الأحد, مايو 19, 2024
Homeشروحات أونلاينالتعليق الصوتي كما يجب ان يكون (Voice Over)

التعليق الصوتي كما يجب ان يكون (Voice Over)

كيفية الربح من التعليق الصوتي

هل أخبرك أحدهم يومًا أن صوتك مميز، وحروفك واضحة، وأنك تصلح لتصبح مذيعًا؟ بالطبع أنت أخذت الأمر على محمل الضحك، ولكن هل تعلم أن هناك أشخاص مستعدة لدفع مئات الدولارات مقابل صوتك؟ إن كنت لا تصدق ذلك، فيبدو أنك بعيد كل البعد عن عالم الإنترنت، لذلك تابع مقال اليوم معنا، الذي سنتحدث فيه عن كيفية الربح من التعليق الصوتي، وما هي المواقع و المنصات التي تدعم اللغة العربية؟

الربح من التعليق الصوتي

أن يكون صوتك هو رأس مالك للبدء بالعمل تبدو الفكرة رائعة حقًا، فهنالك الكثير من الشركات التي تبحث بشكل متواصل عن أشخاص يمتلكون صوتًا مميزًا ومخارجًا صحيحة، وكلمات واضحة لتوقيع عقود عمل معهم،كذلك الحال في مواقع العمل الحر، فالكثير جدًا من العملاء يبحثون عن أشخاص يمتلكون أعمال سابقة، حتى يتمكنوا من الاختيار بينهم، لكن الأهم الآن، ما هي الوظائف التي يمكنني العمل بها بالتعليق الصوتي؟

1. قراءة الكتب والروايات: غالبًا عندما تبحث على غوغل عن كتاب أو رواية ما، ستلاحظ أن إحدى قنوات اليوتيوب أو المواقع تقدم الرواية مقروءة، وهذا الأمر مفيد جدًا، لأن سماع الكتاب يعتبر أسرع من قراءته، لذلك دائمًا ستجد عملاء يبحثون عن قارئ للكتب والروايات، ولكن طبعًا يشترط أن تكون قراءته صحيحة، سواءً كان باللغة العربية أو بأي لغة أخرى.

2. التعلق على الفيديوهات: عند تصفحك لفيديوهات الفيسبوك، لا بد أنك لاحظت أن هناك الكثير من الفيديوهات التي يكون ضمن محتواها تعليق صوتي من شخص يمتلك أسلوبًا جذابًا، وشرحًا واضحًا، وكلامًا مفهومًا، ليس بالشرط دائمًا أن يكون صاحب القناة هو من قام بالتعليق، بل غالبًا ما يقوم بتوظيف أحد الأشخاص للقيام بذلك، فهنالك فيديوهات قصصية، وهنالك فيديوهات تاريخية، وبعضها أخبارية، وتختلف كل واحدة عن الأخرى في طريقة الإلقاء.
3. التعليق التعليمي: بعد أن أصبح التعليم يعتمد بشكل كبير على الإنترنت، فأصبح هناك أهمية لوجود المعلق الصوتي للبرامج التعليمية، لأنها غالبًا ما تعتمد على النطق واللفظ الصحيح، لأن التعليم من خلال الصور والكلمات ليس كافيًا أبدًا، ولا بد من وجود صوت يوضح كل أمر مبهم للطالب، وهذا ما نجده دائمًا في تطبيقات تعليم الإنجليزي.

4.الإعلانات: إن الإعلانات التي تعتمد على الصور والكلمات تعتبر أقل كفاءة من غيرها في إيصال المعنى المراد للمشاهد، لذلك لا بد من وجود تعليق صوتي وشرح توضيحي، وهذا ما كانت عليه الحالة عند عرض إعلانات التلفاز قديمًا.

5. قنوات الأطفال: إن كنت تعتقد أن مهنة التعليق الصوتي مهنة جديدة العهد، فأنت مخطئ تمامًا، ويبدو أنك نسيت الرسومات المتحركة التي تعرض للأطفال، والتي يتزامن معها صوت شخص لكل شخصية كرتونية، ولكن التعليق الصوتي هنا يحتاج إلى مهارة أعلى، لأنك لن تقوم بالتعليق بصوتك، بل ستحتاج إلى تعديل صوتك ليتناسب مع الشخصية.

ما هي أنواع التعليق الصوتي؟

على الرغم من أن التعليق الصوتي له أنواع كثيرة وعديدة، وتختلف عن بعضها بحسب طريقة التقديم أو بالأسلوب وعدة جوانب أخرى، ولكن الهدف هو واحد. ومهما كان نوع التعليق الصوتي فإن هدفه هو التوضيح والجذب، وإن كنت سأذكر لك جميع أنواع التعليق الصوتي، فإنه لا يكفي في هذا المقال، لأن أنواعه كثيرة وعديدة للغاية، لذلك سأذكر أهم هذه الأنواع.

الإعلانات التجارية
تحتاج كل الشركات إلى تسويق ما تقدمه من خدمات أو منتجات، وتعتمد في ذلك على الفيديوهات الترويجية أو الفيديوهات التسويقية، وهذه الفيديوهات تحتاج إلى تعليق صوتي، وبذلك تستطيع الشركة توصيل الفكرة عن خدمتها أو منتجها وجذب العملاء إليها، وذلك بواسطة هذه الفيديوهات التي تحتاج إلى تعليق صوتي.

الكتب المسموعة
انتشرت ظاهرة نشر تلخيص الكتب بواسطة التعليق الصوتي مؤخرًا، وتتضمن هذه العملية تعليق عن ملخص أساسي للكتب، ووضع الصور أيضًا. ويستفيد من هذه العملية كل شخص لا يستطيع القراءة بشكل جيد، أو الأشخاص الذين يرغبون في القراءة ولكنهم يعانون من مشاكل بصرية.

الأنيميشين
جميع الفيديوهات التي يكون هدفها تعليمي، والتي تتضمن رسوم متحركة لتعليم الأطفال، تحتاج إلى تعليق صوتي مميز. كما أن دبلجة الرسوم المتحركة تحتاج إلى تعليق صوتي أيضًا، وهذه الأنواع تصنف تحت مسمى الأنيميشين.

ألعاب الفيديو
عندما يتم إصدار لعبة جديدة، فإنه يتم إصدار معها قصة هذه اللعبة بواسطة شخصيات معينة، وهذا ما يستدعي الحاجة إلى تعليق صوتي عن تلك الشخصيات. فالهدف من هذه الفيديوهات هو الترويج عن الألعاب.

الفيديوهات الأخبارية والتعليمية
هناك فيديوهات يتم نشرها بهدف توضيح مخططات أو رسومات معينة، ويتم ذلك بواسطه الاستعانة بمعلق صوتي.

التطبيقات الذكية
مجد أحيانًا داخل بعض التطبيقات أن الروبوتات تتحدث، ويتم ذلك بواسطة التعليق الصوتي، والهدف من هذه العملية هو أن تكون تجربة هذه التطبيقات جيدة ويتفاعل مستخدميها معها.

الأفلام الوثائقية
تعرض الأفلام الوثائقية تجارب شخصية أو معلومات علمية، وبدون تعليق صوتي فإن الهدف من هذه الافلام لن يتحقق.

تقنيات التعليق الصوتي

إن تقنيات التعليق الصوتي كثيرة للغاية، وتتبع كل تقنية إلى نوع التعليق الصوتي والهدف منها. كما أن الوسائط المتعددة التي ترتبط بالتعليق الصوتي، لها تأثير في اختلاف تقنيات التعليق الصوتي، ومن اهم هذه التقنيات هي:

١. الرسمي
يتم الاعتماد على هذه التقنية في فيديوهات الدبلجة والمقابلات الرسمية والبرامج التلفزيونية، التي تحتاج إلى دبلجة، ولا يتم حذف المقاطع الصوتية الأساسية لها، بل يتم خفض صوتها، ويتم ترجمتها بواسطة تعليق صوتي، يكون صوته أعلى من الصوت الأساسي، ويكون متزامنًا معه، بحيث يبدأ التعليق الصوتي مع بداية الكلام، وينتهي عند نهايته، ويتم الاعتماد على معلق صوتي واحد.

٢. الاستبدالي
هذه التقنية يتم استخدامها بحيث يتم استبدال جميع الأصوات الاصلية في الفيديو إلى أصوات المعلقين الصوتيين بشكل كامل، وهذا ما يستدعي وجود معلق صوتي يمتلك خبرة كبيرة، لأنه يجب أن يتزامن تعليقه مع جميع عناصر الفيديو، فقد نحتاج في هذه التقنية إلى أكثر من معلق صوتي واحد، على غرار تقنية الاستبدالي، وذلك بسبب وجود عدة شخصيات مختلفة، كما يجب على المعلق الصوتي أن يحاكي حركات الشفاه لكل شخصية، تزامنًا مع تعليقه، بواسطة اختيار كلمات التعليق الصوتي بشكل مناسب.

 

أهم الأدوات الصوتية الاحترافية التي تحتاجها

أدوات التعليق الصوتي
أدوات التعليق الصوتي

إذا كنت تريد أن يكون عملك احترافيًا في التعليق الصوتي، فأنت تحتاج إلى عدة مؤثرات وأدوات احترافية، ليكون عملك احترافيًا. ومن أهم الأدوات التي تساعدك في ذلك هي Audition.
أما عن الأدوات الصوتية، فأنت بحاجة إلى:

الميكروفون: هو الأداه الرئيسية التي ستستخدمها في تعليقك الصوتي، وهو الأداة التي تلتقط صوتك، ويجب أن تعرف أن الميكروفون له دور رئيسي في جودة تعليقك. لذلك يجب أن تهتم بهذا الجانب، وأن تحصل عليه من شركة معروفة بجودتها، واحرص على أن يكون مكثف الصوت الخارجي للميكروفون كبير، لأن ذلك يزيد من وضوح ودقة صوتك.

السماعات: السماعات هي أداة رئيسية ومهمة للغاية، لأنها تساعدك في سماع صوتك عند التعليق، وبذلك تستطيع التعديل على تواتر صوتك أو عمقه، وتعرف هل أديت التعليق بجودة أم لا. كما ان جودة السماعات تلعب دورًا كبيرًا، لذلك يجب أن تحصل عليها من شركة معروفة بجودتها الجيدة.

المضخم الأولي: إن وظيفة أداة المضخم الأولي هي تحويل الاهتزازات الصوتية التي يوجهها الميكروفون إليه إلى إشارات كهربائية يمكن تسجيلها وتخزينها بواسطة أنظمة وبرامج الحاسوب.

حامل الميكروفون: لا يمكن أن تقوم بالتعليق الصوتي وأنت تمسك بالميكروفون بيدك، لأن ذلك سيؤدي إلى وجود ضجيج وإلى ردائة الصوت، لذلك من المهم أن تحصل على حامل الميكروفون ليكون ثابتًا، ويحافظ على دقة الصوت.

مرشح الميكروفون: هو أداة مهمة للغاية تفيد في إزالة أي صوت يشوش على صوت المعلق، وذلك من خلال إزالة الأصوات الدقيقة التي يلتقطها الميكروفون الحساس، مثل صوت أنفاسك أو صوت اصطكاك الأسنان.

ضابط الاهتزاز: هذه الأداة تفيد في حذف الاهتزازات الخارجية التي تؤثر على جودة الصوت.

المهارات التي يجب أن تمتلكها قبل أن تبدأ بمجال التعليق الصوتي

هناك عدة مهارات يجب أن تركز عليها، وأن تتقنها جيدًا، قبل أن تبدأ في عمل ااتعليق الصوتي. فكما أخبرتك، فإن التعليق الصوتي هدفه الأساسي هو الترويج، وليس عبارة عن تسجيل جُمل عشوائية. وأهم المهارات التي يجب أن تتقنها هي:

الإقناع الذاتي: إقناع الجمهور المستهدف هو الهدف الأساسي من التعليق الصوتي، إذ يجب أن تمتلك خبرة ومهارة في معرفة كيف تقنع العميل وتجذبه من خلال أسلوبك في التعليق، واختيار الكلمات، وعدة جوانب أخرى.

الخبرة في الإلقاء: إن القاء الكلمات بشكل مباشر، من الكلمات المكتوبة على الورق لا يعد ذلك نجاحًا، لأن الجميع يستطيعون فعل ذلك، ولا يوجد أي خبرة في الموضوع، لذا إن كنت تسعى لأن تصبح معلقًا صوتيًا متميزًا، يجب أن تحفظ الكلام، وأن تفهمه في عقلك وبداخلك، ومن ثم تعلقه بحسب ما فهمته، لان الارتجال بالكلام تكمل الخبرة فيه.

تنوع الأصوات: انت لست روبوتًا آليًا لكي تُلقي الكلام بنبرة صوتية جامدة، وإلا، فإن صاحب العمل هو من يعلق، ولا يكون بحاجة لإضاعة أمواله. لذلك يجب أن تدرب نفسك لكي تستطيع أن تغير من نبرة صوتك وفق مستويات مختلفة.

اللفظ الجيد: ليس فقط صوتك هو من سيؤدي بك إلى النجاح، بل إن مخارج حروفك لها دور كبير في ذلك، ولا بد من كل معلق صوتي أن يمتلك مهارة اللفظ الجيد للكلمات.

كيف أبدأ بالتعليق الصوتي؟

إن تريد البدء بالتعليق الصوتي، فأنت تحتاج إلى عدة أمور أساسية قبل أن تبدأ بالبحث عن وظيفة.

1. الهدوء: أن تحتاج إلى مكان هادئ تمامًا، أي لا يُسمع بالتسجيل إلا صوتك فقط، وإلا سيكون التسجيل مرفوضًا، ولكن قد يصعب عليك تأمين غرفة بهذا الهدوء، لذلك أنصحك بالتسجيل في وقت متأخر من الليل عندما يكون جميع الأشخاص نيّام.

2. ميكرفون: حتى يبدو صوتك واضحًا، لا بد من استخدامك لميكرفون، ولا يوجد نوع محدد من الميكرفون أنصحك به، لأنه يكفي أن يكون جيدًا وعمليًا، ولا يشترط أن تدفع الكثير للحصول عليه.

3. الحاسوب: بالتأكيد ستكون بحاجة ماسّة لحاسوب حتى تتمكن من تقطيع التسجيلات الصوتية، وهذا الأمر يتم عن طريق برامج خاصة لذلك، مثل Audacity او Filmora وغيرها الكثير من البرامج.

4. التدريب: لا يكفي أن يكون صوتك مميزًا وواضحًا، بل أنت تحتاج أيضًا لأسلوب يجذب الأشخاص لمتابعة الفيديو، حيث ستحتاج إلى تعلم كيفية إيصال المشاعر عن طريق الصوت والكلمات، وكل هذه المهارات بإمكانك اكتسابها بالتعلم.

كيفية الربح من التعليق الصوتي

بعد أن قمت بتجهيز نفسك وصقل صوتك جيدًا، الآن أصبحت جاهزًا للبحث عن عمل في مجال التعليق الصوتي، لكن أين ستجد الفرصة الذهبية التي تبحث عنها؟ إن كنت تبحث عن شركة كبيرة للعمل معها، فأنت تحتاج بدايةً للحصول على مجموعة من الأعمال السابقة و CV مميز ليتم قبولك، لذلك عليك أولًا القيام بالعمل مع مواقع التعليق الصوتي التي أبرزها:

1. موقع Bodalgo: هذا الموقع البريطاني المميز الذي يبحث دائمًا عن أصوات مميزة للأعمال التلفزيونية، لكن يشترط أن تكون الأعمال باللكنة البريطانية أو الإنجليزية، ولكن في هذا الموقع يتوجب عليك اختيار عميل ذو شهرة وسمعة حسنة، لأن الموقع يعمل كمنصة عرض، وليس وسيطًا بينك وبين العميل، لذلك كن حذرًا.

2. موقع Snaprecording: هذا الموقع يبحث عن أشخاص مميزين حول العالم، ويقدم مبالغ قيمة، حيث كل 75 كلمة مسجلة ومقبولة تكون قيمتها 50 دولارًا، ولكن لا يتوفر دائمًا فرص عمل عليه، لأن العمل على حسب طلب العملاء.

3. موقع ACX: هذا الموقع الإلكتروني هو الوجهة الأولى للأشخاص الذين يرغبون حديثًا بالعمل بالتعليق الصوتي، لأن الموقع لا يحتاج لاشتراك شهري كغيره من المواقع(لن أقوم بعرض المواقع التي تحتاج إلى اشتراك شهري سأكتفي بالمواقع المجانية فقط). الدفع في هذا الموقع يكون على المدة الزمنية لا على عدد الكلمات، حيث كل ساعة يكون سعرها مابين 50_100 دولارًا أمريكيًا، لذلك قم بتجربته الآن.
لا تحصر نفسك كمعلق صوتي على المواقع الإلكترونية تلك، بل بإمكانك الإطلاع على مواقع العمل الحر التي من أبرزها:

1. مستقل: عادةً ما يعرض العملاء على مستقل مشروعًا للتعليق الصوتي، وعادةً ما تكون قيّمة ولا تبخس من حقك في سبيل الحصول على فرصة عمل، بل قم بالتقدم للمشاريع التي تكون ميزانيتها مناسبة لك، لكن انتبه من التعامل مع أشخاص خارج منصة مستقل فبمجرد أن يرسل لك العميل رقم هاتفه، فهو غالبًا محتال، لذلك كن حذرًا.

2. خمسات: قم بتنزيل خدمة التعليق الصوتي على حسابك على خمسات حتى يتمكن العملاء من طلبها، وإن حصلت على تقييم 5 نجمات من أول عميل، فهذا سيزيد من فرصة حصولك على العملاء، وبالتالي ستزداد أرباحك تباعًا، وهنا أيضًا ينبغي أن أحذرك من التعامل خارج خمسات، حتى لا تتعرض للنصب والاحتيال، وأريد أن أنصحك بعدم قبول أي طلب لست أهلًا لتنفيذه، لكي لا تحصل على تقييم سيئ، بل كن صادقًا من نفسك ومدركًا لقدراتك ومهاراتك. غالبًا ما يكون الحساب في خمسات معقودًا بالاتفاق بين العميل والمعلق.

3. قنوات اليوتيوب: هنا عندك خيارين، إما أن تقوم بإنشاء قناة على اليوتيوب وتستعين بكاتب محتوى، وتقدم فيديوهات على قناتك لها معنىً سامي وواضح، وإما أن تتعاقد مع أصحاب قنوات اليوتيوب، التي تتطلب تعليقًا صوتيًا والعمل معهم، ولكن دائمًا ما يطلب الأشخاص سابقة أعمال، لذلك احرص على امتلاكها.

في الختام، يُعد عمل التعليق الصوتي أحد أبرز الأعمال في مجالات العمل الحر، فإن كنت تمتلك هذه الموهبة، فادخل هذا المجال واجعله مهنتك الأساسية.

 

Sawsan Mohamed
Sawsan Mohamed
بدلًا من أن أقف بين طابور المتذمرين من الواقع العربي وتأخره، قررت أن أقدم بصمة للتغير من خلال حروفي، لعلّها تكون نورًا لمن يبحث عن العلم والفائدة. سوسن محمد؛ أحد كتّاب المحتوى الهادفين، والباحثين عن التميز والتألق، لينيرا لها هذا الدربَ السامي.
مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة