الأحد, سبتمبر 8, 2024
Homeالتجارة الإلكترونيةShopify المنصة الأمثل لإنشاء متجرك الإلكتروني بشكل احترافي

Shopify المنصة الأمثل لإنشاء متجرك الإلكتروني بشكل احترافي

أصبحت التجارة الإلكترونية واحدة من أهم الأنشطة الاقتصادية التي تربط بين البائعين والمشترين عبر شبكة الإنترنت، ويرجع هذا النمو إلى تزايد استخدام الهواتف الذكية والانتشار الواسع لخدمات الإنترنت والدفع الإلكتروني، وخاصةً بعد جائحة كوفيد-19 التي دفعت المستهلكين إلى التسوق عبر الإنترنت بشكل أكبر.

وخلال منافسة المنصات التجارية الإلكترونية، لمع اسم منصة Shopify كواحدة من أشهر المنصات التي يستخدمها الملايين من البائعين حول العالم، لاسيما أنها تقدم خدمات متكاملة لإنشاء وإدارة المتاجر الإلكترونية بسهولة وسرعة.

في هذا المقال، سنستعرض أهم مميزات وخصائص Shopify، و كيف تساهم في تحسين تجربة البائع والمشتري على الإنترنت وكيف تساعد التجار على إنشاء متجر إلكتروني جذاب وناجح.

ما هي منصة Shopify

منصة Shopify هي منصة تجارة إلكترونية شاملة ومستقلة بالكامل، تأسست الشركة في عام 2006 ومقرها الرئيسي كندا، واستحوذت على شهرة واسعة في ذلك الوقت لأنها توفر كل ما تحتاجه لإنشاء متجرك الخاص عبر الإنترنت وإطلاقه وتطويره، وأصبحت هذه المنصة منذ ذلك الحين حلاً مناسباً للشركات من جميع الأحجام، وتضم أكثر من مليون تاجر حول العالم، كما تقدم مجموعة واسعة من السمات والتطبيقات والتكاملات المختلفة، مما يسمح للمستخدمين بتخصيص متاجرهم لتلبية متطلباتهم وتفضيلاتهم المحددة.

Shopify
Shopify

مزايا منصة Shopify

إن نجاح هذه المنصة كان نتيجة اجتماع عدة عوامل رئيسية جعلتها من أبرز وأشهر المنصات التي ساهمت في تطور مجال التجارة الإلكترونية، وكانت أبرز هذه العوامل:

الواجهة سهلة الاستخدام

لعل أحد أهم أسباب شهرة شوبيفاي هو واجهتها البسيطة والمرنة وسهلة الاستخدام، حتى ولو كنت مبتدئاً وليس لديك خبرة سابقة في تطوير مواقع الويب، فيمكنك باستخدام هذه المنصة إنشاء متجرك الخاص عبر الإنترنت وإدارته بسرعة وسلاسة، لاسيما أنها ستوفر لك البرامج التعليمية الحصرية خطوة بخطوة وتقدم لك الوثائق والمعلومات الشاملة التي ستحتاجها في إنشاء متجرك. 

الحل الأمثل لجميع المشاكل

Shopify تعتني بكل شيء من بداية تصميم واستضافة موقع الويب وتأمينه وحتى تحديثات البرامج وصيانتها، وذلك باعتبارها منصة متكاملة ومُستقلة، وهذا يعني أنه يمكنك التركيز على إدارة عملك دون القلق بشأن الجوانب الفنية لإدارة موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك.

خطط تسعير قابلة للتطوير

إن أحد الميزات الحصرية في هذه المنصة هو تقديمها لمجموعة من خطط التسعير التي تناسب الشركات من مختلف الأحجام والميزانيات، وتوفر المنصة أيضاً إصداراً تجريبياً مجانياً لمدة 14 يوماً، مما يسمح لك باختيار الميزات التي تحتاجها قبل الالتزام بالاشتراك المدفوع.

 تشمل خطط التسعير العادية في شوبيفاي ما يلي:

Basic _ $32/month

– Shopify _ $92/month

– Advanced _ $399/month

وتقدم شوبيفاي مع جميع الخطط العادية تخفيض خاص لأول ثلاث شهور من الإشتراك لتصبح  بسعر 1 دولار فقط لكل شهر لمساعدة المتاجر في بداية إنشاء أعمالهم الإلكترونية والتشجيع على جني الأرباح بدون ضغوط في البداية.

– Plus (هذة الباقة مخصصة للشركات الضخمة و المؤسسات الكبيرة وتبدأ من 2000 دولار شهريا)

Shopify
Shopify

نظام تقني شامل للتطبيقات

يتيح النظام التقني المتكامل للمستخدمين في هذه المنصة تحسين وظائف وميزات متجرهم بشكل احترافي وحصري، مع أكثر من 4,000 تطبيق متوفر في متجر تطبيقات Shopify، حيث يمكنك العثور بسهولة على حلول لمختلف الاحتياجات، مثل التسويق وإدارة المخزون ودعم العملاء والكثير من الخدمات الأخرى التي توفرها المنصة.

قوالب قابلة للتخصيص

تقدم المنصة مجموعة واسعة من القوالب  المجانية والمدفوعة، التي قام بإنشائها مصممون محترفون لضمان أن يبدو متجرك جذاباً بصرياً ويعمل بسلاسة تامة، وتستجيب تلك القوالب أيضاً للهاتف المحمول، مما يضمن أن موقع الويب الخاص بك سيكون متوافقاً مع جميع الأجهزة و سيبدو رائعاً وملفتاً على جميع الأجهزة.

ميزات تحسين محركات البحث المضمنة

منصة شوبيفاي تتضمن ميزات تحسين محركات البحث المضمنة (SEO features)، مثل العلامات الوصفية القابلة للتخصيص وخرائط المواقع وعلامات عناوين URL الأساسية، وتم تصميم هذه الميزات لمساعدة متجرك على الحصول على مرتبة أعلى في نتائج محرك البحث الأمر الذي سيزيد من حركة تدفق المستخدمين إلى المتجر، لاسيما أن النظام الأساسي للمنصة يتكامل أيضاً بشكل جيد مع Google Analytics مما يتيح لك تتبع أداء متجرك واكتساب رؤى قيمة عن حركة التجارة لديك.

دعم عملاء على مدار الساعة

إن خدمة العملاء النشطة طوال الوقت تعد أحد العوامل الهامة في نجاح هذه المنصة حيث تقدم دعم للعملاء 24 ساعة وطوال أيام الأسبوع من خلال قنوات اتصال مختلفة، بما في ذلك الدردشة المباشرة والبريد الإلكتروني والهاتف، وهذا يضمن لك تلقي المساعدة متى احتجت إليها.

Shopify
Shopify

عيوب منصة Shopify

تواجه شوبيفاي بعض العيوب التي تشكل عقبات حقيقية أمام التجار والبائعين، لاسيما أنها تخضع للتطوير على فترات متلاحقة، وهذه بعض العيوب التي يواجهها المستخدمون:

رسوم المعاملات

تفرض المنصة رسوم على معاملات استخدام بوابات الدفع التابعة لجهات خارجية، مثل PayPal أو Stripe، بينما يمكن تجنب الرسوم الخارجة باستخدام Shopify Payments (طريقة لتلقي المدفوعات عبر الإنترنت من دون الحاجة للاستعانة بأي جهة خارجية وهي مدعومة في بلدان معينة)، وقد تفضل بعض الشركات استخدام مزود دفع بديل وتحمل التكلفة الإضافية للمعاملات.

خيارات تخصيص محدودة

بالرغم إن المنصة تقدم مجموعة متنوعة من القوالب والتطبيقات المتنوعة، إلا أن طبيعة النظام الأساسي مغلقة المصدر وهذا يعني أن المستخدمين لديهم وصول محدود إلى الكود الأساسي، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تقييد مستوى التخصيص الذي يمكنك تحقيقه مقارنة بالحلول مفتوحة المصدر مثل WooCommerce على نظام ووردبريس.

تسعير الخاصيات المميزة 

لا تلبي خطط هذه المنصة الأساسية احتياجات معظم الشركات، فإن بعض الميزات المتقدمة مثل إنشاء التقارير المتقدمة وأسعار الشحن المحسوبة من طرف ثالث، لا تتوفر إلا في الخطط ذات المستوى الأعلى، و يمكن أن يؤدي ذلك إلى تكاليف إضافية للشركات التي تتطلب هذه الميزات.

التكاليف المرتفعة لكثير من التطبيقات

في حين أن النظام التقني الأساسي  للتطبيقات على منصة شوبيفاي يمكن أن يعزز وظائف المتجر الخاص بك، إلا أن العديد من التطبيقات تأتي برسوم شهرية خاصة بها، و يمكن أن تزداد هذه التكاليف و تزيد من النفقات الإجمالية لتشغيل متجر Shopify.

عدم دعم اللغة العربية 

واحدة من أكبر عيوب شوبيفاي للمستخدمين العرب هي عدم دعم اللغة العربية في واجهة إدارة المتجر وتقتصر على لغات معينة ، بالإضافة لعدم إمكانية التواصل باللغة العربية مع الدعم في حالة حدوث أي مشكلة أو عطل فني داخل المتجر الإلكتروني، وهذا بدوره يشكل عيبا للمستخدم العربي الغير متمكن من لغة أجنبية مثل الإنجليزية.

في الختام، تمثل Shopify منصة استثنائية سوف تساعدك في إطلاق مشروعك التجاري الخاص، من خلال تزويدك بخطوات إنشاء متجرك الخاص بشكل جذاب ومهني، وكيفية استغلال الأدوات المتاحة لزيادة حركة الزيارات وتدفق العملاء إلى متجرك.

وننصح كل من يرغب في دخول عالم التجارة الإلكترونية بتجربة هذه المنصة، فهي منصة موثوقة وعالمية وتوفر حلول مبتكرة لدخول عالم التجارة الإلكترونية وتحقيق النجاحات المهنية.

مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة