الأحد, سبتمبر 8, 2024
Homeالتجارة الإلكترونيةكيفية إنشاء قائمة بريد إلكتروني فعالة خطوة بخطوة

كيفية إنشاء قائمة بريد إلكتروني فعالة خطوة بخطوة

خطوة إنشاء قائمة بريد إلكتروني فعالة تعتبر من أهم الخطوات التي يجب أن تقوم بها من أجل الترويج لمنتجاتك وخدماتك، وكذلك لكي تعزز علامتك التجارية وانتشار اسمها على نطاق واسع بين جمهورك.

بشكل عام، تعتمد فكرة إنشاء قائمة بريد إلكتروني ناجحة على أمرين أساسين، وهما حركة المرور على موقعك واستمارات الاشتراك التي يملئها الجمهور عند التسجيل على موقعك.

الآن، إذا كنت ترغب في معرفة الطرق الشائعة من أجل إنشاء قائمة بريد إلكتروني متكاملة تساعدك في رؤية نتائج إيجابية في غضون أيام قليلة، فاستمر في قراءة مقالنا اليوم وستجد كل شيء ترغب في معرفته.

ما هي قائمة البريد الإلكتروني في التجارة الإلكترونية؟

قائمة البريد الإلكتروني عبارة عن مجموعة من عناوين البريد الإلكتروني التي يتم جمعها من العملاء أو زوار الموقع الخاص بك، ويتم استخدامها لإرسال رسائل تسويقية أو رسائل إخبارية أو عروض ترويجية أو تحديثات مستهدفة إلى العملاء.

تلعب قوائم البريد الإلكتروني دورًا حاسمًا في التسويق عبر البريد الإلكتروني، لأنها تسمح للمسوقين بما يلي:

  • بناء علاقات قوية مع الجمهور
  • تحفيز مشاركة وتفاعل العملاء
  • زيادة المبيعات أو التحويلات

يمكن تقسيم قوائم البريد الإلكتروني بناءً على عوامل مختلفة مثل التركيبة السكانية أو الاهتمامات أو سلوك الشراء لتخصيص المحتوى لمجموعات محددة، مما يؤدي إلى حملات تسويقية أكثر فعالية.

وبالتالي يعتبر الغرض الرئيسي من إنشاء قائمة بريد إلكتروني هو زيادة عدد العملاء المحتملين، وبهذه الطريقة، يمكنك تحويلهم إلى مشترين في وقت لاحق.

ما فوائد وأهمية إنشاء قائمة بريد إلكتروني في التجارة الإلكترونية؟

إذا كنت قد بدأت للتو في رحلة التجارة الإلكترونية الخاصة بك، فإن إنشاء قائمة بريد إلكتروني يعد أكثر أهمية مما تعتقد لأن الفوائد التي ستعود عليك ستكون لا حصر لها وستحقق لك أهدافك في وقت قياسي.

وفيما يلي الفوائد الرئيسية التي ستعود عليك عند إنشاء قائمة بريد إلكتروني ناجحة:

1- منخفضة التكلفة:

ترتفع تكاليف الإعلانات الرقمية بشكل كبير، وتتراجع فعاليتها إذا لم تستخدمها بالطريقة الصحيح، بينما تكون قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك أقل تكلفة ويمكنك من خلالها التواصل بشكل مباشر وصريح مع جمهورك الذين سيتحولون إلى عملاء فيما بعد.

2- التحدث مباشرة مع الجمهور:

يمكنك تخصيص رسائل البريد الإلكتروني كما تشاء، وبالتالي سيشعر الجمهور أنك تخاطبهم بنفسك وبشكل حصري لهم، مما يقوي علاقتك معهم مع مرور الوقت، فما عليك سوى إرسال رسائلك البريدية التي تروج فيها على منتجاتك، ولكن يجب أن تكون موجهة للعميل.

هذا الأمر يعتبر من أهم الفوائد التي ستحصل عليها بشكل عام عندما تعتمد على التسويق عبر البريد الإلكتروني في حملتك التسويقية، وستجد إنه يمكنك من خلاله تنفيذ ما لا يمكنك تنفيذه عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

3- استهداف الجمهور بشكل دقيق:

باستخدام البريد الإلكتروني، يمكنك استهداف المشتركين لديك بناءً على أشياء محددة مثل التركيبة السكانية (المدينة، الجنس، تاريخ الميلاد) أو السلوك (شراء المنتج، النقر على البريد الإلكتروني، وما إلى ذلك)، لذلك يعتبر هنا استهداف الجمهور أكثر دقة من أي وسيلة تسويق أخرى.

4- زيادة المبيعات:

تعتبر هذه الفائدة نتيجة طبيعية لكل ما سبق ذكره، فعندما تستهدف جمهورك بطريقة دقيقة وتتواصل معهم بشكل مباشر وتخاطبهم شخصيًا، طبيعي سيكون لديك فرصة رائعة لزيادة مبيعاتك، فأنت بهذه الطريقة تحول العميل المحتمل إلى عميل دائم ومخلص لعلامتك التجارية.

أخيرًا، في حالة امتلاكك لقائمة بريد إلكتروني خاصة بك، لن تحتاج إلى أي شركة أو منصة أخرى تقوم بعمل التسويق الإلكتروني بالنيابة عنك لأنك تمتلك قائمة ذات قيمة كبيرة يمكنك الاستفادة منها بكل الطرق الممكنة.

خطوة بخطوة: كيفية إنشاء قائمة بريد إلكتروني احترافية تساعدك في التجارة الإلكترونية

بما أن خطوة إنشاء قائمة بريد إلكتروني يمكن أن تكون بداية طريقك في توسيع نطاق مبيعاتك وتعزيز الوعي بعلامتك التجارية، فهنا سيكون عليك معرفة الطرق الشائعة والأكثر فاعلية التي يتم استخدامها من أجل إنشاء قائمة احترافية في وقت قياسي.

إذا كنت تبدأ من الصفر وترغب في معرفة استراتيجيات مختلفة وطرق متطورة تساعدك في إنشاء قائمة بريد إلكتروني كبيرة، فالسطور التالية ستكون مفيدة لك.

1- تقديم خصم للزوار

يعد منح الزائرين خصمًا مقابل بريدهم الإلكتروني بمثابة الخطوة الأولى والأسهل لك في عملية إنشاء قائمة بريد إلكتروني كبيرة واحترافية، فما عليك سوى تقديم خصمًا بسيطًا للزوار الذين يقومون بتسجيل بريدهم الإلكتروني عبر موقعك.

2- منح الزائر حافزًا لترك بريدهم الإلكتروني

عندما يجد الزائر حافزًا في موقعك يحمسهم لترك بريدهم الإلكتروني، ستجد إنك نجحت في إنشاء قائمة بريد إلكتروني في وقت قياسي وجميعها لعملاء مهتمين بعلامتك التجارية حقًا، وهذا الأمر سيكون مفيدًا للغاية بالنسبة لك.

تعتمد قدرتك على تحفيز الزوار في اختيار الكلمات والعروض المناسبة التي تقدمها لهم، فكلما كانت رسالتك لهم في موقعك واضحة وجذابة، سيكون أمامك فرصة ذهبية من أجل الحصول على بريدهم الإلكتروني، وهذا يعني إنه يمكن أن يزيد نسبة التحويلات وتصل إلى ما يقرب 28%

3- الاستعانة بأداة متخصصة لتزويدك بقوائم بريد إلكتروني

بعد إتمام الخطوات التالية، إذا كنت لم تحصل على قائمة بريد إلكتروني كبيرة كما تريد، فهنا يمكنك الاستعانة بأداة متخصصة تقوم بتزويدك بقوائم البريد الإلكتروني الذي ترغب في العثور عليه.

تعتبر أداة مثل Omnisend مثالية لتحقيق هذه الخطوة بنجاح، حيث يتم استخدامها من قبل أكثر من 80 ألف علامة تجارية، وذلك بهدف مساعدتهم في تنمية قوائم البريد الإلكتروني الخاصة بهم.

سواء قمت باختيار هذه الأداة أو أي أداة أخرى، يجب أن يتوافر فيها المميزات التالية:

  • إنشاء وتخصيص مجموعة متنوعة من نماذج الاشتراك والصفحات المقصودة بسهولة
  • مراقبة فعالية كل نموذج اشتراك بناءً على النقرات ومعدلات الاشتراك وهكذا
  • تقسيم المشتركين لديك بناءً على مقاييس وسلوكيات مختلفة
  • إرسال رسائل بريد إلكتروني آلية مختلفة إلى شرائح مختلفة من الجمهور
  • يمكن دمجها بسهولة مع أي أدوات تسويقية أخرى وذلك لتسهيل إنشاء القائمة عبر قنوات متعددة

4- استقطاب المزيد من الزوار لموقعك بطرق ذكية

من الضروري أن تكون هذه الخطوة ضمن خطتك في إنشاء قائمة يريد إلكتروني ناجحة، حيث أثبتت هذه الطرق جدواها لجذب المزيد من الزيارات إلى موقعك الإلكتروني وبالتالي سيكون من السهل عليك الحصول على البريد الإلكتروني لزوارك، وتتمثل هذه الطرق فيما يلي:

استخدم الإعلانات المدفوعة وخاصة على فيسبوك:

تتيح لك الإعلانات المدفوعة استهداف جمهورك المثالي في الوقت المناسب، وبما أن منصة فيسبوك تعتبر من أكثر المنصات استخدامًا في العالم، فيمكنك الاستعانة بها من أجل الوصول إلى أكبر عدد ممكن من جمهورك الذين ستحولهم إلى زوار لموقعك.

إنشاء محتوى جذاب عبر منصات التواصل الاجتماعي:

إذا قمت بإنشاء محتوى رائع يمكن أن ينتشر بسرعة، فيجب عليك توزيعه على المنصات الأكثر استخدامًا في العالم، لعل من أبرزها يوتيوب، ويليها فيسبوك وتيك توك وانستجرام.

كلما كان المحتوى الخاص بك تحفيزي وجذاب، زادت فرصتك في الحصول على عدد زوار مرتفع، وهذا يعني زيادة إمكانيتك في طلب البريد الإلكتروني منهم.

تحسين ظهور موقعك على محركات البحث SEO

إذا كنت ترغب في الحصول على زوار من خلال تحسين ظهورك على محركات البحث، فيمكنك الاستعانة بإعلانات جوجل التي تجعل موقعك يظهر في الصفحات الأولى من البحث، ومن هنا يمكنك استقطاب جمهورك بسهولة وتحويلهم إلى عملاء حقيقين تمتلك بريدهم الإلكتروني.

5- استخدام روبوتات الدردشة

يمكن لروبوتات الدردشة تقديم خصومات أو عروض ترويجية خاصة لتحفيز العملاء في عمليات الاشتراك الخاصة بموقعك، حيث يمكنها مساعدتك بشكل مباشر في الحصول على البريد الإلكتروني للجمهور من خلال هذه الاشتراكات.

بمجرد تسجيل العملاء في الاشتراكات أو تسجيل الدخول على موقعك، سيكون أمامك فرصة ذهبية من أجل إنشاء قائمة بريد إلكتروني كبيرة في وقت قياسي.

6- اخلق اختبارات تفاعلية مجانية لجمهورك

يمكن أن تكون فكرة تقديم الاختبارات التفاعلية المجانية للجمهور من أكثر الطرق الممتعة والفعالة لحث المزيد من الأشخاص على الاشتراك في قائمة بريدك الإلكتروني.

يمكن أن توفر هذه الاختبارات قيمة إضافية لزوار موقعك، وتشجعهم على التفاعل مع علامتك التجارية، وبالتالي ستكون قد حققت الكثير من أهدافك التجارية بخطوة واحدة فقط.

هذه الطريقة، يمكن أن تجعل معدلات التحويل المحتملة تصل إلى 10% وبالتالي سيكون لديك عدد زوار أكثر وكذلك قائمة بريد إلكتروني واسعة.

أخطاء يجب تجنبها عند إنشاء قائمة بريد إلكتروني

بعد معرفة الطرق الأكثر فاعلية التي يمكنك الاعتماد عليها في إنشاء قائمة بريد إلكتروني ناجحة واحترافية، حان الآن الوقت لمعرفة الأشياء التي يجب عليك تجنبها تمامًا أثناء بنائك لهذه القائمة.

يمكن أن تؤثر بعض الأخطاء العشوائية على مسيرتك بالكامل، لذلك يجب أن تتوخى الحذر ولا تقع في الأخطاء التالية:

  • لا تحاول إطلاقًا شراء قائمة بريد إلكتروني من أي مصدر لأن غالبًا ما تكون هذه القوائم تحتوي على 15% فقط بريد إلكتروني سليم، كما تمنحك معدل تحويل أقل من القوائم التي تم إنشائها بشكل يدوي
  • لا تجعل المحتوى الذي تقدمه للجمهور مملًا أو طويلًا لأن هذا الأمر لا يحفزهم على ترك بريدهم الإلكتروني بل سيخرجون تمامًا من موقعك
  • عدم إرسال رسائل ترحيبية للجمهور عند زيارتهم لموقعك، فهذا الأمر سيجعلك تخسر جمهورك بسهولة
  • عدم تذكر سؤال الجمهور عن أراءهم ومراجعاتهم للمنتجات، فهذا الخطأ يمكن أن يجعلك تخسر فرصتك في تقوية علاقتك بالجمهور وضمهم لقائمتك البريدية

في النهاية، يمكنك تحقيق الكثير من الأرباح بعد تنفيذ الخطوات التي ذكرناها لك في مقالنا اليوم من أجل إنشاء قائمة بريد إلكتروني احترافية، فهذا ما نسعى إليه في دروبشيبينج أرابيا Dropshipping Arabia وهو تسهيل خطوات إتقانك للتجارة الإلكترونية.

مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة