الأحد, سبتمبر 8, 2024
Homeشروحات أونلاينكيف أربح من البودكاست

كيف أربح من البودكاست

كيف أربح من البودكاست

تتعدد مصادر الربح من الإنترنت اليوم فلم تعد محصورة بمجال محدد، ومن ضمن هذا التنوع والتعدد انتشر الربح من البودكاست التي يراها البعض مضيعة للوقت والجهد، ويراها آخرون مصدر للرزق والاكتفاء، فما السر بهذا الاختلاف؟ وهل حقًا الربح من البودكاست حقيقي؟ وما هي أشهر طرق الربح منه، هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا اليوم.

تساعد البودكاست اليوم صانع المحتوى على إيصال صوته لفئة واسعة من الجمهور لأن هذه الطريقة من المحتوى لها جمهورها الخاص الذين يفضلونها على القراءة ومشاهدة الفيديوهات، لذلك ترى عليها إقبال شديد، خاصة كونك تستطيع الاستماع لها بأي وقت وفي أي مكان دون أية قيود، مثل وقت القيادة أو المشي أو تنظيف المنزل، وهذه البودكاست تحمل دائمًا الكثير من الفائدة، فأي شيء تبحث عنه ستجد له بودكاست على جوجل بودكاست.

إن كان هدفك الأساسي من تسجيل البودكاست هو الربح فقط، فلا داعي لتتعب نفسك لأنك لن تصل للربح الذي تحلم به، بل يجب أن يكون هدفك الأساسي هو إيصال رسالتك لجمهورك وبعدها ستبدأ الأرباح تأتي بذاتها إليك، خاصةً لو أنك اتبعت الخطوات التالية لتحقيق الأرباح.

 كيف أربح من البودكاست؟

كيف أربح من البودكاست

الحصول على الدعم من الشركات: عند سماعك لأحد البودكاست تسمع جملة “هذا البودكاست برعاية الشركة …” ويتم ذكر اسمها مع ذكر بعض الأمور عنها، هذه الرعاية يقصد بها الرعاية المادية أو الدعم المادي مقابل ذكر اسمها ضمن التسجيل الصوتي.

يتم الاتفاق مع الشركة على مبلغ محدد من المال مقابل كل 1000 مستمعًا، فمثلًا يتم تحديد سعر 30 دولارًا، ويختلف السعر باختلاف المجال ومدى تخصصه وجمهوره، فعادةً الشركات تبحث عن نفس مجالها لتقوم بتمويله، ولكن لو فرضنا أنك حصلت على 30 ألف مستمع وكان الاتفاق 30 دولار لكل 1000 مستمع تكون بذلك قد حصلت على 900 دولار من كل مقطع صوتي.

نعم السعر رائع جدًا وبدأت أنت الآن تفكر بحياة الأغنياء والترف، ولكن هل لاحظت معي عدد المستمعين الذين قد قمت بافتراضهم! لأنه مع الأسف الشديد لن تستفيد من طريقة الربح هذه إن لم تكن تمتلك عدد كبير من المستمعين.

أساسًا لن تدعم الشركات من يمتلك أقل من 10 آلاف مستمعًا، لذلك إن كنت لم تحقق هذا العدد بعد، فتابع طرق الربح من البودكاست لتجد الطريقة الأنسب لك.

  •  الدفع مقابل الاستماع: اعلم أن جوجل بودكاست تمتلك كل البودكاست بشكل مجاني ومتاحة بأي وقت لك، لكن هناك الكثير من صناع المحتوى يطلبون منك الدفع مقابل الحصول على البودكاست والأمر يتم على النحو التالي:

يقدم صانع المحتوى السلسلة الأولى من الموضوع بشكل مجاني ومتاح ثم يطلب المال مقابل حصولك على السلسلة الثانية والتي تكون مترابطة مع السلسلة الثانية، أو أن يبدأ بالسلسلة بشكل مجاني ثم يطلب منك المال مقابل الحصول على باقي الحلقات.

إن كنت تعلم أن محتواك مكرر، فلا أرى أن هذه الطريقة مناسبة لك لأن المستمع العربي سيبحث عن الطرق المجانية دائمًا، لذلك لا تجزم أن جمهورك لن يتخلى عنك وسيدفع المال مقابل سماع صوتك، خاصة لو أن جمهورك من الوطن العربي.

أحد سلبيات هذه الطريقة أن الكثير من الأشخاص بعد حصولهم على البودكاست يبدؤون المتاجرة بها بسعر أقل مما قد طلبته أنت، أو أن يقومون بنشرها مجانًا، لذلك بالنسبة لي لا أفضل هذه الطريقة إلا لو كنت تستهدف جمهور أجنبي، ليس لأنهم أفضل من العرب ولكن كونهم أعتادوا هذه الأمور وأصبحوا يتقبلونها بشكل أفضل.

  • التجارة الإلكترونية: الكثير من صانعي المحتوى اليوم يقومون ببيع المنتجات ضمن محتواهم المرئي او حتى البودكاست، وهذه الطريقة من الربح مفيدة جدًا لأصحاب الشركات الذين يمتلكون بضائع ويرغبون بييعها.

كل ما عليك هو أن تقوم بتجهيز حلقاتك بحيث تتضمن شرحًا عن منتجك، ومن ثم تقديمه والتوسع بالكلام عنه، هذه الطريقة تعتبر ناجحة ومفيدة جدًا، خاصة بوجود فئة كبيرة من الأشخاص ممن لا يقومون بشراء أية منتجات إلا بعد البحث عنها والحث على شرائها.

لا يشترط أن يكون منتجك عظيمًا للتحدث عنه، فحتى لو أنك تمتلك بعض الشوكولا، فيمكنك التسويق لها من خلال بودكاست عن العمل الحر، كأن تقول كون العمل الحر يحتاج منك الكثير من الطاقة والنشاط جرب تناول شوكولا ( تذكر اسمها) وخلال فترة العمل وستنعم بالحيوية والطاقة.

  • التسويق بالعمولة: إن كنت لا تمتلك منتجًا لتسوق له، هل تعتقد بأن هذه الطريقة من الربح قد ذهبت من يديك؟ بالطبع لا، فالتسويق بالعمولة سيكون الحل البديل لذلك، فبدلًا من أن تقوم بالتسويق لمنتجك ستقوم بالتسويق لمنتج غيرك أو حتى منصة أو كورسٍ ما.

الأرباح هنا ستكون مريحة بالنسبة لك، فكل ما عليك هو أن تسوق بالشكل الصحيح حتى تقنع متابعيك بالشراء أو الاشتراك، وكل استجابة للطلب من قبل متابعيك سيجعلك تحصل على نسبة أرباحك المتفق عليها سابقًا.

إن كنت تقدم نيتش عام فسيكون أفلييت Amazon مناسب جدًا لك، أما لو كنت تقدم موضوع متخصص، فعليك ألا تخرج من إطار موضوعك حتى لا يشعر المستمع بأنك تبحث فقط عن المال مقابل هذا البودكاست.

  • تقديم الكورسات: كلما كان البودكاست المقدم عمليًا كلما زادت الحاجة لوجود كورسات تدعمه، فمثلًا لو أنك تقدم بودكاست عن اللغات البرمجية ستحتاج مع كل لغة برمجية وجود كورس مقدم من قبلك لتدعيم محتواك، والأمر ذاته عندما يتعلق الأمر بأي علم مقدم أو مهارة أو خدمات العمل الحر.

عندما تكسب ثقة مستمعيك _والأمر ليس سهلًا طبعًا_ سيقومون بشراء كورساتك دون أدنى شك، خاصةً لو التمسوا من كلامك أنك ستقدم شيئًا جديدًا ومبتكرًا يستحق الدفع.

نعود هنا لموضوع الدفع عند المجتمع العربي، لأن جميع الكورسات بمختلف مواضيعها متوفرة بالمجان على اليوتيوب، ففي حال لم تكن طريقتك جذابة ولم تمتلك حقًا محتوى يستحق دفع المال لأجله، فلن تلقى أية قبول.

هذا النوع من طرق الحصول على الأرباح من البودكاست تعتبر الأصعب والأكثر جهدًا لأنها ستتطلب منك بذل الجهد والوقت في سبيل صناعة الكورسات وتقديمها، لذلك إن كنت لا تمتلك الكثير من الجمهور الذي يثق بك، فلا أعتقد أنها ستكون مناسبة لك.

إن كانت هذه الطريقة تناسبك وقمت باختيارها، فهي لن تحقق لك الربح المادي فقط، وإنما زيادة الشهرة وتصبح معروفًا ضمن المجتمع والجمهور المستهدف، لذلك إن كنت تمتلك ما تقدمه لجمهورك فلا تبخل عليهم بهذه الكورسات، ولا تنسَ أن تجعل سعرها منطقيًا بحيث تحقق أرباحًا منها، وبذات الوقت يستطيع كافة فئات جمهورك شراؤها.

  • المنصات المدفوعة: انتشرت اليوم بين صناع المحتوى العرب فكرة نشر البودكاست على المنصات المدفوعة، أي بمعنى بدلًا من نشر البودكاست على جوجل بودكاست بشكل مجاني ومتاح للجميع، يتم نشره ضمن منصة تتقاضى المال من المستمعين كتبرع لصانع المحتوى وبالمقابل تأخذ عمولة على ذلك.

أحد أشهر المنصات التي تقدم هذه الميزة هي منصة Patreon التي لاقت اقبالًا شديدًا من قبل المستمعين وصانعي المحتوى أيضًا، ما يميز هذه المنصة أنها لا تفرض عليك أية قيود أو شروط للنشر ولا تحدد مواضيع معينة، بل هي مرنة جدًا بالتعامل.

حتى ضمن منصة Patreon هناك منافسة قوية، لذلك عندما يتعلق الأمر بدفع المال يجب أن تمتلك محتوىً خارقًا أولًا، لذلك نصيحتي لك كالآتي:

قم أولًا بتقديم سلسلة من الحلقات المجانية في مجالك وابذل جهدًا مضاعفًا بتقديمها حتى تكون مفيدة للجمهور.

بعدها قم بتقديم سلسلة مكملة للسلسلة السابقة ومتناسبة معها، ولكن على منصة Patreon، ومقدار سماع الناس لها وانجذابهم إليها يكون مقدار نجاحك في السلسلة الأولى.

  • جذب العملاء: لا يشترط أن تكون جميع طرق الربح لحظية وتراكمية ومتوقعة، فقد تكون أحد طرق الربح ستحصل عليها على المدى البعيد ولكنها ستحقق نقلة نوعية في حياتك.

لو أنك مثلًا تقدم بودكاست عن الترجمة كما فرضنا سابقًا، وحققت نجاحًا من بيع الكورسات، وربما بيع المنتجات وربما نشرت البودكاست على Patreon والكثير من طرق الربح التي اتبعتها، ثم تتفاجأ بمراسلة إحدى الشركات الكبيرة لك والتي ترغب بتوظيفك في مجال البرمجة لديها وهنا سيكون الربح الحقيقي الذي قد قمت بتحقيقه.

لو أنك مثلًا تقدم خدمة من خدمات العمل الحر، مثلًا “تحسين الموقع في محركات البحث، وكان لديك بودكاست بخصوص ذلك، ستلاحظ أن العملاء سيبحثون عنك على خمسات ويرغبون بتوظيفك والاستفادة من خبراتك، ربما يوجد على خمسات من هم أجدر منك وأكثر علمًا لكن كونك وضحت للجمهور ما هي معرفتك وخبراتك وتجاربك استطعت الحصول على عملاء دون أدنى جهد منك.

  • تقديم الاستشارات: ستتيح لك البودكاست تعريف جمهورك مدى تمكنك من مجالك ومدى علمك به وخبراتك، وهذا ما سيجعل الكثير من الأشخاص يرغبون بأخذ استشارة منك لحل مشكلاتهم في العمل أو لطلب نصيحة أو تدريب منك.

هذا الأمر قد تقوم به بشكل مجاني من باب المساعدة، ولكن بإمكانك أيضًا أن تقوم به بشكل مدفوع، وهذا مايسمى بالاستشارة المدفوعة، وهي مربحة حقًا في حال وجدت قبولًا من جمهورك والتمسوا منك العلم والمعرفة، ولكنها تتطلب منك المزيد من الوقت والجهد لتقديم هذه الاستشارات.

  • صناعة الاسم: الكثير من الأشخاص حصلوا على الشهرة من اليوتيوب وبعضهم من البودكاست، أي أنه يصنع شهرة حقيقة للشخص في حال أحسن أداءه واستغله لتقديم فائدة حقيقة لجمهوره، وهذه الشهرة لها فوائدها العديدة التي قد تجعلك تسهر الليل وأنت تحاول تحصيل عدد أرباحك.

لا أمزح معك، سيصبح هذا حقيقًا في حال تم تعينك كخبير في مجالك وبدأت الكثير من الشركات بدعوتك لحضور المؤتمرات والاجتماع لإعطاء رأيك وخبرتك.

الطريقة الأخيرة من طرق الربح من البودكاست قد تراها خيالية في بداية طريقك ولكن صدقني الأمر أولًا وأخيرًا يعتمد على جودة المحتوى المقدم، لذلك ركز أولًا بالجودة وبعدها ستأتي الأرباح وحدها لك.

اليوم أصبح صوتك مسموعًا حول العالم بأسره من خلال البودكاست، لذلك حاول أن تستغلها لتقديم شيئًا جديدًا لعالمنا العربي، لعلّ هذه البودكاست تحقق نقلة نوعية، وحتى لا يقتصر الأمر على الناحية المعنوية، قدمت لك العديد من النصائح لتحقيق أرباح من البودكاست.

Sawsan Mohamed
Sawsan Mohamed
بدلًا من أن أقف بين طابور المتذمرين من الواقع العربي وتأخره، قررت أن أقدم بصمة للتغير من خلال حروفي، لعلّها تكون نورًا لمن يبحث عن العلم والفائدة. سوسن محمد؛ أحد كتّاب المحتوى الهادفين، والباحثين عن التميز والتألق، لينيرا لها هذا الدربَ السامي.
مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة