الأحد, مايو 19, 2024
Homeشروحات أونلاينكل ما تريد معرفته عن أهم أدوات اليوتيوب اللازمة لنمو قناتك

كل ما تريد معرفته عن أهم أدوات اليوتيوب اللازمة لنمو قناتك

كل ما تريد معرفته عن أهم أدوات اليوتيوب اللازمة لنمو قناتك

يعد اليوتيوب اليوم ثاني أكبر منصة في العالم، حيث يقوم أكثر من مليار شخص بمشاهدة الفيديوهات عليه يوميًا. أعلم أن الرقم ضخم جدًا ولكنه حقيقي، وهذا ما يدفع الكثير من الأشخاص على إنشاء قناة عليه بغية الحصول على الأرباح الشهرية التي تقدمها شركة اليوتيوب بناءً على عدة عوامل، وهذا ليس حديثنا اليوم، لكن ما نريد الحديث عنه هو كيف يستطيع هؤلاء الأشخاص الوصول إلى ملايين المشاهدات، هل هو اجتهاد شخصي، أم هناك سر في ذلك؟

إن عالم اليوتيوب عالم واسع وكبير، يتضمن الجانب العلمي والثقافي والديني والترفيهي، فإن كنت تمتلك فكرة نيّرة وترغب بعرضها، أو رسالة ترغب بإيصالها لأكبر عدد من الناس، عليك بمنصة اليوتيوب. ولكن الفكرة وحدها لا تكفي، لأنك بحاجة إلى طريقة إبداعية لتصميم الفيديو، وقلم مبدع لكتابة السيناريو، وكاميرا خارقة لتكون الدقة عالية، والآن هل تظن أن هذا كافٍ؟ بالطبع لا، إذ إن نجاح الفيديو له جانبان؛ الأول الإبداع فيه من الناحية التصميمية من كافة النواحي، وأنت قد قمت بذلك، والثاني هو الناحية التقنية، وهذا هو السر الحقيقي للنجاح، ولا تظن أن الأمر صعب، ربما كان كذلك قبل عدة سنوات، أما الآن مع كل هذا التطور التقني فهناك عشرات الأدوات التي ستكون بخدمتك في رحلتك مع اليوتيوب.

أشهر أدوات اليوتيوب التي لا غنى عنها

 

كل ما تريد معرفته عن أهم أدوات اليوتيوب اللازمة لنمو قناتك

 

أداة الكلمة الرئيسية ” Keyword Tool
إن أي محتوى بأي منصة يعتمد بالدرجة الأولى على الكلمة المفتاحية،  فهي صلة الوصل بين عقل الباحث وشبكة الإنترنت وبين ماتقدمه أنت، ولم تعد تعتمد الكلمة المفتاحية على التخمين أو التجريب، بل أصبح بإمكانك استخدام أداة الكلمة المفتاحية التي ستقترح لك أكثر الكلمات التي يستخدمها الجمهور بالبحث عن الموضوع الذي ترغب بتقديمه. وأساسًا الكلمة المفتاحية لها دور كبير في تصدر المقال وظهوره في الصفحات الأولى من نتائج بحث محركات البحث، صحيح أن اليوتيوب لا يقيد كلامك ضمن الفيديوهات، ولكن عنوان الفيديو يجب أن يتضمن الكلمة المفتاحية، ويجب أن يكون ملفتًا للجمهور، وهنا يكمن الإبداع.

أداة TubeBuddy
أكثر من مليون صانع محتوى على اليوتيوب يقومون باستخدم هذه الأداة، وهذا الرقم مشجع جدًا لتجربتها، فهي سيف ذو حدين، إذ إنها تساعدك على تحليل قناتك ومستوى أدائك، وتقوم أيضًا بمساعدتك على تحسين السيو، والحصول على عدد مشاهدات أكبر، ووصول أسرع للجمهور. والمشجع في هذه الأداة أن لها نسخة مجانية بإمكانك تجربتها، وفي حال بدأت تلتمس النتائج التي ترغب بها، بإمكانك الحصول على الإصدار المدفوع، إذ أنه يتيح لك المزيد من المزايا.

أداة Vidiq
إن هذه الأداة ستكون دليلك للنجاح على اليوتيوب، لأنها ستستلم كافة المهام عنك من تحليل المنافسين، وتحليل مستوى تقدمك ونجاحك، وستقترح لك الموضوعات التي يبحث عنها جمهورك، فسواءً كنت مبتدئًا على اليوتيوب أو محترفًا، فلا بدك لك من أن تقوم تجربتها، والحقيقة أنا رشحتها لك نظرًا لكثرة الآراء الإيجابية التي رأيتها من مستخدميها، وخاصة أنهم قد صرحوا أنها إحدى الأدوات الذكية التي تساعدك على تصدر الصفحات الأولى.

أداة Creator Academy
يقدم لك اليوتيوب أكاديمية Creator التي ستشاهد عليه العديد من الدورات المجانية التي سترتقي بها قناتك نحو التفوق والنجاح، كيف لا يتم ذلك ويوتيوب ذاته من سيكشف لك أسرار التقدم وأسرار الوصول إلى الصفحات الأولى، وخاصةً إن كنت من المبتدئين، لا بد لك من حضور الدورات جميعها، وتنفيذ ما تتعلمه لتصل إلى النجاح، فلا تنسَ أن المنافسة قوية والنجاح يحتاج منك الكثير من البذل،  خاصةً أن الكثير من المنافسين لديهم خبرة سنوات باليوتيوب، لذلك ستساعدك هذه الدورات على اختصار سنوات الخبرات واكتسابها بشكل أسرع.

أداة Smartzer
لا تظن أن إنتاج الفيديو أمر سهل، وبذات الوقت لست مضطرًا لصرف المال للحصول على فيديو متقن، بل يكفي أن تستعين بأداة Smartzer، لأنها ساعدت الكثير من اليوتيوبرز على إنتاج فيديوهاتهم لتحسينها، وإضافة لمسات خاصة عليها. تهتم هذه الأداة بشكل خاص بالصوت، إذ إنها تساعدك على فصل الصوت عن الصورة، وإعادة إدخال صوت جديد في حال حصل أي خطأ أثناء التصوير، وهذا سيوفر عليك الكثير من الوقت. وأحد الميزات الرائعة التي ستساعد جمهورك على متابعة الفيديو هي أي أن الفيديو ستتغير أبعاده لتتناسب مع شاشة المشاهد.

أداة Hootsuite
إن كنت ترغب في الحصول على فريق عمل كامل لمساعدتك على إدارة قناتك على اليوتيوب، فعليك إذًا الاستعانة بأداة Hootsuite، لأنها ستقوم ببرمجة فيديوهاتك ضمن جدول منظم، ليتم نشرها وفق خطة محكمة وفعالة، كما أنها ستتولى عنك إعادة نشر فيديوهاتك على باقي منصات التواصل، وستجعلك على اطلاع دائم على تعليقات جمهورك ومدى رضاهم عن أدائك، وتبين لك أدق المعلومات عنهم، كالفئة العمرية المهتمة بمحتواك، وبلد الإقامة وما إلى ذلك، كما أنها ستبين لك مدى نمو المشتركين ومستوى المشاركات وما إلى ذلك من خطوات تساعدك على الرقي بقناتك إلى الصفحات الأولى.

أداة Semrush
إن كنت ترى أن مراقبة المنافسين أمر صعب، هذا يعني أنك لم تجرب أداة Semrush، لأنها ستحلل لك نتائج أي قناة تريدها على اليوتيوب، وفهم نقاط قوة المنافسين ونقاط ضعفهم، والأهم من هذا كله هو مساعدتك على نمو SEO قناتك، وفهم طرق اختيار الكلمات المفتاحية، وتقديم اقتراحات دائمة للموضوعات التي يحتاجها جمهورك، وستقدم لك تحليلًا كاملًا لقناتك ومعدل نموها الشهري، والأهم هو أنها لا تكتفي بتحسين ظهورك على اليوتيوب وحسب، بل على الويب أيضًا، لذلك لا تبخل على نفسك بتجربتها.

أداة VidIQ Vision
أساس فشلك على اليوتيوب هو إهمالك للمنافسين وانشغالك فقط بنفسك، ولكن مراقبة المنافسين بطريقة نزيهة هو سر النجاح في عالم الإنترنت، فإن كنت لم تبدأ بعد بذلك، فعليك إذًا الاستعانة بأداة VidIQ Vision، لأنها ستقدم لك شرحًا تفصيليًا لقناة اليوتوب منذ نشأتها،وتفصيل كل فيديو ومدى انتشاره. والملفت في هذه الأداة أن النسخة المجانية منها تساعدك على تحليل ثلاث قنوات للمنافسين، والنسخة المدفوعة ستتيح لك تحليلًا بعدد لا متناهي من القنوات، ليس هذا وحسب، بل ستقوم بتحليل قناتك وتقترح عليك الوقت المناسب لنشر الفيديو بناءً على تواجد جمهورك، كما أنها ستساعدك في اختيار الكلمة المفتاحية الأكثر ملائمة لعمليات البحث سواءً على اليوتيوب أو غوغل.

أداة SeeZisLab
إن أداة SeeZisLab رهيبة جدًا، خاصةً بالنسبة لتحليل المنافسين، لأنها لا تكتفي بتقديم بيانات فيديوهاتهم، بل تقدم لك رقم تقريبي لأرباحهم الشهرية، والأكثر فائدةً أنها تقدم مقارنةً حقيقيةً بين الفيديوهات الخاصة بك، وبين فيديوهات المنافسين، حتى تتمكن من العثور على نقاط ضعفك وتعمل على تصحيحها. كما أنها ستبين لك وفق مخطط الفرق بين عدد المشاهدين لفيديوهاتك وفيديوهات المنافسين سواءً على المستوى الشهري أو الأسبوعي.

أداة SocialBlade
إن كنت مبتدئًا، فأنت تحتاج بلا شك لأداة بسيطة يسهل استخدامها، لذلك أنصحك بتجربة SocialBlade،  لأنها بسيطة ومجانية، وستساعدك على الصعود في عالم اليوتيوب خطوة خطوة، إلى أن تصل إلى القمة والتصدر. كما أنها رائعة لتحليل المنافسين من الناحية الإنتاجية والناحية الربحية أيضًا، وستضعك أمام بيانات توضح لك نقاط ضعفك وأخطائك، حتى تتمكن من إدراكها وإصلاحها.

برنامج Filmora
إن تصويرك لفيديو لعرضه على اليوتيوب ليس بالأمر السهل أبدًا، وإن أي خطأ به قد يكلفك إعادته من جديد، لذلك سيساعدك استخدام برنامج Filmora كثيرًا على تلافي أخطاء التصوير وحلها من خلال قص الفيديو، وحذف المقاطع، وإضافة مقاطع، والتحكم بدرجة الصوت، وتغيير الألوان، ووضع الخلفيات المناسبة وما إلى ذلك من الأمور المتعلقة بإنتاج الفيديو، وقد وضعته ضمن أدوات اليوتيوب لشدة ما رأيت الإقبال عليه واستخدامه من قبل اليوتيوبرز المتميزين.

أداة YouTube Studio
إن استخدامك لأداة YouTube Studio يعني أنك استعنت بمن يقوم بالمهام عنك أثناء تغيبك عن اليوتيوب، لأنها ستقوم بإدارة القناة والتخطيط للكلمات المفتاحية بناءً على رغبة الجمهور وتحرك المنافسين، وستجعلك على تواصل مباشر مع جمهورك وترى تعليقاتهم ومشاركتهم، وهذا سيزيد من كسبك المال، وهذا ما تطمح له.

إن جميع الأدوات لن يكون لها فائدة إن لم يكن محتواك ذو فائدة حقيقية ومحتوى شخصي غير منسوخ أو مكرر، لأن الأدوات ستقوم بمساعدتك لا بالعمل عنك، ويجب التنويه هنا أن هذه الأدوات لم أقم بتجربتها بشكل شخصي، وإنما قمت بإختيارها بناءً على التقييم الإيجابي لها من قبل مستخدميها، لذلك قم بتجربتها واخبرنا برأيك بها.

Sawsan Mohamed
Sawsan Mohamed
بدلًا من أن أقف بين طابور المتذمرين من الواقع العربي وتأخره، قررت أن أقدم بصمة للتغير من خلال حروفي، لعلّها تكون نورًا لمن يبحث عن العلم والفائدة. سوسن محمد؛ أحد كتّاب المحتوى الهادفين، والباحثين عن التميز والتألق، لينيرا لها هذا الدربَ السامي.
مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة