الأحد, مايو 26, 2024
Homeشروحات أونلاينحان الوقت لتبدأ الربح من البرمجة

حان الوقت لتبدأ الربح من البرمجة

إن التوسع في عالم الإنترنت هو كنز ثمين، لأنه يخفي خلفه أسرار كبيرة وعظيمة، ولأننا لم نعد نتمكن من فصل حياتنا عن الإنترنت أبدًا، بل أصبح هو الحياة والأساس، والجميع يسعى اليوم لتطوير أعماله وتنفيذ أفكاره على الانترنت، وهذا ما فتح الباب أمام المبرمجين للحصول على فرص عمل كبيرة، فإن كنت مبرمجًا مبتدئًا، أو متقدمًا، ولا زلت لا تعلم الطريقة الصحيحة للربح من البرمجة، فهذا المقال موجه لك.

الربح من البرمجة

كونك مبرمجًا، يعني أن عالم الإنترنت هو ملكك وأن كل شخص يريد القيام بأي عمل أو مشروع سيحتاج إليك بالبداية، فأنت نقطة الأساس ونقطة الانطلاق للتطبيقات،  والمدونات، والمواقع، والألعاب وغيرها الكثير، فدعني أكون صريحة معك، إن قمت بقراءة هذا المقال جيدًا، وتابعت بعدها بالشكوى من عدم وجود فرصة عمل، عندها ستكون أنت المماطل والكسول، ولا يليق أن يطلق عليك مبرمج محترف.

بعض الأفكار للحصول على وظيفة في البرمجة

1. مواقع العمل الحر: تتسع مواقع العمل الحر يومًا بعد يوم، وخاصةً المواقع الأجنبية وحتى المواقع العربية التي تغض نظرك عنها، تمتلك آلافًا من العملاء الذين يبحثون يوميًا عن مبرمج محترف، ودائمًا ما يقومون بطلب خدمة الكثير من المبرمجين، ولكنهم يخيبون آمالهم، فلو كنت تعتقد أنك تتميز عن باقي المبرمجين، وتمتلك أسلوبًا راقيًا بالتعامل، وعندك من الصبر ما يكفي لتحمل العملاء، فلا تضيع فرصتك أبدًا للبدء في مواقع العمل الحر، أما لو كان جوابك هنا أن العمل الحر غير مستمر، فأريد أن أخبرك أن حصولك على تقييم جيد،  ورضى العميل عنك، سيؤهلك للحصول على عملاء كثر بعده، فالأمر متوقف على مهاراتك وخبراتك.

2. إنشاء قناة على اليوتيوب: يتجه الناس اليوم إلى الدورات التعليمية على اليوتيوب في شتى المجالات، وخاصة البرمجة، فبالرغم من كون التعليم الأكاديمي مهم، إلا أنه يوجد الكثير من الأشخاص لم يحصلوا على خبرتهم بالبرمجة عن طريق الجامعات، وإنما عن طريق الكورسات التعليمية، فلو أنك تمتلك خبرة واسعة في البرمجة، وتمتلك أسلوبًا في إيصال المعلومات، فكل ما تحتاج إليه الآن هو إنشاء قناة على اليوتيوب، وكاميرا هاتفك، وابدأ بتصوير الخطوات الأولى من البرمجة، لا تبدأ بإعطاء أكثر من لغة في البرمجة في الوقت نفسه، بل قم بتنظيم جدولًا متكاملًا خلال سنة، ليكون عملك على اليوتيوب منتظمًا، ويحقق لك دخلًا جيدًا. هنا ستحصل على بابين من الرزق، الأول هو الربح من المشاهدات والمشتركين على اليوتيوب، والثاني هو أنك ستحصل على عملاء بعد أن يروا خبرتك ومعلوماتك القيمة، ستقول لي لقد قام الكثير من المبرمجين بعمل ذلك سابقًا، سأخبرك بأنك على حق، ولكن القنوات العربية دائمًا ما تفتقر إلى النشاط العملي، لذلك حاول تقديم مشاريع عملية، حتى لا يكون محتواك نظريًا فقط، وعندها ستشاهد أن جمهورك في زيادة مستمرة. ابدأ من الآن ولا تتردد أبدًا.

3. برمجة التطبيقات: غوغل بلاي اليوم مليئة بالتطبيقات المتنوعة والمفيدة، وستشاهد إقبال بمئات الملايين على تحميل بعض التطبيقات، بالمقابل لا يوجد بضع أشخاص على تطبيقات أخرى، برأيك ما السبب في ذلك؟ في الحقيقة إن السر يكمن في الميزات التي يمتلكها كل تطبيق، فلو أنك قررت أن تقوم ببرمجة تطبيق ما، ركز على أن يكون هذا التطبيق مميزًا ومفيدًا وجديدًا، وابتعد عن تكرار فكرة التطبيقات، لأنك بذلك لن تحقق أية مربح، كما أنه ليس من الضرورة أن تقوم ببرمجة تطبيق من الصفر، وإنما بإمكانك القيام بتعديل على برمجة تطبيق سابق، وذلك سيكون أسرع وأسهل عليك.

4. العثور على الثغرات: هل سمعت سابقًا عن الاختراق الأخلاقي للمواقع؟ هنا يطلب صاحب الموقع من المبرمج أن يحاول العثور على أية عطل أو ثغرة في الموقع، حتى يتم تفاديها وحلها قبل أن تتفاقم المشكلة أكثر. فكونك مبرمجًا، أمامك فرصة كبيرة للحصول على مثل هذه الوظيفة من خلال مواقع عديدة، مثل موقع Vulnerability Lab وموقع HackerOne، وغيرها الكثير من المواقع التي يتواجد فيها أصحاب المواقع، الذين يقدمون الجوائز القيمة لمن يعثر علة ثغرة في مواقهم.

5. الربح من برجمة السكربتات: إن كنت من الأشخاص الذين يبحثون عن الربح المستمر، فالربح من السكربتات سيكون رائعًا بالنسبة لك، فالسكربتات هي عبارة عن أكواد تم برمجتها بلغة برمجة معينة، ويكون هذا الكود مفيدًا ومهمًا لشيء معين، الفرق بينه وبين برمجة شيء آخر، أن هذا الكود يتم بيعه لآلاف الأشخاص الذين يحتاجونه، وهذا على خلاف برمجة كود لعميل ما، لأنك في كل عملية بيع ستحصل على مبلغ كبير، وفي الحقيقة هذا ما تبحث عنه، لكن إن كنت تتساءل عن المواقع التي يمكن أن تبيع السكربتات فيها، فأنصحك بموقع CodeSter وموقع Alkanyx فكلاهما ممتازان ومخصصان لبيع السكربتات.

6. الربح من انشاء مدونة:
بما أنك تمتلك خبرة واسعة في عالم البرمجة، ما رأيك أن تجمع خبرتك في سطور عبر مدونة على غوغل، بحيث تقدم فيها أسرار البرمجة، وتصف كيف كان طريقك بتعلمها، بهذه الطريقة ستتمكن من الحصول على المال من المدونة، ولكن احرص على أن تكون طريقة كلامك سهلة وواضحة، لأن أغلب الأشخاص الذين يبحثون عن تعلم البرمجة على الإنترنت هم المبتدئون، ولا تنس أن توضح اختلاف لغات البرمجة، واستخدام كل واحدة منهم، فبالرغم من كثرة المواقع العربية التي تهتم بالبرمجة والتحديث عنها، إلا أن العالم العربي لا يزال فقيرًا للمعلومات القيّمة، لذلك ستكون هذه فرصتك لتقديم ما هو نافع ومفيد.

7. الحصول على وظيفة:
بعد أن قرأت كل الطرق السابقة للربح من البرمجة، وما زلت غير مقتنع بها، فهذا دليل على أنك ترغب بالحصول على وظيفة وراتب ثابت. لا تقلق، فهنالك العديد من الشركات التي تطلب مبرمجين للعمل عن بعد، ولكن الأمر يتطلب منك البذل الكثير والبحث، لذلك أنصحك أولًا بالاشتراك بموقع لينكد إن، والبدء بالبحث عن الشركة التي تحلم بها، إذ أن راتب المبرمج المحترف يصل في بعض الدول إلى 10000 دولارًا شهريًا، إن كنت تظن أنني أبالغ، فعليك إذن التأكد من ذلك بنفسك، وليس من الضروري أن تبحث عن الشركات العربية فقط، فبمجرد إتقانك للغة الانكليزية، فأنت مؤهل للحصول على وظيفة في الشركات الأجنبية، والحقيقة إن الأمر لا يعتمد على الحظ كما يدور في ذهنك الآن، وإنما يعتمد أيضا على السعي والبذل وامتلاك خبرات ومهارات تؤهلك لذلك.

ختامًا، لديك الكثير من الفرص التي تستطيع منها الربح من البرمجة، ولتعلم أن البرمجة هي أحد أهم المجالات في العمل الحر، لذلك استغل هذه الفرص وابدأ بالسير على الطريق الصحيح.
Sawsan Mohamed
Sawsan Mohamed
بدلًا من أن أقف بين طابور المتذمرين من الواقع العربي وتأخره، قررت أن أقدم بصمة للتغير من خلال حروفي، لعلّها تكون نورًا لمن يبحث عن العلم والفائدة. سوسن محمد؛ أحد كتّاب المحتوى الهادفين، والباحثين عن التميز والتألق، لينيرا لها هذا الدربَ السامي.
مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة