الثلاثاء, يوليو 16, 2024
Homeالدروبشيبينجما هو الفرق بين الدروبشيبينج والافيليت ماركيتنج

ما هو الفرق بين الدروبشيبينج والافيليت ماركيتنج

كثير من رواد التجارة الإلكترونية اليوم و بعض الراغبين فى دخول هذا المجال الكبير والمربح ، لا يعرفون الفرق بين الدروبشيبينج والافيليت ماركيتنج ، وللاسف هناك خلط كبير بين المجالين ، وإلى الان يعتقد بعضهم ان ما يقوم بفعله هو شيء وهو فى الحقيقة شيء اخر ، لذا سنقدم لكم فى هذا المقال كل المعلومات التى تحتاجها لتعرف الفرق بين بينهم .

الدروبشيبينج والافيليت
الدروبشيبينج والافيليت

ما هو الدروبشيبينج

هو احد طرق التجارة الإلكترونية ، ببساطة انت تبيع سلعة شخص اخر تحت إسمك الشخصي وبالسعر الذي ترغب به ، من خلال عرض المنتج في موقعك الالكتروني او في صفحاتك الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعى ، فهنا انت البائع المباشر امام عميلك ، اما صاحب السلعة الحقيقي دورة الوحيد هو شحن المنتجات لعملائك دون تدخل او اعلان اسمه فى عملية البيع ، فقط ياخذ ثمن منتجة الاصلى ، و تحصل انت على ما اضفته على سعر المنتج الرسمي كهامش ربح لك ، وان رغبت فى القراءة اكثر عن الدروبشيبينج ، عليك بقراءة هذة المقالة المفيدة .

ما هو الافيليت ماركيتنج

هو نوع من انواع التسويق الإلكتروني ، تحصل فيه على عمولة نقدية ثابتة على كل عملية بيع من خلال جمهورك  ، بمعنى انك تسوق لمنتج يبيعه شخص اخر باسمه الشخصي مباشرة ، انت فقط تستغل قاعدة جمهورك على موقعك الالكتروني او على منصات السوشيال ميديا او قناة اليوتيوب الخاصة بك ، لتسويق منتج هذا الشخص بإسمه هو ، و بالسعر المقرر من هذا الشخص ، وعند اتمام عملية البيع ، تأحذ انت عمولة ثابتة متفق عليها مسبقا بينك وبين هذا الشخص ، كأن تسوق لمنتج تبيعه أمازون ، وانت فقط ترشحه لجمهورك ،  فهنا انت تسوق لأمازون بشكل مباشر  ، وان رغبت فى القراءة اكثر عن الافيليت ماركيتنج او التسويق بالعمولة ، انصحك بقراءة هذا المقال الجيد .

الخلط بين الدروبشيبينج والافيليت ماركيتنج

يتم الخلط الدائم بينهما نظرا لتشابهما بأنهما طريقتان للربح من الإنترنت دون الحاجة إلى شراء أو تخزين أو شحن المنتجات. لكن هناك فارقًا كبيرًا بينهما في طريقة العمل والربح.

في الدروبشيبينج، تقوم بإنشاء متجر إلكتروني والتسويق لمنتجات تأتي من موردين آخرين، وعندما يطلب العميل منتجًا من متجرك، تقوم بإرسال الطلب إلى المورد وهو الذي يقوم بشحن المنتج مباشرة إلى العميل. وبالتالي، دورك هو جذب العملاء وإدارة المتجر والحصول على فارق السعر بين سعر الشراء من المورد وسعر البيع للعميل، وفي النهاية تبيع المنتج بإسمك أنت كما أوضحنا من قبل .

في الافيليت ماركيتنج، تقوم بالترويج لمنتجات أو خدمات تابعة لعلامات تجارية أخرى عبر قنوات التسويق المختلفة مثل موقعك أو مدونتك أو قناتك أو حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي. وعندما يقوم العميل بالضغط على رابط المنتج الخاص بك أو إستخدام كود خاص بك وينفذ عملية شراء المنتج أو يستخدم الخدمة،فهو بذلك يشتري بشكل مباشر من العلامة التجارية التي تسوق لها ، و تحصل على عمولتك المحددة بعد إتمام عمليات البيع .

إذًا، الفرق بينهما بشكل أكثر دقة وبإيجاز هو:

في الدروبشيبينج

–  تملك متجرًا خاصًا بك وتحدد سعر المنتجات التي تبيعها.
–  تحصل على ربح فوري من كل عملية بيع تتم من خلال متجرك.
– تحتاج إلى إدارة المتجر وخدمة العملاء والتأكد من جودة الموردين والشحن.

في الافيليت ماركيتنج

– تستخدم قنوات تسويقية خارجية ولا تستطيع التحكم في سعر المنتجات التابعة.
– تحصل على عمولة شهرية أو دورية من العلامة التجارية التي تسوق لها حسب الإتفاق والعقد المبرم بينكما.
– لا تحتاج إلى هذه المسؤوليات لأنها تقع على عاتق العلامة التجارية التي تسوق لها .

لذلك نصيحتنا لك ان تدرس وتفهم الفرق جيدا لإختيار ما يناسبك ويناسب قدرتك التسويقية ، وعليك أن تفهم ان لكل منهما عيوب ومميزات لابد من إدراكها قبل أن تبدأ حتى تدرك النجاح يا صديقي .

وكانت هذه هي بعض الفروقات بين الدروبشيبينج والافيليت ماركيتنج ، بالطبع هناك الكثير والكثير ، ولكننا أردنا توضيح أهم الفروقات نظرا للتشابه الذي يخطئ البعض في فهمه ، والأن قد وصلنا لنهاية مقالنا اليوم للاسف يا عزيزي ،   إن اردت المزيد عليك بمتابعة كل جديد .

Eslam Sherif
Eslam Sherif
باحث مصري شغوف بالمجال التقني وكل ما له علاقة بالتجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني
مقالات ذات صلة

12 COMMENTS

  1. You’re so awesome! I don’t believe I have read a single thing like that before. So great to find someone with some original thoughts on this topic. Really.. thank you for starting this up. This website is something that is needed on the internet, someone with a little originality!

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة