الأحد, سبتمبر 8, 2024
Homeالتجارة الإلكترونيةما هي أشهر منصات التجارة الإلكترونية العربية والعالمية؟ وكيف تختار الأنسب لك؟

ما هي أشهر منصات التجارة الإلكترونية العربية والعالمية؟ وكيف تختار الأنسب لك؟

تعد منصات التجارة الإلكترونية أحد أهم العوامل التي ساهمت في نمو التجارة الإلكترونية بشكل هائل خلال السنوات الأخيرة، حيث توفر للشركات منصة جاهزة لإنشاء متاجر إلكترونية وبيع منتجاتهم وخدماتهم عبر الإنترنت.

مع التحديات التي قد تواجهها عند البدء في إنشاء متجرك الإلكتروني، يجب أن تختار المنصة التي ستعتمد عليها في بناء متجرك بدقة تامة.

وهذا ما سنذكره لك بالتفصيل في مقالنا اليوم، الذي يعتبر جزءًا من سلسلتنا التي نقدمها لك بشكل متصل في دروبشيبينج أرابيا Dropshipping Arabia وتهدف لتعلم التجارة الإلكترونية من الصفر، دعونا نبدأ سويًا.

ما هي منصات التجارة الإلكترونية؟

منصات التجارة الإلكترونية هي عبارة عن برامج يتم استخدامها من أجل تسهيل عمليات الشراء والبيع للمنتجات والخدمات من خلال إنشاء متجر إلكتروني بالكامل، وتكون مزودة بكثير من الخصائص المختلفة التي قد تحتاجها في أي متجر إلكتروني.

تتضمن بعض الميزات الموجودة غالبًا على أغلب المنصات (الاستضافة والتصميم والتسعير وخيارات الدفع وأدوات التسويق والتقارير وغيرها) هذه هي العلامات التي تشير إلى أنك ستستخدم أفضل منصة متاحة للتجارة الإلكترونية.

كما يتميز أغلب المنصات الأخرى بأنها سهلة الاستخدام بحيث يمكن للمبتدئين استخدامها لبناء متجرهم الذاتي وتصميمه بالشكل الذي يرغبون في الحصول عليه، وهناك منصات أخرى تمنح بعض المميزات عالية الجودة التي تحسن من ظهورهم على محركات البحث وغيرها.

أهمية استخدام منصات التجارة الإلكترونية:

إذا كنت تفكر في إنشاء متجرك الإلكتروني الخاص، فأول شيء يجب التفكير فيه هو اختيار المنصة المناسبة لطبيعة عملك التي يمكنها مساعدتك في إنشاء المتجر بسهولة، فهذه الخطوة تمتلك الكثير من الفوائد، لعل من أبرزها ما يلي:

  • ستكون المنصة المتطورة والمصممة جيدًا سهلة الاستخدام بالنسبة لك وللمستهلكين، مما يجعل تجربتهم ممتعة قدر الإمكان
  • يمكن أن تساعدك المنصة الإلكترونية الصحيحة في تعزيز أداء موقعك الإلكتروني، مما سيساعد في جعل العملاء تقوم بإتمام عمليات الشراء
  • ستساهم في الحفاظ على معلوماتك ومعلومات عملائك من السرقة أو الاختراق، حيث يوجد عدد كبير من منصات التجارة الإلكترونية التي تقدم لمتجرك أمان وخصوصية تامة للحفاظ على ما تملكه من بيانات حساسة
  • اختيار المنصة المناسبة لك يمكن أن تساعد في زيادة مبيعاتك نتيجة تحسين خدمة العملاء، وبالتالي ستكون أول جهة يتواصلون معها عند رغبتهم في شراء أي شيء
  • التنوع المتواجد في هذه المنصات، سيمنحك فوائد عديدة لعل من أبرزها تقديم منتجاتك وخدماتك بأشكال جذابة ومميزة، ستمنحك أيضًا تصميمات مذهلة تجعل جمهورك المستهدف لا يرغب في مغادرة متجرك

ما هي أنواع منصات التجارة الإلكترونية؟

إذا كنت ترغب في التعرف أكثر على منصات التجارة الإلكترونية، فيجب أن تعلم ما هي الأنواع الأكثر استخدامًا في العالم لاختيار الأنسب بالنسبة لك، وفيما يلي سنذكر لك أبرز الأنواع:

المنصات المُستَضافة Hosted platforms

المنصات المُستَضافة (Hosted platforms) هي نوع من منصات التجارة الإلكترونية التي يتم استضافتها على خوادم مملوكة لشركات معينة، وتتميز بسهولة الاستخدام والإدارة، بالإضافة إلى تكاليفها المنخفضة.

وعند استخدامك لهذا النوع من المنصات التجارية، فلا تحتاج إلى شراء أو إدارة الخوادم أو أنظمة التشغيل أو البرامج، بدلاً من ذلك، ستقوم المنصة بتوفير كل هذا لك، بداية من الدومين والبرامج، وحتى وسائل الأمان والخصوصية التي يحتاجها متجرك الإلكتروني.

أبرز الأمثلة لهذا النوع/ شوبيفاي (Shopify) – سلة (Salla) – زد (Zid).

منصات مستقلة “ذاتية” الاستضافة Self-hosted platforms

هذا النوع من المنصات معقد بعض الشيء لأنه يطلب منك إنشاء النظام الأساسي الخاص بك من الصفر، مما يجعلها مهمة صعبة بعض الشيء لأنها تتطلب الكثير من الوقت والجهد والموارد.

كما ستقع عليك أيضًا مسؤولية توفير الأمان والخصوصية للمتجر، وهذا الأمر يحتاج إلى خبراء للقيام بذلك وهذا الأمر قد يكون مكلفًا للغاية، بهذا السبب ستجد أن هذا النوع مرتفع التكلفة عن النوع السابق، وغالبًا لن تجده مناسبًا مع المبتدئين.

ونتيجة لذلك، سيكون لديك سيطرة كاملة على منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك والمرونة اللازمة للقيام بكل ما تريد بها، وتتمثل الفائدة الرئيسية في ذلك هي أنه سيكون لديك متجرًا مخصصًا بالكامل عبر الإنترنت ويمكن توسيع نطاقه مع نمو أعمالك كما تشاء.

أبرز الأمثلة لهذا النوع/ ووكومرس (WooCommerce) – أوبن كارت (OpenCart)

منصات مفتوحة المصدر Open source platforms

توفر منصات مفتوحة المصدر Open source platforms درجة كبيرة من القدرة على التكيف والتخصيص للشركات التي تتطلع إلى إنشاء متجر خاص بها على الإنترنت.

هذه المنصات مبنية على مصادر مفتوحة، مما يسمح للمطورين بتعديل وتوسيع الوظائف وفقًا لمتطلبات محددة، والميزة الرئيسية لهذه المنصات هي قدرتها على تلبية احتياجات العمل بسهولة مهما كانت دقيقة وصعبة.

ميزة أخرى رائعة ستجدها في هذه المنصات وهي الأمان، حيث توفر لك خصوصية وأمن تام على بياناتك وبيانات عملائك، وهذا ما تبحث عنه الشركات التجارية الكبيرة والصغيرة الآن.

بالإضافة إلى ذلك، تسمح لك هذه المنصات بتوسيع نطاق عملك بسهولة، حيث يمكنك زيادة عدد المنتجات كما تشاء مع ضمان سرعة التشغيل حتى مع العدد المتزايد باستمرار من المستخدمين.

أبرز الأمثلة لهذا النوع/ ووكومرس (WooCommerce) – أوبن كارت (OpenCart)

منصات مغلقة المصدر Closed source platforms

هي نوع من منصات التجارة الإلكترونية التي لا يُسمح للمستخدمين بتعديل شفرتها المصدرية، وتتميز هذه المنصات بتقديم مجموعة من الميزات والأدوات الجاهزة، والتي لا يمكن للشركات تخصيصها إلا في حدود معينة، مما يجعلها مثالية للمبتدئين.

على عكس النوع السابق، ستجد أنه عند استخدام هذه المنصة، ستحصل على نسخة من البرنامج المُجمَّع الجاهز للاستخدام، ولا يمكنك تعديله أو إضافة خصائص أو وظائف جديدة إليه إلا إذا سمحت الشركة المطورة بذلك.

أبرز الأمثلة لهذا النوع/ شوبيفاي (Shopify) – سلة (Salla) – زد (Zid).

ما هي أشهر منصات التجارة الإلكترونية؟ وما عيوبهم ومميزاتهم؟

مع توفر العديد من منصات التجارة الإلكترونية، فإن تحديد المنصة التي ستستخدمها لإنشاء متجرك عبر الإنترنت قد يتطلب وقتًا وجهدًا كبيرًا. لحسن الحظ، نحن هنا لمساعدتك.

حيث سنذكر لك في دليلنا اليوم أشهر منصات التجارة الإلكترونية العالمية والعربية حتى تختار الأنسب لك بسهولة، استمر في القراءة لتتعمق أكثر في تفاصيل كل منصة.

أفضل منصات التجارة الإلكترونية العربية

أولًا، إذا كنت ترغب في إنشاء متجرك الإلكتروني وترغب في الحصول على منصة عربية لتنفيذ ذلك لك بجودة عالية وبسهولة، فيمكنك الاعتماد على أحد هذه المنصات القوية ذات الكفاءة العالية.

منصة سلة Salla السعودية

تعتبر منصة سلة Salla أكبر منصة سعودية للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط، حيث إنها توفر لك فرصة رائعة لإنشاء متجرك الإلكتروني مجانًا وفي وقت قياسي، مما يجعلها من المنصات المثالية للمبتدئين والمحترفين على حد سواء.

تمكنت من إنشاء أكثر من 45 آلف متجر إلكتروني حتى الآن، ووصلت مبيعاتها إلى أكثر من مليار ريال سعودي في وقت قياسي، حيث تم تأسيسها عام 2016، وخلال هذه الفترة القصيرة اكتسبت ثقة آلاف الأشخاص.

تتميز هذه المنصة بسهولة استخدامها وتسهيل الأمور على المبتدئين الذين يرغبون في إنشاء متجرهم بأفضل شكل ممكن، كما إنها تدعم ميزة إضافة عدد غير محدود من المنتجات، وبالتالي تتناسب أيضًا مع الشركات الكبيرة.

المميزات:

  • تقدم لك تقارير يومية لتحليل أداء موقعك بشكل مستمر
  • يتم تحديثها بصورة دورية
  • توفر لك دليلًا شاملًا يعلمك فيه كل ما يتعلق بالخطوات التقنية والفنية التي ستحتاج إليها، وهذا الأمر مفيد للغاية بالنسبة للمبتدئين

العيوب:

  • قد تجد صعوبة في إحداث أي تغيير أو تعديل أي شيء في متجرك
  • القوالب المجانية محدودة نوعًا ما

منصة زد Zid السعودية

تأسست منصة زد في السعودية عام 2017، وسرعان ما أصبحت منصة رائدة في مجال التجارة الإلكترونية وتم استخدامها لإنشاء متاجر إلكترونية وحققت نجاحات كبيرة، فعلى الرغم من أن المنصة استهدفت السوق السعودي فقط، إلا أنها تمكنت من إنشاء أكثر من 3 آلاف متجر سعودي فعال.

المميزات:

  • تتيح لك المنصة متابعة كل شيء يحدث في متجرك بداية من عمليات البيع والشراء وحتى تحليل أداء المتجر بالكامل
  • تقدم خيارات متعددة للدفع والشحن مما يجعلها متكاملة
  • تدعم خصائص تساعد في تحسين تجربة العملاء، مثل إرسال الرسائل القصيرة لهم SMS لمتابعة الطلب في كل مراحله المختلفة

العيوب:

  • قد تكون هذه المنصة مفيدة للتجار السعوديين فقط، وغير مناسبة لكل الأشخاص خارج المملكة

منصة اكسباند كارت Expand Cart المصرية

منصة اكسباند كارت ExpandCart هي منصة تجارة إلكترونية شاملة مصممة لتناسب احتياجات الشركات العربية بشكل خاص، توفر مجموعة واسعة من الميزات والأدوات التي تمكن الشركات من إنشاء وإدارة متاجر إلكترونية ناجحة، بغض النظر عن حجمها أو نوع المنتجات التي تبيعها.

تتميز أيضًا بأنها سهلة الاستخدام ويمكن استخدامها من قبل المبتدئين الذين ليس لديهم خبرة تقنية ببساطة، وبالتالي يمكنك إنشاء متجرك الإلكتروني من خلالها في غضون دقائق.

المميزات:

  • تتيح لك المنصة إدارة منتجاتك بسهولة، بما في ذلك إضافة المنتجات وتحريرها وحذفها وإدارة المخزون وتحديد الأسعار والعروض الترويجية
  • تجعلك تتبع وتدير طلباتك بسهولة
  • سهلة الاستخدام ومناسبة للمبتدئين
  • تمنحك أدوات تحليلات قوية تساعدك على تتبع أداء متجرك الإلكتروني باستمرار

العيوب:

  • قد تحتاج إلى الاستعانة بمطور موقع إذا كنت ترغب في استخدام بعض الميزات المتقدمة، مثل إنشاء قوالب مخصصة أو تطوير إضافات معينة

منصة ويلت WUILT المصرية

ويلت (WUILT) هي منصة تجارة إلكترونية مصرية تقدم مجموعة من الخصائص الرائعة التي تساعدك في إنشاء وإدارة متاجر إلكترونية ناجحة في وقت قياسي، كما إنها تتميز بكونها غير مكلفة وسهلة الاستخدام.

مما يجعلها خيارًا ممتازًا للشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم، وبالتالي ستكون مثالية للمبتدئين وكذلك الذين يمتلكون ميزانية منخفضة لأنها تأتي بشكل مجاني بخصائص محدودة.

المميزات:

  • سهلة الاستخدام
  • سريعة في الأداء
  • يمكنك إنشاء متجرك من خلالها في وقت قياسي
  • تدعم الكثير من القوالب المميزة التي ستجعل متجرك بأفضل شكل ممكن

العيوب:

  • تحتاج إلى الاشتراك في خطة مدفوعة من أجل الحصول على مميزات معينة مثل إدارة العملاء وتحليلات الأداء

منصة أوبن كارت OpenCart

على الرغم من كون هذه المنصة غير عربية، إلا إنه يجب أن تكون ضمن قائمتنا اليوم لأنها أصبحت الآن متوفرة باللغة العربية، مما يجعلها أكثر استخدامًا بين العرب.

وبشكل عام، منصة أوبن كارت OpenCart عبارة عن برنامج مفتوح المصدر ومستضاف ذاتيًا ويحتوي على العديد من الأدوات المدمجة، ولوحة التحكم الخاصة به تحتوي على جميع البيانات اللازمة لتتبع أداء متجرك، مثل إجمالي حجم الطلبات وتحليلات المبيعات.

كما إنها تتميز بكونها مجانية تمامًا حيث يمكنك الحصول عليها بسهولة دون الحاجة إلى دفع أي رسوم شهرية، ما عليك سوى استضافة الموقع وإدخال اسم المجال للبدء.

المميزات:

  • يمنح العملاء خيارًا رائعًا وهو التسوق دون إنشاء حساب
  • يمنحك خيارات مدمجة متقدمة، لذلك لا يحتاج المستخدمون إضافة العديد من الملحقات أثناء الاستخدام
  • يدعم العملات واللغات المتعددة، وهو أمر رائع لجذب جمهور عالمي

العيوب:

  • يمكنك تخصيص تصميم المتجر باستخدام نظام وحدة OpenCart فقط، لذلك فهو محدود بعض الشيء
  • لا توجد ميزات تحسين محركات البحث (SEO)

أفضل منصات التجارة الإلكترونية العالمية

ثانيًا، إذا كنت تبحث عن منصات عالمية يمكنك الاعتماد عليها من أجل إنشاء متجرك الإلكتروني سواء كنت مبتدئًا أو خبيرًا في هذا المجال، فالمنصات التالية ستساعدك.

منصة ووكومرس WooCommerce

تعتبر منصة ووكومرس WooCommerce من أقوى منصات التجارة الإلكترونية مفتوح المصدر التي تأتي كمكون إضافي لووردبريس WordPress، مما يجعلها المنصة الأكثر شعبية في مجال التجارة الإلكترونية، حيث يستخدمها أكثر من 12% من جميع المتاجر عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم.

تعد أحد أفضل المنصات التي يمكنك استخدامها حيث إنها تتيح لك إضافة وظائف المتجر الأساسية عبر الإنترنت إلى موقع WordPress الحالي، وبمجرد تثبيته وتنشيطه، يمكنك التحكم في متجرك عبر الإنترنت مباشرةً من لوحة تحكم WordPress.

لعل أبرز ما يميزها إنها مجانية وبالتالي يمكن استخدامها من قبل المبتدئين بسهولة.

المميزات:

  • تقدم لك مجموعة واسعة من سمات WordPress
  • يمكن أن يساعدك بسهولة في حل أي مشكلة تتعلق بمتجر التجارة الإلكترونية الخاص بك
  • سهل الاستخدام وسريع
  • يدعم منتجات بعدد غير محدود
  • يقدم لك قوالب عديدة تعمل بشكل مخصص للهواتف المحمولة

العيوب:

  • لا يأتي WooCommerce بميزات مُضافة تلقائيًا، بل ستحتاج إلى إضافتها يدويًا

منصة شوبيفاي Shopify

قد تكون منصة شوبيفاي Shopify منصة التجارة الإلكترونية الأكثر شعبية اليوم، فمن السهل التعامل معها ويمكنك إنشاء متجرك في غضون دقائق، مما يجعلها من المنصات الرائعة للمبتدئين وأصحاب المتاجر الذين يديرون أعمالهم بنفسهم.

كما إنها تدعم أيضًا خصائص البيع في قنوات متعددة، وتوفر لك مميزات مختلفة مثل إدارة المخزون واسترداد سلة التسوق المهجورة، كما يمكنك أيضًا استخدام أكثر من 100 طريقة دفع لإجراء معاملات خالية من القلق بالنسبة لعملائك.

يوفر Shopify أيضًا دعمًا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، و12000 تطبيقًا تابعًا لجهات خارجية للتثبيت، وأكثر من 50 سمة مصممة بشكل جذاب مع محرر سهل الاستخدام لمنح موقعك مظهرًا فريدًا من نوعه.

المميزات:

  • يوفر دعمًا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع من خلال قنوات مختلفة
  • يوفر لك ميزة تذكير العملاء بسلة التسوق المهجورة من خلال البريد الإلكتروني وهي ميزة مفيدة لزيادة التحويلات على متجرك
  • يمنحك أمان عالي ويحميك بدرجة كبيرة من عمليات الاحتلال الإلكترونية

العيوب:

  • باهظ الثمن بعض الشيء، حيث تبلغ التكلفة الأساسية له 29 دولارًا شهريًا، وهناك خيار أخر أكثر تقدمًا يكون سعره 299 دولارًا شهريًا، ويقدم لك تجربة مجانية لمدة 3 أيام فقط
  • يقدم لك عدد قليل من القوالب المجانية

منصة بيج كوميرس Bigcommerce

منصة بيج كوميرس BigCommerce تعتبر مثالية للشركات واسعة النطاق سواء المتوسطة أو الكبيرة، كما إنها مفيدة لشركات B2B وتجار الجملة، وذلك بفضل ميزات مثل أدوات تحليل التجارة الإلكترونية المتقدمة وإدارة الطلبات المجمعة.

إحدى ميزات هذه المنصة البارزة هي البيع متعدد القنوات، حيث يمكنك استخدام المنصة لربط متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك بأسواق مختلفة مع الحفاظ على إدارة المخزون في مكان واحد.

كما إنها تقدم لك تكاملًا مع وسائل التواصل الاجتماعي وأدوات تحسين محركات البحث (SEO) مما سيساعد في جذب المزيد من الزيارات إلى متجرك.

المميزات:

  • يمنحك حسابات غير محدودة للموظفين حتى يتمكن كل عضو في الفريق من الوصول إلى مهام معينة
  • لا توجد رسوم إضافية لاستخدام بوابات الدفع التابعة لجهات خارجية لقبول المدفوعات عبر الإنترنت.
  • تقديم تجربة تسوق مخصصة وفقًا لعادات التسوق الخاصة بعملائك
  • يسمح للشركات بإجراء تغييرات على الموقع دون المساس بالبنية التحتية للمتجر الإلكتروني

العيوب:

  • حد المبيعات السنوي – ستحتاج إلى ترقية خطتك إذا تجاوزت حد المبيعات. ستفرض المنصة رسومًا إضافية إذا كنت تستخدم بالفعل أعلى خطة غير مخصصة لها.
  • منحنى تعليمي حاد – قد لا تكون الأدوات المتقدمة مناسبة للمبتدئين.

منصة بريستاشوب PrestaShop

هذه المنصة مفتوحة المصدر تعتبر مثالية لك إذا كنت ترغب في إنشاء متجرًا مميزًا يتمتع بمزايا مختلفة مثل سهولة إدارة المنتج، وتوفير وسائل الدفع المتعددة، كما تقدم لك أيضًا مجموعة من الوحدات الفريدة من نوعها لتعزيز المبيعات والتحويلات.

لذلك تعتبر أحد أفضل الحلول أمامك إذا كنت ترغب في منصة تقدم منتجات قابلة للتخصيص، وبالتالي فإنها خيارًا رائعًا للشركات المتوسطة والكبيرة.

المميزات:

  • يمكنك إنشاء فئات متنوعة للمنتجات بسهولة
  • تحكم سريع في تحديد الحد الأدنى لكمية الشراء، وكذلك إظهار إشعارات للمنتجات غير المتوفرة في المخزون
  • تسهل العملية على العملاء الذين يرغبون في تحديد أشكال وألوان المنتجات
  • تقدم لك إضافة خيارات دفع شاملة
  • تجعل العملاء يقومون بإنشاء حسابات على متجرك بسهولة مما يقلل من معدلات تخليهم عن سلة التسوق

العيوب:

  • تمنحك إضافات مجانية محدودة للغاية، لذلك عليك دفع مبالغ مرتفعة قد تصل إلى 250 دولار شهريًا للحصول على إضافات متنوعة
  • تقدك لك دعم فني محدود في النسخة المجانية، لذلك إذا كنت ترغب في الحصول على دعم قوي عليك دفع مبلغ يبدأ من 272 دولارًا

منصة ماجنتو Magento

يعد Magento خيارًا ممتازًا لهؤلاء الذين يمتلكون عددًا كبيرًا من المنتجات ويرغبون في منصة يمكنها استيعاب كل هذا الكم من المنتجات بسهولة دون التأثير على سرعة المتجر.

بالإضافة إلى ذلك، توفر Magento خيارات تخصيص واسعة النطاق، مما يسمح للشركات بإنشاء متاجر إلكترونية فريدة، كما إنها تدعم ميزة تحسين ظهور موقعك عبر محركات البحث.

المميزات:

  • يوفر مستوى عالٍ من التخصيص وسعة كبيرة لاحتواء عدد كبير من المنتجات
  • يسمح للشركات بتصميم متاجرها عبر الإنترنت وفقًا لمتطلباتها المحددة
  • يقدم لك ميزات عديدة مثل إدارة المخزون وبوابات الدفع وأدوات التسويق، مما يجعلها مناسبة للشركات من جميع الأحجام
  • تم تصميمه مع ميزة تحسين محركات البحث (SEO)، مما يسمح للشركات بتحسين متاجرها الإلكترونية بحيث تظهر بشكل أقوى عبر محركات البحث

العيوب:

  • قد تكون المنصة معقدة بعض الشيء، لذلك تتطلب خبرة فنية أو الاستعانة بمطور موقع لتسهيل العملية

كيف تختار لعملك أنسب نوع من منصات التجارة الإلكترونية؟

بما أن منصات التجارة الإلكترونية تعمل على تبسيط إنشاء متجر عبر الإنترنت، فهنا سيكون عليك اختيار النوع المثالي لمجال عملك، لهذا السبب يجب أن تضع بعض النقاط في اعتبارك لاتخاذ القرار الصحيح.

فيما يلي سنذكر لك بعض الأساسيات التي يجب أن تفكر فيها عند اختيار منصة التجارة الإلكترونية المناسبة لك.

  • يجب عليك اختيار منصة تجعل العملية سلسة وبديهية بالنسبة لك ولعملائك، لذلك ابحث دائمًا عن واجهة سهلة الاستخدام لإدراج العناصر بسهولة وقبول المدفوعات عبر الإنترنت وكذلك إدارة المخزون
  • أحد الجوانب المهمة التي يجب مراعاتها هو عدد المنتجات التي يمكنك بيعها، حيث تحد بعض منصات التجارة الإلكترونية من قوائم المنتجات في خططها ذات الأسعار المعقولة، لذلك تأكد من أن النظام الأساسي الذي اخترته يتيح لك إدراج جميع منتجاتك في المتجر
  • من المهم أيضًا البحث عن المنصات التي توفر لك مميزات تساعد في تعزيز تجربة العملاء، مثل مساعدة العملاء في العثور على منتجات معينة بسهولة، خاصة إذا كان المتجر يقدم منتجات متنوعة
  • إذا كنت تبيع منتجات بأحجام أو ألوان مختلفة، فيجب أن تختار المنصة التي تسمح لك بإضافة أشكال المنتج المتعددة بسهولة ويمكنك إدارتها بنقرة واحدة
  • يجب أن تكون المنصة التي تختارها قابلة للتخصيص، فهذا الأمر يلعب دورًا هامًا في تحسين تجربة التسوق عبر الإنترنت للعملاء لأنه يشجعهم على التصفح لفترة أطول في متجرك وزيادة عمليات الشراء
  • حاول دائمًا اختيار المنصات التي تأتي مزودة بمحرر مرئي سهل الاستخدام يساعدك على إنشاء موقع بسرعة دون تعديل التعليمات البرمجية المعقدة، وهذا الأمر سيكون مفيدًا لك إذا كنت من المبتدئين الذين ليس لديهم خبرة في تطوير وتصميم المواقع
  • ابحث دائمًا عن المنصة التي تمنحك درجة الأمان والخصوصية التي ترغب في الحصول عليها سواء لحفظ بياناتك أو بيانات عملائك
  • اعطي الأولوية إلى خاصية تحسين محركات البحث SEO عند اختيارك للمنصة التجارية، فهناك العديد من المنصات التي تدعم هذه الخاصية بشكل أساسي
  • هناك اعتبار حاسم آخر وهو الميزانية، يجب أن تختار المنصة التي تناسب الميزانية الخاصة بك خاصة إذا كنت في بداية طريقك بالتجارة الإلكترونية

في النهاية، يمكن القول إن منصات التجارة الإلكترونية أصبحت جزءًا أساسيًا من الاقتصاد العالمي، وبالتالي يجب أن تكون دقيقًا عند اختيار المنصة المناسبة لك، ونتمنى أن نكون اليوم قد ساعدناك في اتخاذ القرار المناسب.

مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة