الأحد, سبتمبر 8, 2024
Homeشروحات أونلاينخطوات انشاء موقع الكتروني مجاني

خطوات انشاء موقع الكتروني مجاني

خطوات انشاء موقع الكتروني مجاني

إن انشاء موقع الكتروني مجاني يحتاج إلى عمل ومجهود كبيرين، خاصةً إن كنت تبحث عن التميز والنجاح الكبير فيه. لذا، أنشأتُ لكم مقالًا، وآملُ أن يكون مفيدًا جدًا لكم، بحيث شرحتُ لكم الخطوات الأساسية التي يحتاجها كل من يريد انشاء موقع الكتروني مجاني، فتابعوا معنا هذا المقال المميز.

١. اختر اسم النطاق الخاص بموقعك الالكتروني
هي أول خطوة يجب اتباعها عند اتخاذ قرار انشاء موقع الكتروني، واسم النطاق هو عبارة عن عنوان موقعك الالكتروني، وهو الاسم الذي سيعرف الناس بموقعك، وهذا ما يجعل من الضروري أن تختاره بعناية، ومن أهم النصائح في اختيار اسم النطاق هو أن يكون سهل الحفظ وبسيط، وأيضًا يكون سهل الكتابة، وأن يتعلق الاسم بنوع النشاط الذي ستقدمه.

جانبٌ آخر يجب أن تعرفه في اختيار اسم النطاق، وهو اختيار امتداد النطاق، حيث يوجد العديد من الامتدادات (com. أو org. أو net.) وأنصحك باستخدام الامتداد com. فهو الامتداد الأكثر شهرة على الإنترنت، وأنصحك أيضًا أن تبتعد عن بعض الامتدادات، مثل live أو buzz. وهناك العديد من الامتدادات، وكما أخبرتك، فإني أنصحك بامتداد com.

يمكنك أن تشتري النطاقات بواسطة بعض المواقع المتخصصة في بيعها، مثل موقع godaddy وموقع domain، والعديد من تلك المواقع المشابهة. ويمكنك من خلال هذه المواقع أن تستفيد في استلهام اسم في حال لم تستطيع الاختيار بعد، فما عليك سوى البحث ضمن قائمة النطاقات الموجودة، واختر الكلمة المفتاحية المستهدفة، لأنك قد تختار اسم نطاق موجود بالفعل.

لا تقم باختيار اسم نطاق قوي ومنافس، ولا يحبذ أبدًا أن تقم بذلك، لأنك لن تصل إلى النجاح بهذه الطريقة، لأنك لم تسعَ إلى التميز.

٢. اختر الاستضافة
بعد أن تنجح في اختيار اسم نطاق ناجح ومميز، عليك الآن أن تختر الاستضافة، وتمثل الاستضافة المكان الذي ستحجزه داخل شبكة الإنترنت، لأنك ستحتاج إلى تخزين الكثير من الملفات الخاصة بموقعك، وهذا ما يحتاج إلى سعة تخزين معينة. يمكنك الاستعانة ببعض الشركات التي تبيع الاستضافة لأصحاب المواقع الإلكترونية، مثل شركة Hostgator، و Siteground، وتختلف أسعار الاستضافة بدءً من عدة دولارات شهريًا، ويمكنك الاختيار بين عدة خطط مختلفة للاستضافة التي تتيحها تلك الشركات، وتختلف عن بعضها في حجم التخزين، والمزايا الخاصة بكل استضافة، وفي نوع الخادم. عمومًا، يوجد 3 أنواع من خطط الاستضافة، وهي:

  • الاستضافة المشتركة
    هذه الاستضافة يكون تخزين الملفات بها بواسطة مساحات مشتركة مع عدة مواقع، وإن كنت تسعى إلى أن يكون موقعك صغيرًا، فإن هذه الاستضافة هي مناسبة لك، كما أن أسعارها لا تكون مرتفعة أبدًا.
  • الاستضافة المخصصة
    إن كنت تفضل الحصول على خادم خاص بك وحدك، بحيث تمتلك مساحة تخزين مخصصة لك، فإن الاستضافة المخصصة هي مناسبة لك، كما أن الشركات الكبرى تستهدفها، ولكن سعرها مرتفع، حيث قد يصل إلى 100 دولار في الشهر.
  • الاستضافة الخاصة الوهمية
    إن كنت تريد الحصول على خادم مخصص لك، ولكن لا يمكنك دفع 100 دولار شهريًا، فإن هذه الاستضافة ستساعدك، حيث يمكنك امتلاك خادم مخصص والتحكم بمساحة التخزين لوحدك، ولكن يكون هذا التحكم وهميًا، إذا إن هذا الخادم لن يكون ملكك بشكل كامل، بل إن هناك عدة مواقع أخرى تشاركك به، وتكون مساحة هذا الخادم مقسومة لأجزاء، بحيث ستحصل على جزء مخصص لك مفصول عن باقي الأجزاء.

٣. حدد طريقة إنشاء الموقع
هناك العديد من الطرق التي تستطيع من خلالها إنشاء موقعك الإلكتروني، وقد ساعد انتشار منصات العمل الحر في سهولة إنشاء موقع إلكتروني، وظهور العديد من المواقع المتخصصة في إنشاء موقع إلكتروني. سأخبرك بطريقتين رئيسيتين تستطيع الاعتماد على أحدها في إنشاء موقعك الإلكتروني، وهما:

  • إنشاء موقع إلكتروني من البداية إلى النهاية

تستطيع أن تبدأ بإنشاء موقعك الإلكتروني من الصفر، حيث هناك العديد من منصات العمل الحر، التي تتيح لك وجود الكثير من الأشخاص المتخصصين في البرمجة حول العالم، ويمكنك الاستعانة بأحد الأشخاص ذوي الكفاءة العالية ليصمم لك موقعك، كما أن هذه الطريقة تتميز في كونها تستطيع التحكم بإنشاء موقعك بكل جانب منه، إضافةً إلى امتلاكك كامل الحرية في تصميمه، كأن تضيف تصاميم مميزة، وسيكون موقعك سريعًا لكونه محسنًا لأي استخدام.

  • إنشاء موقع الكتروني بواسطة منصات متخصصة

هناك العديد من المواقع والمنصات المتخصصة في إنشاء مواقع إلكترونية، وتتميز هذه الطريقة بكونها أكثر سرعة في تصميم موقعك، ويمكنك الاستعانة بمنصة ووردبريس، ومنصة Websterts أيضًا، وعدة منصات متخصصة أيضًا. كما أن هذه الطريقة تتميز في كونها تغنيك عن وجود خبرة في البرمجة لإنشاء موقع إلكتروني، لأنها توفر لك كل ما تحتاجه، مثل اختيار القالب، وإدرة الموقع، وإدارة المستخدمين، وإضافة تعديلات على المحتوى، والكثير من الجوانب الأخرى التي تستطيع التحكم بها. ولكن هذه الطريقة لا تستطيع من خلالها إضافة تصاميم مميزة وخاصة بك، لأنك ستختار قالب جاهز موجود فيها، ويمكنك أن تستعين بأحد المبرمجين لإضافة أي تصميم خاص بك.

٤. التأمين على الموقع
إن التأمين على الموقع هو في غاية الأهمية، نظرًا لكونك ستخزن بيانات خاصة بك أو بعملائك، لذلك يجب أن توفر هذا الجانب وأن تهتم به اهتمامًا كبيرًا، خاصةً أن ذلك يؤثر على سمعة موقعك، أو كان خاصًا بشركتك، لأن العملاء يدخلون إلى موقعك ويثقون به، فإن تعرض موقعك إلى اختراق، فإن ذلك سيشوه سمعته. لذلك يجب عليك أن تهتم لعدة معايير من الأمان يجب أن تهتم بها، وأهمها:

١. شهادة SSL (بروتوكول طبقة المقابس الآمنة)
تعتبر شهادة SSL بروتوكول أمني تعمل على تشفير الاتصال بين المتصفح والخادم الخاص بالموقع، لذلك يجب أن تحصل على هذه الشهادة، فهي مهمة جدًا لموقعك ولحمايته من المخترقين، وتحمي جميع المعلومات والبيانات التي يتم نقلها من العميل إلى الخادم. إضافةً إلى ذلك، فإن محركات البحث في جوجل تمنح الأفضلية في ترتيب المواقع على صفحاته للمواقع الحاصلة على شهادة SSL، وهذا أحد الجوانب التي تساعدك في زيادة ترتيبك بين المواقع.
عندما تحصل على هذه الشهادة، فإن المتصفحات ستبين للعملاء أن هذا الموقع آمن تمامًا، من خلال إضافة إشارة القفل بجانب عنوان الموقع، وإن لم تحصل عليها، فإن المتصفحات ستبين للعملاء أن موقعك غير آمن، وهذا ما سيضر حقًا بموقعك. لذلك كن على حذر في الحصول على هذه الشهادة.

٢. النسخ الاحتياطي
إن كان لديك معلومات وبيانات مهمة تريد الاحتفاظ بها بشكل آمن، فمن الضروري أن تقوم بإنشاء نسخ احتياطي، لأنه في حال فقدت هذه البيانات، فبإمكانك استعادتها بشكل سهل وآمن. وأنصحك قبل شراء الاستضافة من إحدى الشركات أن تقوم بقراءة البنود الخاصة بخطة الاستضافة، لتتأكد من وجود خدمة النسخ الاحتياطي كجزء من الخطة، أو بإمكانك أن تتواصل مع الشركة وتسألها فيما إذا توفر هذه الخدمة، وفي حال لا تتوفر لديها، بإمكانك أن تطلب منها ذلك، ولكن قد يُفرض عليك مصاريفًا إضافية.

٣. الإضافات الأمنية
لا بد أن تشتري بعض الإضافات الأمنية وتسد الثغرات التي تعد تهديدًا لموقعك، وذلك في حال كنت تعتمد على نظام معين لإدارة محتوى الموقع مثل ووردبريس.

٤. استعن بخبير
تستطيع الاعتماد على أحد المتخصصين في الأمن السيبراني، الذين يضيفون المزيد من الأمان لموقعك الإلكتروني، وذلك من خلال البحث عن الثغرات الأمنية، أو البحث عن الشيفرات التي تكون موضوعة في شيفرة موقعك.

٥. صمم موقعك

هل تعلم بأن نسبة الأشخاص الذين يقيّمون الموقع من خلال تصميمه قبل رؤية محتواه تزيد عن 70%، ببساطة لأنه عندما يكون الموقع تصميمه غير جيد، فإن ذلك سيطبع نظرة سلبية عليه، ويوضح للزوار مدى الإهمال، والعكس صحيح، فعندما يكون تصميم موقعك مميز وجذاب، فإن الزوار سيثقون به، لذلك عليك أن تهتم بهذا الجانب بشكل جيد، وأن تصمم موقعك بحيث يجذب الزوار إليه، ويعد ذلك أحد أسباب نجاحه، وسأقدم إليك بعض النصائح التي تساعدك في تصميم موقعك بشكل مميز:

١. صمم تصميمًا بسيطًا
التعقيد الكثير والصعوبة في موقعك يعطي انطباعًا سيئًا لدى زواره، بل سيهربون منه بسرعة، ويجب عليك أن تساعدهم في تبسيط استخدام موقعك الخاص، لذلك يجب أن تتجنب بعض الأمور التي تضيف التعقيد في تصميم موقعك، مثل الصور الكثيرة، والإعلانات المنشورة في كل مكان، والرسومات المعقدة، والفيديوهات الكثيرة، ولا ننكر أهمية الصور والفيديوهات في الموقع، إلا أن كثرة وجودها فيه تضر به، وتعمل في إبطاء الموقع.

٢. صمم تصميمًا متجاوبًا
ماذا يعني التصميم المتجاوب؟ يعني أنه يتناسب مع جميع أحجام الشاشات الخاصة بالأجهزة التي ستدخل إليه، فهناك الكثير من الزوار الذين سيدخلون إلى موقعك من خلال هواتفهم، أو من خلال جهاز الحاسوب، لذلك يجب أن تراعي جميع أحجام الشاشات، وأن تكون النصوص والصور واضحة تمامًا مهما كان حجم الشاشة.

٣. سهولة التصفح
إضافةً إلى أنه يجب أن يكون تصميم موقعك متجاوبًا، كذلك يجب أن توفر فيه السهولة في تصفحه، بحيث يستطيع زواره أن يصلوا إلى أي مكان موجود في الموقع، وذلك عن طريق إنشاء صفحات عديدة، تأخذ الزائر إلى المكان الذي يريده، فهناك صفحات مهمة يجب أن تعتني بوجودها، مثل صفحة التسجيل، وصفحة المدونة الخاصة بالموقع.

٤. قاعدة الثلاث نقرات
قد تكون تسعى إلى إنشاء موقع إلكتروني ضخم، وقد تستهدف من خلاله بيع منتجات أو خدمات معينة، وقد تكون هذه المنتجات أو الخدمات كثيرة، وتحتاج أي خدمة أو منتج إلى رابط خاص بكل خدمة أو منتج، ولكن ماذا إذا كانت الروابط كثيرة للغاية؟ فلا بد أن تراعي أن الزائر لا يحب الدخول من رابط إلى آخر ليصل إلى ما يريده، وهنا يجب عليك أن تعرف كيف تنشر الروابط الخاصة، بحيث لا يحتاج العميل إلى الدخول إلى أكثر من 3 روابط متتالية، لأنه قد يخرج قبل أن يصل إلى ما يريده، وحتى إن استمر في الدخول إلى الروابط، فغالبًا ما سينسى كيف يدخل إليها من جديد. لذلك أنصحك بأن الروابط الأساسية في الصفحة الرئيسية في الموقع، ومن ثم وزع الروابط الفرعية داخل الصفحات الأخرى.

٦. راعي جانب تجربة المستخدم
هذا الجانب لا تقل أهميته عن أهمية تأمين الموقع وتصميم الموقع، لأن تجربة المستخدم ستترك انطباعًا في الزائر، إما أن تجعله يعاود الدخول إلى موقعك، أو أنه سيترك موقعك بعيدًا ولا يدخل إليه مجددًا، وتعتبر تجربة المستخدم بأنها كل ما يشعر به الزائر في موقعك، وما يتأثر به، وأكثر ما يؤثر في تجربة المستخدم هي سهولة استخدام الموقع، وسرعة تحميل الصفحات داخله، ومظهر التصميم، وأي شيء يؤثر على استخدامه، لذلك يجب الاهتمام الكبير في هذا الجانب، وأن تراعي جميع النقاط التي تؤثر عليها. وإليك بعض النصائح لتكون تجربة المستخدم في موقعك الإلكتروني إيجابية:

١. اختيار التنسيق والألوان والخطوط بشكل مناسب

تؤثر الألوان والخطوط والتنسيقات على تجربة المستخدم بشكل كبير، فهي التي تضيف عناصر الجمال إلى موقعك، وتزيد من تحسين المستخدم في حال كانت الألوان، والتنسيقات، والخطوط موضوع بشكل مناسب وجذاب، لذلك احرص على هذا الجانب، وتصفح موقعك بعين الزائر، واحكم عليه فيما إذا كانت تجربتك مميزة أم لا.

٢. ابتعد عن الفقرات الطويلة
إن الفقرات الطويلة لا يفضلها الزوار، لذلك يجب أن تتجنبها، وقسمها إلى فقرات صغيرة.

٣. قسّم العناوين
من المهم أن تقسم صفحاتك إلى عناوين معينة، وبصورة منطقية، وأن يكون العنوان مناسبًا لمحتوى كل صفحة.

٤. شريط البحث
في حال كان موقعك مؤلفًا من عدة صفحات، فيجب عندها أن تضيف ميزة البحث فيه، لكي يستطيع الزائر أن يصل إلى الصفحة التي يريدها بسهولة، لذلك أنصحك بأن تضع حقل البحث في الصفحة الرئيسية من الموقع، وأن يكون الحقل واضحًا، ومن الأفضل أن تضعه في أعلى الصفحة.

7. الترويج لموقعك
بعد أن تنتهي من إنشاء الموقع وتجهيزه من جميع النواحي، بقي الآن أن تحصل على الزوار لموقعك. فبدون زوار، لا فائدة منه، ولا يحقق لك أهدافك. لذلك يجب أن تستهدف عده عمليات، تساعدك في الترويج لموقعك الالكتروني بشكل جيد، وسأنصحك بالعديد منها:

١. محركات البحث
كون موقعك أنشئ في جوجل، فإن الترويج الأول يجب أن يكون من خلال تحسين محركات البحث على جوجل، لأن نسبة الزيارات التي تأتي من هذه الطريقة تزيد عن 93%، ومن هنا يجب أن تعرف أهمية هذه العملية، ويجب أن تعرف كيف تحسن ترتيب موقعك في محركات البحث على جوجل، حيث هناك عدة تقنيات وأساليب تفيدك في تحسين محركات البحث وجلب الزوار إليه. ومن خلال المعرفة في السيو وفوائده للمواقع الإلكترونية، فإنك تستطيع أن تضع أول خطوة في تحسين ترتيب موقعك الإلكتروني ضمن نتائج البحث.

٢. الإعلانات
نشر الإعلانات هي أحد أكثر طرق الترويج شيوعًا، وهذه الطريقة فعالة جدًا، خاصةً إذا كان موقعك تابعًا لشركتك الخاصة بك، فعندها لا بد من أن تستهدف هذه الطريقة، ولا تظن أنك ستخسر الأموال، بل إن الاعلانات ستزيد منها. كما أن أحد مميزاتها أن النتائج تكون سريعة، فقد يصل موقعك إلى الصفحة الأولى من ترتيب صفحات جوجل خلال يوم واحد فقط، مقارنةً مع التقنيات الأخرى التي تأخذ وقتًا طويلًا، ولكن لا ننكر أنها تحتاج إلى رأس مال.

٣. صفحات التواصل الاجتماعي
إذا لا تمتلك المال الكافي لنشر الإعلانات المروجة عن موقعك، فبإمكانك أن تنشئ صفحات تواصل اجتماعي، والترويج للموقع من خلالها، وهذه الطريقة لا يمكن الاستغناء عنها أو تجاهلها. وتفيد طريقة الترويج عبر صفحات تواصل الاجتماعي بزيادة الزيارات إلى موقعك من تلك الصفحات. كل ما عليك هو الترويج بطريقة صحيحة، ومعرفةٌ في كيفية التسويق عبر صفحات السوشيال ميديا، ووضع الرابط الخاص بالموقع في المنشورات.

٤. البريد الإلكتروني
على الرغم من أن الكثير من أصحاب المواقع يتجاهلون هذه الطريقة، أو أنهم يعتبرونها تقليدية وقديمة، إلا إنها مهمة جدًا. وعلى الرغم من أهمية الترويج لموقعك عبر الإعلانات، أو عبر صفحات التواصل الاجتماعي، وقد تجلب منهم الكثير من الزوار، إلا أن الزائر إذا دخل إلى موقعك مرة واحدة ونسيه، فلن يعود إليه مرةً أخرى. لذلك يجب أن تعالج هذا الأمر من خلال تذكيره بموقعك الخاص، خاصةً أن المنافسة كبيرة في أي مجال تدخل إليه، وحتى لو كان موقعك ذي جودة عالية، ويقدم خدمات مناسبة لجمهورك، ويقدم تجربة مستخدم ممتازة، ولكن العملاء قد ينسونه بسبب كثرة المواقع الأخرى، وهذا ما يجعل من طريقة استغلال البريد الإلكتروني مهمة للغاية، لانك ستبقى تذكرهم بموقعك، وبالتالي ستحافظ على زوار موقعك بشكل دائم.
ولكن كيف تستطيع أن ترسل إلى زوارك عبر البريد الإلكتروني دون أن تعرف عنوانهم، وهذه مشكلة بحد ذاتها، ويجب أن تعالجها بإحدى الطرق، خاصةً أن الناس لا يحبون أن يضعوا معلوماتهم الشخصية على المواقع الإلكترونية.
يمكنك ذلك عندما تعطيهم شيئًا مقابل وضع بريدهم الإلكتروني، مثل حصولهم على خصومات أو المشاركة في مسابقة ما، أو الحصول على تحميل كتاب إلكتروني بشكل مجاني مقابل تسليمهم العنوان البريدي الخاص بهم. فهناك مجال كامل عن التسويق عبر البريد الإلكتروني يجب أن تمتلك المعرفة عنه لكي تستطيع التسويق من خلاله.

8. تحليل مقاييس موقعك
في الحقيقة أنت الآن -باتباع الخطوات السابقة- تكون قد انتهيت من انشاء موقع الكتروني بشكل كامل، ولكن بقي خطوة عملية واحدة، يجب أن تقوم بها، وهي قياس أداء موقعك، ومدى تحقيقه لاهدافك، وهو أمر ضروري للغاية، حيث
يمكنك الاستعانه بأداه Google Analytics، هذه الأداة تعد الأفضل في تحليل أداء الموقع، وتعمل على تجميع المعلومات الأساسية الخاصة في موقعك الإلكتروني، لتقوم بعدها بعدة إحصاءات تحليلية، تفيدك في معرفة فيما إذا يحقق موقعك الإلكتروني لأهدافك. وتشمل هذه الاحصاءات:

١. عدد الزيارات: هذه الإحصاءات تفيد في معرفة عدد مرات الدخول إلى موقعك الإلكتروني، ويشمل عدد تكرار الدخول إليه، أي أنه إذا دخل أحد الأفراد إلى موقعك الإلكتروني، وعاود الدخول مرتين، فإن تلك الإحصاءات تحسبها ثلاث مرات.

٢. عدد المستخدمين: يشمل هذا المقياس عدد الأشخاص الذين دخلوا إلى موقعك الإلكتروني، دون احتساب عدد مرات دخولهم إليه. أي أنه لا يتم احتساب تكرار الدخول إلى موقعك، بل عدد الأشخاص الذين دخلوا إليه فقط. على عكس تحليل عدد الزيارات.

٣. معدل الارتداد: معدل الارتداد هو عبارة عن نسبة مئوية تشير إلى نسبة الأشخاص الذين دخلوا إلى موقعك الإلكتروني، وغادروه من أول صفحة فيه، وهذا المقياس مهم للغاية، فعندما يكون معدل الارتداد بموقعك الإلكتروني مرتفعًا، فهذا يدل على أن الزوار لا يجدون ما يثير اهتمامهم في الموقع، وهنا تعرف أن هناك مشكلة في الموقع، ويجب أن تعالجها. ويؤثر معدل الارتداد في موقعك على ترتيبه في محركات البحث.

٤. الاكتساب: هذا المقياس يساعدك في معرفة المصدر الذي يأتي منه الزوار، مما يساعدك في معرفة عملائك المحتملين.

في الختام، فقد قدمتُ إليكم دليلًا عن كيفية إنشاء موقع إلكتروني، وما عليك سوى أن تتبع هذه الخطوات بدقة وعناية، واعلم أنك كلما اهتممت في موقعك الإلكتروني، فإنه سيحقق أهدافك.

Sawsan Mohamed
Sawsan Mohamed
بدلًا من أن أقف بين طابور المتذمرين من الواقع العربي وتأخره، قررت أن أقدم بصمة للتغير من خلال حروفي، لعلّها تكون نورًا لمن يبحث عن العلم والفائدة. سوسن محمد؛ أحد كتّاب المحتوى الهادفين، والباحثين عن التميز والتألق، لينيرا لها هذا الدربَ السامي.
مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة