الأحد, سبتمبر 8, 2024
Homeالعمل الحركيف تصبح فري لانسر ناجح: 6 صفات أساسية يجب أن تكون لديك

كيف تصبح فري لانسر ناجح: 6 صفات أساسية يجب أن تكون لديك

كيف تصبح فري لانسر ناجح إذا لم تكتسب بعض المهارات والصفات التي تؤهلك للوصول إلى درجة متقدمة في عملك! من هنا تبدأ رحلة كل شخص يرغب في بناء عمله الخاص.

فالعمل الحر الآن أصبح شائعًا للغاية واتجه أغلب الأشخاص حول العالم ليكونوا فري لانسرز “أي يعملون لصالح أنفسهم”، هذا الأمر يمكن أن يُحدث فارقًا كبيرًا في الحياة ولكن بطريقة معينة.

فلا يمكنك أن تسأل أحد “كيف تصبح فري لانسر ناجح” دون معرفة بعض الصفات والأساسيات التي يجب أن تتوافر لديك من أجل إيجاد الفرصة المناسبة لك، استمر في القراءة لمعرفة المزيد.

كيف تصبح فري لانسر ناجح: 6 صفات يجب أن تمتلكها

كيف تصبح فري لانسر ناجح
كيف تصبح فري لانسر ناجح

لا يمكننا الاعتماد في عملنا على المعرفة التقنية فقط، بل يجب أيضًا امتلاك بعض المهارات الشخصية، فوفقًا لما ذكره موقع freeup، تقول الكاتبة العالمية بيجي كلاوس: “يعتمد 75% من النجاح الوظيفي على المهارات الشخصية، في حين يعتمد 25% فقط على المعرفة التقنية”.

ببساطة ما تقصده الكاتبة بهذه الجملة هو إنه يمكنك تعلم أصعب المهارات التقنية ومع ذلك لا تصبح ناجحًا بسبب عدم امتلاك المهارات الشخصية اللازمة لتحقيق النجاح.

وبالتالي ستحتاج إلى اكتساب بعض المهارات والصفات حتى تعلم جيدًا كيف تصبح فري لانسر ناجح، في السطور التالية سنوضح لك ذلك بالتفصيل.

1- مهارة التواصل مع الأخرين

التواصل الفعال هو أساس أي علاقة ناجحة بين الموظف المستقل “فري لانسر freelancer” والعميل، ففي حالة العمل عن بُعد، يصبح التواصل الواضح والموجز أكثر أهمية من أي شيء آخر.

وهنا لا يتعلق الأمر فقط بالقدرة على التعبير عن أفكارك أو إبداعك، بل يتعلق الأمر أيضًا بالاستماع الفعال وفهم ما يحتاجه عميلك بالتحديد، فلن تكون ناجحًا إذا لم تحصل على رؤية كاملة عما يحتاج إليه العميل.

من أجل تحقيق أفضل نوع من التواصل بينك وبين العميل يمكنك الاستعانة بهذه الخطوات:

  • أحد جوانب التواصل المهمة التي غالبًا ما يتجاهلها المستقلون هو عدم الاتفاق على بعض الأمور المهمة قبل تنفيذ أي مشروع، مثل المواعيد النهائية للتسليم وخطة كاملة للمشروع والتفاصيل المهمة الأخرى، فهذه الخطوة ستسهل على الطرفين فكرة التنفيذ والتواصل فيما بعد.
  • لكل عميل طريقة التواصل المفضلة لديه، قد يفضل البعض رسائل البريد الإلكتروني بينما قد يفضل البعض الآخر مكالمات الفيديو، في كلتا الأحوال يجب أن تكون مرنًا بخصوص هذه النقطة حتى لا تواجه مشاكل قبل البدء في أي مشروع، فجهة التواصل يجب أن تكون مريحة للطرفين.
  • عند التواصل مع العملاء، احرص دائمًا على أن تكون رسائلك وكلماتك احترافية وواضحة، يجب استخدام القواعد النحوية وعلامات الترقيم الصحيحة، كما ينبغي أن تكون محترمًا في اللغة التي تتواصل بها مع العميل.
  • لا تقوم بإرسال أي رسالة دون التأكد من صحتها قبل الضغط على زر “إرسال”، فيمكن لهذه الخطوة البسيطة والصغيرة أن تُحدث فرقًا كبيرًا في كيفية النظر إليك كموظف مستقل freelancer محترف.
  • يجب أن يكون لدى العميل دراية كاملة بكل ما يحدث من تطورات في المشروع الخاص به، لذلك لا تقلل من فكرة إرسال كل ما تم إنجازه بالتفصيل في كل مرحلة بالمشروع، فهذا الأمر يسهل لغة التواصل ويظهر الشفافية ويبني الثقة بينكم.

2- تنظيم وقتك بشكل صحيح

في العمل الحر، تنظيم وقتك بكفاءة عالية يمكن أن يؤدي إلى نجاح أو فشل حياتك المهنية، بدون هذه المهارة قد تجد نفسك غارقًا في مواعيد التسليم النهائية وتكافح من أجل تلبية توقعات العملاء.

وفي النهاية ستجد أن جودة العمل لم تكن مثل المتوقع ولا ترضي العميل، وهنا قد تقع في مشكلة خسارة عميل كان من الممكن أن يكون عمله دائمًا معك ولكن الآن سيبحث عن غيرك.

في النقاط التالية، سنوضح لك العديد من الجوانب الرئيسية التي ستسهل عليك فكرة تنظيم وقتك بشكل صحيح لتحقيق أفضل النتائج المتفق عليها بينك وبين العميل.

  • نظرًا لكونك موظف مستقل freelancer، غالبًا ما يكون لديك أكثر من مشروع في نفس الوقت، هنا يجب أن تحدد المهام الأكثر أهمية والبدء فيها، مع عدم إهمال باقي المشاريع، فمن الضروري تحديد أهدافك بوضوح من خلال إنشاء جداول زمنية ووضع مواعيد نهائية لكل مشروع، والالتزام بها.
  • قدرتك على تحديد الوقت الذي قد يستغرقه كل مهمة أو مرحلة بالمشروع تلعب دورًا مهمًا في تنظيم وقتك، فمن خلال ذلك سيكون العبء عليك أقل وسرعتك في إنجاز العمل أكثر والجودة ستظل كما هو مخطط لها.
  • قد يكون من الصعب عليك الالتحاق بمواعيد التسليم النهائية أو تنفيذ متطلبات العميل خاصة إذا كان لديك العديد من العملاء والمشاريع في وقت واحد، هنا سيكون عليك الاستعانة بأدوات معينة مثل تريللو Trello أو تودوليست ToDoList التي ستساعدك في تنظيم الوقت والمهام أيضًا.
  • تقسيم المهام إلى أجزاء أصغر يمكن التحكم فيها قد تنقذك من فكرة تقليل جودة العمل أو الشعور بالتوتر لعدم اللحاق بالموعد النهائي للتسليم.
  • يعرف المستقل “فري لانسر freelancer” الناجح كيفية تقليل عوامل التشتيت عن طريق إنشاء مساحات عمل مخصصة خالية من الانقطاعات التي تحدث بسبب إشعارات وسائل التواصل الاجتماعي ورسائل البريد الإلكتروني.
كيف تصبح فري لانسر ناجح
كيف تصبح فري لانسر ناجح

3- القدرة على التكيف

يعد التكيف مع التقنيات والاتجاهات ومتطلبات العملاء الجديدة أمرًا بالغ الأهمية للبقاء في المقدمة، لكي تحقق ذلك، يجب أن تكون منفتحًا للتغير وسريع التكيف مع الظروف المتغيرة.

وهذا يعني أن تكون على استعداد لتعلم مهارات جديدة، واستكشاف مجالات مختلفة وتعديل استراتيجياتك إذا لزم الأمر، ففي النهاية، سيكون ذلك في مصلحتك قبل مصلحة العميل.

من أجل تحقيق ذلك، يمكن للنصائح التالية مساعدتك بشكل احترافي:

  • إحدى الطرق لتعزيز قدرتك على التكيف هي طلب التعليقات من العملاء أو الزملاء، استمع باهتمام إلى اقتراحاتهم وقم باستخدام هذه التعليقات كفرصة للنمو والتطور.
  • ستساعدك مواكبة أخبار واتجاهات المجال الذي تقدمه في البقاء على صلة بالسوق المتغير باستمرار
  • ابق على اطلاع بالأدوات أو التقنيات الجديدة التي يمكن أن تفيد عملك أو تجعل المشاريع الذي تتولى تنفيذها أكثر كفاءة.

4- حل المشاكل بشكل احترافي ذكي

باعتبارك مستقلاً، ستواجه حتماً تحديات وعقبات، وهنا ستتعلم جيدًا كيف تصبح فري لانسر ناجح لأن التعامل مع هذه المشاكل بعقلانية سيكون سلاحك، فالعثور على الحلول المناسبة هو ما يميزك عن غيرك من المستقلين.

للتفوق في هذه النقطة، يجب أن تكون واسع الحيلة ودائمًا ما يكون تفكيرك خارج الصندوق، ففي بعض الأحيان، قد تحتاج المشكلة إلى حلول إبداع وطريقة تفكير مبتكرة.

بشكل عام، إذا كنت ترغب في حل المشاكل بشكل فعال، ففي البداية عليك تقسيمها إلى مهام أصغر يمكن التحكم فيها، حيث يتيح لك ذلك معالجة كل مكون بمفرده وتحقيق تقدم نحو إيجاد حل.

من الضروري أيضًا أن تظل هادئًا تحت الضغط وألا تدع أي ظرف أو موقف يقلل من عزيمتك، ونصيحة أخرى مهمة، لا تخف إطلاقًا من تجربة أساليب جديدة أو طلب المشورة من الآخرين.

5- التعاون بفاعلية مع العملاء وفريق العمل

العمل بشكل مستقل لا يعني أن عليك العمل بمعزل عن الآخرين، إن التعاون بفعالية مع العملاء وغيرهم من المهنيين وكذلك فريق العمل يمكن أن يعزز بشكل كبير نجاحك كموظف مستقل.

يتضمن التعاون الفعال كل من الاستماع النشط والتواصل الواضح والقدرة على التسوية وإيجاد أرضية مشتركة بين الجميع، ففي النهاية يتعلق الأمر بالكامل على تحقيق هدف مشترك والحصول على نتائج عالية الجودة.

عند التعاون مع العملاء، من الضروري فهم رؤيتهم وأهدافهم للمشروع، وهذا يتطلب تواصلاً فعالاً من كلا الجانبين، كما ذكرنا لك في النقطة الأولى “مهارة التواصل مع الأخرين”.

تذكر دائمًا أن التعاون الفعال لا يقتصر فقط على إنجاز المهام المطلوبة منك، بل يتعلق الأمر أيضًا ببناء العلاقات واحترم آراء الآخرين وتقدير خبراتهم، فكل هذا سيساعدك في طريقة لمعرفة كيف تصبح فري لانسر ناجح.

6- التحلي ببعض من الإيجابية “تصرف بإيجابية دائمًا”

فكرة أنك تكون شخصية إيجابية أمرًا عظيمة في العمل سواء كمستقل أو لا، فهذه الصفة يمكن أن تؤثر على كيفية رؤية العملاء لك وكذلك على جودة عملك أيضًا، فالروح الإيجابية يمكن أن تنبعث من عملك بشكل واضح.

هنا سيكون عملك مميزًا عن غيرك من المستقلين، هذا يعني إنك تمتلك نقضة إضافية لا يمتلكها الكثير، ومن أجل تحويل الإيجابية إلى الواقع، سيكون عليك اتباع النصائح التالية.

  • بدلاً من النظر إلى العقبات على أنها حواجز على الطريق، انظر إليها على أنها فرص للتعلم والنمو، حيث تتيح لك العقلية الإيجابية التعامل مع الصعوبات بمرونة أكثر مما يعني نجاح أقوى.
  • حتى في المواقف الصعبة، من المهم أن تظل متماسكًا ومحافظًا على الاحترافية، كما يجب إظهار الاحترام تجاه العملاء والزملاء والمتعاونين بغض النظر عن أي خلافات.
  • تقدير الفرص المتاحة لك كموظف مستقل يمكن أن يساعد في تعزيز الإيجابية، خذ وقتًا كل يوم للتفكير فيما أنت ممتن له في عملك وحياتك الشخصية.
  • بناء شبكة من المستقلين ذو التفكير الإيجابي المماثل لك يمكن أن يوفر دعمًا لا يقدر بثمن خلال الفترات الصعبة، إن إحاطة نفسك بالأفراد الذين يلهمونك يمكن أن يساهم في الحفاظ على إيجابية أفكارك.

كيفية تنمية المهارات التي تعاني منها

بعد الحديث عن كيف تصبح فري لانسر ناجح من خلال امتلاك المهارات والصفات اللازمة، سيكون من دورنا الآن التحديث عن كيفية تنمية المهارات التي تعاني منها وتجد صعوبة في التعامل معها.

يقول الكثير من الناس أن المهارات لا يمكن تدريسها أو تعلمها، مع ذلك، يمكنك تحسين وتطوير المهارات الشخصية التي تواجهها من خلال الممارسة والتعليم حول التقنيات المختلفة، وفيما يلي سنساعدك في تحقيق ذلك.

1- تحديد المهارات التي ترغب في تحسينها

خذ لحظة للتفكير في مسيرتك المهنية المستقلة والتفكير في المجالات والمهارات التي واجهت فيها تحديات أو تلقيت تعليقات من أجل تحسينها، سيساعد هذا الوعي الذاتي في توجيه جهودك نحو تطوير تلك المهارات الشخصية المحددة بشكل صحيح.

2- البحث عن فرص جديد للتعلم

ابحث عن الدورات التدريبية أو ورش العمل أو الندوات عبر الإنترنت التي تركز على التواصل أو تنظيم الوقت أو القدرة على التكيف أو حل المشاكل أو التعاون أو أي مهارة أخرى ترغب في تطويرها.

3- التدريب المستمر

يتطلب تطوير المهارات الشخصية ممارسة منتظمة، لذلك سيكون من الذكاء أن تبحث عن طرق لدمج ما تتعلمه في روتينك اليومي كموظف مستقل.

على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في تحسين مهارات الاتصال لديك، فابذل جهدًا من أجل التواصل بشكل فعال مع العملاء والزملاء من خلال رسائل البريد الإلكتروني أو المكالمات الهاتفية بانتظام.

4- البحث عن مرشد ذو خبرة

هناك طريقة أخرى لتطوير المهارات الشخصية لديك وهي طلب المساعدة من المتخصصين ذوي الخبرة في مجال عملك، حيث يمكنهم تقديم رؤية مبنية على تجاربهم الخاصة.

في نهاية مقالنا اليوم، لا نرغب في أي شيء سوى أن نكون قد قدمنا لك معلومات سهلة وبسيطة لتتعلم كيف تصبح فري لانسر ناجح من خلال امتلاك بعض الصفات الإيجابية، فهذا هو هدفنا في دروبشيبينج أرابيا Dropshipping Arabia.

مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة