الأحد, سبتمبر 8, 2024
Homeالتسويق الإلكترونيدليلك لفهم أساسيات التسويق بالمحتوى

دليلك لفهم أساسيات التسويق بالمحتوى

العناصر:

  • المقدمة
  • ماذا يعني المحتوى نفسه؟
  • ما أنواع المحتوى؟
  • أهمية التسويق بالمحتوى
  • الخاتمة

المقدمة:

قبل البدء في رحلتنا في تعلم التسويق بالمحتوى، أعلم أن هدف الكثير الأن هو تحصيل أموالُا طائلة من العمل في كتابة المحتوى.

دعني أخبرك سرًا مضحكًا، عند كتابتي لأول قطعة محتوى في حياتي كانت بمحض الصدفة، ولعلك تتخيل أنني كتبتُ محتوى تسويقي لإحدى صفحات الفيسبوك ، لكن ستصيبك الدهشة عندما تعلم أن  أول قطعة محتوى قمت بكتابتها كنتُ بالصف الأول الثانوي ، وكنتُ مهتمة باللغة الهيروغليفية وودتُ أن أكتب مذكراتي اليومية بها ، فقمتُ بكتابة خواطري ودسستُ بها مشاعري تجاه أمرٍ ما، ولم أدرك حينها ما كتبته ، لكن الآن أعلمُ جيدًا ما كنتُ أقوم به.

كنتُ طفلة تقرأ كثيرًا منذ الصف السادس الإبتدائي وتقضي معظم أوقاتها في مكتبة المدرسة تغوص في حروف الكُتاب وأستشعر كل ما هو مهم حتى وإن جهلت معنى بعض المصطلحات. 

والأن بعد مرور أكثر من ثماني أعوام ، علمتُ من خلال عملي بكتابة المحتوى أن ما كتبته كان عبارة عن: “عنوان مميز – شخصيات اختلقتُها – حبكة – صراع – سرد جميل – نبرة صوت ثابتة – ثم النهاية”. 

وأنت أيها المُبدع، تذكر متى كانت أول مرة صنعت فيها قطعة المحتوى خاصتك؟

ماذا يعني المحتوى نفسه؟

أول خطوة في تعلم الشيء هو معرفته أصلًا فما هو المحتوى؟ ولماذا ازداد أهميته في الآونة الأخيرة؟ 

قطعة المحتوى هي: “الرسالة التي توّد إيصالها من الشركة أو المؤسسة إلى المستقبِل أو العميل”. وكتابة المحتوى ليست الخطوة الأولى إطلاقًا بل هي في المرحلة الرابعة أو الخامسة.

فمثلًا: أود أن أقول للعميل إننا نصنع أفضل قلم حبر على الإطلاق، فكيف أخبره بذلك؟ 

حسنًا، سأقول: “من أجل كتابة سلسة وسهلة قمنا بتصميم ذكي يناسب سرعة انطلاقك للنجاح..قم بشراءه الآن”. 

سألقي عليك سؤالًا مهمًا: هل هدف التسويق بالمحتوى البيع فقط؟ 

الإجابة: لا، كتابة المحتوى البيعي نوع من أنواع الكتابة الإبداعية، فيمكن أن نطلق بودكاست الهدف منه تقديم الدعم والمساعدة لطلبة الثانوية العامة، يمكننا أن نقوم بنشر فيديوهات على منصة اليوتيوب الهدف منها تعليم الأفراد شيئًا ما.

صناعة المحتوى بإختصار هو كل ما هو مقروء أو مسموع أو مرئي على الإنترنت أو ورقيّ مطبوع أو يمكن أن يكون حدثًا يقدم معلومات مفيدة يجتمع فيه المهتمين به مثل الندوات عبر الإنترنت webinars.

ما أنواع التسويق بالمحتوى؟:

في هذا المقال سنتحدث عن أنواع التسويق بالمحتوى بإختصار ، لكن في المقال المقبل سيكون موضوعنا أنواع المحتوى ، وسنتحدث عنها بإستفاضة.

بعد ما وضعنا تعريف للتسويق بالمحتوى وصلنا لنقطة ما أنواع المحتوى أصلًا؟ 

دعني أيها المُبدع أخبرك بـ 10 أنواع للتسويق بالمحتوى ستغيرُ فكرتك عن كونها مجرد (كتابة منشورات فيسبوك)، قبل أن أعلمك بهم أوّد أن أخبرك نصيحة مهمة وهي: “في بداية حياتك المهنيّة يُفضل أن تخوض التجربة في كتابة أكثر من نوع من أنواع المحتوى الإبداعيّ حتى تصل إلى النوع المناسب لك وتظهر إبداعك به”. وهذه أبرز أنواع التسويق بالمحتوى: 

1-  الكتب الإلكترونية E-Books:

الكتب الإلكترونية تمثل بديلًا رائعًا مقارنة بتكاليف النشر الباهظة كما أنها تتميز بالإنتشار الواسع في كل البلدان ولا تقتصر على مكانٍ إن كنت تبحث عن طريقة لنشر كتاب لك فأبحث عن منصة مناسبة تتيح لك النشر بتكاليف أقل.

2- كتابة المقالات Articales

كتابة المقالات تعد من أروع أنواع التسويق بالمحتوى فهو يتميز بأنه محتوى طويل نوعًا ما يعتمد على أساسيات وشروط السيو كي يصبح صحيحًا ومميزًا ويتكون من: مقدمة – عناصر – وخاتمة. 

وكي يصبح مقالًا متكاملًا يجب أن يكون مترابطًا ويؤدي إلى هدف واضح في النهاية، وكتابة المقالات طبقًا لشروط السيو تحتاج لمهارات عالية في البحث والكتابة.
السيو هو إختصارًا لـ search engine optimization  وهو ما يُعني: “تلك الشروط التي يضعها جوجل كي يظهر مقالتك في النتائج الأولى في البحث عليه”. وتعد صعوبة كتابة المقالات في الموازنة بين تحقيق شروط الـ SEO والإبداع في توصيل المعلومات باسلوبك.
أيها المُبدع احرص على استخدام اسلوبك الخاص بك فقط وتقدم في الإبداع.

3-  المحتوى التعليمي Education:

المحتوى التعليمي من الأنواع التي لا تقل أهميتها على مدار السنوات، تذّكر في المراحل التعليمية المختلفة كم مرةٍ قرأت مقالًا يقدم شرح موضوع من موضوعات دراستك؟ وكذلك فيديوهات اليوتيوب التي تتناول موادًا بأكملها في المرحلة الجامعية. 

4-  الندوات عبر الإنترنت Webinars: 

عندما تسمع مصطلح ندوة بالتأكيد سيصيبك حالة من الملل، سيقفذ في ذهنك مباشرةً إنها ندوة تقليدية تحتوي على الكثير من المعلومات المُكثفة والأكاديمية  تُلقى على مسامعك فقط؛ على النقيض تمامًا الندوات عبر الإنترنت هدفها الأول تفاعليّ بين المُتلقي والمُتحدث ويشارك فيها المٌتحدث مصادر للتعلم وحلولًا للمشاكل الشائعة كما إنها فرصة مهمة للإستفادة لا تفوتها.

5- الرسومات البيانية Infographic:

يعتقد الكثير إن الرسومات البيانية ليست من المهم إستخدامها وإنها تقتصر على تعلم المعلومات الرياضية فقط. 

أيها المُبدع عندما يخبرك أحدهم إنها غير مجدية للنفع أخبره: “في عام 2018 أتعمد المسوقين بالمحتوى على الإنفوجرافيك في الترويج بنسبة 88% وبالتأكيد لن يتم إستخدامها إن كانت غير مفيدةً”.

6-  الفيديوهات Videos:

تعد صناعة الفيديوهات من الأنواع الممتعة بالنسبة لي ولمعظم الناس تقريبًا، فمن منّا لا يضيع الوقت في مشاهدة الفيديوهات –التي على الأغلب ليست مفيدة لكنّها جذّابة- ولكن يجب أيها المُبدع أن تضع في اعتبارك أن مهمتك في هذه الرحلة هي تعلم تقديم محتوى مفيد للبشرية لأن بمجرد قراءتك لهذه الكلمات فإنك ستسأل أمام الله –عز وجل- عن علمك وعملك فكن حريصًا إنك تقدم ما يرضي الله. 

7-  الأخبار News:

صناعة الخبر من صناعات المهمة للمحتوى فقد اعتمدت المجتمعات فترة كبيرة على الصحافة  بالأخص الفترات الزمنية التي تحتوي على أحداث سياسية وإقتصادية مهمة، كما كانت مصادر المعرفة قليلة للمجتمع فكانت الجرائد هي أبسط طريقة للحصول على المعلومات. مع تقدم التكنولوجيا والإنترنت لم تفقد الصحافة قيمتها وأصبح كُتاب الخبر مهمين مثلما كانوا مع زيادة الضغط عليهم في ظل وجود مصادر كثيرة ويقع عليهم عائق السرعة والدقة وتوافر المعلومات الحصريّة. 

8- المحتوى الفكاهي:

من أنواع المحتوى التي تحقق الإنتشار بشكل كبير وسريع هو المحتوى الفكاهي ومن منّا لا يحب أن يشارك أصدقائه دعابة مضحكة؟

9- القصصStorytelling

كتابة القصص من أمتع أنواع المحتوى حقًا فالجميع مرتبط بالقصص بشكل أو بآخر، كنًا ننتظر جزء سماع القصص قبل النوم في الطفولة وكان أفضل جزء من يومنا وعند قراءتك لكلماتي الآن فإنك بالتأكيد تذكرت أحدى هذه الحكايات أو تذكرت إعلان ما علق بذهنك.

وهنا سأخبرك بسر: “كل إعلان ناجح بالحقيقة هو قصة ناجحة”.

10- المراجعات Reviews: 

المراجعات من الأنواع الأقرب لقلبي من المحتوى وهذا ليس لأنني أعلم فوائد وعيوب المنتج وإن كان الناس يرشحونه أم لا قبل شراء المنتج. حسنًا، هذا مهمًا والأهم من هذا هو إنها من أكثر الطرق تساعد في زيادة المبيعات أو إنخفاضها، فمن المهم أن تهتم كمسوق ناجح أيها المُبدع بالمراجعات على منصات التواصل الإجتماعي.

 

أهمية كتابة المحتوى:

والأن قد علمنا ما هو المحتوى ثم أنواعه، ألم تتساءل للحظات لماذا كل هذه الضجة على صناعة المحتوى؟

في البداية سأجب على سؤال لم تسأله “لماذا ذكرتُ أنواع المحتوى قبل أهميتها؟”. 

من المتعارف عليه إننا نفهم أهمية الشيء أولًا ثم نتعمق في تفاصيله، وما قصدتُ فعله هو أن أقول لك أعطِ لنفسك الفرصة الجيدة أن تفهم ماذا يفعل هؤلاء كُتاب المحتوى كي يكسبون المال؟.

كسب المال من صناعة المحتوى أمرًا مهمًا بالتأكيد لكل من يتعلم كتابة المحتوى وهناك أرقامًا مذهلة لدخل صانعيّ المحتوى تعلن عنها التقارير السنوية، قبل أن يمتلكك الحماس كي تحصل على أموال طائلة من صناعة المحتوى أهتم أولًا في تعلم كتابة المحتوى بالشكل الصحيح، بشكل شخصي أنا أهتم بالتعلم الصحيح قبل البحث عن الدخل الكبير. 

أما أهمية صناعة المحتوى نفسها فتتمثل أهميتها في صياغة أهداف المؤسسة وفوائد المنتج بالإستعانة بدراسة الفئة المستهدفة وتخرج بإستراتيجية للمحتوى مناسبة للمؤسسة وللعملاء. ليس الهدف منها البيع فقط فالمحتوى البيعي ممتاز في تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء حقيقيين، وتعتبر هذه الخطوة هي الخطوة الأخيرة في رحلة العميل، سنتعرف على ذلك في المقالات القادمة بإذن الله. 

الخاتمة:

ختامًا، التعلم يعتمد على الإستمرارية وتحصيل النتائج  ليس بالشرط أن يكون مئة بالمئة من المحاولة الاولى، في تعلم كتابة المحتوى يجب أن تلتزم بالكثير من الشروط  كي تصبح كاتبًا ناجحًا لا تعتمد على المهارة وحدها. 

Aliaa Afifi
Aliaa Afifi
كاتبة محتوى ومسافرة في رحلة الأحلام الطويلة..
مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة