الأحد, سبتمبر 8, 2024
Homeشروحات أونلاينWordPress: نظام إدارة المحتوى الأكثر شعبية في العالم

WordPress: نظام إدارة المحتوى الأكثر شعبية في العالم

الويب الشامل هو رؤية تركز على تعزيز التفاعل والتعاون والذكاء الاصطناعي بين المستخدمين والمحتوى، في هذا الجيل من الويب، يصبح المحتوى أكثر دقة وغنى وديناميكية، ويستطيع التأقلم مع احتياجات و تفضيلات المستخدمين، كما يصبح المستخدم أكثر تفاعلاً ومشاركة في إنشاء وتحرير وتقييم المحتوى، بدلاً من كونه مستهلكاً سلبياً. 

في هذا السياق يتبع نظام إدارة المحتوى الأكثر شهرة في العالم WordPress مبادئ الويب الشامل (Web 3.0)، ويستخدمه الملايين من الأشخاص والشركات لإنشاء وتشغيل مواقع الويب، لاسيما يدعم مجموعة واسعة من القوالب والإضافات والأدوات التي تساعد على تحسين أداء وجمالية المواقع.

في هذا المقال، سنستكشف كيف يمكن لـ WordPress أن يستخدم كأداة لإنشاء مواقع الويب المتكاملة، أو ما نسميه بـ “ووردبريس”، كما سنبحث في المزايا التي تقدمها هذه المنصة في هذا المجال.

ما هو WordPress 

WordPress هو نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر يسمح للمستخدمين بإنشاء المحتوى وإدارته ونشره على الويب دون الحاجة إلى معرفة تقنية واسعة، لاسيما أنه مبني على لغة البرمجة PHP و قاعدة البيانات MySQL، كما يقدم مجموعة واسعة من الميزات التي تجعله خياراً ممتازاً لإنشاء مواقع الويب والمدونات والمتاجر عبر الإنترنت، حيث ساهمت سهولة الاستخدام والمرونة الكبيرة وخيارات التخصيص الواسعة في اعتماده على نطاق واسع في مختلف المجالات.

WordPress
WordPress

إصدارات WordPress

قبل التعمق في عالم وورد بريس، من الضروري فهم الفرق بين إصدار WordPress.org وإصدار WordPress.com:

WordPress.org 

هو الإصدار المستضاف ذاتياً من وورد بريس وهو موقع غير ربحي، حيث يمكنك تنزيل هذا الإصدار من الموقع الرسمي  مجاناً وتثبيته على الإستضافة الخاصة بك،وتتيح بعض الإستضافات خدمة تثبيت نظام وورد بريس بشكل مسبق عند شراء خدمات الإستضافة الخاصة بالموقع ، مثل إستضافة دريم هوست التي تتيح لك عمل موقع ووردبريس كامل بشكل مجاني عندما تشتري خدمة الإستضافة الخاصة بها.

ويتيح هذا الإصدار أقصى قدر من المرونة، لاسيما أنه يمكنك التحكم الكامل في مظهر موقع الويب الخاص بك ووظائفه والمكونات الإضافية التي تختار تثبيتها.

WordPress.com

هي منصة مستضافة تقدم تجربة أكثر بساطة، تمثل موقع تجاري ربحي تملكه شركة أوتوماتيك Automattic، وفي هذا الإصدار لا داعي للقلق بشأن شراء استضافة الويب أو إدارة الخادم الخاص بك، حيث أنك تستخدم المنصة مقابل إشتراك شهري ثابت، وبالرغم من ذلك لديك تحكم أقل في التخصيص وتخضع لقيود معينة أثناء الاستخدام، مثل عدم القدرة على تثبيت سمات مخصصة أو مكونات إضافية على الخطة المجانية.

الميزات الرئيسية في WordPress 

يقدم وورد بريس العديد من الميزات التي تلبي احتياجات المستخدمين ذوي القدرات التقنية المتفاوتة، فيما يلي بعض الميزات الرئيسية التي تجعل هذا النظام خياراً شائعاً لإنشاء مواقع الويب:

 سهولة الاستخدام

يتميز هذا النظام بواجهة سهلة الاستخدام تتيح للمستخدمين إنشاء المحتوى وإدارته بسهولة ومرونة تامة، كما يتيح المحرر المرئي المدمج المعروف باسم محرر Gutenberg للمستخدمين إنشاء المحتوى وتحريره باستخدام نظام قائم على الـ Block ( وهو يعني إمكانية تقسيم أجزاء المقال بما في ذلك العناوين والفقرات والصور والجداول وغيرها وتغيير إعدادات أي Block بشكل فردي)، مما يجعل من السهل حتى على المستخدمين غير التقنيين تصميم صفحات جميلة وباحترافية عالية.

التخصيص

مع توفر الآلاف من الخصائص والقوالب والإضافات (Plugins)، يوفر WordPress إمكانيات تخصيص لا حصر لها، حيث تستطيع من خلال الميزات والأدوات داخل النظام عمل التصميم العام والتخطيط لموقع الويب الخاص بك ، بينما تعمل الـإضافات Plugins على زيادة ميزات ووظائف محددة حسب إحتياج كل موقع إلكتروني، ويمكنك العثور على كل من الخيارات المجانية والمتميزة من صفحة تحميل الإضافات لووردبريس  أو من خلال مواقع المطورين الذين يعملون على تطوير أدوات خاصة ومخصصة لمهام معينة.

متوافق مع محركات البحث

يعد WordPress صديق لمحرك البحث بطبيعته، وخصوصاً مع وجود أكواد برمجية نظيفة ودلالية تسهل على محركات البحث الزحف إلى موقعك وفهرسته، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد العديد من الإضافات في تحسين محركات البحث(SEO) مثل Yoast SEOو SEOPress في زيادة تحسين موقع الويب الخاص بك لتحسين رؤية محرك البحث لصفحات موقعك الإلكتروني.

دعم الوسائط المتعددة

يجعل WordPress من السهل دمج أنواع مختلفة من الوسائط، مثل الصور والصوت والفيديو، في المحتوى الخاص بك، كما يدعم النظام الأساسي تنسيقات الملفات المختلفة ويوفر أدوات مدمجة لتحرير ملفات الوسائط وتنظيمها.

إدارة المستخدم

يقدم وورد بريس نظاماً قوياً لإدارة المستخدمين، حيث يسمح لك بإدارة عدة مستخدمين بأدوار وأذونات مختلفة، وتعد هذه الميزة مفيدة بشكل خاص للشركات والمؤسسات التي تتطلب التعاون بين أعضاء الفريق المتعددين.

تحديثات منتظمة ودعم مجتمع مطوري وورد بريس

باعتبار هذا النظام منصة مفتوحة المصدر، فهو يستفيد من التحديثات المنتظمة ووجود مجتمع مزدهر من المطورين والمستخدمين، وهذا يضمن أن النظام الأساسي يظل آمناً ومحدثاً ويوفر ميزات متطورة للمستخدمين.

WordPress

كيف تبدأ العمل على WordPress 

لبدء استخدام ووردبريس، يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

اختر اسم النطاق

اسم  النطاق هو عنوان الويب الذي سيكتبه المستخدمين للوصول إلى موقع الويب الخاص بك (على سبيل المثال، www.example.com)، حدد اسم نطاق سهل الحفظ ويسهل تهيئته ويمثل علامتك التجارية أو عملك.

شراء استضافة الويب

بالنسبة لمواقع ووردبريس المستضافة ذاتياً، ستحتاج إلى شراء استضافة الويب من مزود موثوق وحسن السمعة، ومن أفضل الخيارات المتاحة DreamHost و SiteGround و Bluehost و WP Engine، كما يقدم العديد من مزودي الاستضافة تثبيت Word-Press بنقرة واحدة فقط، مما يسهل عملية إعداد موقع الويب الخاص بك.

تثبيت WordPress

بمجرد شراء الاستضافة، اتبع تعليمات مزود الاستضافة لتثبيت برنامج ووردبريس على الخادم الخاص بك، بعد التثبيت قم بتسجيل الدخول إلى لوحة معلومات ووردبريس الخاصة بك باستخدام بيانات حساب الدخول المقدمة أثناء عملية التثبيت.

إختار القالب المناسب

تصفح القوالب الموجودة في المنصة أو ابحث عن قوالب متميزة من خلال المطورين للعثور على تصميم يناسب احتياجاتك بشكل دقيق، ثم قم بتثبيت وتفعيل المظهر الذي اخترته عبر لوحة معلومات ووردبريس.

تثبيت الإضافات الضرورية

حدد الميزات والوظائف التي تريد إضافتها إلى موقع الويب الخاص بك وابحث عن الإضافات ذات الصلة داخل الخيارات المتاحة في ووردبريس أو من خلال المطورين، ثم قم بتثبيت وتنشيط الإضافات عبر لوحة معلومات ووردبريس.

إنشاء ونشر المحتوى

استخدم محرر Gutenberg لإنشاء صفحات و منشورات مدونة ومحتوى آخر لموقعك على الويب، ثم قم بتخصيص التصميم وإضافة الوسائط وتحسين المحتوى الخاص بك لتحسين محركات البحث قبل النشر.

WordPress

الأمن والصيانة في ووردبريس 

لضمان التشغيل السلس والآمن لموقع وور دبريس الخاص بك بأفضل شكل، اتبع التعليمات التالية:

حافظ على تحديث نظام ووردبريس والقالب والإضافات 

قم بتحديث النظام والقالب المستخدم و جميع الإضافات بانتظام إلى أحدث إصداراتها، وغالباً ما تتضمن التحديثات تصحيحات الأمان وإصلاحات الأخطاء والميزات الجديدة التي تساعد في الحفاظ على أمان موقعك وتشغيله بسلاسة وسد أي ثغرات قد تساعد على إختراق موقعك.

استخدم كلمات مرور قوية ولا تعطي صلاحيات كثيرة للمستخدمين 

أنشئ كلمات مرور قوية وفريدة لجميع حسابات المستخدمين وقم بتقليل الصلاحيات التي تعطيها للمستخدمين إلى الحد الأدنى الضروري لكل دور، فهذا يساعد في منع الوصول والإستخدام الخاطئ للصلاحيات المختلفة مما يؤدي للحفاظ على خصوصية و أمان موقعك.

إعداد نسخ احتياطية منتظمة

قم بعمل نسخ احتياطية منتظمة لموقع الويب الخاص بك للتأكد من أنه يمكنك استعادة موقعك بسرعة في حالة أنك فقدت البيانات أو حدث أي خلل برمجي يستوجب الرجوع لنسخة قديمة من الموقع أو في حالات الإختراق.

تثبيت الإضافات اللازمة لأمان موقعك

استخدم الإضافات الخاصة بالأمان ، مثل Wordfence أو Sucuri و CloudFlare لتعزيز وتحصين موقعك ضد البرامج الضارة ومحاولات الاختراق والتهديدات الأخرى.

تمكين تشفير SSL 

الحصول على شهادة SSL وتثبيتها لتشفير البيانات المنقولة بين موقعك وزواره، و يساعد هذا في حماية المعلومات الحساسة، مثل بيانات اعتماد تسجيل الدخول وتفاصيل الدفع من خلال الكروت الإئتمانية، كما يساهم في تحسين ترتيب محرك البحث لموقعك.

في ختام هذا المقال، رافقناكم في رحلة مثيرة لاستكشاف WordPress، ورأينا كيف يمكن أن يتحول من مجرد نظام إدارة محتوى إلى أداة قوية لإنشاء وتشغيل مواقع الويب التي تستجيب لاحتياجات وتفضيلات المستخدمين، وتسمح لهم بالتفاعل والتعاون والاستفادة من الذكاء الاصطناعي، والأدوات والميزات اللازمة لإنشاء موقع ويب احترافي وجذاب.

نأمل أن يكون هذا المقال قد أثار اهتمامكم و فضولكم حول هذا النظام المتكامل وأن يكون قد شجعكم على تجربة هذه الفكرة في مشاريعكم الخاصة.

مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة