الأحد, مايو 26, 2024
Homeالتجارة الإلكترونيةأساسيات الإعلانات المدفوعة في التجارة الإلكترونية: كيف تستفيد منها في 2024؟

أساسيات الإعلانات المدفوعة في التجارة الإلكترونية: كيف تستفيد منها في 2024؟

تعتبر خطوة الاعتماد على الإعلانات المدفوعة في التجارة الإلكترونية من أهم الخطوات التي يتجه إليها الشركات التجارية من أجل تحقيق مبيعات مرتفعة واكتساب عملاء جدد وانتشار اسم علامتهم التجارية على نطاق واسع.

لكن يجب أن تكون على دراية بكل شيء يتعلق بهذا النوع من الإعلانات قبل البدء فيها لأنها تحتاج إلى خبرة متوسطة لضمان حصولك على النتائج التي تسعى لتحقيقها.

هذا بالتحديد ما سنذكره لك في مقالنا اليوم، وهو تفاصيل إنشاء الإعلانات المدفوعة في التجارة الإلكترونية وما أهميتها وما الفرق بينها وبين الإعلانات المجانية وغيرها من الأساسيات التي تحتاج لمعرفتها، هيا بنا نبدأ سويًا.

ما هي الإعلانات المدفوعة في التجارة الإلكترونية؟ وما أهميتها؟

يتمحور مفهوم التجارة الإلكترونية حول عرض وبيع منتجات وخدمات معينة للجمهور المستهدف، ومع الإعلانات المدفوعة ستقوم بتعزيز هذا المفهوم بطريقة احترافية وأكثر فاعلية من أي طريقة أخرى.

وبالتالي يمكننا تعريف الإعلانات المدفوعة في التجارة الإلكترونية على إنها طريقة ذو كفاءة عالية يمكن الاعتماد عليها من أجل زيادة مبيعات منتجاتك وخدماتك للجمهور وذلك بمقابل مادي.

حيث تختار أحد المنصات التي ترغب في استهداف جمهورك من خلالها، ثم يمكنك الاعتماد على الإعلانات المدفوعة لكي تحصل على ما تريده سواء كان عدد ظهورك أمام الجمهور في نتائج البحث أو حتى عدد النقرات والزيارات التي تحصل عليها من خلال متجرك أو موقعك.

تعتبر أبرز أنواع الإعلانات المدفوعة هي التي تسمى باسم الدفع لكل نقرة (PPC)، وهي عبارة عن دفع الأموال مقابل الحصول على قائمة دعائية على محرك بحث (مثل Google) أو سوق عبر الإنترنت (مثل Amazon).

كما تعد إعلانات منصات التواصل الاجتماعي المدفوعة من أكثر الإعلانات المستخدمة والتي يحصل منها العلامات التجارية على نتائج ممتازة خاصة تلك التي تكون على موقع فيسبوك.

إذا، ما أهمية الاعتماد على الإعلانات المدفوعة في التجارة الإلكترونية؟

تتمثل أهمية وفوائد الإعلانات المدفوعة في التجارة الإلكترونية فيما يلي:

  • زيادة المبيعات
  • اكتساب عملاء جدد
  • زيادة حركة المرور على موقعك أو متجرك الإلكتروني
  • منخفضة التكلفة وقابلة للتطوير في أي وقت
  • تعزيز انتشار اسم علامتك التجارية على نطاق واسع
  • نتائج سريعة وسهلة في القياس حتى تعلم مدى نجاح حملتك الإعلانية

ما الفرق بين الإعلانات المجانية والإعلانات المدفوعة في التجارة الإلكترونية؟

إذا كنت تشعر بالحيرة في اختيار نوع الإعلانات التي ترغب في استخدماها بالتجارة الإلكترونية، فيجب أن تعلم في البداية ما الفرق بين الإعلانات المجانية والإعلانات المدفوعة، كما يجب أن تقتنع بأن فكرة الاختيار تعتمد على عوامل مختلفة مثل هدف عملك وجمهورك المستهدف والميزانية.

بشكل عام، يمكن لكل نوع من الإعلانات تحقيق أهداف ونتائج معينة، لذلك سنذكر لك فيما يلي أكثر الأشياء التي يمكن تحقيقها من كل نوع إعلان حتى نسهل عليك معرفة الفرق بين الإعلانات المجانية والإعلانات المدفوعة في التجارة الإلكترونية.

ستكون الإعلانات المدفوعة أفضل رهان لك إذا كنت ترغب في الحصول على:

  • منافسة أعلى وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك، حيث ستساعد في لفت انتباه العملاء المحتملين إلى علامتك التجارية بالإعلانات المدفوعة بشكل أسرع من الإعلانات المجانية
  • تعزيز ظهور موقعك عبر محركات البحث خاصة جوجل، فهذه الإعلانات تكون نتائجها مضمونة وسريعة من أي إعلانات مجانية، وبالتالي ستصل إلى جمهورك المستهدف بسهولة
  • زيادة حركة المرور لمتجرك بشكل سريع، حيث تساعد هذه الإعلانات في جذب قاعدة واسعة من جمهورك المستهدف وتقوم بعرض الإعلانات أمامهم باستمرار وبالتالي تكون فرصتك قوية في جعلهم يزورون موقعك
  • زيادة المبيعات والتي تكون نتيجة طبيعية لكل ما سبق، فبمجرد معرفة جمهورك بعلامتك التجارية وزيارتهم متجرك والتفاعل معك، سيكون هناك عمليات شراء متتالية، مما يعني زيادة مبيعاتك بشكل سريع

بينما تكون الإعلان المجانية الأفضل لك إذا كنت ترغب في الحصول على:

  • زيادة حركة المرور على متجرك أو موقعك بميزانية محدودة
  • بناء اتصال دائم مع الجمهور بشكل تدريجي ومستمر على أمل أن يتحول الجمهور إلى عملاء أساسين في متجرك، مما يعني زيادة المبيعات تدريجيًا
  • مجموعة من العملاء المخلصين ذو الولاء الكبير لمتجرك، ويكون ذلك من خلال إنشاء محتوى ترفيهي وتعليمي وقابل للمشاركة معهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي

معايير يجب مراعاتها قبل البدء في حملتك الإعلانية:

إذا كنت تفكر بجدية في استخدام الإعلانات المدفوعة في التجارة الإلكترونية، ففي البداية، يجب أن تراعي بعض المعايير الأساسية التي يمكن أن تحدث فارقًا كبيرًا في حملتك الإعلانية بالكامل.

في السطور التالية، سنلقي الضوء على أهم وأبرز المعايير الأساسية التي يجب أن تفكر فيها قبل البدء في حملتك الإعلانية الأولى:

1- حدد أهدافك

من المهم تحديد أهدافك قبل أخذ أي خطوة في التجارة الإلكترونية، ويمكنك القيام بذلك من خلال اختيار جمهورك المستهدف ومعرفة ما الذي تريد تحقيقه بالضبط من حملتك الإعلانية لهم، وما هي المنتجات أو الخدمات التي ترغب في تسليط الضوء عليها أكثر.

2- اختيار المنصة المناسبة لجمهورك

بعد إتمام الخطوة السابقة، سيكون من السهل عليك معرفة ما هي المنصة التي يتواجد فيها جمهورك المستهدف بكثرة، وبالتالي سيكون الأمر بسيطًا أمامك في معرفة المنصة التي ستقوم باستخدامها في الإعلانات المدفوعة لضمان وصولها إلى أكبر عدد ممكن من جمهورك.

3- دراسة الميزانية بشكل دقيق

بمجرد تحديد أهدافك ومعرفة جمهورك المستهدف والوصول إليه من المنصات الأكثر شعبية بينهم، فمن المهم الآن تحديد ميزانيتك بشكل يتناسب مع أهدافك التي ترغب في تحقيقها، لذلك من المتوقع أن تضع ميزانية مرتفعة قليلًا عن الطبيعي حتى لا تقع في مشكلة فيما بعد.

كما تعتبر من الأساسيات التي يجب أن تراعيها في هذه النقطة هي ترتيب أولوياتك في حملتك الإعلانية وتخصيص ميزانيتك على هذا الأساس.

كيف تستفيد من الإعلانات المدفوعة في التجارة الإلكترونية؟

يمكن أن تساعدك الإعلانات المدفوعة في الحصول على نتائج مذهلة في وقت قياسي، وذلك في حالة استخدامك لها بطريقة صحيحة ومعرفة نقاط قوة كل منصة يمكنك استخدامها في التجارة الإلكترونية.

وبما أن محرك البحث جوجل يعتبر من أكثر محركات البحث استخدامًا في العالم، حيث يتم استخدامه من قبل حوالي 5 مليار شخص بمعدل 70 ألف عملية بحث في الثانية، فمن الضروري أن تتعرف على أساسيات إنشاء حملات إعلانية عليه.

ولا يمكن إنكار قوة وجود وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا في الحملات الإعلانية، لهذا السبب سيتم التركيز على أساسيات إعلانات جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي، دعونا نتعمق سويًا.

أساسيات إعلانات جوجل Google

تعد إعلانات جوجل Google من أقوى الطرق التي يمكن أن تساعدك في تحقيق أهدافك التسويقية مع جمهورك المستهدف، حيث تتمتع بأفكار مبتكرة للتواصل مع العملاء، كما إنها طورت أكثر من شكل لإعلاناتها، وبالتالي يمكنك الاعتماد عليها لتحقيق التوسع والانتشار الذي تسعى إليه مع علامتك التجارية.

لكي تفهم أكثر أساسيات إعلانات جوجل، سيكون عليك في البداية معرفة أنواع هذه الإعلانات وكيف يمكنك الاستفادة من كل نوع.

لذلك، ما هي أنواع إعلانات جوجل Google؟

يمكن تقسيم إعلانات جوجل Google إلى 4 أنواع وهي إعلانات الظهور في عمليات البحث، وإعلانات جوجل التسويقية، وإعلانات تصويرية على المواقع الأخرى، وإعلانات يوتيوب، هيا بنا نتعرف على كل نوع بالتفصيل.

1- إعلانات الظهور في عمليات البحث

هذا هو الشكل الأكثر شيوعًا للإعلان على جوجل Google، حيث يتم عرض الإعلانات عندما يبحث أحد الأشخاص عن شيء ما على جوجل، وتكون أنت أول نتيجة تظهر لهم عندما يبحثون عن شيء متعلق بمنتج ما تقوم أنت بعرضه على موقعك أو متجرك.

يتميز هذا النوع من الإعلانات المدفوعة في التجارة الإلكترونية بأنه ذو تكلفة متوسطة تتناسب مع الشركات التي وضعت ميزانية محددة للإعلانات، كما إنها تضمن لهم نتائج سريعة بشكل كبير إذا تم تجهيز المتجر أو الموقع بالشكل المثالي للعملاء المحتملين.

2- إعلانات جوجل التسويقية

يمكن اعتبار هذه الإعلانات الأقوى على الإطلاق في قائمتنا اليوم لأنها تستهدف الجمهور بطريقة مباشرة وواضحة، مما يجعلها مثالية للمتاجر الإلكترونية التي ترغب في تحقيق مبيعات أعلى من منتجاتها.

على الرغم من أن هذه الإعلانات أكثر تعقيدًا قليلاً من نوع الإعلانات السابقة التي تخص الظهور في عمليات البحث، إلا إنها تضمن لك نتائج هائلة إذا قمت باستخدامها بشكل صحيح، فيجب أن تقوم بالآتي:

  • كتابة وصف المنتجات بطريقة جذابة تجعل العملاء يرغبون في شراء ما تعرضه عليهم، مع ضرورة استخدام الكلمات المفتاحية بطريقة سليمة
  • اهتم بتقييمات العملاء وسرعة تسليم الطلبات لهم وكذلك مدى رضا العملاء بالتعامل معك، فهذا الأمر يمكن أن يجعل خطوة إعلانات جوجل أسهل عليك
  • يجب أن يكون سعر منتجك تنافسي بالنسبة لكل المتاجر المتواجدة في نفس سوق العمل الخاص بك، فهذا الأمر سيحدث فارقًا كبيرًا في ظهورك للعملاء عبر جوجل

تكلفة هذه الإعلانات متوسطة ويمكن تحديدها بالشكل الذي يتناسب مع ميزانيتك.

3- إعلانات تصويرية في مواقع مختلفة

هذه الإعلانات عبارة عن لافتات متنوعة يمكنك أن تراها على المواقع المختلفة التي تدخل إليها، وتعتبر الميزة في هذه الإعلانات هي امتلاك شبكة جوجل القدرة على الوصول لأكثر من 2 مليون موقع.

هذا الأمر يضمن ظهور إعلانك أمام حوالي 90% من مستخدمي الإنترنت، لكن يجب أن تعلم جيدًا أن الوصول لهذا العدد الكبير من الجمهور، سيكون عليك الاهتمام ببعض التفاصيل، وهي:

  • أجعل الإعلان به جملة تحث على الشراء CTA
  • لا تحاول استهداف الجمهور بشكل عشوائي في الإعلان، لكن أجعل إعلانك واضحًا ويستهدف فئة معينة حتى لا تقع في فخ استهداف جمهور خاطئ
  • استخدم الصور والتصميمات التي تجعل الجمهور يرغب في النقر على إعلانك

احذر!

يمكن أن تكون تكلفة هذا النوع من الإعلانات باهظة للغاية، وبالتالي ينصح باستخدامها للشركات والمؤسسات الكبرى التي تمتلك ميزانية ضخمة.

4- إعلانات يوتيوب

من منا لم يشاهد إعلانات قبل أو أثناء تشغيل أي مقطع فيديو على يوتيوب، هذه هي إعلانات يوتيوب التي يمكنك استخدامها للوصول إلى جمهورك المستهدف من خلال هذه المنصة المرئية الأكثر استخدامًا في العالم.

للاعتماد على هذا النوع من الإعلانات المدفوعة في التجارة الإلكترونية الخاصة بك، يجب أن تقوم بإنشاء إعلان قصير جذاب بدرجة كافية حتى لا يتخطاها الجمهور عند مشاهدته، كما يجب أن تكون دقيقًا في اختيار نوع التفاعل الذي ترغب في الحصول عليه.

أفضل نصيحة لجذب انتباه الجمهور من خلال هذه الإعلانات هي أن تجعل أول 3-5 ثوانٍ لا تُنسى، وأن تصل إلى صلب الموضوع بسرعة، وتجذب المشاهد بطريقة غير تقليدية.

من أجل تحقيق ذلك، تعتبر أفضل طريقة هي الاستعانة بالمؤثرين للترويج لمنتجك والتحدث عنه بشكل جذاب من خلال إعلانك القصير وعرضه على يوتيوب، ستحقق نتائج هائلة من هذه الفكرة.

بالنسبة للتكلفة، قد يكون الأمر مرتفع في السعر قليلًا بالنسبة للمبتدئين، ولكن مع مرور الوقت ستجد إنه أفضل طريقة ترغب في اتباعها للوصول إلى جمهورك خاصة إذا كانوا من فئة الشباب.

أساسيات إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي

تعتبر الإعلانات المدفوعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أكثر الطرق شيوعًا لتوسيع نطاق علامتك التجارية في وقت قياسي وللوصول أيضًا إلى أكبر عدد ممكن من جمهورك المستهدف.

وللقيام بذلك، يجب أن تعلم بأن أنواع منصات التواصل الاجتماعي غير متشابهة، لذلك يجب أن تكون لديك استراتيجية مختلفة لكل منصة منهم، وهذا ما سنوضحه لك بالتفصيل في السطور التالية.

1- إعلانات فيسبوك Facebook ads

يمكنك الاستفادة من إعلانات فيسبوك بصورة كبيرة من أجل تعزيز المشاركات والتفاعلات على علامتك التجارية، كما ستساعدك في تحقيق الشعبية التي ترغب فيها، مما يؤدي إلى اكتساب عملاء جدد في وقت قياسي.

من أجل تحقيق أقصى استفادة من إعلانات فيسبوك، قم بتنفيذ هذه النصائح:

  • يجب أن يكون متوسط طول العنوان الخاص بإعلانك هو 5 كلمات على الأكثر، كما يفضل ألا يزيد عدد كلمات النص عن 14 كلمة
  • استخدم كلمات القوة الأكثر شيوعًا مثل: أنت، مجاني، فوري، جديد” ولا تنسى أيضًا استخدام كلمات تحث على الشراء مثل: تسوق الآن، اشترك حالًا
  • إذا كنت تستخدم الإعلانات القائمة على عرض فيديو، فيجب ألا يزيد الفيديو عن 30 ثانية، ومن الضروري أن يكون جذاب وذو جودة عالية
  • الإعلانات التي تعتمد فيها على الصور، يجب أن تتأكد من استخدامك لصور حصرية عالية الجودة تعكس بشكل واضح ما ترغب في توصيله لجمهورك المستهدف من إعلانك

2- إعلانات انستجرام Instagram ads

على الرغم من أن موقع انستجرام Instagram جزء من Facebook الآن، إلا إنه يمتلك فئات مختلفة بعض الشيء عن الفيسبوك، لذلك يمكنك ملاحظة الفرق عندما تقوم بالإعلان عليه.

قبل البدء في إعلانات انستقرام، يجب أن تعلم بأن القصص Stories هي أفضل طريقة للإعلان عن عملك، حيث تشير الدراسات إلى أن ما يقرب من 70% من مستخدمي هذا الموقع يقومون بعمليات الشراء من خلال مشاهدة القصص.

من أجل تحقيق أقصى استفادة من إعلانات انستجرام، قم بتنفيذ هذه النصائح:

  • تأكد من تحسين محتوى صفحة ملفك الشخصي وأنه يمثل علامتك التجارية بصورة واضحة
  • استعين بالمؤثرين بشكل أساسي، فهذا النوع من الإعلانات يمكن أن تجعل علامتك التجارية ذو شعبية واسعة في وقت قياسي
  • استخدم صور جذابة وملفتة للأنظار حتى تساعد جمهورك في اتخاذ القرار بالشراء من متجرك أو دخول موقعك في العموم
  • إذا كنت ترغب في استخدام الفيديوهات للإعلان عن عملك، يجب أن يكون الفيديو عالي الجودة وقصير وممتع وبه التفاصيل المهمة التي يبحث عنها الجمهور

3- إعلانات سناب شات Snapchat

تعتبر منصة سناب شاب Snapchat المنصة الرائدة في التواصل الاجتماعي بالخليج العربي وخاصة السعودية والإمارات، ويتم استخدامها بطريقة مثالية في الترويج للمنتجات والخدمات التجارية، لذلك يمكنك الاعتماد عليها في حملتك الإعلانية.

من أجل تحقيق أقصى استفادة من إعلانات سناب شات، قم بتنفيذ هذه النصائح:

  • يجب أن تختار ما إذا كنت ترغب في إنشاء إعلانات تجارية غير قابلة للتخطي من قبل المستخدمين، التي تكون مدتها من 3 إلى 6 ثوانٍ، أم إعلانات ممتدة تكون مدتها من 3 إلى 180 ثانية، وتكون أول 6 ثوانٍ فقط غير قابلة للتخطي
  • ينبغي أن يكون الفيديو الخاص بك جذابًا وذو معنى ورسالة واضحة لجمهورك المستهدف
  • استعن بالمؤثرين في عرض إعلانك، فهذا الأمر سيكون ذو عائد مادي كبير عليك خاصة إذا اخترت أحد المؤثرين الذين يتمتعون بشعبية كبيرة

4- إعلانات تيك توك TikTok

بما أن منصة تيك توك TikTok حققت نجاحًا عالميًا باهرًا في السنوات القليلة الماضية، فهنا ستكون أمامك فرصة رائعة من أجل عرض إعلاناتك من خلالها، خاصة إذا كان جمهورك المستهدف من فئة الشباب.

من أجل تحقيق أقصى استفادة من إعلانات تيك توك، قم بتنفيذ هذه النصائح:

  • استخدم المؤثرين باستمرار في حملتك الإعلانية، حيث تعتبر هذه هي الطريقة الأقل تكلفة لنشر المحتوى الخاص بك ولضمان ترويج منتجاتك وخدماتك على نطاق واسع
  • قم باختيار الكلمات التي يبحث عنها الجمهور في تيك توك باستمرار وحاول إنشاء محتوى متعلق بهذه الكلمات بشكل مباشر
  • حاول الانخراط مع جمهورك من خلال القيام بالتحديات التي تظهر بينهم من حين إلى آخر، لكن يجب أن يكون شكل الفيديو طبيعي وغير ترويجي، بحيث تجعل جمهورك يشعر بأنك تشاركهم تفاصيلهم ولا تستخدمهم فقط بهدف الترويج

في النهاية، لقد شرحنا لك اليوم كل ما يتعلق بالاستفادة من الإعلانات المدفوعة في التجارة الإلكترونية وكيف يمكنك التجهيز لحملتك الإعلانية خطوة بخطوة، وذلك ضمن سلسلتنا المتصلة التي ننشرها لك لاحتراف التجارة الإلكترونية معنا.

مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة