الأحد, مايو 26, 2024
Homeالتسويق الإلكترونيتعلم SEO خطوة بخطوة| تحسين محركات البحث الداخلية On Page SEO

تعلم SEO خطوة بخطوة| تحسين محركات البحث الداخلية On Page SEO

في سلسلة تعلم SEO خطوة بخطوة نحاول جاهدين أن ننقل لك كافة المعلومات التي تساعدك على الإلمام بشكل أكثر دقة على هذه التقنية، والتعرف على أهميتها في التسويق الإلكتروني وبخاصة مع التطور التقني الذي نشهده حالياً.

وبعد حديثنا عن ما هو تحسين محركات البحث وأهميته؟ سننتقل بك الآن لتعرف على ما هي عوامل تحسين محركات البحث الداخلية On Page SEO، وكيف يمكن لك تحسينها ليستطيع موقعك الظهور ضمن نتائج البحث الأولى.

إنشاء محتوى مميز

في المقال السابق تحدثنا عن معنى تحسين محركات البحث SEO ، والأهمية الكبيرة له في تحسين وزيادة جودة حركة المرور للمواقع الإلكترونية المختلفة. إلى جانب تعرفنا على آلية عمل محركات البحث المختلفة في اكتشاف المحتوى المميز والمحدث، وذلك من خلال عناكب البحث التي تعمل على الزحف داخل الصفحات ومن ثم فهرسة المحتوى وترتيبه ليظهر للمستخدمين على المتصفح.

ولهذا نجد أن مهمتك الأولى والأهم هي إنشاء محتوى مميز يجذب عناكب البحث لاكتشافه، وهذا يأتي بطبيعة الحال من أصالة وجودة المحتوى الذي تعده. ومن أهم النقاط التي يجب عليك الاهتمام بها للوصول إلى ذلك: 

  1. تحديد جمهورك المستهدف: وذلك بمعرفة من هم عملاؤك المحتملون وما هي أهدافهم واهتماماتهم وأين يتواجدون.
  2. البحث عن الكلمات المفتاحية: تعد الكلمات المفتاحية هي غايتك لجذب العملاء للاطلاع على محتواك، حيث بها تستطيع عناكب البحث أن تكتشف محتواك وتفهرسه وتظهره لجمهورك المستهدف. وللبحث عن الكلمات المفتاحية الكثير من الطرق ولقد تم شرحها بشكل مفصل في مقال (تعلّم خطوات اختيار الكلمات المفتاحية بكفاءة) والذي تم الحديث فيه عن أهميتها وأنواعها وكيفية الحصول على أفضلها بدقة.
  3. معرفة المنافسين ودراسة صفحاتهم: بعد أن اخترت الكلمات المفتاحية التي ستعمل عليها، فإن من أفضل الطرق التي تحسن عمل محركات البحث بالنسبة لمحتواك، هي دراسة صفحات المنافسين لك ومحاولة معرفة نقاط القوة والضعف في محتواهم لإنشاء محتوى أفضل منهم.
  4. اكتب محتوى فريد: إن كتابة محتوى جيد يعني أن تهتم بتقديم قيمة حقيقية للباحثين عبر محركات البحث المختلفة، وهذا يعني التأكد من جودة المحتوى والبعد عن النسخ أو النقل أو الحشو الزائد لمجرد زيادة عدد ظهور الكلمات المفتاحية ضمن المقال.

والآن بعد أن شرحنا لك كيفية إنشاء محتوى جيد تستطيع رفعه على موقعك الإلكتروني، ننتقل الآن للحديث عن الموضوع الرئيسي لمقالنا فما هي عوامل تحسين محركات البحث الداخلية؟

تحسين محركات البحث الداخلية
إنشاء محتوى مميز لتحسين محركات البحث الداخلية

تحسين محركات البحث الداخلية

يعرف تحسين محركات البحث الداخلية على أنه الممارسات التي تقوم بها على صفحات موقعك، بحيث تساعد عناكب البحث على اكتشاف محتواك وفهمه، وبالتالي فهو طريقة لجعل محتواك يظهر للباحثين ضمن النتائج الأولى.

وهو يختلف بطبيعة الحال عن عوامل تحسين محركات البحث الخارجية، كونه يهتم بما يخص موقعك وصفحاتك. أما العوامل الخارجية فتهتم بكسب روابط خلفية من مواقع أخرى لتعزيز تصنيف وترتيب الموقع.

عوامل تحسين محركات البحث الداخلية

يندرج تحت مسمى On Page SEO العديد من العوامل التي يجب الاهتمام بها والتركيز عليها عملية تحسين الصفحة الخاصة بمحتواك وموقعك، وتتضمن العوامل التالية: 

  1. الرابط URL
  2. علامة العنوان Title Tag
  3. الوصف التعريفي Meta Description
  4. علامات العناوين Heading Tags
  5. علامات الوصف Alt Tags
  6. الكلمات المفتاحية Keywords
  7. المحتوى Content
  8. سرعة الصفحة Page Speed
  9. الربط الداخلي Internal Linking
  10. الصور Images
  11. التوافق مع الأجهزة المحمولة Mobile-Friendliness

والآن دعنا نتعرف على كل عنصر منها بشيء من التفصيل.

تحسين محركات البحث الداخلية
عوامل تحسين محركات البحث الداخلية

الرابط URL

يعبر الرابط عن عنواك الرقمي على الإنترنت، حيث يحتوي على عنوان موقعك أو صفحتك، فهو وسيلة لوصول جمهورك المستهدف إليك على الإنترنت. ومن الأمور التي يجب أن يتضمنها عنوان URL، وصفاً موجزاً عن موضوع الصفحة والمحتوى المقدم عليها.

فمثلاً إذا كنت تبحث عن أهم استخدامات الذكاء الاصطناعي في حياتنا، وقمت بالبحث على الإنترنت فستجد أن النتائج التي ظهرت لك يتضمن الرابط الخاص بها معلومات عن مضمون الصفحة كما يظهر في المثال التالي: 

HTML/استخدامات-الذكاء- الاصطناعي/https://dropshipping-arabia.com/2023/11

وبما أن الكلمة الرئيسية التي تبحث عنها هي (الذكاء الاصطناعي) فيجب أن تكون ظاهرة ضمن عنوان الرابط، بدل من ظهور الرابط بصيغة أرقام ورموز غير مفهومة، وهذا يعطي صورة أكثر احترافية للمحتوى الذي تقدمه للمتصفحين عن موضوع البحث.

وكما هو الحال بالنسبة للمستخدمين فإن استخدام طريقة منظمة واحترافية لكتابة الرابط الخاص بالصفحة، يسهل على عناكب البحث أيضاً التعرف على صفحتك واكتشاف محتواها. لذا اهتم بتعديل رابط الصفحات الخاصة في موقعك بما يعكس محتواها.

علامة العنوان Title Tag

تظهر هذه العلامة في نتائج البحث فقط، وهي تعرض عنوان الصفحة أو الموضوع الذي يتحدث عنه محتواك كما في الصورة أدناه.

تحسين محركات البحث الداخلية
علامة العنوان لتحسين محركات البحث الداخلية

ولكي يتعرف متصفح البحث على موضوع صفحتك، يجب أن يحتوي عنوان الصفحة على الكلمات المفتاحية التي استخدامتها. وذلك حتى يسهل على روبوتات الزحف إلى الموقع فهمه.

فكما هو واضح في الصورة أعلاه الكلمة الرئيسية التي اعتمد عليها المحتوى وهي (تعلم SEO) لهذا نجدها تظهر بشكل واضح في عنوان الصفحة الظاهر على محرك البحث Google.

وهنا يجب الإشارة إلى أن العنوان الخاص بك يجب ألا يتعدى الـ 80 حرف لكي يظهر بصورة واضح على صفحة النتائج، وإن أفضل عدد لظهور العنوان كامل على Google هو 55 حرف لمنع قطع آخره، لهذا اهتم بذكر الكلمات الرئيسية في بداية العنوان.

ومن الأدوات التي يمكن أن تساعدك على اختبار مظهر العنوان والرابط على صفحة البحث جوجل أداة Google SERP Simulator.

الوصف التعريفي Meta Description

يعد الوصف التعريفي ملخص لما تحتويه صفحتك، وعلى الرغم من الاهتمام بكتابته لا يؤثر بشكل مباشر على صفحتك  لكنه ميزة مهمة للمستخدمين لمعرفة المزيد عما تتحدث عنه الصفحة.

لهذا يجب أن تهتم بذكر الكلمات المفتاحية في النص الذي تكتبه في الوصف التعريفي، بحيث يكون ذو صلة بما يبحث عنه المستخدمون. وهنا أيضاً يجب الإشارة إلى محدودية عدد الأحرف التي يجب كتابتها بحيث لا تتعدى 160 حرف، ويمكن فحص أيضاً على أداة Google SERP Simulator.

علامات العناوين Heading Tags

الاهتمام بعلامات العناوين تعد وسيلة لجعل محتواك أكثر قابلية للقراءة بالنسبة للمستخدمين ولمحركات البحث أيضا. ويعتمد هذا على تقسيم المحتوى الخاص بك إلى فقرات تندرج تحت عنوان فرعي واحد ضمن المحتوى المعد. ويمكن أن تتضمن هذه العناوين الكلمات الرئيسية الخاصة بمحتواك أو حتى كلمات ذات صلة تهتم بها محركات البحث.

وهنا يجب التنويه أن تنسيق العناوين في المحتوى تنقسم لعدة مستويات:

1- تنسيق H1 وهو المخصص للعنوان الرئيسي للصفحة ويجب الانتباه بعدم استخدامه في العناوين الفرعية.

2- تنسيقات H2 أو H3 أو H4 فيمكن استخدامها للعناوين الفرعية بأريحية.

علامات Alt Tags

توفر Alt Tags معلومات عن الوسائط المتعددة التي تستخدمها داخل محتواك من صور ومقاطع فيديو. ولأن عناكب البحث لا تستطيع رؤية هذه الوسائط فهي تعتمد على المعلومات التي تذكرها لوصف هذه الصور والفيديوهات.

فمثلاً إذا احتوت الصورة التي تضعها في محتواك على صورة لتفاحة، فيجب عليك ذكر وصف للصورة يحتوي على الكلمة الرئيسية تفاحة مثل (تفاحة خضراء لذيذة). إلى جانب أنه عليك الاهتمام بتغيير اسم ملف الصورة نفسها بكلمات تعبر عن ما تحتويه.

والهدف من كل ذلك هو جعل محتواك مقروء للجميع سواء الباحثون عن المحتوى المكتوب على النتائج الشاملة، أو ضمن الصور أو الفيديوهات على متصفحات البحث المختلفة.

الكلمات المفتاحية Keywords

كما تحدثنا سابقاً فإن الكلمات المفتاحية تلعب دور رئيسي لتتعرف متصفحات البحث على محتواك وتصنفه، لهذا يجب عليك الاهتمام بأن تتضمن كل صفحة على موقعك كلمات مفتاحية تدل على محتواها، حتى لو كانت هذه الصفحة من الصفحات الأساسية في أي موقع مثل صفحات: اتصل بنا أو سياسة الاستخدام أو غيرها، لأن هذا يساعد على حصول نشاطك التجاري على اعتراف بتواجدك على الإنترنت.

وكما قلنا سابقاً يوجد الكثير من الأدوات التي تستطيع استخدامها للحصول على أفضل الكلمات المفتاحية، التي تساعد في وصول محتواك إلى الجمهور المستهدف بطريقة أسهل.

تحسين محركات البحث الداخلية
الكلمات المفتاحية في تحسين محركات البحث الداخلية

المحتوى Content

كما قال بيل جيتس مقولته المشهورة “المحتوى هو الملك“، فإنه يجب عليك أن تعرف أن المحتوى هو أمر غاية في الأهمية في عملية تحسين محركات البحث الداخلية على وجه الخصوص.

إن السبب الأساسي لحصول موقعك على زائرين هو جودة المحتوى الذي تقدمه، سواء كان ما تقدمه مدونة أو وصف للمنتجات أو غيرها. لهذا عند كتابة المحتوى يجب اتباع الممارسات التالية لتحسين العوامل الداخلية للـ SEO:

  1. استخدام الكلمات الرئيسية في العناوين والفقرات.
  2. تقسيم المحتوى إلى فقرات تتضمن عناوين قابلة للتصفح.
  3. إدراج صورة مناسبة للمحتوى الخاص بك.
  4. تصحيح الأخطاء الإملائية والنحوية والقواعد.
  5. الاهتمام بمصداقية وموثوقية المعلومات المذكورة في محتواك.

بالإضافة إلى ذلك يجب الاستمرار في إضافة صفحات جديدة لموقعك بانتظام، وذلك لإشعار محركات البحث بأنك نشط على الإنترنت. لكن لا تكرر نفس المحتوى على موقعك حيث إن هذا الأمر يعرقل عمل محركات البحث في عملية تصنيف الموقع وكذلك يربك الزائرين عند دخول موقعك.

سرعة الصفحة Page Speed

يعبر هذا المصطلح عن مدى سرعة تحميل المحتوى على الصفحة، حيث إن الفترة التي ينتظرها المتصفحون لكي يكتمل ظهور المحتوى على صفحات موقعك تتناسب عكسياً مع نسبة بقائهم لمتابعة محتواك.

لذلك 50% من المستخدمين يغلقون الصفحة إذا زاد مدة تحميلها عن 3 ثوان. بالإضافة إلى ذلك تستخدم محركات بحث مثل Google سرعة تحميل الصفحة كعامل أساسي في عملية تصنيف المواقع وترتيبها على صفحة نتائج البحث.

ولهذا فإن فحص سرعة تحميل الصفحات على موقعك يعد إجراء مهم، حيث يمكنك استخدام أداة Page Speed Insights لتأكد من مدى تحقيق موقعك لهذا العامل من عوامل تحسين محركات البحث الداخلية.

ومن الطرق التي تساعد على تسريع تحميل الموقع ضغط الصور والتخلص من رموز الموقع غير الضرورية وغيرها.

تحسين محركات البحث الداخلية
سرعة الصفحة في تحسين محركات البحث الداخلية

الربط الداخلي Internal Linking

يعبر الربط الداخلي عن ترابط صفحات الموقع بعضها ببعض على الموقع الواحد، فكما في بند إنشاء محتوى جيد نصحنا بتصفح مقال عن اختيار الكلمات المفتاحية وأدرجنا الرابط على الكلام، بحيث إننا سهلنا على المهتم بقراءة الموضوع الوصول له بطريقة أسرع.

هذا الأمر أيضاً يساعد روبوتات الزحف على استكشاف موقعك، وفحص أي محتوى جديد يتم إضافته وفهم سياق صفحات موقعك المختلفة. ويجب العلم أن عدم اهتمامك بعمل ربط داخلي لصفحات موقعك يعود بالسلب على الموقع ككل، حيث إنه لا يسمح للمستخدم بالوصول إلى المحتوى القيم بالنسبة له على موقعك، مما يؤثر بشكل مباشر على معدل التحويل.

ولهذا احرص على أن تحتوي كل صفحة جديدة على رابطين إلى ثلاثة روابط داخلية على الأقل لمحتوى سابق.

الصور Images

يساعد إدراج الصور على صفحات موقعك على مساعدة المتصفحين على فهم محتواك بشكل أفضل، حيث يمكن أن تنقل الصورة التي هي شكل من أشكال الوسائط المتعددة كل ما يجول في خطرك ويصعب التعبير عنه بالكتابة.

ولكن تذكر أن تهتم بنقطتين أساسيتين عند إدراج الصور ضمن المحتوى: 

1- ضغط الصور بنسبة مناسبة وذلك حتى لا تؤثر على سرعة الموقع.

2- الاهتمام بكتابة النص البديل للصور للمساعدة في الوصول إلى موقعك بشكل أسهل.

التوافق مع الأجهزة المحمولة Mobile-Friendliness

يعد هذا العامل مهم مع الاستخدام الكبير لأجهزة المحمول في تصفح المواقع، وذلك لأن حركة المرور إلى المواقع عن طريق أجهزة المحمول تزيد بنسبة 50% عن ما كانت عليه في السابق عن طريق أجهزة الحواسيب المكتبية.

لهذا إذا لم يستطع الباحثون استخدام هواتفهم الذكية وأجهزتهم اللوحية في تصفح موقعك، فهذا سيؤثر بلا شك على تصنيف وترتيب موقعك على صفحة نتائج البحث. فعلى متصفح Google مثلاً يعد التوافق مع الأجهزة المختلفة هو متطلب أساسي لتصنيف محتواك للقراء، وإذا لم يكن متوفر فهذا يجعل تصنيفك منخفض. 

وللتأكد من مدى توافق موقعك مع الأجهزة المحمولة يمكنك استخدام أداة Mobile Friendly Test من Google للتأكد من تطبيق هذا المتطلب.

تحسين محركات البحث الداخلية
التوافق مع الأجهزة المحمولة في تحسين محركات البحث الداخلية

في مقالنا الثاني هذا من سلسلة (تعلم SEO خطوة بخطوة)، تحدثنا عن عوامل تحسين البحث الداخلية، والتي تؤثر بشكل كبير على مدى تصنيف وترتيب موقعك على صفحات محركات البحث المختلفة.

ولأن موضوع تحسين الظهور على الصفحات الأولى على محركات البحث، يعد أمر مهم في تحسين عدد الزيارات والحصول على عملاء جدد، فندعوك للقراءة الدقيقة لهذه المعلومات ومحاولة تطبيقها على موقع.

وفي النهاية انتظروا المزيد من المقالات الخاصة بهذه السلسلة على موقعكم Dropshipping-Arabia.com.

مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة