الأحد, سبتمبر 8, 2024
Homeالعمل الحرالعمل الحر سيصبح حقيقة مع هذه الخطوات

العمل الحر سيصبح حقيقة مع هذه الخطوات

العمل الحر سيصبح حقيقة مع هذه الخطوات

أنت وأنا سمعنا كثيرًا بمصطلح العمل الحر عبر الإنترنت في الآونة الأخيرة ورأينا الكثير من الناجحين الذين يقدمون الكورسات ليساعدوا الشباب العرب للبدء بهذا العمل، فهل حقًا يستحق العمل كفريلانسر كل هذه الضجة التي تحدث من حولنا؟ هذا المقال سيكون دليلك الشامل للعمل الحر وبعد أن تنتهي منه ستقرر إن كنت ستبدأ العمل الحر أم لا.

لا يجب أن يمضي العالم نحو الأمام وأنت تقف في مكانك تشاهد الأحداث وتصفق للانجازات، فالعالم اليوم يشهد تطورًا تكنولوجيًا كبيرًا، فالناجح حقًا من يستغل هذا التطور لصالحه ويترك بصمته الخاصة في الحياة، خاصة في ظل الوضع الاقتصادي الذي يشهده العالم العربي، فالراتب الشهري للشاب العربي لا يكفيه لأسبوع واحد، وهذا يعني أن ينسَ كل الرفاهيات، فهل ستبقى في مكانك وتشتكي من الواقع المرير؟
بعد هذا المقال سيصبح الخيار خيارك إن كنت ستبقى في مكانك أم أنك ستُحدث ثورة داخلية لتغير واقعك، وقد فعلها الكثير من قبلك.

تسأل نفسك دائمًا من أين أبدأ، في الحقيقة أنت قد بدأت حقًا، فبمجرد أنك شخص مرن تقبّلت فكرة العمل الحر التي وصلت لك من مصدر ما، وجئت للبحث والاستكشاف عنها، فقد قطعت أميالًا طويلة من الطريق، وباقي الطريق سأدلك عليه في مقال اليوم.

إن كان همك الوحيد هو العثور على جواب لسؤالك هل حقًا العمل الحر مربح ويحقق دخل مادي كبير؟ فالجواب هو نعم، فهناك بيوت دخلها المادي الوحيد أصبح يعتمد على العمل من الإنترنت، وهناك أشخاص حققوا ثروة كبيرة من الإنترنت، ولكن هذا لا يأتي بليلة وضحاها بل يحتاج إلى التخطيط والتنفيذ والصبر الطويل إلى حين الوصول.

ما هو العمل الحر؟

لو أننا أردنا أن نتحدث عن التعريف العلمي للعمل الحر فسترى انه ليس جديد العهد، وأن كل شخص لا يلتزم بوظيفة ثابتة ودخل مادي محدود يندرج ضمن العمل الحر، لكن جديد العصر هو العمل الحر عبر الإنترنت، حيث ستتمكن من داخل بيتك ومن أمام شاشة حاسوبك أن تحقق أرباحًا مالية لا حدود لها، لا أقصد بكلمة لا حدود لها أنك ستحقق مليار دولار شهريًا، لكن ما أقصده هو أن أرباحك لن تكون محصورة برقم محدد، بل الأرباح تتناسب طردًا مع مجهودك المبذول وقدرتك على إنجاز أكبر عدد من المشاريع.

إن المعدل الوسطي للأرباح التي يحققها الفريلانسر من العمل عبر الإنترنت حسب ما توصلت له أنها تتراوح بين 600$ إلى 1000$ شهريًا بمعدل عمل ما بين 6_8 ساعات يوميًا وهنا أتحدث عن المعدل الوسطي، فهناك من يحقق أرقامًا أكبر من ذلك بكثير، وهناك من لا تتجاوز أرباحه 50$ فهل تعتقد أن الأمر متروك للحظ كما يزعم الكثير؟ سترى الإجابة ضمن المقال.

إن الخطوات الأولى للعمل الحر هي الأصعب، إذ أنك ستشعر بالضياع والقلق، وسترى أن الجميع قد سبقوك وتشعر بالندم على تأخرك، وربما تشعر أنك لن تتمكن من اللحاق بالركب، ولكن كل هذه المشاعر المختلطة طبيعية جدًا وجميعها شعرتُ بها في بداية طريقي وخاصة عندما بدأت بموقع خمسات ورأيت إنجازات الآخرين وسنوات الخبرة التي يمتلكونها وبدأت بسؤال نفسي أين كنت قبل 6 سنوات عندما كانوا هؤلاء الاشخاص قد بدؤوا بمشاريعهم؟

لا عليك من كل هذا، لأن لكل شخص حياته الخاصة وخريطته الخاصة التي يعيش عليها، لذلك النصيحة الأولى لك هي آلا تقارن نفسك بأحد، ولا تستصغر إنجازاتك أمام إنجازات غيرك، ولا تستمع لمن يقول أن من لم يدرك العمل الحر عبر الإنترنت قبل عام 2017 فلن ينجح أبدًا لأن المكان قد ضاق للعمل والمنافسة قد اشتدت، هذا الكلام خاطئ تمامًا، فلو أنك دخلت عالم العمل الحر عبر الإنترنت عام 2050 وبداخلك دافع كبير للنجاح فستنجح.

العمل الحر
العمل الحر

كيف أختار أحد مجالات العمل الحر؟

بالبداية كنت مثلك تمامًا كنت أشعر أنني احتاج لشخص يأخذ بيدي ويدلني على الطريق ويخبرني كيف هو المسار الصحيح للوصول، لكن في الحقيقة هذا لن يحصل وهذا من حسن حظك، لأن الغاية من العمل الحر هي أن يكون لك طريقك الخاص ولا تتبع خطوات أحد، فحتى لو شعرت بالضياع بأول الطريق، إلا أنك حتمًا في النهاية ستصل، فمحركات البحث غوغل لم تترك سؤالًا في رأسك إلا ولديها جواب له، فلماذا تنتظر المساعدة من الآخرين، وأنا أعدك أن أقدم لك كل المعلومات التي ستفيدك في مجال عملك الجديد.

لا يمكن أن يحصر لك أحد مجالات العمل الحر عبر الإنترنت لكن يمكن أن نذكر لك أهمها وأكثرها شهرة، مثل البرمجة والكتابة والتصميم والتعليق الصوتي، ولكل أصل فروع كثيرة، سأحاول أن أفصّل كل واحدة منها بمقال خاص حتى تحقق أكبر استفادة منه.

لو أنك اطلعت على مواقع العمل الحر مثل خمسات، ستجد الكثير والكثير من الخدمات التي يتم تقديمها وعليها إقبال شديد، والتي ربما لم تخطر ببالك أبدًا، أحد الخدمات التي جعلتني أتفاجأ منها هي تقديم خدمة الاستماع للشخص الحزين والتخفيف عنه لمدة ساعة مقابل 5$، وكان عليها إقبال من قبل العملاء، فالعبرة هي أن تقدم الخدمة التي تجيدها مهما كانت.

كيف أبدأ العمل الحر دون وجود تجارب سابقة؟

هيّئ نفسك للعمل: إن العمل الحر يحتاج إلى عدة أمور أساسية لا بد منها، صحيح أنه لا يحتاج إلى رأس مال لتبدأ ولكن لا غنى عن توفر الأساسيات التالية:

توفر الإنترنت بشكل متواصل على الأقل خلال ساعات العمل، وهنا عليك أن تدفع المزيد من المال مقابل الحصول على إنترنت سريع ودائم، لا تقلق هذا المال سيعود عليك بأضعاف مضاعفة.

امتلاك حاسوب متطور ما أمكن ذلك، فإن الأصل بالعمل كفريلانسر هو الحاسوب لكن إن لم يكن متوفرًا هل نقوم إذًا بإلغاء الفكرة؟ بالطبع لا، يمكنك البدء من الموبايل مهما كان نوعه ما دام يتيح لك استخدام الإنترنت، وبعد استلامك أول أرباحك قم بشراء الحاسوب.

امتلاك مكان ملائم للعمل، فصحيح أن العمل عبر الإنترنت عادة يكون من المنزل، لكن هذا الشرط ليس حتميًا، لأن العمل يحتاج لجو هادئ ومكان مخصص للعمل، فإن لم تتحقق هذه الشروط فلا بد أن تبحث عن مكان للعمل، وهناك العديد من المكاتب المخصصة لتأمين جو مناسب لعمل الفري لانسر لكن بساعات مأجورة.

ستحتاج ربما لمعدات خاصة بالمجال الذي اخترته، مثلًا لو أنك اخترت مجال التعليق الصوتي ستحتاج إلى ميكروفون وسماعات أذن، ولو أنك قررت اختيار التصميم ستحتاج إلى شراء بعض الإصدارات المدفوعة من التطبيقات، وهكذا..

ابحث عن مهاراتك: إن الخطوة الأهم في مجال بحثك عن العمل الحر على الإنترنت هي أن تمتلك مهارة حقيقية تستحق أن يدفع العميل المال للحصول عليها، في بداية الأمر سترى أنك لا تمتلك أي مهارة وأن الأمر قد انتهى بالنسبة لك، وهذا الأمر طبيعي أيضًا، لذلك قم بإحضار ورقة وقلم وسجل عليها هواياتك، ما الذي تحب أن تفعله في وقت فراغك؟
تحب الرسم؟ عظيم، ما رأيك أن تقدم خدمة الرسم على خمسات، وبذات الوقت تبدأ بتعلم التصميم، تحب قراءة الكتب؟ رائع، ما رأيك أن تقدم خدمة تلخيص الكتب والروايات وتبدأ بالتدرب على كتابة المحتوى، تحب استكشاف التطبيقات؟ جميل، ما رأيك إذًا أن تقدم خدمة اقتراح التطبيق المناسب وتتعرف كيف يمكنك تصميم هذه التطبيقات،وهكذا بهذه الطريقة ستتمكن من معرفة المهارة الأنسب لك.
سمعتك وأنت تقول يجب أن أتعلم أيضًا! يبدو أن الأمر صعب، ماذا كنت تظن إذًا؟ إن الوصول إلى الاكتفاء المادي يحتاج في بداية الطريق للكثير من البذل والجهد، وكيف ستدخل إلى عالم المنافسة وأنت لم تتعلم أساسيات المهارة؟ ولماذا تخشى التعلم وهناك ملايين الكورسات المجانية المتاحة على الإنترنت بعضها باللغة العربية والكثير جدًا منها باللغة الإنجليزية، فما هو العائق إذًا؟

ربما لن تتمكن من البدء باستلام عميلك الأول قبل مرور شهور أو ربما سنة وربما أكثر وربما أقل كل هذا يتوقف على مدى قابليتك للتعلم والتزامك به، لكن يجب أن أذكرك من جديد أن الأمر ليس صعب ولا حتى مستحيل ولكن يحتاج إلى الصبر الطويل والمحاولة الدائمة.

الآن بعد أن تختار مهارتك وتعمل على تنميتها من خلال الكورسات أو عبر اليوتيوب أو من المقالات أو استخدام الطرق السابقة جميعها، عليك الآن أن تبدأ بمشروعك الأول،  وهي الخطوة الأصعب عند الكثير من الأشخاص، حيث ستلاحظ أن جميع العملاء سيطلبون منك معرضًا للأعمال وأنت لاتمتلك عملًا واحدًا حتى تمتلك معرضًا، الحل الوحيد الذي قد وجدته لحل هذه المشكلة هو أن تقدم خدمتك الأولى بشكل مجاني للعميل، وهذا العميل غالبًا ستعثر عليه على الفيسبوك، هنا عليك أن تقدم أجود ما عندك ليس من أجل العميل، وإنما لأن هذا العمل سيكون هو المتحدث عن مهاراتك وخبرتك، لذلك اعتنِ به جيدًا.

ابدأ باثبات ذاتك: إن أكثر ما يميز الفريلانسر أنك لن تكون مطالبًا بإرسال شهادتك الجامعية ودرجة الماجستير التي قد حصلت عليها، فهناك ستجد أن الحاصل على شهادة إعدادية قد يتفوق عليك رغم حصولك على الدكتوراه، لأن الأمر هنا لا يعتمد على سنوات الدراسة وإنما على سنوات الخبرة لبناء هذه المهارة.
ستلاحظ أيضًا أن الطبيب يعمل مبرمجًا في حين أن المهندس يعمل كاتبًا، وأنا أول مثال على ذلك، فبالرغم من كوني أدرس الهندسة المدنية، إلا أنني فضلت العمل ككاتبة محتوى بالرغم من أن التصميم ربما أقرب لدراستي، لكني قمت باختيار ما أحب، فالعمل الحر عبر الإنترنت أزال جميع القيود أمامك لتختار المجال الذي تريده دون الخضوع لامتحانات تحدد لك مصيرك، فمصيرك هذه المرة بيدك أنت، فماذا تريد أن تختار؟
إن إثبات الذات كفريلانسر يبدأ بالاهتمام بحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، سواءً قمت باختيار العمل ضمن حساباتك الشخصية ذاتها، أو فضلت أن تقوم بإنشاء حسابات خاصة بالعمل، ولا يوجد خيار أفضل من خيار، لأن الأمر متروك لك، لكن الخيار الأفضل هو أن تقوم بقراءة مقال لينكد إن وتنشئ حسابًا فيه.

عليك أيضًا أن تتطلع على مقال منصات العمل الحر العربية والأجنبية وتنشئ حسابات عليها لتتمكن من البدء بتقديم خدماتك والحصول على العملاء الذين تحلم بهم، لكن العمل ضمن هذه المنصات ليس ورديًا كما يخيل لك، إذ إن المنافسة عليها شديدة جدًا، والأسعار هناك عادة ما تكون غير منطقية، خاصة لو وجهنا الضوء على المنصات العربية، حيث سترى من يقدم خمس تصميمات ب5$، ومن ينشئ متجرًا إلكترونيًا كاملًا مع كتابة الوصف وتصميم صورة ب5$! في الحقيقة لا يمكنني أن أعلم السبب الذي يدفع الأشخاص لفعل ذلك، لأنهم بهذه الطريقة يخيّسون من المهارات ويقللون من قيمتها، لذلك أنا أرى أن التواصل مع العميل بشكل مباشر سيكون أفضل بكثير، لذلك اهتم جيدًا بلينكد إن.

ضع خطتك: إن كان سيرك عشوائيًا ستستغرق الكثير والكثير من الوقت للوصول، لذلك لا بد من وجود خطة محكمة تحدد من خلالها وقتًا زمنيًا يبين متى ستنتهي من الكورس الذي تتابعه، وما هي المراحل التي تحتاجها للوصول، وكم تستغرق كل مرحلة، ومتى ستحصل على عميلك الأول، لعلك تقول في نفسك أن الحصول على عميلك الأول ليس بيدك، وكل ما عليك هو الانتظار، هنا ستكون مخطئًا تمامًا، لأنك بهذه الطريقة قد تنتظر سنوات ولن يعثر عليك عميلك الأول، لذلك عليك أن تتحدى نفسك وتبحث أنت على عميلك، وترسل معرض أعمالك إلى كل عميل تراه يطلب خدمتك، وبهذه الطريقة ستحصل لا ريب على العميل، وإن استغرق معك الأمر عدة أسابيع.

ما رأيك أن نتفق الآن أنك تحتاج على الأقل لسنة كاملة حتى تبدأ بالبحث على غوغل عن طريق استلام أرباح الفريلانسر، لا أقصد أنك لن تعثر على عمل إلا بعد مرور سنة كاملة، وإنما لا يجب عليك التفكير بالربح وإحصاء الأرباح قبل مرور السنة الأولى على الأقل، وتذكر جيدًا أن العمل الحر يعتمد بالدرجة الأولى على مجهودك المبذول، فكلما بذلت أكثر جنيت المال أكثر.

سوق لنفسك جيدًا: ضمن رحلة بحثك عن عملاء ستحتاج بالدرجة الأولى إلى أنك تمتلك ولو مهارة صغيرة عن التسويق وأساسياته حتى تتمكن من أن تسوق لنفسك، وتعرف الطريقة الصحيحة التي تخبر العملاء بها بأنك تقدم مهارات أعلى من منافسيك، ويكون ذلك أولًا عن طريق الرسالة التعريفية التي ستطلبها منك منصات العمل الحر، والتي ستقوم بإرسالها إلى العميل كبداية للحديث معه.

ينبغي أن تتعلم أيضًا الوضوح وطريقة إيصال الفكرة للعميل، لأن أي سوء فهم سيكلفك إعادة للمشروع بأكمله، لذلك كن حذرًا، عليك أن تفهم المطلوب منك جيدًا وبعدها تقرر إن كنت حقًا مناسبًا لهذه المهمة أم لا.
إن كنت تريد العمل على موقع مستقل ستحتاج بشكل أكبر لتعلم أساسيات التسويق، لأنك مع كل مشروع ستحتاج لإقناع العميل باختيارك أنت دون منافسيك، وهذا الأمر ليس سهلًا أبدًا، وغالبًا ما يُقام دورات تدريبية لتتعلم هذه المهارات إن لم تكن تمتلكها.

سعر خدماتك: لقد وصلنا إلى النقطة الأهم من المقال والتي ستجيبك عن تساؤلك “كم أطلب من المال مقابل الخدمة التي أقدمها؟” الجواب سيختلف من خدمة إلى أخرى، لذلك سيكون الجواب الأشمل هو أن تراقب منافسيك أي الأشخاص الذين يقدمون الخدمة ذاتها، حاول أن تختار 10 أشخاص منهم، واقرأ المهارات التي يمتلكونها وقارن مهاراتهم مع مهاراتك، ثم قدّر السعر الذي ستطلبه بناءً على سعرهم.
إياك أن تعتقد أن السعر القليل هو الحل الأمثل للوصول إلى العملاء، فمثلًا لو أنك ترغب بأن تصبح كاتب محتوى، ستجد أشخاصًا يقومون بطلب 1$ مقابل كل 1500 كلمة بالمقابل هناك من يطلب 5$ مقابل 500 كلمة، هل لاحظت الفرق الشاسع بين الشخصين؟ بالنسبة لي أرى أن صاحب السعر الأعلى هو صاحب الجودة الأعلى، لأنه غالبًا تتناسب الجودة مع السعر، وأن صاحب السعر القليل لو أنه حقًا يعلم قيمة الخدمة التي يقدمها لما كان طلب هذا السعر حتى لو انه سيموت جوعًا.
المبدأ ذاته ستجده في كل الخدمات، فتفاوت الأسعار أمر منتشر جدًا، لكن كن على يقين أن العميل الذي يبحث عن الجودة والكفاءة لن يبحث عن السعر الارخص، بل سيجد بسعرك المرتفع الجودة والمهارة، هل يعني ذلك أنني كلما رفعت سعري حصلت على عملاء أكثر؟ في الحقيقة إن كان سعرك ضمن المعقول وعملك يستحق هذا السعر فالجواب نعم، لذلك حاول ما أمكن أن تتعلم كيف تقيّم مجهودك وتطلب السعر الملائم بناءً على المجهود.
هناك الكثير من الاشخاص يقولون كل عملنا على الحاسوب وأي سعر دفعه العميل سيكون جيدًا، وأفضل من أن نبقى بلا عمل، كونك فريلانسر ستسمع هذا الكلام كثيرًا، لكن إياك أن تقتنع به وإليك السبب:
خلال عملك على الحاسوب تأكد أنك ستحتاج لمراجعة طبيب العيون وإلى صيانة الحاسوب بين حين وأخر وفواتير الكهرباء والإنترنت وحتى كوب القهوة كله يجب أن يكون في حسبانك عندما تسعر لخدمتك لذلك الموضوع ليس عشوائيًا أبدًا.

كن قائد نفسك: بعد أن تصل إلى ساحة العمل وتبدأ باستلام المشاريع، سيبدأ حماسك يخفت شيئًا فشيئًا، وربما تشعر بذلك من بداية مشوارك التعليمي قبل المهني، وهنا يجب أن تركز جيدًا، في العمل الحر عبر الإنترنت لا يوجد من يوبخك صباحًا لأنك تأخرت بالوصول، ولا يوجد من يرتب لك المهام ولا يوجد HR مسؤول عن إنجازاتك الشهرية، ولا يوجد وقت محدد للعمل، كل هذه الأمور ستكون من اليوم وصاعدًا مهمتك أنت، أي ستصبح أنت قائد نفسك، لذلك عليك تعلم المهارات التالية:

مهارة إدارة الوقت: هناك أشخاص يجعلهم قرار العمل الحر في المنزل يدخلون في البطالة لأنهم سيعتادون الجلوس في المنزل وبعدها يبدؤون بتأجيل الأعمال يومًا بعد يوم إلى حين أن يتفاجؤوا أنهم خرجوا من دائرة العمل الحر إلى دائرة البطالة، لذلك يجدر بك تعلم مهارة إدراة الوقت وتطبيقها على حياتك.

مهارة التدريب الذاتي: لن يأتي أحد ويقدم لك كورس ما وينتظر أن تقوم بإنهائه ليقدم لك كورس آخر، ولن يسعى أحد لأن تصبح أكثر مهارة مما كنت عليه في السابق،  ولن تجد من يشجعك على المواصلة والسعي، ولن يطبطب أحد عليك ويخبرك أنك تستطيع فعل المزيد، ولن تعثر على أصدقاء عمل لتحتسي القهوة معهم صباحًا، لذلك لا تعتقد أبدًا أن الجميع مؤهل للعمل كفريلانسر، بل إن القلة القليل من الأشخاص الذين يدخلون إلى هذا المجال ويتابعون فيه إلى النهاية.

مهارة التواصل: ضمن العمل الحر جميع التواصل سيكون عبر الإنترنت، ولن تستطيع أن تفهم علي العميل كل ما يريده من خلال دراسة حركة الجسد أو نظرات العيون، بل التواصل إما سيتم كتابة وهذا الغالب أو صوتًا عن طريق تطبيق سكايب مثلًا، لذلك يجب أن تمتلك مهارة التواصل حتى تفهم مايريد العميل وتستطيع أن توصل فكرتك له أيضًا.

لقد كان مقالنا اليوم مليء بالمعلومات القيمة التي تتحدث عن العمل الحر لا تنسَ أن تترك لنا تعليقًا لتخبرنا بالفوائد التي قد حصلت عليها.

Sawsan Mohamed
Sawsan Mohamed
بدلًا من أن أقف بين طابور المتذمرين من الواقع العربي وتأخره، قررت أن أقدم بصمة للتغير من خلال حروفي، لعلّها تكون نورًا لمن يبحث عن العلم والفائدة. سوسن محمد؛ أحد كتّاب المحتوى الهادفين، والباحثين عن التميز والتألق، لينيرا لها هذا الدربَ السامي.
مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة