الأحد, سبتمبر 8, 2024
Homeالتسويق الإلكترونيالممارسات التي يجب عليك تجنبها لتحسين محركات البحث

الممارسات التي يجب عليك تجنبها لتحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث (SEO) هي عملية تهدف إلى زيادة حجم وجودة الزيارات التي يستقبلها الموقع من خلال نتائج البحث الطبيعية المرتبطة أو الحصرية لمحركات البحث المختلفة، مثل جوجل وبينغ وياهو.

رغم وجود العديد من الطرق الشهيرة التي تساعدك في تحسين محركات البحث، إلا أنه يوجد بعض الممارسات الخادعة المنتشرة حالياً التي قد تضر بترتيب موقع الويب الخاص بك، وقد تؤدي في بعض الحالات إلى فرض عقوبات من محركات البحث.

في هذه المقالة، سوف نستكشف بعض الممارسات غير المرغوبة المتبعة من قبل بعض الأشخاص والتي يجب أن تكون على دراية بها وتتجنبها للحفاظ على تصنيفات محرك البحث وتحسينها وتطوير موقعك الإلكتروني بشكل صحيح.

حشو الكلمات الرئيسية

حشو الكلمات الرئيسية يتمثل في تزويد المحتوى الذي تعمل عليه بالكثير من الكلمات الرئيسية المستهدفة والمرتبطة، وذلك في محاولة للتلاعب بتصنيفات محرك البحث، يُؤسفنا أن نخُبرك أن هذا التكتيك القديم لا يؤدي إلى إنشاء تجربة مستخدم سيئة فحسب، بل يمكن أن يسبب أيضاً التعرض لعقوبات متعلقة بمحرك البحث.

حيث تعطي Google ومحركات البحث الأخرى الأولوية للمحتوى عالي الجودة والملائم للنشر، وعملية حشو الكلمات الرئيسية ستنقص بالتأكيد من الجودة الإجمالية للمحتوى الخاص بك.

ما يجب القيام به بدلاً من ذلك هو أن تركز على إنشاء محتوى قيم وجذاب، يتضمن كلماتك الرئيسية المستهدفة بشكل طبيعي، ويُينصح باستهداف كثافة الكلمات الرئيسية بحوالي 1-2٪ ، والتأكد من وضع هذه الكلمات بشكل منظم في جميع أنحاء المحتوى دون تعطيل سرد الكلام أو التأثير على سهولة القراءة، وهذا بدوره سيساهم في تصدر المقال لعمليات البحث.

تحسين محركات البحث
تحسين محركات البحث

المحتوى المكرر

يشير المحتوى المكرر إلى وجود محتوى متطابق أو مشابه جداً لصفحات أخرى على موقع الويب الخاص بك أو عبر مواقع ويب مختلفة، كما تَعتبر محركات البحث المحتوى المكرر أو المنسوخ محاولة للتلاعب بالتصنيفات وقد يؤدي إلى فرض عقوبات على موقعك نتيجة لذلك.

لتفادي هذه المشكلة ينصح الخبراء بإنشاء محتوى فريد وأصلي وتقديمه بطريقة جديدة على الموقع، ونشره بطريقة توفر القيمة للمستخدمين وتعالج غرض البحث الخاص بهم، وإذا كان لديك محتوى مشابه على صفحات متعددة، ففكر في دمجه وتعديله في مورد واحد شامل وإضافة المعلومات الحصرية عند التأكد من صحتها.

النصوص والروابط المخفية

يُعد إخفاء النص أو الروابط داخل محتوى موقع الويب الخاص بك ممارسة خادعة يمكن أن تضر بجهود تحسين محركات البحث بالدرجة الأولى إضافة إلى التعرض للعقوبات، وقد يشمل ذلك استخدام نص أبيض على خلفية بيضاء، أو وضع النص خارج الشاشة، أو استخدام كود CSS  لإخفاء النص أو الروابط، وتنظر محركات البحث إلى هذه التكتيكات على أنها محاولات للتلاعب بالتصنيفات وقد تعاقب موقعك وفقاً لذلك.

 لذا ننصحك بأن تُنشيء المحتوى الخاص بك بشفافية تامة، وأن تقدم القيمة المثالية للمستخدمين من خلال إنشاء محتوى عالي الجودة واستخدام روابط واضحة ومرئية والأهم أن تكون حقيقية، و تأكد من أن جميع النصوص والروابط مرئية بسهولة ويمكن الوصول إليها من قبل المستخدمين وبرامج زحف محركات البحث (برامج يتم استخدامها لاكتشاف المواقع الإلكترونية وفحصها تلقائياً من خلال تتبع الروابط).

التمويه

تعد عملية إخفاء الهوية الأصلية ممارسة سيئة لتحسين محركات البحث SEO حيث يقدم موقع الويب محتوى مختلف لبرامج زحف محركات البحث والمستخدمين، ويستخدم هذا التكتيك الخادع للتلاعب بتصنيفات محرك البحث من خلال عرض المحتوى الذي تم تحسينه لمحركات البحث أثناء عرض محتوى آخر ذي صلة بالموضوع الرئيسي أو عرضه بجودة منخفضة للمستخدمين.

ويُنصح بإنشاء تجربة مستخدم متناسقة ومنظمة من خلال التأكد من أن محتوى موقع الويب الخاص بك متطابق لبرامج زحف محركات البحث والمستخدمين في نفس الوقت، إضافة إلى التركيز على توفير محتوى قيم وملائم وتحسينه وفقاً لأفضل استراتيجيات تحسين محركات البحث.

تحسين محركات البحث
تحسين محركات البحث

إنشاء الروابط غير المرغوب فيها

يعد إنشاء رابط خلفي قوي وحقيقي جزءاً أساسياً من عملية تحسين محركات البحث خارج الصفحة، ومع ذلك فإن محاولة إنشاء الروابط غير المرغوب فيها من قبل المستخدمين، مثل شراء روابط خلفية منخفضة الجودة أو ليس لها صلة، أو المشاركة في مخططات الروابط المتعددة، أو استخدام الأدوات الآلية لإنشاء الروابط، جميع هذه الأسباب يمكن أن تضر بسمعة موقع الويب الخاص بك إضافة إلى فرض عقوبات من قبل محرك البحث.

وننصحك بأن تركز على الحصول على روابط خلفية عالية الجودة وذات صلة بمحتوى موقعك الإلكتروني من مصادر موثوقة وعالمية، والأهم استخدم استراتيجيات مشروعة لبناء الروابط بجودة عالية، مثل النشر على مدونات شخص أخر كضيف (guest posting)  وبناء علاقات مع المؤثرين في صناعة المحتوى.

تجربة مستخدم سيئة

تُعطي محركات البحث الأولوية لمواقع الويب التي توفر تجربة مستخدم إيجابية وفريدة من نوعها، و يمكن أن يؤثر موقع الويب الذي يتمتع بتجربة مستخدم ضعيفة سلباً على تصنيفات محرك البحث الخاص بك، ويتمثل ذلك في الصفحات البطيئة التحميل أو التنقل الغير سلس بين الصفحات أو الإعلانات المتطفلة على الزوار.

والحل الأمثل هو التركيز على إنشاء موقع ويب سهل الاستخدام مع صفحات سريعة التحميل وتنقل واضح وتصميم سريع الاستجابة ويعمل بشكل جيد على كل من أجهزة سطح المكتب والأجهزة المحمولة، بالإضافة إلى ذلك يجب عليك تجنب استخدام الإعلانات المتطفلة أو النوافذ المنبثقة التي يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على تجربة المستخدم.

تجاهل تحسين محركات البحث من الناحية التقنية

يُعد التحسين التقني لمحركات البحث Technical Seo وإصلاح أي مشاكل تقنية داخل الموقع ومواكبة التحديثات التقنية جانباً أساسياً من جوانب تطوير موقع الويب الذي يضمن أن محركات البحث يمكنها الوصول إلى موقعك وفهرسته وترتيبه بشكل فعال، ويمكن أن يؤدي إهمال تحسين محركات البحث من الناحية التقنية إلى تقديم موقع ويب ضعيف الأداء ويكافح من أجل الحصول على مرتبة جيدة في صفحة نتائج محركات البحث SERPs (اختصار Search Engine Results Page).

وينصح الخبراء بالاهتمام بالجوانب الفنية والتقنية لتحسين محركات البحث، مثل بنية الموقع وسرعة الصفحة وتحسين وصول الأجهزة المحمولة وإعدادات الأمان، والقيام بمراجعة موقع الويب بانتظام لتحديد وإصلاح أي مشكلات فنية قد تؤثر على تصنيفات محرك البحث الخاص بك.

تحسين محركات البحث
تحسين محركات البحث

عدم التطور والتكيف 

إن تحسين محركات البحث تعد عملية مستمرة وتعتمد بشكل رئيسي على المتابعة والتطوير، والفشل في مراقبة أداء موقع الويب وتتبع التصنيفات وتطوير الاستراتيجيات للتكيف المستمر، يمكن أن يضر بوجودك عبر الإنترنت، ويجب عليك مواكبة التقدم الرقمي ومتابعة التحديثات التقنية وتتبع رغبات المستخدمين باستمرار.

وينصح بمراقبة أداء موقع الويب الخاص بك باستمرار باستخدام أدوات مثل Google Analytics و Google Search Console، إضافة إلى تتبع تصنيفات محرك البحث الخاص بك واتخاذ قرارات تعتمد على البيانات الفعلية لتطوير استراتيجيات تحسين محركات البحث بشكل دوري.

لقد قدمنا لك في هذا المقال معلومات عن كيفية تجنب الممارسات التي تضر بموقعك وتجعله أقل جاذبية لمحركات البحث، فهذه الممارسات لا تزيد من حركة زيارة المستخدمين للموقع، بل تجعلهم يبتعدون عنه ويفضلون المواقع الأخرى، ناهيك عن العقوبات التي قد تتعرض لها عند قيامك بممارسات خادعة، لذلك، ننصحك بأن نتبع القواعد الصحيحة والشرعية التي تحسن من جودة محتواك وتجعله متوافقًا مع احتياجات وتوقعات الجمهور، وباتباع هذه الطرق الصحيحة ستضمن تصدر محتواك في نتائج عمليات البحث واكتساب ولاء الزوار.

مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة