الجمعة, أبريل 26, 2024
Homeشروحات أونلاينكيف اتعلم تصميم فيديو موشن جرافيك

كيف اتعلم تصميم فيديو موشن جرافيك

كيف اتعلم تصميم فيديو موشن جرافيك

كيف اتعلم تصميم فيديو موشن جرافيك؟ هو سؤال يبحث عن إجابته الكثيرون، وسأضع لك جوابًا كافيًا بإذن الله في هذا المقال.
أن تضع النبض في حروفك كي يتم إيصال المعنى بشكل أوضح وأعمق إلى العملاء، هو ما تسعى له كبرى الشركات اليوم، فالعالم اليوم لم يعد يعتمد على الكلام المكتوب وحسب، بل إلى الترويج لأي منتج أو فكرة أصبح يحتاج إلى فيديو مصمم بشكل محترف، وهذا ما نقصده بموشن جرافيك، وإن سعيك لإتقان هذه المهارة سواءً للعمل بها، أو لتقوم لترويج لمنتجاتك بنفسك، فإن الأمر يحتاج إلى تدريب وممارسة، لذلك أنصح بقراءة مقالنا اليوم عن كيفية تعلم تصميم فيديو موشن جرافيك، والتقيد بالنصائح التي سنقدمها لك، قراءة ممتعة.

ما هو مجال تصميم الجرافيك؟

وجودك في القرن الواحد والعشرين يعني أنك تحتاج كل يوم لتعلم أمر جديد، حتى تتميز في التسويق والإدارة وإن كنت لا ترغب بأن يكون الفشل حليفك، فعليك دائمًا أن تقوم بمراقبة المنافسين واتباع نهج الناجحين. لذلك يجب أن تكون على علم ودراية واسعة بمجال التصميم الجرافيكي، وعلى معرفة عميقة بأهميته لشركتك وأعمالك، لأنه من أهم الوسائل التي ستنقل رسالتك لجمهورك بصورة واضحة، وتستطيع من خلال هذا الفيديو ترك صورة عميقة في عقل الجمهور، ولا تعتقد أن الأمر صعب، إذ لا يشترط عليك أن تقوم بإنشاء فيديو موشن جرافيك لوحدك، بل من الممكن أن توظف أحدا يقوم لك بذلك بمقابل مادي، وبالطبع كلما رغبت بالحصول على فيديو محترف أكثر، فسيكلفك الأمر مبلغًا أكبر.

كيف اتعلم تصميم فيديو موشن جرافيك؟

ماستقوم به في فيديو موشن جرافيك هو إيصال فكرة ما إلى الجمهور، لذلك ستحتاج إلى أن تكون هذه الفكرة كاملة ومفصلة، وواضحة، وجذابة، وبالمقابل يجب أن لا يتجاوز طول الفيديو بضع دقائق، لأنك لا تقوم بإنشاء عمل فنيّ، لذلك ستقوم بتلخيص فكرتك دون أن تنقص شيئًا منها. وفي الحقيقة هنا يكمن الاحتراف والموهبة، أما الأمور الأساسية التي تحتاجها، فهي الأمور التالية:

1. النص الكتابي: لا يعتمد تصميم فيديو موشن جرافيك على الرسومات المتحركة وحسب، بل يعتمد بصورة كبيرة على الكلام الملقى مع الصور، وبالتالي هذا التناغم بينهما هو ما سيجعل العرض مميزًا ومرغوبًا، لذلك فإن أول خطوات إنشاء الفيديو هي الحصول على نص مكتوب، وكتابة هذا النص ليست من مهمة المصمم طبعًا، لذلك إن كنت مستقلًا، فقم بالطلب من العميل أن يرفق لك النص، وإن كنت صاحب العمل، بإمكانك أن تقوم بكتابة النص بنفسك، أو توظيف كاتب محتوى للقيام بذلك. ولكن في جميع الأحوال، يجب أن يكون طول النص مدروسًا، وأن يحتوي على جميع الأفكار والعناصر التي ستتناسب مع أفكار الرسومات التي ستطلبها من المصمم. لذلك احرص أن يكون كل شيء متقنًا إن كنت ترغب في الحصول على فيديو احترافي، وكتابة هذا النص تعتمد على عدة أمور أساسية أبرزها:

  • من هم جمهورك المستهدف؟
  • ما الهدف أو الرسالة من هذا الفيديو؟
  • ما المشاعر التي ترغب بأن تنتاب الجمهور عند مشاهدة الفيديو؟
  • ما هي اللهجة التي ترغب بالتحدث بها مع جمهورك؟

عندما تجيب على هذه الاسئلة بشكل صحيح، سيصبح كتابة النص أكثر سهولة.

2. اختيار الرسومات: عليك الآن القيام باختيار الرسومات التي ترغب بعرضها في الفيديو، ولا يعتبر الأمر سهلًا، خاصةً لو كنت تبحث عن التمييز والاحتراف، لأنه من السهل الحصول على رسومات مكررة، ولكن من الرائع أن تقوم بتصميم رسومات خاصة بالفيديو خاصتك، وكلما كانت الرسومات ملفتة ومميزة، زادت شهرة الفيديو واتساعه والعكس صحيح. والإبداع يكمن أيضًا بأن تكون الرسومات قريبة بشكل كبير من النص المكتوب، حتى يزداد تناغم الفيديو. كما أن اختيار ألوان الرسومات ولون الواجهات الخلفية له دور مهم جدًا في استمتاع الجمهور عند مشاهدته. لذلك عليك أن تطّلع على علم الألوان، وكيفية تنسيقها لتصبح ملائمة للكلام، وبالطبع هناك العديد من البرامج التي ستساعدك في تصميم رسومات فيديو جرافيك، وأهمها هي برامج تعديل الصور التي ستساعدك في التحكم بالصور وترتيبها وفق النحو الذي تريد، ثم ينبغي عليك أن تقوم بتحريك هذه الصور وبث الحياة بها، وذلك من خلال برامج الأنيميشن، وقد ذكرنا لك في مقال سابق الكثير من البرامج التي ستساعدك في ذلك.

3. التنسيق: هذه المرحلة هي عملية جمع المرحلتين الأوليتين وترتيبهما، حيث ينبغي عليك الآن القيام بتنظيم الرسومات ضمن الفيديو ليتم عرضها مع النص في الوقت المناسب، وبالطبع إن النص سيتم عرضه بشكل مقروء لا مكتوب، لذلك ستحتاج لمعلق صوتي للقيام بذلك، فلو كنت مصممًا وطلب منك العميل تصميم فيدو موشن جرافيك لإحدى أفكاره أو منتجاته، عليك أن توضح له أن التعليق الصوتي ليست من الخدمات التي تقدمها. وفي حال كونك صاحب العمل، فأنت ستحتاج لتوظيف معلق صوتي، أو القيام بذلك بنفسك بعد أن تتعرف على التعليق الصوتي وأساسياته، وبالطبع إن التركيز على التعليق الصوتي هو أمر مهم جدًا، لأن طريقة عرض المعلومات سيساهم أيضًا في رفع احترافية الفيديو، لذلك يجب أن تكون جميع خطوات الفيديو منظمة وواضحة أمامك حتى تبدأ معالم الفيديو بالظهور.

4. التصميم العام: بعد أن أصبحت جميع عناصر الفيديو واضحة أمامك، بقي عليك الآن أن تقوم بإلقاء نظرة أخيرة على الفيديو من حيث الألوان وتناسق الصوت مع الرسومات ووضوح الصوت أيضًا، ومجموعة من الأمور الأساسية التي ينبغي أن تكون منظمة، وتتأكد من دقتها وتنظيمها، وفي بعض الأحيان يقوم المصممون بتصميم الفيديو على ورقة بيضاء، وخاصة الرسومات، والنص المكتوب، وتنسيق كل الأفكار، ثم يتم الانتقال إلى الأنيميشن من خلال مجموعة من البرامج التصميمة لفيديو موشن جرافيك، وهذه الطريقة تعتبر للمحترفين.

إن كنت صاحب عمل ولا ترغب بتوظيف أحد المستقلين ليقوم بتصميم الفيديو لك، ورأيت أن المهام كثيرة عليك، وتحتاج إلى الكثير من الوقت، سأنصحك باستخدام أدوات جاهزة للتصميم، أي ما اقصده قوالب جاهزة لفيديو موشن جرافيك، حيث تم تصميم هذه القوالب على يد مصممين محترفين، وهذا النوع من القوالب يدعى Sketches، وهي رائعة إن كنت تبحث عن السرعة، حيث ستجد أمامك بحرًا واسعًا وكبيرًا من الأنيميشن المميزة والفريدة، ولكن بالطبع ستتخلى عن وضع بصمتك والإبداع، لأنه من الوارد جدًا أن يقوم أحد الأشخاص باختيار الأنيميشن الذي قد قمت باختياره، وحتى أنه يقوم بوضع التعديلات القريبة عليك، وبالتالي أصبح عملك عبارة عن تكرار ولا وجود للتميز به.

كيف اتعلم تصميم فيديو موشن جرافيك
كيف اتعلم تصميم فيديو موشن جرافيك

تصميم فيديو موشن جرافيك

إن تصميم فيديو موشن جرافيك أصبح ضروريًا ومهمًا، وكونك مصممًا، ينبغي عليك بدايةً أن تعرف أن الوصول لمرحلة الاحتراف يحتاج إلى مدة زمنية من الممارسة، ولا يكون الأمر بين ليلة وضحاها، وجميع الفيديوهات التي يتم عرضها على اليوتيوب تحت عنوان تعلم الموشن جرافيك في 5 دقائق، ما هي إلا من الخيال، لأنك ستحاج إلى شهور أو سنوات لتتمكن من أن تطلق على نفسك مصممًا. وإن أول ما أرغب باطلاعك عليه هم الأشخاص الذين يحتاجون لفيديو الموشن جرافيك وما أهم الموضوعات التي يتناولها هذا النوع من الفيديوهات.

1. إيصال فكرة ترويجية: كل شركة أو مؤسسة ترغب اليوم بتوضيح الفكرة من وجودها ومدى أهميتها في الحياة، فمثلًا شركة إنتاج المكياج ستحتاج لإنتاج فيديو يوضح مدى الفرق بين منتجاتها والمنتجات الرديئة، أو مدى تأثير المكياج على جمال المرأة ونفسيتها، وليس من الرائج أن يتم عرض ذلك من خلال إعلان تصويري يقوم به مجموعة من البشر، لأنها بالنهاية ترغب بنشره عبر وسائل التواصل لا على قنوات التلفاز، والأكثر انتشارًا على وسائل التواصل هي فيديوهات الموشن جرافيك، لأنها تعرض الفكرة وتوصلها من خلال رسومات جميلة وملفتة، تجعلك تقوم بإكمال الفيديو حتى لو كان المحتوى غير مهم بالنسبة لك، وهذا ما يرغب به صاحب المنتج طبعًا. كما من الممكن أن يكون مضمون الفيديو هو مراحل تصنيع المنتج. لو أخذنا مثالًا على ذلك، الشوكلا مثلًا، وكيف أنها من الطبيعة، وكل مراحل صناعتها منظمة وصحية، فالهدف إذن هو توضيح فكرة ما. لذلك فإن مهمتك كمصمم في هذه الحالة هي الاطلاع بشكل كبير وواسع على أعمال المنافسين، ولا أقول لك ذلك حتى تقوم بتقليدهم أو محاكاة أفكارهم، بل حتى تكون على اطلاع على أفكارهم وثغراتهم، واكتساب الخبرة منهم. ثم ينبغي عليك أن تقوم باختيار الصور مع العميل، وجعلها أكثر غرابةً وتميزًا ومزامنةً مع الفكرة حتى يكون العمل متكاملًا.

2. الشرح التفصيلي: ترغب الكثير من الشركات في تصميم فيديوها توضح الطريقة الصحيحة للتعامل مع منتجها، أو خطوات عمل الشركة في مجال معين. مثلًا؛ شركات القطع الكهربائية تقوم بتصميم فيديو موشن جرافيك يوضح الخطوات الصحيحة للتعامل مع المنتجات وتحذيرات الوقوع في أخطاء التعامل معها، أو حتى مثلًا شركات البناء التي ترغب بالتسويق لعملها، تقوم بإنشاء فيديو موشن جرافيك يوضح خطوات عملها بالتفصيل، والمعلومات المهمة التي تلزم الجمهور، وكل ذلك ضمن رسومات مميزة. لذلك كونك مصممًا، وعندما يُطلب منك تصميم هذا النوع من الفيديوهات، يجب أن تمتلك خيالُا واسعًا حتى تتمكن من تقديم فكرة محروفة وغير مقلدة وعصرية. كما ينبغي عليك أن تتطلع بشكل كبير على عمل المنتج أو الشركة، وفهم كل جوانب العمل، حتى تتمكن من تقديم فيديو متكامل ومتناسق.

3. تصميم واجهة المستخدم: ترغب الكثير من الشركات في جعل واجهة موقعها مميزة وجذابة، وفي الحقيقة تقوم بالاستعانة بمصمم جرافيكي، حيث لا يقتصر عمله على تصميم الفيديوهات، بل إن تصميم الواجهة الأمامية للتطبيقات والمواقع والألعاب من مهمته أيضًا، فالغاية هنا هي تصميم واجهة تكون سهلة وواضحة للمستخدم، وقد تحتوي على رسومات متحركة أو ثابتة، ونصوص مكتوبة، وغيرها من الأمور التي تختلف باختلاف الغاية من التطبيق أو الموقع، ولكن القيام بهذا النوع من التصميم يحتاج إلى عدة أمور أساسية، أهمها البساطة، والانسجام بين الألوان، والوضوح، والاهتمام الكبير باللغة، ووضوحها، وصحتها لغويًا وإملائيًا.

في الختام، تعد مهنة تصميم فيديو موشن جرافيك من أكثر المجالات التي تحتاج إلى فنٍ وإبداع، ولا يتوقف إبداعها عند حدٍ معين، لذلك واصل التعلم طوال مسيرتك المهنية في هذا المجال.

Sawsan Mohamed
Sawsan Mohamed
بدلًا من أن أقف بين طابور المتذمرين من الواقع العربي وتأخره، قررت أن أقدم بصمة للتغير من خلال حروفي، لعلّها تكون نورًا لمن يبحث عن العلم والفائدة. سوسن محمد؛ أحد كتّاب المحتوى الهادفين، والباحثين عن التميز والتألق، لينيرا لها هذا الدربَ السامي.
مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة