلانات بالفيديو – الإعلانات بالصور – الإعلانات الدائرية، وفيما يلي ستتعرف على الطريقة التي تقدم لها هذه الأنواع بأفضل شكل إعلاني على فيسبوك.

إعلانات الفيديو على فيسبوك:

يتم استخدام هذا النوع من إعلانات فيسبوك المدفوعة لجذب أكبر عدد من الجمهور ولكي يتم عرض منتج أو خدمة تقدمها بأفضل شكل، وبالتالي يجب أن يكون الفيديو الخاص بعلامتك التجارية به المواصفات التالية:

  • مدة الفيديو قصيرة لا تزيد عن دقيقة واحدة
  • تأكد من ذكر كل التفاصيل الخاصة بمنتجك أو خدمتك بطريقة ملفتة للنظر وتجذب انتباه الجمهور في أسرع وقت ممكن
  • حاول أن تكون مباشر وواضح في هدفك الذي ترسله للجمهور من خلال الفيديو
  • قم بإضافة لمسة مبدعة وممتعة في نفس الوقت للفيديو الخاص بك
  • دائمًا قم بنشر فيديوهات بها كتابة نصية تظهر على الشاشة ولا تكتفي فقط بالأداء الصوتي لأن أغلب مستخدمي فيسبوك يشاهدون مقاطع الفيديو مع إيقاف الصوت
  • استخدم أسلوب سرد القصص في الفيديو لجذب المشاهدين عاطفيًا وجعل رسالتك لا تُنسى
  • اهتم بالريلز Reels ومقاطع الفيديو المباشرة Live، فهذه الأنواع تجلب لك أكبر عدد من المشاهدات

إعلانات الصور على فيسبوك:

هذا هو النوع الأبسط والأكثر شيوعًا واستخدامًا من إعلانات فيسبوك المدفوعة، فهو ببساطة يقوم فكرته على عرض صورة مباشرة تعكس منتجاتك وخدماتك ولابد أن يكون بداخلها عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTA).

عادة ما يكون الهدف الأساسي من استخدام هذا النوع من الإعلان هو نشر الوعي بالعلامة التجارية الخاص بك، وسيتم ذلك بنجاح إذا اتبعت الخطوات التالية.

  • تأكد من أنك تستخدم صورًا عالية الجودة تجذب جمهورك المستهدف
  • يجب أن تكون صورك حصرية ومن تصميمك الخاص
  • لابد أن تكون الصورة تتوافق مع الأبعاد الخاصة بكل الأجهزة المختلفة سواء الكمبيوتر أو اللاب توب أو الهواتف الذكية
  • من الضروري أن تعكس الصورة رسالتك منها سواء أهمية منتجك أو كيفية استخدامه أو حتى لماذا يجب على المستهلك شرائه منك

الإعلانات الدائرية على فيسبوك:

هذا النوع الذي يدعى Facebook Carousel Ads عبارة عن تنسيق خاص بالمنصة يسمح لك بعرض صور أو مقاطع فيديو متعددة داخل وحدة إعلانية واحدة، ويمكن أن تحتوي الإعلانات الدائرية على ما يصل إلى 10 صور أو مقاطع فيديو.

لهذا السبب يتم استخدام هذا النوع من الإعلانات للترويج لمجموعة من المنتجات أو الخدمات، وتسليط الضوء على المميزات أو الفوائد المختلفة لكل منتج منهم، ولتحقيق أقصى استفادة ممكنة من هذا النوع، يمكنك تنفيذ ما يلي:

  • قم باستخدام هذا النوع لكي تسرد قصة مثيرة للاهتمام بخصوص علامتك التجارية من خلال سلسلة من الصور أو الفيديوهات
  • يجب أن تكون هذه الإعلانات قصيرة ومباشرة قدر المستطاع
  • اختر ترتيب الصور أو مقاطع الفيديو الخاصة بك بعناية أو دع منصة فيسبوك تقوم بذلك نيابةً عنك إذا لم تكن متأكدًا من أفضل طريقة للترتيب
إعلانات فيسبوك المدفوعة
إعلانات فيسبوك المدفوعة

6- استفد من أداة فيسبوك Audience Insights للحصول على البيانات اللازمة

Audience Insights هي أداة تسمح لك بالاستفادة من بيانات فيسبوك التي حصدها من مستخدميه عند ملء ملفاتهم الشخصية وكذلك بيانات الطرف الثالث وهي عبارة عن معلومات عامة مثل دخل الأسرة وسلوك الشراء وما إلى ذلك.

بالحصول على هذه المعلومات والبيانات سيكون أمامك فرصة رائعة من أجل إنشاء جمهور جديد لك سيتحول مع مرور الوقت إلى عملاء دائمين.

7- استعين بـ Facebook Pixel

Facebook Pixel أو Meta Pixel عبارة عن كود تقوم بإضافته على موقعك الإلكتروني وستجد إنه يساعدك في تتبع التحويلات بالكامل سواء كانت حركة مرور الموقع أو شراء المنتجات، ووضع هذه المعلومات في شكل مُبسط يساعدك على أساسه في عمل حملات إعلانية ناجحة.

وبالتالي ستجد إنك قمت بإنشاء جماهير جديدة بناءً على جمهورك الأولي أو الأساسي، مما يعني إنك تمتلك فرصة رائعة للوصول إلى عملاء محتملين جدد يتشابهون بشكل كبير مع جمهورك الأساسي.

أخطاء يجب تجنبها عند عمل إعلانات فيسبوك المدفوعة لأول مرة

بعد معرفة كل ما يتعلق بأساسيات إعلانات فيسبوك المدفوعة، حان الوقت لمعرفة ما هي الأخطاء التي يقع فيها أصحاب شركات التجارة الإلكترونية باستمرار لتتفاداها أنت وشركتك في المستقبل، وفيما يلي سنذكر لك أبرزهم وأكثرهم شيوعًا:

  • عدم تحديد جمهورك المستهدف بطريقة صحيحة وتوسيع نطاق الاستهداف بطريقة عشوائية
  • استخدام محتوى منسوخ أو ممل أو غير مبتكر في الإعلانات
  • وضع ميزانية ثابتة غير مرنة مع الرغبة في تحقيق أهداف سريعة ومبيعات متزايدة
  • استخدام نوع الإعلان الخاطئ أثناء تحقيقك لهدف معين في حملتك الإعلانية
  • صورة الإعلان تحتوي على نص كبير للغاية ولا تمتلك عنوانًا جذابًا
  • تجاهل التحليلات وعدم تحليل البيانات قد يؤدي إلى فشل حملاتك الإعلانية بالكامل
  • إهمال فكرة أن الإعلان يكون بمقاسات ومواصفات محددة تتطابق مع كل الأجهزة المختلفة
  • يمكن أن تفشل تصميمات الإعلانات غير الاحترافية في جذب انتباه الجمهور
مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة