الأحد, سبتمبر 8, 2024
Homeالتجارة الإلكترونيةالتجارة الإلكترونية للمبتدئين: دليلك الشامل لإنشاء متجرك الإلكتروني

التجارة الإلكترونية للمبتدئين: دليلك الشامل لإنشاء متجرك الإلكتروني

تعلُم التجارة الإلكترونية للمبتدئين يمكن أن يكون أمرًا سهلًا إذا كنت تمتلك منتجات أو خدمات معينة ترغب في تقديمها إلى فئة محددة من الجمهور بهدف تلبية احتياجاتهم، لتحقيق ذلك، يجب في البداية إنشاء متجرك الإلكتروني.

لحسن الحظ، يمكنك بناء متجرك الإلكتروني من الصفر بتكاليف منخفضة نسبيًا وباستخدام بعض الأدوات الرائعة التي ستسهل عليك عملية إنشاء الموقع، وغيرها من الخطوات الأساسية التي ستجعلك تُنافس بقوة في مجال عملك.

أصبح بدء أعمال التجارة الإلكترونية أسهل من أي وقت مضى، في مقالنا اليوم، سنوضح لك كل شيء يتعلق بأساسيات التجارة الإلكترونية للمبتدئين، وذلك ضمن سلسلتنا المتتالية في دروبشيبينج أرابيا Dropshipping Arabia التي نتحدث فيها عن التجارة الإلكترونية، دعونا نتعمق سويًا.

ما هي التجارة الإلكترونية E-Commerce؟

ببساطة، يشير مصطلح التجارة الإلكترونية إلى مفهوم بيع وشراء السلع والخدمات المختلفة عبر الإنترنت سواء كانت سلع مادية أو حتى خدمات رقمية، وكان هذا النوع من التجارة شائعًا للغاية في أواخر التسعينيات مع ظهور Amazon.com ونما بشكل كبير في السنوات الأخيرة.

في وقتنا الراهن، أصبحت المواقع والمتاجر الإلكترونية هي الأكثر استخدامًا في شراء المنتجات المختلفة، ويرجع صعود التجارة الإلكترونية بهذا الشكل إلى زيادة الراحة التي توفرها المتاجر وكذلك سهولة اختيار المنتجات.

أدى صعود صناعة التجارة الإلكترونية إلى إنشاء علامات تجارية جديدة عبر الإنترنت، وأسواق جديدة تسهل المعاملات بين المشترين والبائعين، ومصادر دخل جديدة للناشرين ومنصات التواصل الاجتماعي، كما ظهر قطاع جديد مزدهر من البائعين الذين يخدمون شركات التجارة الإلكترونية نفسها.

لقد أحدثت التجارة الإلكترونية أيضًا تغييرًا عميقًا في تجربة التسوق للمستهلكين في جميع أنحاء العالم، حيث أصبح بإمكان الأشخاص شراء المنتجات بنقرة واحدة وهم في المنزل، واستلامها في غضون ساعات.

أمر رائع، أليس كذلك؟!

ما هو المتجر الإلكتروني Online Store؟

يعد متجر التجارة الإلكترونية هو الوسيلة الأكثر سرعة وسهولة في جعل الجمهور يقوم بشراء المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت، ويكون ذلك من خلال الدخول على الموقع الخاص بالمتجر الإلكتروني.

يعتبر متجر أمازون من أكبر المتاجر الإلكترونية في العالم وأكثرهم شهرة أيضًا، دوره الأساسي هو توفير المنتجات اللازمة وتقديمها للمستهلكين بأسعار تنافس السوق، وتوصيل الطلبات للمنازل في وقت قياسي.

إذا سبق لك أن اشتريت أي شيء عبر الإنترنت، فسوف تعرف كيف تعمل التجارة الإلكترونية من منظور المستهلك.

لعل من أبرز الأشياء التي تميز المتاجر الإلكترونية هي عدم حاجتهم إلى قضاء أشهر في البحث عن أماكن لفتح المتجر على أرض الواقع، مما يجعل البائع لا يحتاج إلى إنفاق الأموال على الإيجار أو حتى الضرائب الباهظة.

كما ستجد أنك لست بحاجة إلى توظيف عدد كبير من الموظفين في بداية عملك، مما يجعل خطوة إنشاء المتاجر الإلكترونية مناسبة لكل من يرغب في تعلم التجارة الإلكترونية للمبتدئين.

أساسيات يجب التخطيط لها جيدًا قبل إنشاء متجر إلكتروني:

إذا كنت ترغب في تعلم أساسيات التجارة الإلكترونية للمبتدئين، ففي البداية يجب أن تخطط جيدًا قبل إنشاء متجرك الإلكتروني، فلا تقلل من أهمية هذه الخطوة لأنها ستحدث فارقًا كبيرًا في نتائجك على المدى الطويل.

إنشاء متجر إلكتروني هو مشروع كبير يتطلب التخطيط الجيد والتنفيذ الدقيق، وهناك العديد من الأساسيات التي يجب مراعاتها قبل البدء في إنشاء المتجر، فيما يلي سنذكر لك أبرزهم:

  1. من المهم تحديد المنتجات أو الخدمات التي سيتم بيعها في المتجر بعناية حيث يجب أن تكون ذات طلب مرتفع ومناسبة للسوق المستهدف
  2. يجب أن تدرس جيدًا السوق المستهدف قبل إنشاء المتجر، حيث سيساعدك ذلك على فهم احتياجات ورغبات العملاء المحتملين، وتحديد أفضل طريقة لتسويق منتجاتك أو خدماتك
  3. يجب أن تكون لديك رؤية واضحة لتصميم الموقع الإلكتروني للمتجر بشكل احترافي وجذاب بحيث يكون سهل الاستخدام والتصفح بالنسبة للمستخدمين
  4. قبل البدء في إنشاء المتجر، يجب أن تحدد أهدافك، ومعرفة ما إذا كنت تريد متجرًا لبيع منتجاتك أو خدماتك الخاصة أم تريده لتسويق منتجات الآخرين
  5. بعد تحديد أهدافك، يجب وضع خطة مدروسة جيدًا للبدء في العمل، ستساعدك هذه الخطة على تحديد الخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها لتحقيق أهدافك
  6. يجب تحديد ميزانيتك قبل البدء في إنشاء المتجر، سيساعدك ذلك على اختيار المنصات أو الموظفين أو حتى طرق التعامل مع جمهورك المستهدف بشكل صحيح لا يتعدى ميزانيتك
  7. اخيرًا، إذا لم تكن لديك الخبرة الكافية في إنشاء المتاجر الإلكترونية، فقد ترغب في الحصول على مساعدة مهنية من خبير، فلا تتردد إطلاقًا في طلب المساعدة حتى تحصل في النهاية على متجر إلكتروني قوي وناجح

بتنفيذ كل ما سبق، ستضمن إنك على دراية بكل مميزات وعيوب عملك التجاري وكيف يمكنك تفادي أي مشكلة تواجهك عند البدء في إنشاء متجرك الإلكتروني.

الآن، حان الوقت لمعرفة خطوات إنشاء المتجر الإلكتروني بالتفصيل، تابع القراءة.

التجارة الإلكترونية للمبتدئين: كيفية إنشاء متجرك الإلكتروني

بعد تنفيذ الأساسيات السابقة التي ذكرناها لك منذ قليل، سيكون أمامك طريقًا مؤهلًا للبدء في تعلم التجارة الإلكترونية للمبتدئين وتنفيذ خطوات ضرورية لإنشاء متجرك الإلكتروني بشكل احترافي.

في السطور التالية، ستتعلم معنا كيفية إنشاء متجر إلكتروني بداية من تحديد مجال عملك، ووصولًا إلى التسويق له عبر المنصات المختلفة عبر الإنترنت، هيا بنا نبدأ سويًا.

اختر مجال عملك وحدد جمهورك المستهدف

أول خطوة يجب أن تتخذها أثناء إنشاء متجرك الإلكتروني هو تحديد مجال عملك الذي ستنافس من خلاله في الأسواق، ويتم ذلك من خلال تحديد مجال أو صناعة المنتجات أو الخدمات التي ترغب في التركيز عليها.

بعد ذلك، سيكون عليك اختيار جمهورك المستهدف الذي ترغب في بيع منتجاتك أو خدماتك له، فمن الأسهل استهداف العملاء ذوي الاهتمامات المحددة وبيع المنتجات التي تجذبهم بشكل مباشر بدلاً من تقديم مجموعة واسعة من البضائع العامة، فهذا الأمر قد يكون من الصعب تحقيقه في تحديد جمهورك المستهدف.

باختصار، كلما كانت منتجاتك تفصيلية ومتخصصة، كان من السهل عليك تحديد جمهورك المستهدف.

عند بدء عمل تجاري عبر الإنترنت، من المهم أن تعرف من هو عميلك المثالي الذي ترغب في وصول متجرك إليه، لذلك ضع في اعتبارك دائمًا التركيبة السكانية التي تشمل العمر والجنس والموقع الجغرافي واهتماماتهم وما إلى ذلك، ثم حدد جمهورك المستهدف.

سبق وتحدثنا عن كيفية اختيار الجمهور المستهدف في التجارة الإلكترونية في سلسلتنا المتصلة، قم بقراءة كل شيء يخص هذا الجزء ثم عُد من جديد لتكملة المقال الحالي.

تحديد اسم علامتك التجارية

بعد اجتيازك للخطوة الأولى، سيكون عليك الآن التفكير في اسم علامتك التجارية، ومن أجل تنفيذ هذه الخطوة المهمة، يمكنك الاستعانة بطريقة شائعة للغاية وهي دمج اسمك بالمنتجات التي تقدمها أو ببساطة عرض اسم منتجاتك أو خدماتك بصورة واضحة في علامتك التجارية.

يجب أن تراعي أن يكون اسم علامتك التجارية مميز وجذاب ويعكس بصورة واضحة ما تقوم ببيعه لجمهورك المستهدف، ولا تنسى أيضًا أن يكون فريدًا من نوعه لم يستخدمه أحد من قبل.

بمجرد الانتهاء من تحديد اسم علامتك التجارية، يمكنك الآن التفكير في شعار خاص بك يكون جذابًا وتقوم بإضافة تصميم ثابتًا له يعكس ما تقدمه للجمهور، فهذه الخطوة مهمة إذا كنت ترغب في ترك بصمة لامعة في ذهن جمهورك.

قم باختيار الموردين لمنتجاتك وخدماتك

إذا لم تكن تخطط في أن تكون أنت صانع المنتجات التي تقدمها للجمهور، فهنا سيكون عليك البحث عن موردين لتلبية احتياجاتك، فهذه الخطوة قد تستغرق بعض الوقت للعثور على الموردين المناسبين والتأكد من رضاك عن النتائج النهائية.

لذلك يجب أن تتحلى بالصبر ويكون لديك أكثر من خط إنتاج حتى تمتلك دائمًا خطة بديلة إذا حدث أي مشكلة مع مورد معين.

تأكد من تلبية طلبات جمهورك المستهدف

بعد الانتهاء من الخطوة السابقة والاتفاق مع موردين ذو ثقة، سيكون عليك الآن التأكد من قدرتك في تلبية طلبات جمهورك المستهدف، فلا يجب أن تكون أول عملية شراء لك بها مشاكل عديدة سواء بخصوص الشحن أو الجودة أو الأسعار.

لذلك يجب ألا تنسى التأكد من هذه الخطوة قبل البدء في الخطوات التالية.

اختر منصة التجارة الإلكترونية المناسبة لعملك

الآن، أنت جاهز لاختيار المنصة التجارية التي ستساعدك في إنشاء متجرك الخاص، وتعتبر من أهم الخطوات في قائمتنا اليوم، حيث يجب أن تكون دقيقًا في اختيارك بسبب الأعداد الهائلة من المنصات التي ستجدها أمامك.

لذلك، إذا كنت ترغب في معرفة أبرز وأشهر المنصات التي يمكنها أن تناسب عملك، فالسطور التالية ستساعدك.

1- شوبيفاي Shopify

تعتبر منصة شوبيفاي من أهم منصات التجارة الإلكترونية على الإطلاق التي تتناسب مع أصحاب الأعمال التجارية الصغيرة والمشاريع حديثة الإنشاء، كما إنها توفر أسعار معقولة وسهولة وسرعة في بناء أي متجر إلكتروني.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر هذه المنصة مثالية أيضًا للأشخاص الذين يرغبون في البيع على وسائل التواصل الاجتماعي وإجراء مبيعات شخصية من حين لآخر لأنها توفر نظام يمكنه الاتصال بسلاسة مع أي موقع تواصل اجتماعي مثل فيسبوك وتيك توك وغيره.

2- منصة BigCommerce

تتميز منصة BigCommerce بواجهة مستخدم سهلة الاستخدام، مما يجعلك من السهل استخدامها في إنشاء متجر إلكتروني، كما إنها توفر مجموعة متنوعة من القوالب الجاهزة التي يمكنك استخدامها كأساس لمتجرك الإلكتروني.

علاوة على ذلك، توفر منصة BigCommerce مجموعة متنوعة من المميزات والخصائص المتقدمة التي يمكن أن تساعدك على تحسين متجرك الإلكتروني وزيادة مبيعاتك، تشمل هذه المميزات تحسين محركات البحث (SEO)، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، والتحليلات.

لذلك تعتبر من المنصات القوية التي يتم استخدامها لأصحاب الشركات ذات العائدات المتزايدة.

3- منصة WooCommerce

تعد منصة WooCommerce خيارًا جيدًا لبناء متاجر إلكترونية في وقت قياسي وبشكل مجاني، حيث يمكنك استخدامها بسهولة ويوصى باستخدامها مع المبتدئين الذين يرغبون في منصة يمكنها توفير مميزات متنوعة لهم وفي نفس الوقت تكون سهلة الاستخدام.

تتمتع هذه المنصة بميزة رائعة وهي منحك حقوق الملكية على الكود المصدري لمتجرك، مما يسمح لك بتعديل الكود وتطويره وفقًا لاحتياجاتك، بالإضافة إلى ذلك، فإنها توفر لك العديد من الإضافات والمكونات الإضافية المجانية التي يمكنك استخدامها لإنشاء متجرًا جذابًا بنقرة واحدة.

تدعم منصة WooCommerce مجموعة واسعة من المنتجات، بما في ذلك المنتجات المادية والرقمية، لذلك يمكنك استخدامها بسهولة أيًا كانت نوع منتجاتك، كما إنها تدعم أيضًا خصائص لتحسين ترتيب متجرك الإلكتروني في نتائج البحث SEO، وهذه الميزة لن تجدها كثيرًا في المنصات الأخرى.

تصميم متجرك الإلكتروني وإضافة المنتجات

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، سيكون أمامك طريقًا طويلًا من أجل اختيار تصميم متجرك وإضافة المنتجات، ففي البداية يجب أن يكون تصميم متجرك به المميزات التالية:

  • سريع وسهل الاستخدام
  • جذاب وذو ألوان خاطفة للأنظار
  • يعكس بصورة واضحة ما تقوم ببيعه
  • اختر خط النصوص بعناية وبشكل موحد في المتجر بالكامل حتى لا يتسبب الاختلافات الكثيرة إزعاجًا للمتصفح
  • قم بتقسيم المتجر إلى قوائم واضحة أمام جمهورك والتي تقسم منتجاتك بالتساوي في كل قائمة
  • اهتم بتنسيق كل شيء في المتجر بشكل مميز
  • لا تنسى أن تُظهر علامات تواصل الجمهور معك عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل واضح وكبير حتى تسهل على جمهورك العثور عليك

أما بالنسبة لخطوة إضافة المنتجات، فهنا يجب أن تراعي ما يلي:

  • اسم ووصف المنتج/ يجب أن تكون كلماتك التي تستخدمها في وصف المنتج وكتابة اسمه ذو بحث عالي على محركات البحث حتى تضمن ظهورها للجمهور بشكل سريع، كما يجب أن يكون اسم المنتج واضح وكذلك الوصف الذي يجب أن يضم حجم ولون وأي مواصفات أخرى تميز المنتج.
  • صورة المنتج/ تعتبر خطوة تصوير المنتجات للمتاجر الإلكترونية بشكل احترافي نصف طريقك للنجاح في جذاب جمهورك المستهدف، حيث يجب أن تكون الصورة ذات جودة عالية وتوضح كل مميزات المنتج بحيث يرغب الزائر في شراءه مباشرة.
  • تصنيفات المنتجات/ يجب أن تكون منتجاتك مصنفة بدقة عالية بحيث يكون من السهل على جمهورك المستهدف الوصول إلى أي منتج من خلال هذه التصنيفات، التي تشمل غالبًا الألوان والأسعار والمادة المصنوع منها المنتج وما إلى ذلك.
  • المراجعات/ بما أن المراجعات تلعب دورًا هامًا في زيادة ثقة جمهورك في منتجاتك، لذلك يجب أن تضم هذه الخانة أثناء إضافة منتجاتك حتى تمنح جمهورك المساحة اللازمة لترك تعليقاتهم.
  • السعر/ يجب أن تقوم بإضافة الأسعار مع المنتجات في نفس الخطوة مع مراعاة توضيح أن السعر قد يتغير إذا تم اختيار ألوان معينة أو عند إضافة أي خصائص أخرى، فهذا الأمر يجب أن يكون واضحًا أمام جمهورك

قم بتحسين موقعك لمحركات البحث حتى يظهر أمام جمهورك المستهدف

يجب أن تراعي اختيار الكلمات المفتاحية الأكثر استخدامًا بين جمهورك المستهدف حتى تضمن ظهور متجرك في النتائج الأولى عندما يبحثون عن منتج أو خدمة معينة.

من الجيد أن يكون متجرك هو أول شيء يظهر أمامهم، فهذا الأمر سينعكس بشكل مباشر على مبيعاتك وسوف يزيد من ثقة العملاء بك، ولتحقيق ذلك يجب أن تختار كلماتك بدقة سواء في اسم المنتجات والخدمات أو حتى في وصفهم وتصنيفاتهم داخل المتجر.

حدد أنطمة الدفع والشحن والتخزين الخاص بك

هذه الخطوة مهمة للغاية وقد يتبعها نتائج إيجابية لا حصر لها إذا قمت بتنفيذها بشكل صحيح، ففي البداية يجب أن تكون أنظمة الدفع الخاصة بك سهلة وبسيطة ومتاحة في البلد التي تستهدفها.

على سبيل المثال، لا يمكنك إضافة خاصة الدفع بفودافون كاش في حين أن البلد التي تستهدفها لا تدعم هذه الطريقة في الدفع.

كما يجب أن تقدم لجمهورك طرق متعددة للدفع حتى لا تفقد وجودهم بعد وصولهم إلى إتمام عملية الشراء، هذا الأمر سيكون له عواقب ضخمة مع مرور الوقت إذا لم تكن قد درست هذه الخطوة جيدًا.

أما بخصوص أنظمة الشحن، فهنا يجب أن تكون واضحًا أمام جمهورك فيما يخص مصاريف الشحن أو أماكن الشحن، كما ينبغي أن تعطي أهمية كبيرة لتغليف المنتجات بحيث تكون متينة وتتحمل الظروف المختلفة التي قد تتعرض لها أثناء الشحن.

عند الحديث عن أنظمة التخزين، فيجب أن يكون لديك مكانًا مخصصًا لتخزين البضائع بشكل احترافي لا يعرضها لأي تلف أو أضرار خاصة إذا تم تخزينها لفترات طويلة، كما يجب أيضًا أن تراعي توافر كل المنتجات لديك حتى لا تتعرض لمشاكل عند شراء أحد عملائك منتجًا وأنت لا تمتلكه.

تأمين متجرك الإلكتروني

يعد تأمين متجرك الإلكتروني أمرًا ضروريًا لحماية بياناتك وبيانات عملائك من المخاطر الإلكترونية، مثل الاختراقات والسرقة، هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحقيق هذه الخطوة بشكل مثالي، لعل من أبرزهم:

  • استخدام شهادة SSL/ هي شهادة رقمية تحمي بيانات المستخدمين “الخاصة بمعلومات الدفع والاتصال” من خلال إنشاء قناة مشفرة بين متصفح المستخدم وموقعك الإلكتروني
  • إنشاء كلمات مرور قوية/ يجب عليك إنشاء كلمات مرور قوية لجميع الحسابات المرتبطة بمتجرك الإلكتروني، حاول دائمًا اختيار كلمات مرور طويلة ومعقدة وغير قابلة للاختراق
  • إنشاء نسخة احتياطية من بياناتك/ يجب عليك إنشاء نسخة احتياطية من بياناتك بانتظام، فهذا الأمر سيكون مفيدًا لك في حالة حدوث اختراق من أي نوع، فبهذه الطريقة ستتمكن من استعادة بياناتك بسهولة باستخدام النسخة الاحتياطية
  • استعن بخبير في تأمين المتاجر الإلكترونية/ لا يمكنك الاعتماد على نفسك فقط لتأمين متجرك، بل يجب أن تستعين بخبير ومتخصص في ذلك حتى تضمن أن متجرك في أمان طوال الوقت

التسويق للمتجر الإلكتروني

تهانينا! لقد وصلت إلى الخطوة الأخيرة معنا اليوم.

يجب أن تعلم أن طرق التسويق للمتاجر الإلكترونية متعددة ولا حصر لها، لهذا السبب سنذكر لك الطرق الأكثر شيوعًا التي يعتمد عليها الكثير في بداية التسويق لمتاجرهم الإلكترونية حديثة الانطلاق.

1- التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

يجب أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي هي واجهتك الأولى في التسويق لمتجرك الإلكتروني، حيث ستجد هناك أكبر عدد ممكن من جمهورك المستهدف، لذلك يحب أن تكون دقيقًا عند اختيار الأشخاص الذين سيرون متجرك من خلال هذه الوسائل التسويقية.

من الضروري أيضًا نشر محتوى جذاب عبر صفحاتك على هذه الوسائل حتى تحث جمهورك للدخول على المتجر واتخاذ قرارًا بإتمام عمليات شراء متتالية، ولا تنسى أن المحتوى المرئي يلعب دورًا هامًا في جذب الجمهور، لذلك اهتم بنشر الصور والفيديوهات التي تعبر عن علامتك التجارية.

2- الإعلانات المدفوعة

يجب أن تخصص جزءًا معينًا من ميزانيتك للإعلانات المدفوعة، حيث تعتبر من الوسائل الشائعة التي تسهل عليك الوصول إلى جمهورك المستهدف سواء من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو محركات البحث مثل جوجل.

3- التسويق عبر المؤثرين Influencers

يعتبر هذا النوع من أقوى أنواع التسويق الإلكتروني مؤخرًا، حيث يمكنك الاستعانة بعلاقاتك والتواصل مع المؤثرين الذين يمتلكون عددًا كبيرًا من المتابعين والاتفاق معهم للترويج عن متجرك وذلك بمقابل مادي.

في النهاية، مجهودك والتزامك هما أساس نجاحك في إنشاء متجر إلكتروني ضخم يحقق أهدافك، ودورنا في دروبشيبينج أرابيا Dropshipping Arabia هي مساعدتك في تنفيذ ذلك على أرض الواقع وذلك من خلال سلسلتنا التي نقدمها لك بشكل متصل لتجعلك تتعمق أكثر وأكثر في التجارة الإلكترونية.

مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة