السبت, مايو 25, 2024
Homeالتسويق الإلكترونيكيفية كتابة إعلان يجذب جمهورك

كيفية كتابة إعلان يجذب جمهورك

كيفية كتابة إعلان تسويقي يجذب جمهورك

لا أحد ينكر أهمية كتابة إعلان تسويقي في ظل زيادة المنافسة واحتدامها أكثر من أي وقتٍ آخر، وبسبب ذلك أصبحت استراتيجية استهداف الجمهور بإعلانات تسويقية أكثر أهمية، وقد أصبحت الشركات ذات العلامات التجارية الكبيرة لا تستغني عن هذه الاستراتيجية، لِما تحققه من أهداف ملموسة حقيقية. لذلك أعددنا في هذا المقال كل ما تحتاجه حتى تستطيع صياغة إعلان يزيد من مبيعاتك.

ما هي كتابة الإعلانات Copywriting؟

 

هي أحد أنواع كتابة المحتوى وأكثرها أهمية، وتتمثل في كتابة محتوى يجذب القارئ ويدفعه نحو اتخاذ إجراء. ويتم استخدام هذا النوع من الكتابة في النشاطات التسويقية، وتعد عنصرًا أساسيًا لنجاح أي نشاط تجاري يهدف إلى زيادة المبيعات، وجذب المزيد من العملاء.

يتم نشر الإعلانات المكتوبة في منصات ومواقع إلكترونية مختلفة، وتختلف صياغة الإعلان باختلاف المنصة التي يُنشر فيها. ومن أبرز المواقع التي تُنشر فيها الإعلانات المكتوبة المواقع الإلكترونية، ومنصات التواصل الاجتماعي.

ما هي أهمية كتابة الإعلان؟

يوجد عدة نقاط تشرح أهمية كتابة الإعلان، وهي:

زيادة نسبة المبيعات
نعم بالتأكيد، إن كتابة إعلان احترافي يؤدي إلى زيادة نسبة المبيعات، هل تعلم كيف؟ سأخبرك…
لنفرض أن تمتلك هاتفًا ذات ميزات رائعة وبجودة عالية، ولكن كيف ستقنع جمهورك بأن هذا الجهاز ذات جودة عالية؟
عندما تحترف في كتابة الإعلان وصياغته، وتعرف كيف توصل لجمهورك أن هذا الهاتف ذات جودة عالية، فلن يعرف أحد مواصفات هذا الهاتف. وأنا أركز هنا على الإعلان الاحترافي وليس الإعلان العادي، فكتابة الإعلان بصياغة تسويقية سليمة وقوية سيعطيك نتائج ناجحة. فالإعلان الناجح يعني تسويقًا ناجحًا، ويعني ذلك زيادة نسبة المبيعات.

ارتفاع احتمال نجاح دعوة جمهورك نحو اتخاذ إجراءيعد استجابة العملاء لدعوة اتخاذ الإجراء هي آخر خطوة يهدف إليها الإعلان من العميل، وتعني الدعوة إلى اتخاذ إجراء جذب جمهورك نحو اتخاذ خطوة الشراء مثلًا، أو جذبه نحو مثلًا نحو الاشتراك بنشرة أخبار وهكذا.
وتساعد كتابة الإعلان الناجح في دفع العميل نحو اتخاذ هذا الإجراء، مما يعني نجاح عملية التسويق التي تسعى إليها.

بناء علاقات مع عملائك
على الرغم من أن عملية كتابة الإعلان تهدف في النهاية إلى إجراء عمليات بيع، ولكن ذلك لا يعني أن تبيّن لجمهورك من خلالها أن تريد بيعهم منتجًا، بل إن الإعلان الناجح والهادف لا يُشعر جمهوركَ بأنه يجذبهم نحو الشراء، بل إنه يظهر له اهتمام صاحب الإعلان بالعملاء ومساعدتهم، وذلك من خلال طرح حلولًا للمشاكل التي يعانون منها، فهذا ما يعطي سبيلًا لبناء علاقة جيدة بينك وبين جمهورك.

هل التسويق بالمحتوى هو نفسه كتابة الإعلانات؟

في الحقيقة يخطئ الكثيرون في اعتقادهم أن كتابة الإعلانات هي نفسها التسويق بالمحتوى، ولكن هناك اختلاف يمكن القول أنه جذري بينهما، فالتسويق بالمحتوى استراتيجية كاملة تستهدف جمهورًا جديدًا لتحويلهم من عملاء محتملين إلى عملاء حقيقيين.
عندما ترغب الشركة باستهداف عملاء جدد، فإن الخطوة الناجحة لذلك هو التسويق بالمحتوى، ويتمثل التسويق بالمحتوى في تقديم فائدة حقيقية للعميل المحتمل، مثل تقديم معلومات يحتاجها العميل، ويتم ذلك بطرق مختلفة، مثل نشر المقالات، أو صناعة الفيديوهات، أو صناعة دليل تعريفي. ويبدأ هدف كتابة المحتوى التسويقي من زيادة الوعي بالعلامة التجارية، وينتهي إلى كسب عميل يشعر بالولاء للعلامة التجارية، إنها استراتيجية متكاملة تدرس الخطوات والمراحل التي يسير بها العميل حتى يصبح عميلًا حقيقيًا.
أما كتابة الإعلان فهدفه جذب العميل ودفعه نحو اتخاذ إجراء مثل قيامه بعملية الشراء، وزيادة نسبة المبيعات بصورة مباشرة.

ما هي أنواع كتابة الإعلان؟

كيفية كتابة إعلان يجذب جمهورك

تختلف كتابة الإعلان بحسب المنصة التي سيتم نشره فيها، وأيضًا بحسب نوع المحتوى المكتوب، وفيما يلي أهم أنواع كتابة الإعلانات:

1. كتابة إعلانات السيو SEO Copywriting
هو أبرز أنواع كتابة الإعلانات، ويتم صياغته وكتابته اعتمادًا على قواعد محركات البحث، ولا يهدف هذا النوع إلى دفع العملاء نحو اتخاذ إجراء وحسب، بل إنه في الواقع يقدم قيمة حقيقية يستفيد منها الجمهور. وبما أنه يُكتب اعتمادًا على قواعد محركات البحث، فإنه يعتمد في نوعه على كلمات البحث، بحيث أنه يستهدف كلمة مفتاحية معينة تلائم النشاط التجاري الخاص بالشركة التي تكتب الإعلان، فمثلًا يتم كتابة إعلان عن منتجات خاصة بالملابس الرياضية، فيتم كتابة محتوى كامل عن الملابس الرياضية مع استهداف واستخراج الكلمات المفتاحية بكفاءة، التي يبحث عنها الجمهور المستهدف.

2. إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي Social Media Copywriting
إن التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي يعد من أهم الاستراتيجيات التسويقية التي لا تستطيع الشركات الاستغناء عنها. ويعد كتابة إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي ضمن أنواع التسويق عبرها. ويفيد هذا النوع من الإعلانات في تحقيق هدفين أساسيين في هذه الاستراتيجية. الهدف الأول يهدف إلى دفع الجمهور وجذبهم نحو إتمام عملية الشراء بشكل مباشر، والهدف الثاني هو الترويج لصفحات أخرى تبيع الشركة من خلالها منتجاتها. فمثلًا قد تكون الشركة تمتلك متجرًا إلكترونيًا، فتستهدف عملية التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، لتحويل العملاء الموجودين في هذه المنصات إلى متجرها الإلكتروني ليتم عمليات الشراء فيه.
وتتميز إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي في كونها قصيرة في أغلب الأحيان بهدف جذب الجمهور نحو القراءة بعيدًا عن النصوص الطويلة المملة، لأن العملاء على هذه المنصات لا يكون هدفهم البحث عن المنتجات، على عكس المنصات الأخرى التي يكون هدف الناس فيها البحث عن منتجات لشرائها، لذلك يختلف طول النصوص الإعلانية عن بعضها بحسب المنصة.

3. كتابة الإعلانات الخاصة بالمنتجات Product Copywriting
هي أبرز أنواع كتابة الإعلانات، وتتميز في كونها تركز على المزايا والفوائد التي سيحصل عليها العميل عند شراء المنتج، أو كيف سيحل هذا المنتج المشكلة التي يواجهها العميل، أي أن هذا النوع يعمل على تشجيع الجمهور على عملية الشراء بطريقة مباشرة. وقد زاد أهمية هذا النوع بعد اعتماد الكثير من الشركات على إنشاء متجر إلكتروني خاص بها.

4. كتابة إعلانات البريد الإلكتروني Email Copywriting
بعد البريد الإلكتروني وسيلة ضرورية للتسويق، قد لا يفيد في جذب الجمهور نحو منتجاتك أو خدماتك، ولكنه يعمل على تذكيرهم بها، وزيادة وعيهم بعلامتك التجارية. كما أنه يستخدم كوسيلة للتواصل بين العميل وبين الشركة. ويتم كل ذلك من خلال نشر الإعلانات عبر البريد الإلكتروني.

5. الإعلانات الترويجية للعلامة التجارية Brand Copywriting
ليست جميع الإعلانات هدفها حثّ الجمهور نحو الشراء، فالإعلانات الترويجية للعلامة التجارية تهدف إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بالشركة، وزيادة ثقتهم بها للتعامل معها. وفي الواقع تستخدم هذه الإعلانات كأحد خطوات التسويق بالمحتوى، فالوعي بعلامتك التجارية يعني مدى معرفة علامتك التجارية بين جمهورك المستهدف، وكلما زاد الوعي بها، زادت ثقة الجمهور بمنتجات هذه العلامة، وهذا يعني زيادة نسبة المبيعات.
هذا النوع من الإعلانات يهدف إلى تقديم معلومات خاصة عن العلامة التجارية، مثل ما تمثله هذه العلامة من قيم وكيف تعمل.

6. كتابة الإعلانات المتخصصة Technical Copywriting
يتخصص هذا النوع في شرح المنتجات المعقدة، مثل بعض المنتجات التقنية التي تحتاج إلى شرح كيف تعمل، وكيف يمكن الاستفادة منها، وميزاتها وما إلى ذلك. ويعد هذا النوع من الإعلانات مهم للغاية في حال كانت الشركة متخصصة في صناعة المنتجات المعقدة التي تحتاج إلى شرح، إذ إن العميل لن يشتري منتجًا لا يفهمه ولا يعرف ما الذي يقدمه له، لذلك تضطر الشركات المتخصصة في هذه المنتجات إلى كتابة إعلانات متخصصة تشرح منتجاتها، وتبسط المصطلحات الصعبة حتى يتم فهمها جيدًا، لتتم بعدها عملية الشراء.

ما هي استراتيجيات كتابة الإعلان؟

يوجد العديد من الاستراتيجيات التي يتم الاعتماد عليها لكتابة إعلان احترافي، ويمكن دمج أكثر من استراتيجية عند كتابة الإعلان، حتى تضمن الحصول على أفضل إعلان يجذب جمهورك ويزيد من مبيعاتك. فيما يلي أبرز استراتيجيات كتابة الإعلان:

نموذج FAB
هو أحد أهم الاستراتيجيات الناجحة التي تساعد على كتابة إعلان احترافي وقوي، إذ يركز هذا النموذج على ثلاثة عناصر رئيسية، وهي الخصائص والفوائد والمزايا، ويتم بناء الإعلان فوق هذه العناصر. فإذا ما أردنا كتابة إعلان عن منتج ما اعتمادًا على نموذج FAB، فسيبدأ الإعلان في شرح خصائص هذا المنتج، ومن ثم سيشرح للعميل ما سيحصل عليه من ميزات بسبب هذه الخصائص، ويتم ختم الإعلان بشرح الفوائد التي سيحصل عليها نتيجة الميزات المذكورة.

نموذج APSA
هذا النموذج يركز على 4 أجزاء رئيسية في كتابة الإعلان، وتتمثل هذه الأجزاء كما يلي:

لفت انتباه القارئ: ويتم التركيز على ذلك في بداية الإعلان، بحيث تكون بدايته ملفتة بما يكفي لإكمال قراءة الإعلان.

تحديد المشكلة: يركز هذا الجزء على تحديد ما يعاني منه العميل من مشكة، وكيف سيعالجها الإعلان له.

وضع الحل: بعد أن يؤثر الإعلان في القارئ بلمس نقاط ألمه وبتحديد مشاكله، يتم طرح الحلول التي تناسبه، وكيف أن المنتج سيساعده في حل مشكلته.

الدعوة لاتخاذ إجراء: وهو الجزء الرئيسي الأخير من الإعلان، ويتم به تشجيع العميل على عملية الشراء.

نموذج AIDA
إنه نموذج آخر ناجح من نماذج واستراتيجيات كتابة الإعلان، ويركز على 4 خطوات أو أجزاء رئيسية في كتابة الإعلان، وتتلخص هذه الأجزاء كما يلي:

1. جذب الانتباه: كما هو الحال في النموذج السابق، إذ يتم لفت انتباه القارئ من بداية الإعلان، من خلال التركيز على العلامة التجارية للشركة ومنتجاتها.

2. مرحلة إثارة الاهتمام: وتهدف إلى إشغال اهتمام القارئ بمنتجات الشركة من خلال صياغة فوائدها له وإقناعه بها.

3. إيقاظ الرغبة: وتركز على ذكر المنافع التي ستعود على القارئ نتيجة الفوائد الموجودة في المنتج.

4. الدعوة لاتخاذ إجراء: وهي خطوة رئيسية مهمة، وبها يتم عملية شراء العميل للمنتج، ويركز نموذج AIDA على تشجيع العميل نحو اتخاذ إجراء كخطوة أخيرة في كتابة الإعلان.

السرد القصصي
هو أسلوب ناجح في التسويق، ويعد من أكثر الطرق نجاحًا في التأثير على الآخرين، وذلك لكون القصص تضجّ بالمشاعر والأحاسيس، مما يجعل التأثير بها سهلًا. وتتمثل هذه الطريقة في كتابة قصة وسردها إلى الجمهور المستهدف. ويحتاج هذا الأسلوب في كتابة الإعلان إلى عدة عناصر أساسية في كتابة القصص، وتشمل الشخصيات الرئيسية وتعد جزءً رئيسيًا في (كتابة القصص القصيرة) أو الطويلة. كما أن عنصر الصراع والعقدة أساسيان أيضًا، ولا بد أيضًا من ختم القصة بخاتمة تتضمن الحل للمشاكل التي استعرضتها القصة.
الجزء الأكثر أهمية من أجزاء كتابة القصص كأسلوب إعلاني هو الجزء الأخير، الذي يتم بها عرض الحلول التي يصل إليها الشخصيات من خلال المنتج المراد ترويجه.

في الحقيقة يعد هذا الأسلوب أكثر شيوعًا ونجاحًا من غيره، فغالبًا ما يفضل الناس قراءة القصص، وما يجعل هذا الأسلوب أكثر نجاحًا هو أن القارئ يهتم لجميع تفاصيل القصة ويتأثر بالأحداث والشخصيات، أي أنك تستطيع السيطرة على القارئ ودفعه نحو الشراء اعتمادًا على تأثيره بالقصة.

كيف تحصل على كتابة إعلان يجذب جمهورك؟

من المهم أن تعرف أن كتابة الإعلان ليس كباقي أنواع كتابة المحتوى، فهو يختلف عن كتابة المقالات، أو كتابة محتوى فيديو، فهو محتوى يحتاج إلى ممارسة وخبرة للنجاح فيه، وسأعطيك بعض النصائح التي تفيدك في كتابة إعلان ناجح:

أعطِ حلولًا حقيقية في المنتج
لا تبع المنتج فقط لأنك تبيعه، هذا أسلوب فاشل حقًا، فالذي يقرأ إعلانك يجب أن يعرف ما سيحصل عليه في المنتج الذي تبيعه، لذلك يجب أن تقدم حلولًا حقيقية سيحصل عليها العميل من المنتج. يمكنك جعل أسلوبك مميز في كتابة الإعلانات من خلال تبيينك لجمهورك أن موجود لمساعدتهم ولإعطائهم حلولًا لمشاكلهم، فهنا سيشعر الجمهور أنهم بحاجة إليك حقًا، مما يعني نجاح إعلانك في جذب الجمهور إليك.

خصص نوع الإعلان بحسب المنصة التي تنشر فيها
من الخطأ أن تكتب إعلانًا واحدًا وتنشره في منصات مختلفة، إذ إن إعلانات منصات التواصل الاجتماعي مختلفة عن إعلانات الموقع الإلكتروني، فحتى لو كان الإعلان لنفس المنتج، فلا بدّ من كتابة عدة نسخ مختلفة، بحيث تلائم كل نسخة المنصة التي ستُنشر فيها. فمثلًا تكون إعلانات الفيسبوك غالبًا قصيرة، في حين أن إعلانات المواقع الإلكترونية تكون أكثر طولًا.

ادعم إعلانك بعنصر يزيد من مصداقيته
في الحقيقة لم يعد إقناع العميل بشراء منتج ما أمرًا سهلًا كما كان في الماضي، حيث بسبب انتشار المواقع والمنصات ازداد وعي الجمهور أكثر لمحاولات البيع. ويعد ذلك مشكلة حقيقية يجب معالجتها، والجدير بالذكر أنه لا يمكن حل هذه المشكلة من خلال زيادة المحاولات لإقناع العميل أو الإصرار عليه. بل يمكن خلها من خلال وضع عنصر يزيد من مصداقية الإعلان، ويمكن ذلك بوضع آراء وتعلقيات عملاء اشتروا من المنتج سابقًا ضمن الإعلان، فهذا قد يرفع من ثقة العميل بك.

لا تزيد من طول إعلانك حتى لو يتطلب الأمر ذلك
من أهم عوامل نجاح الإعلانات هي الإيجاز فيها. فالمحتوى الطويل والممل لن يحقق لك أهدافك التسويقية، لأن الجمهور لا يهتم به بل ويهرب منه. ولكن هذا لا يعني أن الإعلان يجب أن يكون قصيرًا دائمًا، فما أقصده هو الإيجاز وعدم الاسترسال الكثير في الإعلان حتى لو كان طويلًا، حتى نبعد الملل عن القارئ، ونشجعه نحو إكمال القراءة إلى النهاية. ولكي تحصل على إعلان موجز ودقيق، أنصحك بأن تكتب الإعلان أكثر من مرة، وفي كل مرة حاول أن تكتب ما تريده وبأقل عدد ممكن من الكلمات.

اكتب لعملائك لا لنفسك
يخطئ الكثيرون في كتابة الإعلانات، حيث يتحدثون به عن أنفسهم أو عن منتجهم بشكل مباشرة، أو عمّا يسوقونه، ولا ينفع هذا الأسلوب ولا يعطي نتائج مثمرة، لأن إعلانك يقرأه جمهورك لا أنت، أي يجب أن تراعي انتباههم وجذبه، ولا يتم ذلك من خلال التحدث عن نفسك دون مراعاة حاجاتهم، فذلك لا يهمهم، بل يجب التركيز على ما يهم القارئ،.مثل مشكلاته، ما يعاني منه، الحلول التي يرغبها وما إلى ذلك، وهنا ستثير انتباه القارئ وتجذبه إلى قراءة الإعلان.
لذلك من المهم أن تكتب لجمهورك لا لنفسك، وبطريقة مبسطة ومفهومة بعيدًا كل البعد عن التعقيد.

قم بالدراسة قبل كتابة الإعلان
كتابة الإعلان لا يتم بصورة عشوائية، إذ يتم صياغته بعد دراسة تشمل عدة نقاط أساسية، من أبرزها دراسة الجمهور المستهدف حتى يتم فهمه ومعرفة ما يريده وما يواجهه من مشاكل. بالإضافة إلى دراسة المنافسين ومراقبتهم وقراءة الإعلانات التي يكتبونها، ومعرفة فيما يتميزون به. كما أن دراسة الإعلانات السابقة مهم في كتابة الإعلان كجزء رئيسي منه، وتساعد النسخ الإعلانية السابقة في معرفة كيف تتحقق الفاعلية وأيها كان ناجحًا أكثر ولماذا.

اكتب الإجراء المناسب باستمرار
كتابة الإجراء المناسب أمر أساسي في الإعلان، وهو الجزء الأخير من الإعلان الذي يساعد في تحقيق عملية الشراء، لذلك يجب أن تهتم بهذا العنصر بشكل جيد، وأن يكون ملائمًا لجمهورك ويجذبهم بشكل جيد نحو اتخاذ عملية الشراء.

في الختام، تعد كتابة الإعلان عنصرًا أساسيًا ومهمًا لتسويق المنتجات وزيادة نسبة المبيعات، ولكن لا بد من الإعلان احترافيًا ليكون ناجحًا.

Sawsan Mohamed
Sawsan Mohamed
بدلًا من أن أقف بين طابور المتذمرين من الواقع العربي وتأخره، قررت أن أقدم بصمة للتغير من خلال حروفي، لعلّها تكون نورًا لمن يبحث عن العلم والفائدة. سوسن محمد؛ أحد كتّاب المحتوى الهادفين، والباحثين عن التميز والتألق، لينيرا لها هذا الدربَ السامي.
مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة