الأحد, سبتمبر 8, 2024
Homeشروحات أونلاين10 أخطاء على اليوتيوب تدمر نجاح قناتك

10 أخطاء على اليوتيوب تدمر نجاح قناتك

10 أخطاء على اليوتيوب تدمر نجاح قناتك

يعد اليوتيوب منصة عالمية كبيرة جدًا وهي تحتل المرتبة الثانية بعد غوغل، إذ يزورها يوميًا مئات الملايين من المشاهدين، وهذا ما جعل المنافسة عليه قوية وصعبة، والتميز به أصبح شبه مستحيل. وبالرغم من ذلك ترى الكثير من صانعي المحتوى الذين يحصلون على آلاف الدولارات شهريًا منه، فكيف يكون ذلك؟ ولماذا ما زالت قناتك متراجعة جدًا عن منافسيك؟ دعني في مقال اليوم أجعلك تلقي نظرة على 10 أخطاء اليوتيوب على كل يوتيوبر تجنبها، فبمجرد أن تتجنب هذه الأخطاء ستبدأ قناتك بالصعود في عالم اليوتيوب.

إن الوصول إلى مرحلة جمع الدولارات التي يحلم بها الجميع يسبقها الكثير من الاجتهاد والبذل والصبر، وخاصة في مرحلة البدايات، لذلك حتى تسير على النحو الصحيح والخطوات الصحيحة عليك أن تتجنب أخطاء اليوتيوب التي قد وقع بها غيرك، والتي من المحتمل أن تقع بها.

اليوتيوب
اليوتيوب

10 أخطاء على كل يوتيوبر تجنبها (عوائق في طريق نجاحك)

إهمال المحتوى المقدم: أخبرتك سابقًا أن المنافسة شديدة جدًا، لذلك كي تحصل على المشاهدات ويكون عملك مقبولًا من قبل الجمهور عليك أن تقدم الكثير وتهتم بأمور أساسية لا غنى عنها، أهمها:

  • جودة المحتوى: قبل أن تبدأ بالتخطيط لفكرة الفيديو، شاهد أعمال منافسيك، لاحظ الدقة بطرح المعلومات، تعلم من ثغراتهم قبل نجاحاتهم، حاول أن يكون محتواك ذو قيمة واضحة، واسأل نفسك ما الفائدة التي سيحصل عليها المشاهد بعد الانتهاء من الفيديو؟ إن كان جوابك لا شيء، أنصحك بعدم نشر الفيديو حتى لا تقع ضمن أخطاء اليوتيوب.
  • جودة الصوت: الكثير من اليوتيوبرز قد يهملون جودة الصوت متحججين أنه يكفي أن يكون الصوت مسموعًا، لكن ما لا تعرفه أن المشاهد من الثواني الأولى للفيديو بمجرد أن سمع رنين أو صدى أو أي خطأ بالصوت سيتجاوزه وينتقل لغيره حتى لو كان محتواك فريدًا وأسطوريًا، لذلك عند اختيارك للميكروفون، راعِ مكان التصوير جيدًا ولا تسترخص بالنوع حتى لا تخسر جمهورك وتقع ضمن أخطاء اليوتيوب.
  • جودة الصورة: عليك أن تعلم أن الرؤية الواضحة والسليمة هي من حق المشاهد عليك، لذلك حاول جاهدًا أن تستخدم كاميرا ذات تصوير ممتاز، وأن تحرص على أن يكون مكان وقوفك أو جلوسك مناسبًا للكاميرا، غالبًا ربما ستحتاج إلى مساعد للتصوير لكي تضمن أن تكون جميع اللقطات مناسبة ولا تضطر لإعادة مقطع ما.

2. عدم الانتظام بالنشر: يقوم صانعو المحتوى بالشهر الأول من تأسيس القناة من نشر الكثير من الفيديوهات، ولكن بمجرد عدم حصولهم على التعليقات المنتظرة والتفاعل المتوقع يصيبهم حالة من التساؤل المصحوب باليأس “من أين ستأتي ملايين الدولارات مع هذا التفاعل؟” هل أرباح اليوتيوب كذبة؟ هل المحتوى الذي أقدمه غير قيّم؟ وهذه الأسئلة ستخلق بداخله يأسًا وإحباطًا ويبدأ بالتراجع بتقديم المحتوى إلى أن يصل به الأمر لإغلاق القناة، لذلك لتجنب كل ما سبق، إليك النصيحة التالية:

إن قيامك بتأسيس قناة على اليوتيوب يعني أنك تملك فكرة تريد إيصالها عبر المحتوى، وهذه الفكرة الكبيرة يجب أن يتم تقسيمها لأفكار صغيرة مقسمة على مدار الشهور ثم على مدار الأيام؟ وبهذه الطريقة ستمتلك محتوىً دائمًا تتمكن من تقديمه دون انقطاع، والأهم هو ألا تلتفت للتفاعلات والتعليقات إلا من أجل معرفة الخلل وإصلاحه ولا تنتظر الأرباح ولا تلتفت لها قبل مرور سنة كاملة وإلا تكون قد وقعت بأخطر أخطاء اليوتيوب.

3. إهمال عنوان الفيديو: عند بحثك عن موضوع ما على اليوتيوب، ستظهر أمامك الكثير من الفيديوهات والتي ستختار بينها بناءً على عنوان الفيديو، طبعًا لأنه سيقدم لك اختصارًا وجيزًا عن محتوى الفيديو، لذلك يعد اختيار العنوان أمرًا هامًا للغاية، وأكثر الأخطاء التي يقع بها اليوتيوبرز باختيار العنوان هي الأخطاء التالي:

اختيار عنوان بعيد عن الجمهور: عندما يكون محتواك كوميديًا، يجب أن يكون العنوان ذلك بصورة أكبر حتى تلفت انتباه الباحث، وإن كان المحتوى أكاديميًا أو علميًا، فيجب أن يكون العنوان أكاديميًا، وإلا سيقوم الباحث بتجاهل مقطعك بشكل كامل ويرى أنه بعيدًا عن بحثه حتى لو كان يتضمن المحتوى ذاته والعنوان يوضح المراد ذاته، ولكن طريقة التعبير هي الأهم.

عنوان الفيديو مخالف لمحتواه: أكثر ما أكرهه في عالم اليوتيوب هو أن يكون العنوان غير متناسبًا مع المحتوى بغرض الجذب، حسنًا ربما تكون خطتك رائعة في التجربة الأولى، وتحظى على عدد كبير من المشاهدات، ولكن ماذا سيكون شعور الشخص عندما يتم خداعه، هل سيكمل الفيديو؟ أم هل سيشترك بالقناة؟ بالطبع لا، وفي حال شعر أنه تم خداعه بشكل كبير ربما يقوم بإخبار الأشخاص عن عناوينك المكذوبة، وبالتالي ستخسر الجمهور الحالي والجمهور المحتمل، لذلك إياك والكذب في عالم اليوتيوب.

إهمال الكلمة المفتاحية: إن عملية البحث عن جمهور محتمل لا تتم إلا باستخراج الكلمة المفتاحية المناسبة والاهتمام بها، وفي عالم اليوتيوب يجب أن يتضمن العنوان الكلمة المفتاحية الرئيسية، وإلا كيف سيتم الوصول إليه، لذلك احرص على تضمينها بشكل جذاب ومتقن.

طول العنوان غير منطقي: إن أي عنوان زاد عن ٦٠ حرفًا سيتم حذف باقي الحروف، وبالتالي سيصبح العنوان ناقصًا، وهذا النقص سيسبب تجاهل الفيديو من قبل الكثير، فالمشاهد ليس مضطرًا لدخول إلى الفيديو لتكملة العنوان، ثم التفكير في رؤيته أم لا، بل سيختار الخيار الأقصر، وهو الانتقال إلى فيديو آخر، لذلك حاول أن يكون عنوان الفيديو قصيرًا ووافيًا، ومع التمرين والتدريب ستتمكن من الوصول إلى هذه المرحلة.

4. طول الفيديو: يتساءل صناع المحتوى دائمًا عن طول الفيديو الأنسب، ولكن لا يمكن أن يتم وضع رقم محدد، بل الفكرة تكمن بعدم الإطالة وبذات الوقت إعطاء الفكرة حقها، لذلك إن كنت من الأشخاص الذين يعتقدون أن الفيديو يجب أن يكون طويل لينال إعجاب اليوتيوب ويُصنف ضمن الفيديوهات الأولى فأنت مخطئ جدًا.

إن اليوتيوب يهتم جدًا بالإضافة لعدد المشاهدات بمقدار مشاهدة الشخص للفيديو، فغالبًا كلما كان الفيديو طويلًا يشعر الشخص بالضجر والملل وسينتقل لفيديو آخر، لذلك فيديو مدته خمس دقائق أوصل الفكرة كاملة خيرٌ من فيديو مدته عشرون دقيقة فيه الكثير من التفاصيل المملة والحشو غير المفيد.

5. عدم تحديد اتجاه القناة: قبل إنشاء قناتك على اليوتيوب عليك أن تحدد المجال الذي ستقدمه، فلا أحد يبحث عن كل شيء في قناتك، وليس باستطاعتك أن تقدم كل شيء، فهل تعتقد أن المختص بشروحات البرمجة سيكون ناجحًا بتقديم الترفيه؟ وهل تعتقد أن الشيف مناسبًا لتقديم دروس تعليمية؟ كن متخصصًا بمجال وتكون ناجحًا به أفضل من أن تكون متشتتًا وضائعًا، لأن جمهورك لن يفهم رسالتك من قناتك وأنت تمتلك فيديوهات متفرقة عن عدة مواضيع بعيدة عن بعضها، وحتى لو أنك قمت بتقسيم القناة إلى تخصصات، فقد يعتبرك جمهورك فاشلًا في مجال وناجحًا في آخر ويقرروا عدم متابعتك.

لن تتمكن أيضًا من النجاح والتقدم في مجالين أو أكثر،  لذلك ستبقى مشوّشًا ولن تتمكن من المنافسة بشكل جيد على الكلمات المفتاحية.

يقوم الكثير من اليوتيوبرز بفتح تخصص جديد في القناة بعد حصولهم على جمهور واسع في التخصص القديم، ظنًا منهم أنهم بذلك سيكسبون محبتهم بشكل أكبر ولكن سيتفاجؤون أن النقرات والمشاهدات ستنخفض جدًا، ونجد ذلك كثيرًا عند الأشخاص الذين يبدؤون بنشر يومياتهم وحياتهم الأسرية بعد زيادة شهرتهم، وبعدها يلاحظون انخفاض نسبة النقرات. لهذه الأسباب حاول أن تطور نفسك بالمجال الذي قد اشتهرت به، وفي حال كنت تمتلك مجالين متمكن منهم، فبإمكانك افتتاح قناتين منفصلتين كما يفعل الكثير من اليوتيوبرز.

6. مقدمة الفيديو: إن الثواني الأولى من الفيديو هي التي تقرر إن كان المشاهد سيتابع الفيديو أم لا، وخاصة لو كان جديدًا على القناة، لذلك إياك أن تمضي الثواني الأولى بمقدمة مملة وطويلة وتطلب منهم الاشتراك وترك تعليق وإعجاب…إلخ، فمهمتك يجب أن تكون جذب المشاهد لإتمام الفيديو لذلك جرب أن تضع في المقدمة مقطع من ضمن الفيديو يوضح محتوى الفيديو، بالطبع لا أقصد أن تضع العبرة كاملة، لأن النتيجة ستكون ذاتها، إذ سيأخذ المشاهد الفائدة ويخرج من الفيديو.

إن كنت لا ترغب بعرض شيء من الفيديو، جرب أن تحمس المشاهد للفيديو وتخبره عن غناه بالمعلومات والفائدة أو الضحك، ولا تجعل هذه المقدمة تزيد عن عدة ثوانٍ. بالنسبة لي، دائمًا في المحتوى العربي أتجاوز المقدمة وأبدأ بفكرة الفيديو فورًا.

7. اختيار الصورة المصغرة: حدثتك عن أهمية العنوان وجذبه للمشاهد، ولكن هناك فئة من المشاهدين لا يلفتهم العنوان وحسب، خاصة في ظل تشابه العناوين، حيث ترى أكثر من عشرة فيديوهات تحمل عنوان  أفضل طريقة لتطويل الشعر القصير لذلك الاختيار بين هذه الفيديوهات يعتمد على الصورة المصغرة، وهي الصورة التي توضع على الفيديو الخاص بك، والتي إن لم تخترها بنفسك سيقوم اليوتيوب بإختيارها لك، فهنا يخطئ اليوتيوبرز بجعل الصورة عادية أو غير مرتبطة بمحتوى الفيديو، وبالتالي لن تلفت المشاهد، لذلك حاول أن تصمم لكل فيديو صورة مصغرة خاصة به، وأن تهتم بها اهتمامك بالفيديو وبالعنوان، لأنها لا تقل أهمية عنهما أبدًا، وهكذا ستتجنب هذا الخطأ من اخطاء اليوتيوب.

8. حصرية المحتوى: إن تكرار المحتوى طبعًا سيضعف قناتك ويقلل من ثقة جمهورك بك، لأنهم سيجدونك مجرد مكرر لأعمال وجهود غيرك، لذلك حاول أن تقدم شيئًا جديدًا لعالم اليوتيوب، فمهما كثرت النصائح حول كيفية تقديم ترتيب القناة، تبقى النصيحة الذهبية هي تقديم محتوى حصري وجديد ومفيد ويُحدث ضجة من غرابته وفائدته، ولكن هناك أمر أخطر من المحتوى المكرر والذي يقع به الكثير من صناع المحتوى وهو اقتباس جزء من المحتوى دون إذن صاحب المحتوى، وهذا سيعرض الفيديو للحذف من قبل اليوتيوب، وتكرار الأمر أكثر

من ثلاث مرات سيعرض القناة كلها للحذف، لذلك إن كان لا بد أن تقتبس من فيديو يجب أن تستأذن صاحب الفيديو، لأن في سياسة اليوتيوب عندما يكون المحتوى حصريًا بشكل كامل، فهناك مايسمى “Content ID” وهو ما يحفظ ملكية الفيديو للشخص.

وجب التنويه هنا إلى أن الكثير من أصحاب الفيديوهات يطلبون مشاركة بالأرباح من الأشخاص الذين يقتبسون منهم، وطبعًا المبلغ يكون مبنيًا على اتفاق مسبق، ويجب أن يكون الإتفاق واضحًا وصريحًا حتى لا تقع بهذا الخطأ من أخطاء اليوتيوب.

9. عدم التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي: من أكثر الأخطاء الشائعة لدى صناع المحتوى هو إهمال التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي لأن هذا الإهمال سيحرمهم  الكثير من المشاهدين، لأن مواقع التواصل تتضمن مليارات الأشخاص الذين ينبغي عليك أن تستغلهم بالطريقة الصحيحة وأن تجذبهم إلى محتواك عن طريق البحث عن أماكن ومجموعات تواجد جمهورك، واعلم جيدًا أن كل فيديو تهمل تسويقه عبر مواقع التواصل ستخسر بسببه الكثير من الدورلات والمشاهدات، لذلك اهتم بهذا الموضوع جيدًا حتى لا تقع بأخطاء اليوتيوب.

10. طلب التفاعل بشكل غير لبق: أكثر الأمور التي تستفز المشاهد هو الإلحاح عليه بترك إعجاب أو تعليق أو حتى الإشتراك بالقناة، لأنه غالبًا سيتجاهل الأمر أو ربما لو كانت طريقتك مستفزة حقًا قد يغادر القناة من كثر إلحاحك، لذلك تعلم كيف تطلب منه ذلك بلباقة وأدب.

أنا في الحقيقة لا أنتظر أن يطلب مني صاحب الفيديو ترك إعجاب لأقوم بذلك،  فعندما أرى المحتوى قيمًا جدًا وحققت منه فائدة ما، أترك إعجابًا وربما تعليقًا وهذا حال الكثير من المشاهدين.

عندما ترغب بالترويج لقناتك عن طريق التعليق برابطها في قنوات الآخرين، هل تعتقد أن هذه الطريقة مفيدة؟ وهل حقًا يأتيك من خلالها متابعين؟ في الحقيقة هذه الطريقة مستفزة ومن حق صاحب القناة أن يحذف تعليقك، إذ يجب عليك أن تتصرف بذكاء، فعندما تعرف أن جمهورك يتواجد في هذه القناة، جرب أن تدع تعليقًا لطيفًا يعبر عن محتواك ومعلوماتك وله رابطة بالمحتوى المقدم، عندما يعجب الأشخاص بتعليقك ولباقة كلامك سيقومون بالاشتراك بقناتك من تلقاء أنفسهم.

إن كان ولابد من أن تطلب من المتابعين ترك تعليق لك أخبرهم أنك متحمس لرؤية رأيهم بالفيديو أو اطرح بنهاية الفيديو سؤالًا واطلب منهم ترك الإجابة في التعليقات.

إن كنت ترغب دائمًا بزيادة التعليقات عليك ألا تهمل الرد على التعليقات والنقاش مع الجمهور لأن هذا له أثر كبير على تكوين رابطة بينك وبينهم، خاصة لو كانت التعليقات لا تزال قليلة العدد، وفي حال زاد عددها جدًا حاول أن ترد على قدر استطاعتك، فالمهم أن يشعر الجمهور أنك قريب منهم وتقرأ كلامهم ولا تطلبها من أجل المال فقط.

أحد الافكار التي بدأ الكثير من اليوتيوبرز بتنفيذها هي تصوير بعض التعليقات وعرضها بالفيديو القادم أو قراءة جزء منها حتى يزيد التفاعل وتذكير بشكل غير مباشر بالتعليق.

بعد أن ذكرنا لك أهم  أخطاء اليوتيوب التي يجب على كل يوتيوبر تجنبها، عليك أن تعلم أن أعظم خطأً اخلاقيًا وشرعيًا هو الحصول على مشاهدين غير حقيقين من أجل زيادة المشاهدات والأرباح، وتأكد أن شركة اليوتيوب قامت بكشف كل القنوات المحتالة وتم إغلاقها حتى لو كانت مشهورة حقًا، لذلك بمجرد دخولك على عالم الإنترنت، فلا تترك أخلاقك ومبادئك خارجه، واعلم أن المال الحرام لا يأتِ فقط من السرقة والاحتيال في الواقع، وإنما من الغش والتلاعب في المواقع لذلك كن حذرًا.

Sawsan Mohamed
Sawsan Mohamed
بدلًا من أن أقف بين طابور المتذمرين من الواقع العربي وتأخره، قررت أن أقدم بصمة للتغير من خلال حروفي، لعلّها تكون نورًا لمن يبحث عن العلم والفائدة. سوسن محمد؛ أحد كتّاب المحتوى الهادفين، والباحثين عن التميز والتألق، لينيرا لها هذا الدربَ السامي.
مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة