الأحد, سبتمبر 8, 2024
Homeالتجارة الإلكترونيةكيفية انشاء متجر إلكتروني مجاني

كيفية انشاء متجر إلكتروني مجاني

كيفية انشاء متجر الكتروني مجاني

هل تبحث عن طريقة انشاء متجر الكتروني مجاني؟ فهل تعتبر التجارة مهنة الأغنياء؟ هل تطمح لتصبح تاجرًا غنيًا؟ هل سمعت من قبل عن التجارة الإلكترونية؟ إن كانت جميع إجاباتك السابقة نعم، فهذا المقال مناسب لك جدًا، لأنني في مقال اليوم سأقدم لك شرحًا تفصيليًا للمتاجر الإلكترونية، وأساعدك لتصبح تاجرًا ناجحًا، وأساعدك في الحصول على آلاف الدولارات شهريًا، هل تعتقد أنني أبالغ؟ إذا تعرف على كيفية انشاء متجر الكتروني مجاني معنا في مقال اليوم.

ماهو المتجر الإلكتروني؟

انشاء متجر الكتروني مجاني

العالم الرقمي اليوم قصّر المسافات بين البلدان، ففي أي بقعة من الأرض تستطيع التكلم والتعامل مع شخص آخر في بقعة أخرى منها، والأمر ذاته بالنسبة للتجارة، فلو كنت تمتلك متجرًا للمواد الغذائية، أو مول، أو متجرًا للألبسة، فأنت بلا شك ترغب بتوسيع دائرة العملاء والمشترين من حولك، والموضوع ليس بالأمر السهل أبدًا، لذلك تعتبر فكرة انشاء متجر الكتروني مجاني مناسبة لك جدًا، حيث ستقوم فيه بعرض منتجاتك وتسعيرها، والأهم هو تأمين وسيلة دفع مناسبة، وشحن لجمهورك. فلو كان جمهورك المستهدف هو دولة مصر، فعليك أن تؤمن وسيلة شحن لجميع أنحاء مصر، أما لو كان جمهورك هو العالم بأسره، فعليك طبعًا تأمين وسيلة شحن لجميع أنحاء العالم.

هل يشترط أن أمتلك بضائع ومتاجر حقيقية لأمتلك متجرًا إلكترونيًا؟

بالطبع لا، ولكن يكفي أن تمتلك بضائع أو منتجات حتى تقوم ببيعها،الآن ستتساءل عن كيفية انشاء متجر الكتروني مجاني، وأنا لا أمتلك أي خبرة بالعالم التقني، قبل أن تتعمق بطرق تأسيس المتجر الالكتروني( لأن الأمر بسيط وسنتحدث عنه لاحقًا) عليك أن تضمن الأساسيات في التجارة الإلكترونية وتوفرها وتدرسها جيدًا،وأهمها:

التخطيط الصحيح: قبل أن تقوم بأي مشروع، عليك أن تكون قد خططت لكل الأمور الكبيرة والصغيرة حتى تكون مستعدًا لأي عقبات قد تعترضك في الطريق، فعليك أولًا أن تحدد الطريقة التي ترغب ببناء متجرك بها، وبعدها تقوم بوضع خطة تسويقية محكمة، وتحديد جمهورك المستهدف أيضًا تعتبر من أساسيات إنشاء المتجر، ولا تغفل أن خطتك ستكون تقريبية لا دقيقة، لأنه لا بد من وجود بعض الأخطاء التي قد تغفل عنها.

حدد منتجاتك: إن كنت ترغب بالتجارة الإلكترونية، فعليك أن تتعرف على السوق الرقمي الجديد، فهو مختلف تمامًا عن الأسواق المعتادة، لأنك هنا تستطيع باستخدام Google Trends التعرف على أكثر المنتجات طلبًا، وبهذا ستحقق أعلى نسبة مبيعات ممكنة، لكن لا تنسَ أن تطّلع على المنافسين، وتحلل منتجاتهم، وتكتشف ثغراتهم وتتداركها أنت، فبهذه الخطوات البسيطة لن تجد الخسارة مكانًا لها في متجرك.

العلامة التجارية: في العالم الرقمي لا ينبغي أن يكون اسم متجرك (أحمد وأولاده) لأنك ستكون هنا محط سخرية الجميع، ولأن جمهورك ليسوا أهل الحي ليعرفوا من هو أحمد وأولاده في التجارة الإلكترونية، فأنت تحتاج بلا شك لاسم مميز، وعلامة تجارية، وشعار، بحيث يبقى راسخًا في عقول العملاء، لكن كيف ستحصل عليه؟
بالبداية فكر بشعار يربط مبدأك وأهدافك مع منتجاتك، إن كان الأمر صعبًا عليك، بإمكانك الاستعانة بمصمم جرافيكي، حيث سيقدم لك مجموعة من الأفكار، ويترك الخيار النهائي لك. ولا تفكر أنك بهذه الطريقة ستنفق المزيد من المال، بل إن حصولك على شعار وعلامة تجارية مميزة سيؤهلك لتكوين متجر ناجح مستقبلًا، خاصةً لو كان هدفك هو التطور والنجاح، لا جمع المال فقط.

شحن المنتجات: إن وصول المنتج مطابقًا لما هو عليه في متجرك الإلكتروني في موعده المحدد للعميل، سيحوله من عميل عادي إلى عميل دائم، لكن كيف سيتم ذلك؟
بدايةً، بإمكانك تأمين مخزن صغير لوضع البضائع فيه، والقيام بتغليف المنتجات وإيصالها إلى العملاء بنفسك، خاصة لو كان جمهورك المستهدف موجود في نفس مدينتك، أما لو كانت الطلبات بالمئات في الأسبوع، هنا ستكون مضطرًا لتوفير فريق عمل متكامل، أو التعاون مع شركة شحن، على أن تكون الشركة موثوقة وصادقة في إيصال المنتجات في الوقت المحدد.

في الحقيقة إن لم تقم بالتفكير بكل ما قد ورد سابقًا، فلا تقم بإنشاء المتجر الإلكتروني، ولا تقم بإكمال قراءة المقال حتى، لأنه يؤسفني أن أخبرك أن متجرك قبل إنشائه سينتقل إلى عِداد المتاجر الفاشلة والمغلقة، لذلك خطط جيدًا قبل أن تبدأ.

كيفية انشاء متجر الكتروني مجاني

انشاء متجر الكتروني مجاني

خطوات إنشاء متجر الكتروني

١. تحديد المنتجات
قبل أن تبدأ بإنشاء وتصميم متجرك الإلكتروني، يجب أولًا أن تحدد ما هي المنتجات التي ستبيعها، هل تعلم لماذا؟ لإن إنشاء المتجر سيتم بسهولة، وستنجح به بالتأكيد، أما اختيار المنتجات الأكثر رواجًا بين الناس، فإنه هذه الخطوة أكثر أهمية، لأنك يجب أن تعرف ما يميل الناس إليه.

لذلك أنصحك بأن تتحقق من المنتجات التي يحتاجها الناس ويشترونها، وتعرف الشريحة التي ستستهدفها، وتعرف فيما إذا كانت هذه الشريحة ستشتري منك المنتجات أو لا، وسأقدم إليك بعض العوامل التي يساعد مراعاتها في الاختيار الصحيح للمنتجات:

٢. السعر وهامش الربح
أول عامل يجب مراعاته هو السعر، حيث يجب أن يكون سعر منتجاتك منطقية ومدروسة، وإن عملية تخفيض الأسعار إلى ما دون الحد الطبيعي لن يفيدك في زيادة المبيعات، لأن الناس ستنطبع في أذهانهم أن منتجاتك ذات جودة رديئة، وبالمقابل لا ترفع من الأسعار، فهذا أيضًا لن يحقق لك ربحًا كبيرًا، لأنك ستواجه صعوبة كبيرة في إقناع عملائك بشراء منتجاتك.

بالنسبة لهامش الربح، فعادةً ما يتم وضع نسبة من 30% إلى 35%، وتختلف هذه النسبة من صناعة لأخرى، فهناك منتجات تكون نسبة الربح بها أقل من غيرها، مثل الأجهزة الالكترونية، التي يكون ربحها أقل من منتجات إكسسوارات الهواتف.

عمومًا، قبل أن تشتري المنتجات، اسأل عن سعرها، واحسب الربح منها مع السعر النهائي للمنتج، فإن لم يكن مناسبًا، فابحث عن منتجات أخرى.

٢. اختيار اسم العلامة التجارية
إن كانت منتجاتك رديئة الجودة، فليس هناك أي معنى لاسم علاماتك التجارية، حتى لو كان مميزًا، أو حتى كان حفظه من الناس سهلًا، فعندما تكون جودة منتجاتك أو جودة خدماتك عالية الجودة، فإن ذلك سيرفع من اسمك إلى النجاح. هنالك الكثير من الشركات التي يكون اسم علامتها التجارية لا معنى له، ومع ذلك، فإنهم قد وصلوا إلى النجاح.

مع ذلك، فإن هناك بعض المعايير التي من الأفضل أن تراعيها في اختيار اسم علاماتك التجارية. فلا بد من أن يكون بسيطًا، وغير معقد، ويمكن حفظه بسهولة، وأن يكون له معنى متعلق بالمجال الذي تعمل به، ومن الأفضل أيضًا أن يكون موقع الشركة الإلكتروني باسم علامتك التجارية، مع اختيار لاحقة النطاق com. أو غيرها من اللواحق الأخرى.

٣. اختيار نطاق واستضافة المتجر
هذه الخطوة قد تأخذ منك الكثير من الوقت، خاصةً عندما تكون تبحث عن اسم مميز، أو يتضمن على كلمة مفتاحية، فعندما تبحث عن اسم نطاق مميز، فغالبًا ما سيكون مستعملًا.

يمكنك الاستعانة ببعض المواقع المتخصصة في بيع أسماء النطاقات، وهناك مواقع تعطيك اسم نطاق مجاني في حال اشتريت استضافة.

عمومًا، يوجد بعض المعايير التي يجب أن تأخذها بالحسبان، وهي:

اختيار رمز البلد: يجب أن تضع رمز البلد الذي يوجد الجمهور المستهدف.
ضع كلمة مفتاحية: لا بدّ من وضع الكلمة المفتاحية المتخصصة بنوع المنتجات التي ستبيعها.
ابتعد عن الأسماء المعروفة والمشهورة: لأنك قد تعرض نفسك إلى المساءلة القانونية.

٤. بناء متجرك
الآن تستطيع إنشاء متجرك الإلكتروني، وأمامك خياران: فإما أن تستعين بأحد مطوري الويب، أو أن تستعين بأحد الأدوات المتخصصة في بناء المتجر الإلكتروني.

يعد خيار توظيف مطور الويب لبناء موقعك الإلكتروني هو الافضل، وذلك لكون هذا الخيار يمنحك مرونة أكبر، وخيارات أكثر في بناء كل جزء من متجرك، وهذا الجانب قد لا تجده عندما تستعين بأحد الأدوات المتخصصة في بناء المتاجر الإلكترونيه. من جانب آخر، فإن تكلفة توظيف مطور الويب قد تكون أكبر من تكلفة الاستعانة بأحد الأدوات المتخصصة.

أما في حال الاعتماد على أحد الأدوات المتخصصة لبناء متجر إلكتروني مجاني، فإنك ستحصل على العديد من المزايا. من أهمها الحصول على استضافة المتجر، مع ربط اسم النطاق بها، كما أن هذه الأدوات تصنف لك منتجاتك بحسب الفئات، وتقدم المساعدة في تسويق متجرك، إضافةً الى تزويده بشهادة أمنية، وعدة ميزات أخرى. وأرشح لك منصة الووكوميرس WooCommerce، فهي أحد أفضل تلك المنصات.

٥. تصميم المتجر
تصميم المتجر يؤثر بشكل كبير في انجذاب عملائك إليه، ولكن لا يجب أن تبالغ في تحسين تصميمه، لأنه سيؤثر في سرعته بشكل سلبي، مما يعطي نتائج سلبية في استخدام العملاء له، فهناك عدة مكونات يجب أن تأخذها بالحسبان، وهي:

صفحات المنتجات
هي الصفحات التي تعرض عليها منتجاتك، لذلك لا بد أن تعتني بهذه الصفحات بشكل جيد، لأن كل من يدخل إلى متجرك بالتأكيد سيزور هذه الصفحات، وربما سيشتري أحد المنتجات حتى لو كان لا ينوي الشراء مسبقًا، وذلك في حال جذبه التصميم، وأهم ما يجب مراعاته في صفحة المنتج:

١. صورة المنتج: صورة المنتج مهمة جدًا، لأنك توضح للعميل من خلالها شكل المنتج وألوانه، ولذلك يجب أن يكون لديك كاميرا بدقة عالية، وأن يحتوي كل منتج عدة صور، أي يجب أن تصوره من عدة زوايا، خاصةً إذا كان للمنتج أنواع مختلفة من حيث الجودة، أو اللون، أو الشكل، فيجب أن تعرض هذه التنويعات من خلال الصور.

٢. الوصف: ضع اسمًا مناسبًا، وبسيطًا، ومعبرًا لكل منتج. وأما عن الوصف، فإنه الذي سيؤثر على عملية قرار الشراء للمنتج من قِبل العميل، لذلك يجب أن تكتب وصفًا جذابًا لكل منتجاتك، ومن الأفضل أن توظّف كاتب محتوىً تسويقي محترف، ليراعي لك جميع جوانب كتابة الوصف، مثل مراعاة قواعد السيو في وصف المنتج لجلب الزيارات من محركات البحث.

٣. المرجعات: هل تعلم أن 84% من العملاء يثقون بالمراجعات على الإنترنت مثلما يثقون بالتوصيات الشخصية، حيث أصبح البحث عن المراجعات لقراءتها، عملية أساسية من البحث عن المنتج، ولا بد أيضًا أن تضع زر الدعوة إلى اتخاذ إجراء والاعتناء به بشكل جيد، فهو عبارة عن اسم تسويقي لزر الشراء، أو أن يكون الزر “أضف إلى السلة”.

صفحات فئات المنتج
إن كنت ستبيع على متجرك عدد كبير من المنتجات، فلا بد من أن تقسم هذه المنتجات إلى فئات لكي يسهل على العميل إيجاد المنتج الذي يبحث عنه، وإن كانت منتجاتك بعدد قليل، فلا داعي أن تنشئ صفحات فئات المنتج، لأنها غالبًا ما ستكون من نفس الفئة. وفي الحقيقة، أن إنشاء صفحات فئات المنتجات غير كافٍ، لأنه في بعض الأحيان، قد لا يعلم العميل في أي فئة يوجد المنتج الذي يبحث عنه، لذلك يجب أن تضع شريط البحث في الصفحة الرئيسية لمتجرك، لكي يبحث عن المنتج الذي يريده.

الصفحات الرئيسية للمتجر
هناك عدة صفحات رئيسية لا يمكنك أن تستغني عنها، أو قد لا تعطيها اهتمامًا كبيرًا، ولكن هذه الصفحات في غاية الأهمية، وهي:

١. الصفحة الرئيسية: هذه الصفحة غالبًا ما يتم عرض عليها المنتجات الأكثر مبيعًا، مع بعض تعليقات ومراجعات العملاء.

٢. صفحة من نحن: اكتب وصفًا تعريفيًا صحيحًا وجذابًا عن متجرك.

٣. الاسئلة الشائعة: هي الصفحة التي تتضمن الأجوبة عن جميع الأسئلة والاستفسارات التي قد تخطر في بال العملاء.

٤. التواصل: هذه الصفحة مخصصة لوضع حساباتك الشخصية ليتواصل معك العملاء، مثل رقمك، وبريدك الإلكتروني، بالإضافة إلى نموذج يتم ملؤه من يريد التواصل معك.

٥. سياسية الخصوصية: هذه الصفحة ضرورية لأي متجر، وتضمن معلومات تشرح عن كيفية استخدام بيانات العميل ومعالجتها.

٦. شروط الاستخدام: تتضمن هذه الصفحة جميع القواعد والشروط الي توضح السلوك بين عملائك وبينك.

٦. تحديد نظام التخزين والشحن

ان تحديد نظام التخزين والشحنه هو احد اصعب العمليات التي ستواجهها عند انشاء متجرك الالكتروني وتزيد هذه الصعوبات كلما زاد حجم عملك فعندما يقوم احد العملاء لشراء احد منتجاتك يجب ان تحصل على بعض المعلومات المهمه لكي تستطيع تنفيذ عمليه الشحن له وهي عنوان العميل ونوع الشحن وعده معلومات اخرى وبالطبع ان عمليه الشحن غير مجانيه غالبا عموما هناك عدد طرق تستطيع اتباعها في محاسبه العميل على عمليه الشحن وهي:

النسبة الثابتة: غالبًا ما تقوم المتاجر ذات المنتجات المتشابهة في الحجم والوزن بوضع نسبة ثابتة على سعر الشحن.

النسبة المتغيرة: على غرار طريقة النسبة الثابتة، فإن كان متجرك يحتوي على منتجات مختلفة من حيث الوزن والحجم، فيمكنك أن تضع نسبة معينة لكل منتج، كسعر للشحن.

الشحن المجاني: في حال كنت تريد أن تضيف ميزة تنافسية، فإن إحدى هذه الطرق هو الشحن المجاني، ولكن يجب أن تكون هذه الميزة مدروسة، حيث لا بد من وضع قيمة معينة للمشتريات، وعندما يتم تجاوزها، يتم شحنها مجانًا، بحيث تكون قيمة الأرباح تغطي تكلفة الشحن.

أما عن كيفية الشحن، فهناك طريقتان يمكنك الاعتماد على أحدهما. الأولى هي أن تقوم بالشحن بنفسك، أي سيكون عليك التكفل بعملية التخزين وتغليف المنتج وتوصيله بواسطة خدمة معينة، وهذه الطريقة تكون مناسبة إذا كان متجرك صغيرًا.
أما في حال ازدياد حجم عملك في متجرك، فيجب أن تضع نظام شحن جديد، مثل أن تتعامل مع شخص يتكفل بعملية الشحن.

٧. إعداد بوابات الشحن
هذا الجانب هو مهم للغاية، حيث يجب أن توفر عدة خيارات للدفع، لأن ليس كل العملاء يدفعون من خلال طريقة واحدة، وهذا ما سيدفعك إلى توفير عدة خيارات للدفع، مثل ماستر كارد، وبايبال، وبطاقات فيزا، وبايونير، وغيرها من طرق الدفع، ويمكن لمطور الويب أن يقوم بإضافه هذه الطرق. وبعد أن تنتهي من إضافتها، أنصحك بأن تقوم بعملية شراء كتجربة لتتأكد أن كل شيء يسير على ما يرام.

٨. تأمين متجرك
هي خطوة أمنية تفيد متجرك الإلكتروني في حمايته من الاختراق والسرقة، ويتم ذلك عن طريق شراء شهادة بروتوكول طبقة المقياس الآمنة (SSL)، كمان أن هذه الشهادة تحمي بيانات وخصوصية عملائك، وهذه الخطوة مهمة للغاية لكي تكسب ثقه عملائك، بالإضافة إلى أن جوجل تفضل القيام بهذه الخطوة، فهي تساعد في تحسين ترتيب المتجر الإلكتروني على صفحات جوجل، كما أن المتصفحات ترسل تحذيرات للعملاء من المواقع أو المتاجر التي لا تمتلك شهادة أمنية.

٩. سوق لمتجرك
الآن انتهيت من تصميم وبناء جميع جوانب المتجر الإلكتروني، وأصبح جاهزًا ليدخل العملاء إليه ويشتروا منه المنتجات، ولكن كيف سيدخل أو يشتري العملاء من المتجر دون أن تسوق له؟ لذلك تعتبر هذه العملية رئيسية، ولا يمكن الاستغناء عنها أبدًا، وهناك عدة استراتيجيات تسويقية يجب أن تستهدفها لتسوق متجرك، وأهمها:

التسويق عبر البريد الإلكتروني
هذه الطريقة هي أحد أفضل طرق التسويق، وعلى الرغم من أن هذه الطريقة لا تمنحك ميزة التواصل مع العملاء بشكل كبير، إلا إنها تعد أفضل من تلك الطرق التي تمنح هذه الميزة، وعلى الرغم أيضًا أن هذه الطريقة تحتاج إلى تمويل، ولكن سيكون العائد كبيرًا مقارنه بما وضعته من أموال.

تحسين محركات البحث
هناك العديد من القواعد التي يجب أن تطبقها لكي تحصل على ترتيب مناسب ضمن صفحات نتائج محركات البحث، وهذه القواعد تشمل بناء الروابط الخلفية، والتجاوب مع الهواتف، واختيار الكلمات المفتاحية، وعدة شروط وقواعد أخرى.

التسويق بالمحتوى
وأحد الطرق المميزة التي تفيد في تسويق متجرك الإلكتروني، وزيادة عدد عملائك، وتشمل كتابة محتوى يجذب عملائك، ومقالات تتصدر نتائج البحث

وسائل التواصل الاجتماعي
تحتوي وسائل التواصل الاجتماعي على أعداد هائلة من الناس، وبالتأكيد ستجد شريحتك المستهدفة ضمن هذه الوسائل، لذلك لا يمكن الاستغناء عن هذه الوسيلة التسويقية لاستهداف جمهورك. ويجب أن تبني صفحات قوية، وأن تمتلك حضورًا قويًا في هذه الوسائل.

لقد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم، وبينتُ لكم طريقة انشاء متجر الكتروني مجاني، وأرجو أن يكون المقال قد أفادكم.

Sawsan Mohamed
Sawsan Mohamed
بدلًا من أن أقف بين طابور المتذمرين من الواقع العربي وتأخره، قررت أن أقدم بصمة للتغير من خلال حروفي، لعلّها تكون نورًا لمن يبحث عن العلم والفائدة. سوسن محمد؛ أحد كتّاب المحتوى الهادفين، والباحثين عن التميز والتألق، لينيرا لها هذا الدربَ السامي.
مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة