السبت, أبريل 13, 2024
Homeالتسويق الإلكترونيالتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي من الألف إلى الياء

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي من الألف إلى الياء

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أصبح مفتاح النجاح في الترويج لمنتجاتك وخدماتك وكذلك لزيادة الوعي بعلامتك التجارية، ومع التطوير الكبير الذي حدث في السنوات القليلة الماضية، ظهرت الكثير من التجديدات التي يجب أن تكون على دراية بها.

لهذا السبب قمنا بإنشاء دليلنا الشامل هذا من أجل مساعدتك في معرفة كل شيء يخص التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي من الألف إلى الياء، دعونا نتعمق سويًا.

ما هو التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي
التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو باختصار عبارة عن عملية لإنشاء محتوى يتم نشره فقط عبر مواقع التواصل الاجتماعي ويكون الهدف الأساسي من هذا المحتوى هو الترويج للمنتجات والخدمات.

كما إنه يهدف أيضًا إلى بناء صلة مباشرة مع الجمهور المستهدف أيًا كان مكانهم الجغرافي، وكذلك زيادة حركة المرور إلى موقعك الإلكتروني أو نشاطك العملي بشكل مباشر.

لا يقتصر التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي على نشر المنتجات والخدمات من خلال المنصات الاجتماعية فقط

بل يجب أن تقوم بإنشاء محتوى جذاب يلفت أنظار الجمهور حتى يشجعهم على التعليق والتفاعل معك، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة مبيعاتك وانتشار علامتك التجارية.

أخيرًا، حدث تطور كبير في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال السنوات القليلة الماضية بسبب ظهور منصات جديدة وتحديث المنصات التقليدية، مما جعل المسوقون يرغبون في التعمق أكثر في هذا النوع من التسويق.

ما هي المنصات المستخدمة في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟

منصات التواصل الاجتماعي المنتشرة حالًا بقوة عبر الإنترنت، ساعدت الكثير من المسوقين في بناء قاعدة جماهيرية كبيرة لهم وانتشار علامتهم التجارية في كل أنحاء العالم، ولكن هل تعلم أن لكل منصة قوتها الخاصة؟

هنا سيكون عليك معرفة مميزات وخصائص كل منصة منهم حتى تتمكن من اختيار الأنسب لطبيعة عملك، وهذا ما سنذكره لك في السطور التالية بالتفصيل، تابع القراءة.

1- فيسبوك Facebook

يعد Facebook أكبر منصة للتواصل الاجتماعي في العالم وأكثرهم انتشارًا، فمنذ صدورها في عام 2004، أصبحت أداة لا تقدر بثمن للشركات التجارية التي ترغب في الترويج عن منتجاتها وخدماتها.

كما إنها تقدم فرصة رائعة لنشر إعلانات مدفوعة حتى تضمن وصول المحتوى الخاص بك لجمهورك المستهدف بطريقة سريعة وفعالة خاصة جيل الألفية المسيطر على هذه المنصة بشكل واضح.

يمكنك أيضًا الاستفادة منها في نشر الوعي بعلامتك التجارية والدعاية وبناء قاعدة جماهيرية واسعة في جميع أنحاء العالم.

2- تيك توك TikTok

عندما تفكر في الترويج لمنتجاتك وخدماتك من خلال مقطع فيديو قصير، فهنا سيكون تيك توك هو المنصة الأنسب لك حيث ارتفعت شعبيته منذ عام 2020 في نشر مقاطع الفيديو الجذابة القصيرة.

استطاع تيك توك أن يثبت وجوده في فترة قصيرة للغاية وأصبح واحدًا من أفضل المنصات المنافسة للمنصات الأخرى التقليدية التي سبقته.

كما يعتبر مثاليًا لك إذا كان هدفك هو الوصول إلى جمهورك المستهدف الذي ينتمي إلى الجيل الجديد الحالي ونشر الوعي بعلامتك التجارية في وقت قصير.

3- انستجرام “انستقرام” Instagram

على الرغم من أن منصة الانستجرام تم إطلاقها قبل 12 عام، إلا أنها أحدثت ثورة في العالم بسبب الفكرة التي تقوم عليها وهي نشر الفيديوهات والصور فقط.

لذلك ستجد إنه عندما يتعلق الأمر بمشاركة محتوى مرئي جذاب، فإن Instagram هو المكان الذي تذهب إليه العلامات التجارية التي ترغب في نشر هذا النوع من المحتوى لزيادة مبيعاتها.

اليوم، يمكن للمستخدمين اكتشاف العلامات التجارية، وتصفح منتجاتهم وخدماتهم، وإكمال عملية الشراء دون مغادرة التطبيق، مما يجعل انستقرام منصة يصعب التغلب عليها الآن.

4- إكس X “تويتر سابقًا”

بينما يركز Instagram على العناصر المرئية، يركز موقع إكس على الكلمات، فمنذ الأيام الأولى للتغريدات المكونة من 140 حرفًا، توسعت المنصة بشكل واضح وأصبحت منافسًا قويًا لباقي المنصات الإلكترونية.

مع مرور الوقت، وجد المسوقون الذين يعتمدون على هذا الموقع في الترويج لمنتجاتهم إنه تم إضافة خاصية أداة صوتي تسمى Twitter Spaces ومن خلالها يمكنك مشاركة محتوى صوتي وليس كلمات نصية فقط.

5- ثريدز Threads

عندما أصدرت ميتا Meta تطبيق ثريدز Threads في 5 يوليو 2023، حصل التطبيق على أكثر من 100 مليون تسجيل بعد أقل من أسبوع من إطلاقه، مما جعله التطبيق الأسرع تنزيلًا على الإطلاق.

وعلى الرغم من مرور بضعة أشهر على إصداره، إلا إنه أصبح من أقوى منصات التواصل الاجتماعي التي يعتمد عليها المسوقين في أعمالهم الترويجية، حيث يتم استخدامه بطريقة تجمع بين موقع انستجرام وX.

مما يتيح لك فرصة رائعة من أجل الترويج لمنتجاتك وخدماتك بمحتوى مرئي ونصي أيضًا في نفس الوقت.

6- لينكد ان LinkedIn

من المتعارف عليه عالميًا أن موقع LinkedIn هو ابن عم فيسبوك Facebook الاحترافي، فهذا هو اسمه الشهير في جميع أنحاء العالم وفقًا لما ذكره موقع Hubspot العالمي.

لعل ما يميز هذه المنصة هي إنها تمتلك جمهورًا واضحًا، الذي يتمثل في الأشخاص الذين يتطلعون إلى التواصل والبحث عن فرص جديدة باستمرار.

وهذا يجعلها منصة مثالية لنوع مهم من أنواع التجارة الإلكترونية وهو “الشركات التجارية للشركات التجارية B2B” التي تتطلع إلى تحديد فئة معينة من الجمهور وبناء علاقات متواصلة معهم مباشرة.

7- يوتيوب YouTube

وفقًا لأحدث تقرير تم نشره على HootSuite، يعد موقع يوتيوب YouTube ثاني أكثر مواقع الويب زيارةً في العالم، بالإضافة إلى ذلك، يطلق عليها المسوقون لقب أفضل منصة لبناء قاعدة جماهيرية واسعة.

بالإضافة إلى كونها منصة شائعة، يميل مستخدموها أيضًا إلى البقاء لفترة أطول عليها لأنها تتميز في الغالب بالمحتوى الطويل، مما يجعلها منصة مثالية لمشاركة المحتوى التعليمي عليها.

لذلك تعتبر المنصة الأفضل على الإطلاق في زيادة الوعي بالعلامة التجارية والترفيه طويل المدى وكذلك تحسين محركات البحث والدعاية والترويج للمنتجات والخدمات.

8- سناب شات Snapchat

تعتبر هذه المنصة رائجة وشائعة في دول الخليج العربي وخاصة السعودية، وذلك منذ ظهورها في عام 2011 عندما أثبتت نجاحها في إنشاء محتوى مثير للاهتمام ينتهي بعد 24 ساعة.

بعد ذلك، بلغت المنصة ذروتها في عام 2015 وحافظت على قوتها منذ ذلك الحين حتى وقتنا الراهن، وأصبح الشباب هم الفئة الأكثر استخدامًا لهذه المنصة، وبالتالي ستكون واجهة قوية لعلامتك التجارية إذا كنت تستهدف الشباب خاصة المقيمين في دول الخليج العربي.

9- بنترست Pinterest

يحظى موقع بنترست Pinterest بشعبية كبيرة، خاصة بين جيل الألفية، حيث يصل عدد مستخدميه أكثر من 465 مليون كل شهر، مما جعله من المنصات القوية للبيع أونلاين.

يتشابه في فكرته قليلًا مع موقع انستقرام Instagram، حيث يعتمد في المحتوى الخاص به على الصور والمحتوى الملهم، وبالتالي ستكون فرصة ظهور منتجاتك عليه مرتفعة للغاية.

فوائد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي
التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

حقق التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي نجاحًا باهرًا لكل مسوق قام باستخدامه من أجل تحقيق الأرباح وزيادة مبيعاته وكذلك الترويج لمنتجاته، وبالتالي سيكون ورقة رابحة لك إذا قمت باستخدامه.

لذلك، إذا كنت في بداية طريقك نحو التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي ولا تعلم ما هي الفوائد التي قد تعود عليك عند استخدامه، فقد أنشأنا لك قائمة شاملة تضم أبرز هذه الفوائد.

1- زيادة الوعي بعلامتك التجارية

نظرًا للعدد الهائل من الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي، فإنك تفقد إمكانية الوصول إلى الآلاف، وحتى الملايين، إذا لم يكن لديك حضور على هذه المنصات.

مع مرور الوقت، أثبتت وسائل التواصل الاجتماعي قدرتها على تعزيز الوعي بالعلامة التجارية من خلال التفاعل والمشاركة التي تتضمن أشياء مثل التعليقات والإعجابات “لايكات” وإعادة النشر وهكذا.

كما أنه يساعدك على زيادة الوعي بالعلامة التجارية عن طريق توجيه حركة المرور مباشرة إلى موقعك الإلكتروني، حيث يمكنك القيام بذلك عن طريق وضع روابط تجعل الجمهور يذهب مباشرة إلى موقعك من أجل الحصول على منتجاتك والاستفادة من عروضك.

2- كسب عملاء جدد وبناء قاعدة جماهيرية قوية

يعد الترويج لمنتجاتك ومشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي طريقة بسيطة لجذب عملاء جدد وزيادة المبيعات، ومن أجل تحقيق ذلك بشكل احترافي، يمكنك الاستعانة بالأفكار التالية:

  • قم بإنشاء مسابقات للمتابعين الجدد حتى تتمكن من التواصل معهم بشكل مباشر وبالتالي ستتمكم من تقديم عروض خاصة بهم فقط
  • قم بوضع روابط تخص موقعك الإلكتروني في الأقسام الحيوية التي يذهب إليها جمهورك باستمرار
  • لا تهمل إطلاقًا فكرة إثارة فضول جمهورك لأخبار تخص منتجاتك وخدماتك، فهذا الأمر سيساعدك كثيرًا في جذب عملاء جدد
  • القيام بحملة تسويقية قوية على إحدى قنواتك الخاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي واستهداف جمهورك بشكل صحيح ودقيق

3- تعزيز علاقتك مع عملائك

من خلال التواصل والتفاعل مع متابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي، ستتمكن من بناء علاقات دائمة بينهم وبين عملك.

يمكنك القيام بذلك من خلال التفاعل معهم على منشوراتك والرد على أسئلتهم وتعليقاتهم وتزويدهم بأي مساعدة قد يحتاجون إليها.

يمكنك أيضًا طرح أسئلة على متابعيك حول منتجاتك أو إنشاء هدايا لهم لمساعدتك على بناء الثقة وإظهار مدى تقديرك لدعمهم.

4- مراقبة المنافسين والتعلم منهم

تعد وسائل التواصل الاجتماعي طريقة رائعة لمراقبة منافسيك، سواء كان ذلك فيما يتعلق بتكتيكات التسويق الخاصة بهم، أو المنتجات التي يروجون لها أو حتى الحملات التي ينفذونها ومستوى تفاعلهم مع المتابعين.

لحسن الحظ، تسمح لك وسائل التواصل الاجتماعي بإلقاء نظرة على ما هو مناسب لك وتستطيع المنافسة به بقوة أمام العلامات التجارية الأخرى المتواجدة في نفس سوق عملك، كل هذا سيساعدك في إنشاء خطة تسويقية ناجحة وسريعة النتائج.

كيفية إنشاء استراتيجية تسويقية على منصات التواصل الاجتماعي خطوة بخطوة

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي
التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

على الرغم من أن وسائل التواصل الاجتماعي تتطور باستمرار، إلا أن معظم الخطوات الأساسية التي تحتاجها لتحقيق النجاح تظل كما هي.

دعونا نغطي لك هذه الخطوات التي ستساعدك في إنشاء استراتيجية تسويقية قوية وناجحة، استمر في القراءة.

1- تحديد أهداف واضحة

الخطوة الأولى لإنشاء استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي هي تحديد الهدف وراء استخدامك لهذه المنصات والتأكد من توافقها مع طبيعة عملك، لذلك سيكون من الأفضل أن تسأل نفسك بعض الأسئلة، مثل:

  • ما الذي تريد تحقيقه من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة؟
  • ما الهدف من إنشاء حملة تسويقية على منصة معينة من منصات التواصل الاجتماعي؟

بمجرد تحديد أهدافك والإجابة على هذه الأسئلة، سيكون عليك تقسيم خطوات التنفيذ والبدء من أبسطهم.

على سبيل المثال، إذا كان هدفك هو زيادة حركة المرور على موقعك من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، فهنا سيكون عليك أخذ أول خطوة بسيطة وسهلة وهي تكرار النشر على المنصة وتحسين المحتوى.

2- ابحث عن جمهورك المستهدف

بعد تحديد أهدافك، سيكون عليك الآن تحديد جمهورك المستهدف والبحث عنهم في المنصات المناسبة لطبيعة عملك.

للقيام بذلك، فكر في الأشخاص الذين تحاول الوصول إليهم بمنتجاتك أو خدماتك، ويتم ذلك من خلال دراسة كل منصة جيدًا ومعرفة الأعمار الأكثر استخدامًا لكل منصة وتحديد ما هو العمر الذي تستهدفه.

ونفس الأمر ينطبق على المنطقة التي تستهدفها ونوع جمهورك إذا كانوا من النساء أو الذكور وهكذا.

3- قم بتحديد المنصة المناسبة لعملك

بطبيعة الحال ستجد أنك بحاجة إلى تحديد المنصة المناسبة لك بعد اجتيازك للخطوة السابقة في تحديد جمهورك المستهدف من أجل التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

في البداية يجب أن تعلم بأن احتياجات جمهورك المستهدف والمكان الذي يميلون إلى قضاء وقتهم فيه هو طريقك الوحيد لتوصيل منتجاتك وخدماتك لهم، وبالتالي يجب التدقيق جيدًا قبل اختيار المنصة.

على سبيل المثال، إذا كانت منتجاتك وخدماتك تعتمد أكثر على الصور والفيديوهات “المحتوى المرئي”، فمن الأفضل أن تتجه بدون تفكير إلى انستجرام.

وإذا كان جمهورك من الفئات العمرية الصغيرة التي تنجذب لمقاطع الفيديو المتنوعة والجذابة، فهنا سيكون تيك توك هو المنصة المثالية لك.

4- تعرف على منافسيك جيدًا

يتيح لك التحليل التنافسي فهم المنافسة بشكل أفضل عن المجالات التي لا تعتمد على المنصات الإلكترونية، فمن خلال دراسة المنافس جيدًا سيكون لديك فكرة جيدة عما هو متوقع في مجال عملك، مما سيساعدك على دخول السباق بتنافس قوي، وهذا سيكون نقطة قوتك في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

نصيحة مهمة

لتحقيق أقصى استفادة من هذه الخطوة، حاول دائمًا مراقبة آراء ومراجعات عملاء منافسيك للحصول على نظرة ثاقبة حول ما يحبه عملاؤهم وما لا يعجبهم.

وانتبه أيضًا إلى الشكاوى الشائعة أو المواضيع المتكررة لفهم ما الذي يثير غضب الجمهور، وبعد ذلك أجعل استراتيجيتك قائمة على تقديم حل لتلك المشاكل.

5- قم بإنشاء محتوى جذاب وقوي

مع وجود المليارات من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي حول العالم، ليس هناك شك في أن بعض متابعيك على الأقل قد شاهدوا أيضًا محتوى منافسك أو محتوى الشركات الأخرى المشتركة في نفس مجال عملك.

لهذا السبب يجب أن يكون لديك محتوى جذاب يبرز للجمهور السبب الذي يجعلهم يفضلونك عن المنافسين ويختارون المحتوى الخاص بك والتفاعل معه أكثر من أي علامة تجارية أخرى.

لمساعدتك على الإبداع، ضع في اعتبارك المحتوى الذي يشاركه منافسوك وكيف يمكنك الترويج لمنتجاتك بشكل فريد ومختلف تمامًا عنهم، وحاول دائمًا إبراز الأشياء التي تميز خدمتك أو منتجك.

7- تنظيم وقت نشر المحتوى الخاص بك

كقاعدة عامة، يجب عليك نشر المحتوى لجمهورك إذا كان ذات جودة عالية وجذاب ولديك سبب واضح لنشره لهم في هذا التوقيت، فهذه هي الطريقة التي ستحقق بها التوازن الصحيح عندما يتعلق الأمر بالنشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

فلا يجب التركيز على كمية المحتوى فقط وإهمال جودته لأن الجمهور في النهاية ينجذب للقيمة التي تقدمها له وليس الكمية، لذلك يفضل أن تنظم عملية النشر بحيث تكون مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

8- استعد لتعديل وتطوير استراتيجيتك في أي وقت

تتطور وسائل التواصل الاجتماعي دائمًا، لذا من المهم التحقق بشكل دوري والتأكد من أن استراتيجيتك لا تزال فعالة.

فكر في تحديد موعد منتظم لمراجعة استراتيجيتك على أن يكون ذلك شهريًا أو ربع سنوي أو سنويًا، فهذا الأمر يعتمد على احتياجات ومدى تطور التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

عند إجراء هذه المراجعات، خذ الوقت الكافي لتقييم ما إذا كنت تحرز تقدمًا نحو تحقيق أهدافك وغاياتك أم لا وقيم أيضًا أدائك، ثم حدد أي فجوات أو نقاط ضعفك وقم بتحسينها.

في نهاية دليلنا اليوم، نتمنى أن نكون في دروبشيبينج أرابيا Dropshipping Arabia قد قدمنا لك صورة واضحة عن التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي لمساعدتك في إنشاء استراتيجيتك من الآن.

مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة