الإثنين, سبتمبر 16, 2024
Homeشروحات أونلاين20 أداة خارقة لكاتب المحتوى

20 أداة خارقة لكاتب المحتوى

20 أداة خارقة لكاتب المحتوى

يعتبر كاتب المحتوى هو العمود الفقري لأي مدونة، ولكن الفرق بين الكاتب العادي وكاتب المحتوى أن كاتب المحتوى يحتاج إلى تقديم عدد ثابت من المقالات يوميًا من أجل استمرار تقدم المدونة، لكن كتابة المقالات لا تتوقف على الكتابة بذاتها بل تحتاج إلى تدقيق إملائي ونحوي والتأكد من سلامة النص من النسخ وغيرها الكثير، لذلك تم إنتاج أدوات لكاتب المحتوى تساعده بشكل كبير لإنجاز أسرع وأتقن وهي تجعله يتفادى ان يقع بأخطاء كاتب المحتوى المعروفة، لذلك دعنا إذًا نتعرف على تلك الأدوات في مقالنا اليوم.

إن مهمة كاتب المحتوى هي إيصال رسالة إلى القراء لذلك يجب أن تكون هذه الرسالة واضحة ومفهومة وإلا فإنك ستخسر الكثير من جمهورك القارئ وعملائك المحتملين وحتى عملائك الحاليين، وسترى أن الجميع يهاجمك وينتقدون كونك أطلقت على نفسك كاتب الحتوى، وعادة عندما تقوم بتدقيق مقالاتك بذاتك ستسقط بعض الأخطاء دون انتباهك لها والسبب يعود لكون دماغك يعرف المعنى الذي تود إيصاله لذلك لن يركز بالأخطاء بشكل كامل.

كاتب المحتوى
كاتب المحتوى

 

أهم أدوات كاتب المحتوى

جرب أداة مشاكل: خلال بحثي عن أدوات كاتب المحتوى كنت أصادف الكثير من الأدوات للغة الإنجليزية ولكن صادفت أداة مشاكل التي تعمل على ضبط تشكيل النص باللغة العربية وقد قمت بتجربتها وكانت رائعة جدًا، ولكن كونها أداة تقنية وبسبب صعوبة اللغة العربية ستجد بعض الأخطاء الصغيرة التي بإمكانك ملاحظتها وتعديلها بكل سهولة، لذلك قم بتجربتها للحصول على نص مشكل وخاصة إن كنت تكتب الشعر حيث ستكون مفيدة لك جدًا.

جرب أداة المعاني: بسبب الضغط الكبير على كاتب المحتوى قد يصل إلى مرحلة يفقد الكثير من الكلمات التي يحتاج لاستخدامها ولا تسعفه ذاكرته لتذكرها لذلك يحتاج لامتلاك قاموس للوصول إلى الكلمة المطلوبة، ومن هنا جاءت فكرة أداة المعاني فبدلًا من أن تقول باستخدام القاموس الورقي وتضيع فيه وتعيد دروس استخدام المعجم قم باستخدام أداة المعاني فهي قاموس إلكتروني ستساعدك جدًا، ولا تنسَ في أوقات فراغك أن تقوم بالإطلاع على المعاني لأنك ستكتسب ذخيرة لغوية قوية تساعدك في مقالاتك القادمة.

جرب أداة قطرب: خلال كتابتك ستصادف الكثير من الأفعال التي تحتاج إلى تصريف ولكنك تخشى أن تكتب التصريف بشكل خاطئ خاصة أن بحث التصريف واسع وعميق ويحتاج إلى إعادة واستذكار دائم لذلك ممكن أن تستعين بأداة قطرب فكل ماعليك هو إدخال الفعل الذي ترغب بمعرفة تصريفه وستحصل على التصريف، لكن حسب ملاحظتي تحتاج الأداة إلى إنترنت ذو جودة عالية لتعمل على النحو المطلوب.

جرب أداة المدقق الآلي: إن كل نص تقوم بكتابته يجب أن يكون مدققًا لغويًا وإملائيًا خاصة لو أنك تكتب بشكل سريع وعليك إنجاز الكثير من المهام وأخبرتك أن تدقيقك الذاتي لن يكون كافيًا لذلك جرب أداة المدقق الآلي فهي تطلب منك فقط أن تقوم بإدخال النص ومن ثم سيقوم المدقق الآلي بتدقيق النص وتبين الأخطاء الإملائية والنحوية، وستلاحظ الكثير من الأخطاء التي لم تكن قد لاحظتها وبذلك ستحصل على نص باللغة العربية المدقق بشكل محترف ولكن لا تنسَ أنها تبقى أداة تقنية وبالتالي ربما يكون هناك بعض الأخطاء لذلك ربما يكون توظيف مدقق لغوي خيار أفضل إن كنت تبحث عن الدقة الكاملة.

جرب أداة Plagiarism Detector : إن محركات غوغل أكثر ما يزعجها هو وجود تشابه بين النصوص أو نسخ حتى لو بمقطع صغير ضمن المقال الكبير، وقد يؤدي ذلك إلى تدني ترتيب موقعك وفي حال تكرار النسخ قد يتم إغلاق موقعك بشكل كامل، لذلك ما رأيك أن تقوم بتجربة أداة Plagiarism Detector بنسختها العربية تقوم الأداة بفحص النص للتأكد من خلوه من أي نسخ إذ تسمح الأداة بفحص ما يقارب 25000 كلمة، وستجد لها نسخة مجانية بإمكانك تجربتها وفي حال بدأت تلتمس النتائج التي ترغب بها قم باشتراك بها أسبوعيًا بقيمة 5 دولار.

  • جرب أداة Feedly: إن كاتب المحتوى يجب أن يكون ملم جدًا بكل الأفكار والأحداث المتعلقة بمجال كتابته لذلك يجب أن يكون دائم القراءة والإطلاع لذلك يجب أن تحدد مصادر ذي ثقة وبعض قنوات اليوتيوب والمدونات المشابهة لمجالك لذلك عليك أن تجرب أداة Feedly التي تساعدك على تنظيم قوائم خاصة تستطيع متابعتها ووصول الإشعارات من خلاله إليك.

جرب أداة Reddit: إن كنت مهتم بمشاهدة التريندات وما هو الذي يجذب الجمهور وما العناوين المستخدمة لجذب الجمهور عليك أن تكون مطلع دائمًا على أداة Reddit فهي سترتب لك العناوين حسب كثرة الزيارات والمشاهدات وهذا سيعطيك أفكار إضافية لاختيار عناوين مقالاتك.

جرب أداة Language Tool: إن كتابة محتوى محترف يحتاج منك إلى تدقيق لغوي وإملائي وإلا ستتجه لك الكثير من أصابع الانتقاد لذلك ما رأيك أن تقوم بتجربة أداة Language Tool، فكل ما عليك هو لصق النص الخاص بك ضمنها وهي تقوم بتصحيح الأخطاء النحوية واللغوية، قمت باقتراح هذه الأداة لك لأنها تدعم اللغة العربية بالإضافة ل20 لغة إضافية.

جرب أداة  Grammarly : هذه الأداة خارقة جدًا إذ أنها تقوم بتقيم مقالك ككل وتقديم الإقتراحات لك حتى يصبح مقالك مناسبًا لمحركات البحث، مثل طول الجمل والفقرات، وقابلية القراءة وعلامات الترقيم وغيرها الكثير من الميزات ولكن من المؤسف أن الأداة لا تدعم اللغة العربية وهي مختصة باللغة الإنجليزية فقط.

جرب أداة HubSpot: إن كنت ترغب بالكتابة بمجال معين ولكن ليس لديك الفكرة عما تكتب، قم بتجربة أداة HubSpot فكل ما تطلبه منك هو إدخال كلمة من المجال الذي ترغب بالكتابة به وهي ستقترح عليك العناوين والفروع، فصحيح أن الأداة باللغة الانجليزية ولكنها ستفيدك جدًا حتى لو كنت تكتب باللغة العربية فكل ماعليك هو ترجمة العناوين والاستفادة منها.

جرب أداة portent: عندما تقوم بالبحث على جوجل ستظهر أمامك الكثير من الإقتراحات لمقالات ذات صلة بموضوع بحثك لكن ستقوم أنت باختيار المقال ذو العنوان الأكثر جاذبية لأنك مقتنع تمامًا أنه سيحوي على معلومات ذات نفع أعلى من المقال ذو العنوان الأقل جاذبية لذلك لا تهمل اختيار عنوان جذاب لمقالات ولأن الإلهام لا يأتي دائمًا جرب استخدام portent لأنك بمجرد أن تكتب له كلمة من موضوعك سيعرض لك الكثير من الإقتراحات لاختيار العنوان، وحتى لو كان مقالك باللغة العربية ستساعدك العناوين الإنجليزية كثيرًا بكسب الإلهام والخبرة.

جرب أداة Hemingway: بالرغم من كون اللغة الإنجليزية أسهل من اللغة العربية إلا أن تصبح كاتبًا باللغة الإنجليزية فليس بالأمر السهل لأمك تحتاج لامتلاك ذخيرة لغوية كبيرة وفهم كبير لقواعد الجمل لتتمكن من كتابة مقال صحيح خاصة لو لم تكن اللغة هي لغتك الأم لذلك فإنك لا تحتاج فقط لمصحح الكلمات وإنما مصحح لتركيب الجمل وهذا حقًا ما يقدمه Hemingway لك حيث سيشير على الجمل الخاطئة ويقدم لك اقتراحات لتعديلها وليس هذا وحسب بل إنها ستساعدك على تحسين قابلية للقراءة للمقال لأنك كما تعلم فإن جوجل لا تهتم بالسيو فقط وإنما بقابلية القراءة أيضًا حتى يحصل مقالك على ترتيب مقبول.

جرب أداة  calmlywriter: الكثير من الكتاب أعتادوا على استخدام تطبيقMicrosoft Word للكتابة نظرًا لأنه ذاتي التدقيق اللغوي والإملائي بالإضافة لسهولة استخدامه وسهولة إدراج العناوين الجانبية والفرعية والروابط والاقتباسات وتحديد المصادر لكني عثرت على أداة تقدم ميزة إضافية لكل ماسبق وهي وضع الضباب على كل ماقد يشتت نظرك عن الفقرة التي تقوم بكتابتها، تعتبر هذه الفكرة جيدة جدًا لمن يعاني من التشتت وقلة التركيز والانتباه.

جرب أداة  Hootsuite: إن كنت كاتب محتوى لمواقع التواصل الإجتماعي فلا بد أنك تعلم أن أهم ما يجب التركيز عليه هو جدولة المنشورات حتى يتم نشرها في الوقت المحدد سواءًا كنت تكتب على الفيسبوك أو الانستغرام قم بتجربة استخدام Hootsuite الرائعة حيث ستقوم بجدولة المنشورات وعندما يحين موعد النشر ستقوم بإرسال إشعار لك يذكرك بذلك، لقد تم تجربتها من قبل الكثير من الكتاب وأبدوا إعجابهم بها.

جرب أداة Google Search Console: إن تقديمك محتوى ممتاز لم يعد كافيًا على موقعك لأنك تحتاج أيضًا مدى تأثر جمهورك بهذا المحتوى ومدى الزيارات التي حققه ومعدل الصعود والهبوط لكل مقال وهذا أمر مهم جدًا ليس فقط لصاحب الموقع وإنما للكاتب أيضًا لأن الأهمية لا تكمن فقط بما تكتب وإنما بمدى تفاعل الناس واهتمامهم بكتابتك لذلك عليك استخدم . Google Search Console الذي سيبين لك المقالات الأقوى ويبين مصدر الزيارات والحركة المرورية للزيارة بالإضافة لتنبيهك بالمقالات الضعيفة حتى تقوم تدعيم محتواها.

جرب أداة  Google Drive: هناك الكثير من الكتاب يخافون دائمًا من أن يتم اختفاء ملفاتهم من ملفات الجهاز وهذه تعتبر كارثة بالنسبة لأي كاتب لذلك عليك استخدام Google Drive لأنه سيقوم بحفظ ملفاتك على الإنترنت مع إمكانية استخدامها بدون انترنت وليس هذا وحسب بل هو مفيد جدًا للعمل الجماعي، فلنفرض مثلًا أنك تقوم بإرسال ملفاتك مدقق لغوي ليتأكد من سلامتها فبدل من إرسال الملفات بشكل عشوائي ويعاود هو إرسالها بإمكانك إضافته على الملف ويجري التعديل اللازم عليه، وبإمكانك الإطلاع على كافة التعديلات بكل لحظة، وأنصحك أيضًا أن تقوم بالكتابة ضمن ملفات .Google Drive حيث ستقوم الأداة بتنبيهك على الأخطاء اللغوية والإملائية، ولكن كونها تقنية فربما لن تتمكن من إحصاء الأخطاء كاملة.

جرب أداة  Woven: كونك كاتب محتوى فأنت بالتأكيد تمتلك العديد من العملاء والمشاريع والمهام لذلك لا يجب أن تعمل بعشوائية أبدًا إذ يجب أن يكون كل شيء مبرمجًا وواضحًا لذلك قم بترتيب مهامك باستخدم Woven إذ أنها ستقوم بترتيب مهامك اليومية والأسبوعية مع الاهتمام بالترتيب الزمني وتحديد الوقت لكل مهمة بالإضافة لمساعدتك على تجنب حصول صدام في المواعيد ويحدد لك اليوم الذي يحتوي على الكثير من المهام حتى تكون على دراية بذلك.

جرب تطبيق Pinterest: لم تعد مهام كاتب المحتوى محصورة على الكتابة فقط بل أصبح العملاء يطلبون منه اختيار الصور التي تتناسب مع المقال لذلك اقترحت عليك استخدام تطبيق Pinterest لا أذكر مرة بحثت به على فكرة ما ولم أجد مطلبي، الجميل أن أكثرية الصور لا تحوي على ملكية استخدام أو لوغو معين كما أن كثرة الخيارات ستترك المجال لك للاختيار والعثور على طلبك، يعتبر التطبيق واضح وسهل الاستخدام كما أنك تستطيع ربطه ببريدك الإلكتروني ليرسل لك الإشعارات المتعلقة بنتائج بحثك، تطبيق رائع ومفيد أنصحك باستخدامه.

جرب أداة  Infographic Video Maker: يحتاج منك أحيانًا الكلام إلى إيضاح وتفصيل أو تقديم صورة مختصرة لكل ماسبق لذلك ستحتاج لإنشاء رسم بياني وهذا ما جعلني اقترح عليك استخدام . Infographic Video Maker لأنك حتى لو كنت صفرًا بالتصميم فهذا لا يهم فكل ما عليك هو اختيار القالب المناسب وإدراج المعلومات واختيار إن كنت ترغب بعرضه متحركًا أو ثابتًا، لأن كاتب المحتوى يجب ان يكون ملم بجميع الأمور السابقة.

جرب أداة Yoast: إن كنت تستخدم WordPress فلا شك أنك بحاجة لاستخدام أداة Yoast لأنها ستساعدك على تحليل محتواك وتحليل الكلمة الرئيسية وترقية موقعك بشكل سريع ليرتفع ترتيبه في محركات البحث، فحتى لو كنت مبتدأ بقواعد السيو هذه الأداة ستساعدك بشكل كبير على التطور السريع وفهم محركات البحث بشكل أكبر واستخراج الكلمات المفتاحية ،ولكنك تحتاج معها لأداة تحسين قابلية القراءة حتى يكون مقالك ممتازًا وعلى النحو المطلوب ولتصبح كاتب المحتوى البارع.

إن كتابة مقال لمحركات البحث ليس أمرًا سهلًا أبدًا إذ إنه يحتاج إلى الكثير من الخطوات والمراحل والجهد للوصول إلى التصدر، لذلك قدمت لك 20 أداة تساعدك على تقليل الضغط والجهد عليك وتجعل عملك أكثر تنظيمًا.

قد تجد في مقالات آخرى بعض الأدوات التي تساعدك على سرقة محتوى المنافسين أو مراقبتهم بطرق غير شرعية لذلك لا أنصح باستخدامها ولم أدرجها في مقالنا، ولا تظن أنك ستصبح كاتب المحتوى الذي تحلم به من خلال السرقة.

إن جميع الأدوات المذكورة شرعية ومناسبة لك ولن تحدث أي ضرر لغيرك لذلك احرص على استخدامها.

Sawsan Mohamed
Sawsan Mohamed
بدلًا من أن أقف بين طابور المتذمرين من الواقع العربي وتأخره، قررت أن أقدم بصمة للتغير من خلال حروفي، لعلّها تكون نورًا لمن يبحث عن العلم والفائدة. سوسن محمد؛ أحد كتّاب المحتوى الهادفين، والباحثين عن التميز والتألق، لينيرا لها هذا الدربَ السامي.
مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة