الأحد, سبتمبر 8, 2024
Homeالعمل الحرهل تستطيع العمل بدون مقابل؟ نصائح تُهمك إذا كنت مستقلا

هل تستطيع العمل بدون مقابل؟ نصائح تُهمك إذا كنت مستقلا

العمل بدون مقابل أصبح من الأشياء الشائعة حاليًا حيث تقترحها بعض الشركات على المستقلين “فري لانسر Freelancer” وهذا الأمر يجعلهم في حيرة من أمرهم هل يقبلون الوظيفة أم لا.

غالبًا ما يكون هذا العرض سلاح ذو حدين، إما قائمًا على فكرة الحصول فيما بعد على عمل مدفوع الأجر، أو الاستغلال من الدرجة الأولى، وهذا ما ستتعرف عليه اليوم بالتفصيل.

سنذكر لك في مقالنا هذا، ما إذا كنت تستطيع العمل بدون مقابل أم لا، وكذلك مخاطر هذا القرار ونصائحك مهمة لهذا الصدد، استمر في القراءة لمعرفة كل هذا.

هل تستطيع العمل بدون مقابل؟ ولماذا يريدك بعض الأشخاص أن تعمل مجانًا؟

أثناء رحلتك نحو بناء حياتك المهنية، لا بد أنك صادفت أشخاصًا يطلبون منك العمل بدون مقابل، عادةً ما يأتي هذا الطلب خلال الأيام الأولى من رحلتنا المهنية، ولكن هل يمكننا العمل مجانًا لننمو مهنيًا؟

الإجابة ببساطة، لا.

بالإضافة إلى ذلك، يأتي هذا النوع من الطلبات دائمًا مع ضمان المزيد من الوظائف في المستقبل، والوعد بأموال جذابة فيما بعد، ونستمع إلى المقولة الشهيرة لدى بعض الشركات وهي “”أقبل بهذا العمل بدون مقابل، وإذا نجحت في ذلك، فسوف نقدم لك الكثير من العمل مدفوع الأجر فيما بعد”

هناك أوقات في حياة كل موظف مستقل يسعدنا فيها القيام بالعمل مجانًا، ربما سيبدو جيدًا في ملفنا، أو سيضعنا على أبواب التقديم لمجال جديد، أو سيزودنا بنوع الخبرة العملية التي نرغب فيها.

ولكن في بعض الأحيان، تكون فكرة العمل بدون مقابل فكرة لا تناسبك، لكن الضغط الذي تصادفه قد يغير رأيك خاصة إذا كانت بناءً على طلب من صديقك أو مؤسسة تريد العمل معها.

بشكل عام، يجب أن تعلم جيدًا أن الأشخاص لا يقدرون إطلاقًا أي شيء مجاني، فما بالك بالخدمات التي يمكن أن تقدمها لمن حولك دون مقابل.

يجب أن يكون لديك تقدير كبير لما تقدمه سواء للشركات أو العملاء لأنك ملتزم أمام نفسك قبل أي شخص أخر في أن يكون لديك احترام للأشياء التي تقدمها.

كما ينبغي عليك أيضًا التفكير في الوقت الذي ستقضيه بتقديم العمل بدون مقابل وفكر فيما إذا كان الأمر يستحق ذلك أم تحتاج إلى تعويض مادي لهذا الوقت، غالبًا ما سيكون ردك إنك بحاجة إلى مقابل بالتأكيد.

إذا لماذا يريدك بعض الأشخاص أن تعمل مجانًا؟

تتعدد الأسباب التي يمكن أن تتوقعها من الأشخاص الذين يبحثون عن موظفين للعمل بدون مقابل، ففي البداية، قد يكون الأمر استغلالي بعض الشيء ويرغبون في موظف سريع ينفذ ما يطلبونه منه لحل أزمة معينة لديهم.

أو قد يكون السبب ببساطة تجربة عمل الموظف ومعرفة ما إذا كان مناسبًا للعمل أم لا، وأخيرًا قد يكون العرض بنية تحقيق الأرباح من الأعمال المجانية التي تقدمها لهم.

مخاطر العمل بدون مقابل

لا يأتي العمل بدون مقابل بثماره في كثير من الأحيان، وقد يصل الأمر إلى وضعك أمام مخاطر كبيرة يجب الحذر منها، وفيما يلي سنذكر لك بعض هذه المخاطر، وفقًا لما ذكره موقع paystubsnow وموقع doubleyourfreelancing

  • عندما تعمل مجانًا، فإنك تقلل من فرصك في كسب لقمة العيش، وقد يضر بسمعتك في السوق لأن الشركات الكبرى لن تأخذك على محمل الجد بغض النظر عن مدى موهبتك.
  • لأن الوقت هو المال، فإن العمل مجانًا لن يؤثر سلبًا على مهاراتك فحسب، بل على وقتك أيضًا.
  • إذا وافقت على القيام بعمل غير مدفوع الأجر، فأنت تخبر العميل أنه لا بأس أن تستمر علاقة العمل الخاصة بك بنفس الطريقة، أي بدون مقابل، مما يجعل التفاوض على سعر معقول لمشروع مستقبلي أمرًا صعبًا.
  • إذا كنت تفكر في الأمر وترغب في تقديم عمل بدون الحصول على مقابل مادي، فيجب أن يكون العميل على استعداد لدفع النفقات العامة التي قم بصرفها على المشروع الذي تقدمه له مجانًا.
  • في المرة الأولى التي تقبل فيها العمل بدون مقابل، ستجد أن العميل يميل دائمًا إلى تزويدك بمزيد من العمل، والسبب هو عدم وجود حدود لك لأن العمل ليس له ميزانية محددة مسبقاً، ونتيجة لذلك، قد تجد أن الاتفاقية في البداية كانت شيء وأصبحت مختلفة تمامًا في النهاية.
  • يجعلك العمل بدون مقابل كتابًا مفتوحًا أمام العميل، فكل شخص منا لديه لمسته الخاصة في العمل، فإذا قدمت لمستك مجانًا، فمن الطبيعي استغلال ذلك وسرقته منك، وبالتالي لن تكون هذه اللمسة خاصة بك بعد الآن.

ملحوظة مهمة:

أحد الأسباب التي تجعل الناس يقبلون العمل الحر هو أنهم يسعون إلى الظهور في السوق، وعادةً ما يقع المبدعون المبتدئون ضحية لهذه العقلية، ومع ذلك، لا ينبغي أن تكون الحاجة إلى الخبرة سببًا للعمل مجانًا.

هناك طريقة ممتازة للتغلب على ذلك وهي فرض رسوم أقل أو البحث عن وظائف ذات رواتب أقل، بهذه الطريقة، يمكنك بناء ملفك الشخصي، مع نمو خبرتك، كما يمكنك البدء في تحقيق مستوى أعلى مع مرور الوقت.

كما يضعك ذلك في مكان يسمح لك بجذب المزيد من العملاء البارزين مع نموك، وبالتالي هذه الطريقة هي الأفضل والأنسب بالنسبة لك.

نصائح مهمة ستجعلك لا تعمل بدون مقابل إطلاقًا

قد يقع البعض في حيرة ما إذا كانوا سيوافقون على فكرة تقديم عمل مجاني أم لا، هذا الأمر بشكل عام يعتمد على شخصية كل فرد، فلا يمكن أن يتم فرض نفس الرأي على مجموعة كبيرة من الأشخاص.

لكن المؤكد في هذا الأمر، أن العمل بدون مقابل يقلل بعض الشيء من تقديرك لنفسك ويضيع الوقت أيضًا، لذلك هذه النصائح قد تساعدك قليلًا في عدم قبول هذا النوع من العمل.

  • الحماس والشغف الذي تشعر به عندما تحصل على مقابل مادي بعد انتهاء عملك لا يجب أن تجازف به مقابل تقديم عمل مجاني لن تشعر خلاله بنفس الحماس والشغف.
  • يمكنك الاتجاه إلى عمل ندوات أو مدونة بالكامل خاصة بك تقدم من خلالها خبرتك وهذا أفضل من العمل لدى الأخرين بدون مقابل، فهنا سيكون أمامك فرصة ذهبية من أجل استعراض قدرتك أمام الجميع وفي نفس الوقت قد تكسب المال منها.
  • الندوات أو الدورات التدريبية الأونلاين يمكن أن تكون مصدرًا جيدًا لك من أجل تقديم عملك وخبرتك للأشخاص المهتمين وسيساعد ذلك في بناء سمعة طيبة لك وشهرة واسعة، وهذا ما كنت ترغب في الحصول عليه إذا تقبلت العمل بدون مقابل.
  • حاول دائمًا تنمية موهبتك في شيء تحبه وفي نفس الوقت يكون له شعبية في سوق العمل، وقم بعرض ما تعلمته على منصات التواصل الاجتماعي بشكل يجذب العملاء لك، بهذه الطريقة تكون قد عرضت عملك بشكل مثير للاهتمام، وفي نفس الوقت، ستكون أنت ربحًا إضافيًا للعملاء، وبالتالي سيكون من النادر حصولك على عرض عمل بدون مقابل.

 

في النهاية، يجب أن تعلم جيدًا أنك تستطيع تقديم عملًا إبداعيًا ولك لمستك الخاصة، ولا يجب أن تمحي ذلك من أجل شخص لا يرغب في منحك المقابل الذي تستحقه، فهذه هي نصيحتنا لك اليوم في دروبشيبينج أرابيا Dropshipping Arabia.

مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة