الأحد, سبتمبر 8, 2024
Homeشروحات أونلايناحترِف طريقة كتابة السيرة الذاتية

احترِف طريقة كتابة السيرة الذاتية

طريقة كتابة السيرة الذاتية باحتراف

 

من المهم جدًا أن تتعرف على طريقة كتابة السيرة الذاتية باحتراف، لأن آلية التعريف عن النفس للشركات والمؤسسات تعتمد على CV الموظفين، وإن محتوى هذا الCV يحدد قبولك من رفضك في وظائف العمل، يبقى السؤال هنا، ما هي الأمور الأساسية التي يجب أن تتضمنها السيرة الذاتية؟ وماهي طريقة كتابة السيرة الذاتية باحتراف؟ كل هذا سنتحدث عنه في مقالنا اليوم.

إن كنت تعتقد أن السيرة الذاتية هي أمر ثانوي، فأنت مخطئ طبعًا، لأنها اليوم في زماننا تعتبر أساسية جدًا، فهي كجواز السفر تسمح لك بالعبور إلى دائرة السلام والحصول على فرصة مقابلة العمل، وكلما كانت السيرة الذاتية واقعية ومحروفة وبعيدة عن النسخ والتقليد، زادت فرصتك في الحصول على وظيفة أحلامك، لذلك دعنا أولًا نتعرف على معنى السيرة الذاتية.

ماهي السيرة الذاتية؟

قالب لسيرة ذاتية

السيرة الذاتية هي عبارة عن تدوين مجريات حياتك والخطوات التي قد مررت بها، والخبرات والمواهب والقدرات التي تؤهلك لاستلام الوظيفة التي ترغب بالتقدم إليها، على أن تكون كل هذه المعلومات مرتبة ومنظمة ومدونة بشكل تسلسل زمني واضح، حتى يتمكن صاحب العمل من التعرف عليك بصورة عامة، وإن كنت مناسبًا لهذه الوظيفة، سيقوم بالتواصل معك، وهنا تكمن أهمية السيرة الذاتية كونك تعمل في إحدى مجالات العمل الحر أما عن أهم محتوى السيرة الذاتية فهو الآتي:

1. المعلومات الشخصية: يجب أن تعرف عن نفسك بشكل كامل، باسمك الثلاثي، ومكان إقامتك، وبلد المنشأ، وتاريخ الولادة، وصورتك الشخصية، على أن تكون رسمية ومناسبة، وبإمكانك استخدام صورة جواز السفر مثلًا، بالإضافة إلى وسائل التواصل المتاحة، مثل رابط صفحتك على لينكد إن، وبريدك الإلكتروني ورقم الهاتف.

2. مسيرتك الدراسية: لا يجب هنا أن تذكر المراحل الدراسية التي قد مررت بها، كأن تقول حاصل على الشهادة الإعدادية والثانوية وخريج جامعة القاهرة! بل يكفي أن تذكر أعلى شهادة قد حصلت عليها، بالإضافة إلى كافة الشهادات الأخرى، مثلًا شهادات إتقان الحاسوب، أو توفل، أو شهادات لها علاقة بالوظيفة المتقدم لها.

3. مسار العمل: هنا يجب عليك أن تذكر جميع الأعمال السابقة التي قد قمت بها، على أن يتم ترتيبها من الأحدث إلى الأقدم وفق تواريخ واضحة، ومدى الإفادة والخبرات التي قد حصلت عليها، كما يجب أن تقدم وصف خاص بمؤهلاتك ضمن العمل، كأن تقول أنك ملتزم بالمواعيد، قادر على حل المشكلات وهكذا، ولكن احرص أن يكون كل حرف ستذكره حقيقيًا وصادقًا، وأن تصيغ الكلام بشكل جذاب ومبتكر، وتبتعد كل البعد عن التقليد والنسخ.

4. المواهب: عليك أن تعرّف عن مواهبك واهتماماتك وإنجازاتك، كأن تذكر بأنك كنت الأول على مصر في كرة القدم، أو بأنك قائد فريق ما، أو أنك تهتم بتسلق الجبال، أو ركوب الخيل، كل هذه المواهب والنشاطات تأتي أهميتها من كونها تعكس شخصيتك لصاحب العمل، وبالتالي سيكون على علم بأنك تحمل شخصية قيادية أو شخصية طموحة محاربة، ولكن ابتعد عن ذكر المواهب الشخصية، كأن تكون متقدم لعمل إدراي وتذكر بأنك تحب الغناء أو مشاهدة التلفاز! أي أنك يجب أن تذكر كل فعل أو عمل يكون إيجابيًا حتى تزيد من فرصة اختيارك.

5. مهارات إضافية: من المهم جدًا أن تذكر جميع المهارات التي تمتلكها، مثلًا تحدثك بطلاقة للغة ما، أو كونك بارعًا في استخدام الحاسوب، أو أنك دائمًا ما تلتحق بكورسات تطوير الذات، أو كورسات لها علاقة بمجال عملك، لكن كل كلمة ستذكرها هنا ستحتاج منك توثيق عن طريق وجود شهادة تثبت ذلك، لذلك لا تحاول أبدًا تدوين ما لا تتقنه، بالإضافة إلى الدورات التي خضعت لها في عملك السابق.

6. الوثائق: جاء الآن دور توثيق كلامك الذي قد ذكرته في سيرتك الذاتية من شهادات وأوراق، لذلك يجب أن تذكر أن الوثائق متوفرة في حال الطلب، ففي حال تم قبولك لمقابلة العمل يجب أن تحضر معك شهاداتك وأوراقك.

نصائح كتابة السيرة الذاتية باحتراف

 

بعد أن تعرفنا على محتوى السيرة الذاتية بقي الآن أن نتعلم بعض الأمور الأساسية التي تميز CV عن آخر، وما هي أسرار السيرة الذاتية، وما هي أهم الخطوات التي ستجعل سيرتك الذاتية احترافية.

1. المظهر الخارجي للسيرة الذاتية: نظرًا لكونك ترغب في العمل عبر الإنترنت، فأنت لن تقوم بتسليم السيرة الذاتية مباشرةً للموظفين، بل ستقوم بإرسالها عبر الرابط المخصص للشركة، المقصد بأنك لن تسلمها كورقة A4 بل كورقة إلكترونية، لذلك احرص على أن تكون الألوان هادئة ومتناسقة، وأن تكون المعلومات منظمة وواضحة، وأن تكون خالية تمامًا من أي تعقيد أو غموض، وأذكرك بأن الصورة الشخصية يجب أن تكون رسمية وخالية من الألوان، وألا تحتوي إلا صورتك لوحدك.

2. الصدق في المحتوى: أعلم بأنني قد نوهت على الأمر كثيرًا في المقال، لكن إن كنت حقًا تبحث عن طريقة كتابة السيرة الذاتية باحتراف، فإن أول خطوة لذلك هو ذكر المؤهلات والخبرات والاهتمامات بكل صدق ودقة، ويجب أن تعلم أن ذكرك لأي معلومة غير صحيحة سيؤدي إلى خسارتك للوظيفة لا إلى كسبها.

3. القليل المفيد: ليس من المعقول أن تقدم سيرتك الذاتية لصاحب العمل وهي تشبه الروايات العالمية، لأنه لا يرغب بالتعرف أو التعمق في تفاصيل حياتك، وإنما يريد أن يطلع على بعض الأمور الأساسية، ووجب التنويه هنا إلى أن كل سيرة ذاتية لا يتم الاطلاع عليها لمدة تزيد عن 45 ثانية، لأنك لست المتقدم الوحيد، بل هنالك آلاف المتقدمين، أي أنك لو قمت بذكر أكثر الأمور الأساسية بشكل واضح ومختصر، فإنك ستضمن أنه سيتم الاطلاع عليها بشكل كامل.

4. أساسيات الوظيفة: عندما تعرض شركة ما فرصة العمل بمجال معين، فإنها تقوم بذكر أبرز الصفات التي تبحث عنها في الموظف الجديد، لذلك يجب عليك أن تطلع على هذه الصفات والشروط جيدًا وعندما تتأكد من كونك تمتلكها جميعها، قم بصياغتها ضمن سيرتك الذاتية بشكل جذاب ومبتكر، وإلا فلما ستتقدم للوظيفة أساسًا؟

5. الأخطاء الإملائية: احرص دائمًا على أن تكون سيرتك الذاتية خالية تمامًا من الأخطاء اللغوية والنحوية والتعبيرية، سواءً تم كتابتها باللغة العربية أو الإنجليزية، لأن لذلك أثر كبير جدًا على قبولها أو تجاهلها.

6. نوع الخط: أنت تتقدم إلى وظيفة في شركات محترمة لذلك ليس من اللائق أن تقوم بتقديم سيرة ذاتية بزخرفة أو بخطوط غير واضحة لأن كل ذلك سيؤثر على قبول سيرتك الذاتية كما ينبغي عليك أن تلتزم بأن يكون نوع وحجم الخط متناسق من أول السيرة إلى أخرها.

7. التزكية: هي من الأمور التي أراها أنا من الضروريات وقد يراها غيري من الثانويات، فمن الجيد أن تقوم بذكر بعض الأشخاص الذين قد عملت عندهم سابقًا حتى يشهدوا بجودة عملك وإتقانك، لكن احرص على أن يكون الأشخاص حياديين وصادقين، ولا تنسَ أن تأخذ موافقتهم قبل أن تضع بريدهم أو أرقامهم في سيرتك الذاتية.

8. جملة مميزة: يجب أن تقدم بعض الكلمات المميزة التي تصف بها ميزاتك والأسباب التي تجعلك مؤهلًا أكثر من غيرك، لذلك حاول أن تختم سيرتك الذاتية بهذه الجملة على أن تكون محروفة وغير تقليدية.

9. تجديد السيرة الذاتية: أن تتقدم على وظيفة في 2022 بسيرة ذاتية تم كتابتها في عام 2019 أمر ليس بالمعقول أبدًا، لأن دواعي الوظيفة ومتطلباتها يختلف من يوم إلى آخر، لذلك عليك أن تجدد سيرتك الذاتية دائمًا وتضيف عليها بعض اللمسات والتعديلات التي ستجعلها أقوى.

10. خصص سيرتك الذاتية: جميع الشركات ترغب بأن يكون تقدمك للتوظف عندها مخصصًا لا أن تعتبرها مثلها مثل باقي الشركات، لذلك ينبغي عليك أن تخصص السيرة الذاتية قليلًا ببعض التعديلات الصغيرة قبل تقديمها للشركات.

كيفية تصميم قوالب للسيرة الذاتية؟

بعد أن تعرفنا على طريقة كتابة السيرة الذاتية باحتراف، بقي أن نقوم بتدوين كل هذه المعلومات ضمن قالب معين وبتنسيق مميز، ومن المعروف أن تصميم قوالب السيرة الذاتية تتم عبر مايكروسفت وورد، لكن لا تظن أن الأمر بالسهولة التي تعتقدها، لأنك ستحتاج إلى تنظيم كل قسم وترتيبه، بحيث يكون ملفتًا ومعبرًا، وإن كنت لا تتقن التصميم أبدًا، فسيظهر عندك CV أشبه برسومات الأطفال، لذلك قام العديد من الأشخاص بتبسيط الأمر عن طريق تنظيم برامج معينة تساعدك في الحصول على قالب مميز كما ترغب به، وأغلب هذه التطبيقات والبرامج تكون مجانية ومميزة، لكن الأهم هو أن نغير نظرتنا حولها، إذ يعتبرها الكثير أنها عبارة عن نسخ القوالب وتكرارها، لكنها تترك لك حرية اختيار الألوان، وترتيب العناصر وما إلى ذلك، فأين التكرار إذن؟ فإن كنت ترغب في الحصول على قالب للسيرة الذاتية مجاني ومميز، فتعرف على هذه التطبيقات معي إذن:

1. برنامج Glever
إن كنت تستخدم الأندرويد، فهذا البرنامج هو الأفضل لك، حيث سيتيح لك آلاف القوالب المميزة والفريدة، والتي تختلف باختلاف المهنة التي ستقدمها، ولا تتوقف ميزاته على القوالب وإمكانية التعديل عليها وحسب، بل إنه سيتيح لك العثور على وظيفة من خلال السيرة الذاتية التي قمت بتدوينها، إذ إن التطبيق سيقوم بمطابقة مهنتك ومهاراتك مع الوظائف التي يتم عرضها في العديد من الشركات، ويتم ذلك عن طريق البحث الآلي، مما سيساعدك في الحصول على وظيفة أحلامك، كما أن التطبيق سيساعدك من خلاله على إرسال سيرتك إلى الشركات بدلًا من البريد الإلكتروني، لذلك لا تتحجج بعدم قدرتك على إنشاء سيرة ذاتية احترافية، وعدم عثورك على وظائف مطابقة لمهنتك ومهاراتك.

2. برنامج CV Engineer
إن كنت تبحث عن وظيفة أحلامك مع كبرى الشركات وترغب في الحصول على سيرة ذاتية لائقة، فعليك قراءة ميزات تطبيق CV Engineer، والتي قمت بتلخيصها في السطور التالية:

1. هذا التطبيق يعتبر جديدًا مقارنةً بالتطبيقات الأخرى، إلا أنه قد نال شعبية كبيرة وتقييمات إيجابية رهيبة، مما رفع من مكانته بين الأشخاص.
2. تم تصميم هذا التطبيق لتقديم السيرة الذاتية لطلاب المدارس، ولكنه أيضًا مناسبٌ لأصحاب العمل والخبرات.
3. يمكن استخدامه على أجهزة الأندرويد وios، بالإضافة إلى أجهزة الحاسوب.
4. رغم أنني قد وضحت لك طريقة انشاء سيرة ذاتية باحتراف، إلا أن التطبيق سيقدم لك المزيد من النصائح والخطوات لتكون سيرتك مثالية ومقبولة.
5. إن القوالب التي يقدمها هذا التطبيق مجانية بشكل كامل، إلا أنه يتضمن بعض القوالب الاحترافية المدفوعة كي تحافظ على تميزها.

3. تطبيق Resume Builder
أنت الآن تبحث عن أفضل تطبيق لكتابة السيرة الذاتية باحتراف، لذلك أنصحك بتجربة Resume Builder، إذ أنه يحتوي على العديد من المزايا المختلفة والتي أشهرها:

1. يتيح لك التطبيق إنشاء سيرة ذاتية باللغة العربية والإنجليزية، بحث ستستطيع التقدم إلى الشركات الأجنبية دون أي قيود، حيث هنالك العديد من الشركات ترفض السيرة الذاتية باللغة العربية، ولكن الآن بإمكانك تقديم سيرتك باللغتين.

2. هذا التطبيق بإمكانك الاحتفاظ به على جهازك المحمول دون أي عوائق، إذ أنه لا يستهلك مساحة كبيرة من مساحة التخزين.

3. الكثير من الأشخاص بعد إتمام كتابة سيرتهم الذاتية يرسلونها إلى مختصين باللغة ليتم تدقيقها إملائيًا ونحويًا، ولكن مع تطبيق Resume Builder سيكون الأمر مختلفًا لأن التطبيق يتيح لك إمكانية التدقيق اللغوي التلقائي سواءً باللغة العربية أو الإنكليزية.

4. سيتم تقديم الCV بشكل ملف وورد أو pdf وبالتالي سيسهل عليك تقديمها للشركات عبر البريد الإلكتروني.

4. تطبيق CV Resume MakerApp
إن كنت تبحث عن أسهل طريقة لكتابة السيرة الذاتية، فعليك بتجربة تطبيق CV Resume MakerApp، إذ أن مهمتك فقط هي القيام بتعبئة الفراغات بمعلوماتك التي سيطلبها منك التطبيق، وستحصل على سيرة ذاتية مميزة، لكن وجب التنويه إلى أن التطبيق لا يدعم اللغة العربية، إذ أنه فقط يقدم CV باللغة الانكليزية، كما أن التطبيق يعرف بسهولة استخدامه وبساطته، إلا أن كثرة الإعلانات التي يعرضها جعلته مزعجًا بنظر الكثير.

5. تطبيق Canva
أنت الآن أمام أعظم تطبيق لتصميم السيرة الذاتية باحترافية خارقة، إذ أن القوالب التي يتيحها التطبيق تم تصميمها على يد كبراء المصممين، لذلك إن قمت بمتابعة قراءة مقالنا إلى النهاية، فأنت قد وصلت إلى تطبيق Canva فأنت محظوظ وستكون محظوظ أكثر إن قمت بتجربته والحصول على سيرة ذاتية من خلاله، لكن السؤال الآن لماذا اختار تطبيق Canva.

1. لن تستهلك الكثير من الوقت للحصول على سيرة ذاتية تؤهلك للوصول إلى وظيفة أحلامك، لأنه خلال بضع دقائق ستكون سيرتك جاهزة للتقديم.
2. جميع قوالب التطبيق عصرية وحديثة ويتفرد بها التطبيق، كما أن لك حرية الاختيار بينها والتعديل فيها.
3. يتيح التطبيق قوالب تتناسب مع جميع المهن، فمنها تحمل ألوانًا تضج بالحياة، وبعضها الآخر يتم تقديمها بشكل رسمي ومميز، لذلك قم باختيار ما يناسبك منها.

ختامًا، لقد قدمتُ لكم معلومات قيّمة عن طريقة كتابة السيرة الذاتية باحتراف، أرجو أن يكون المقال قد أفادكم.

Sawsan Mohamed
Sawsan Mohamed
بدلًا من أن أقف بين طابور المتذمرين من الواقع العربي وتأخره، قررت أن أقدم بصمة للتغير من خلال حروفي، لعلّها تكون نورًا لمن يبحث عن العلم والفائدة. سوسن محمد؛ أحد كتّاب المحتوى الهادفين، والباحثين عن التميز والتألق، لينيرا لها هذا الدربَ السامي.
مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة