الأحد, سبتمبر 8, 2024
Homeالتجارة الإلكترونيةما هي أساسيات إنشاء موقع إلكتروني تجاري جذاب؟

ما هي أساسيات إنشاء موقع إلكتروني تجاري جذاب؟

هل تبحث عن طريقة مثالية لعرض منتجاتك وخدماتك على جمهورك المستهدف؟ إذا كانت إجابتك بـ”نعم”، فأنت بحاجة إلى معرفة خطوات إنشاء موقع إلكتروني تجاري ناجح يعكس صورة علامتك التجارية بأفضل شكل ممكن.

فلا يجب أن تقتصر خطوات إنشائك لموقع إلكتروني على التصميم وعرض المنتجات أو الخدمات التي تقدمها فقط، بل يجب أن يكون أكثر شمولًا بحيث يجذب أكبر عدد ممكن من العملاء.

هيا بنا نتعرف على كل هذا وأكثر في مقالنا اليوم، الذي يعتبر جزءًا من سلسلتنا المتصلة على دروبشيبينج أرابيا التي تساعدك في البدء بالتجارة الإلكترونية بشكل تفصيلي، تابع القراءة.

أهمية إنشاء موقع إلكتروني تجاري قوي

إنشاء موقع إلكتروني تجاري
إنشاء موقع إلكتروني تجاري

مع التطور والتوسع المستمر الذي تشهده أنواع التجارة الإلكترونية المختلفة حول العالم، أصبح من الضروري إنشاء موقعًا إلكترونيًا يوفر لجمهورك المستهدف كل الأشياء التي يبحثون عنها، فهذا الأمر سيعود عليك بفوائد لا حصر لها.

في السطور التالية، سنذكر لك أهم وأبرز الفوائد التي ستعود عليك فور إنشائك لموقعك الإلكتروني التجاري الجديد.

جذب عملاء جدد

بالنسبة للعديد من الشركات، وخاصة الشركات الصغيرة والشركات الناشئة، قد يكون من الصعب الوصول إلى عملاء جدد من خلال الوسائل التقليدية التي يتبعها البعض اليوم.

بل يمكنك تحقيق ذلك من خلال موقعك الإلكتروني التجاري بسهولة حيث يعتبر الطريقة الصحيحة والسريعة للوصول إلى العملاء الذي تستهدفهم.

تقديم تجارب تسويقية فريدة من نوعها

تستطيع الشركات التجارية الإلكترونية التأثير بشكل مباشر على رحلة العميل في الشراء، ويتم ذلك من خلال إنشاء موقعًا إلكترونيًا يقدم تجربة تسويقية فريدة من نوعها، حيث تمتلك هذه الخطوة القدرة على إقناع العملاء بالشراء من موقعك بسهولة.

زيادة المبيعات والأرباح

نتيجة إلى الفائدة السابقة، ستجد أن مبيعاتك في تزايد مستمر بسبب التجارب التسويقية الممتعة التي قدمتها لجمهورك، مما يعني أن أرباحك ستكون أعلى من توقعاتك، وكل هذا سيتحقق إذا قمت بإنشاء موقع تجاري جذاب للعملاء.

توفير الراحة للعملاء

يوفر الموقع الإلكتروني التجاري فرصة رائعة من أجل حصول العملاء على ما يريدونه بسهولة مما يجعلهم يشعرون بالراحة أثناء التسوق، فكلما كان تصميم وسرعة موقعك أكثر، كانت تجربة عملائك أكثر سلاسة.

تعزيز علامتك التجارية

تمنحك مواقع التجارة الإلكترونية فرصة رائعة لتعزيز علامتك التجارية وانتشارها بطريقة واسعة، وهذا الأمر سيكون له نتيجة إيجابية للعثور على جمهورك المستهدف بسهولة لأنك ستوفر لهم المنتجات والخدمات التي يبحثون عنها.

كيفية إنشاء موقع إلكتروني تجاري جذاب:

إنشاء موقع إلكتروني تجاري
إنشاء موقع إلكتروني تجاري

يمكن أن تكون فكرة إنشاء موقع إلكتروني تجاري أسهل مما تتخيل، ذلك إذا قمت بتنفيذ واتباع خطوات معينة ستُسهل عليك العملية بالكامل.

ودورنا الأساسي اليوم، هو توضيح هذه الخطوات لك بالتفصيل حتى يكون الأمر أكثر سلاسة وسهولة عليك أثناء التجربة لأول مرة، استمر في قراءة السطور التالية لتتعلم معنا كيفية إنشاء موقع إلكتروني تجاري من الصفر.

1- اختيار اسم نطاق “الدومين” لموقعك

من الطبيعي أن يكون لكل موقع اسم نطاق أو دومين خاص به، ويجب أن تختاره بدقة كبيرة لأنه أول شيء ينظر إليه الجمهور وبالتالي يجب أن يعكس بطريقة مباشرة ما تقدمه لهم.

اعتمادًا على نشاطك التجاري، قد يكون لديك بالفعل اسم نطاق يعبر عن مجالك، وهنا سيكون الأمر سهلًا عليك نسبيًا، لكن أثناء الاختيار، يجب أن تراعي النقاط التالية للحصول على أفضل النتائج:

  • الاختصار: يعد اسم النطاق القصير أكثر جاذبية ويسهل تذكره، فمن المفضل ألا يتعدى الاسم 15 حرفًا وذلك من الناحية المثالية
  • لا تستخدم الأرقام: عند اختيار اسم النطاق لا يجب أن يحتوي على أرقام أو أي علامات ترقيم وذلك لتجنب الأخطاء الإملائية التي قد تجعل الجمهور يواجه صعوبة في الوصول إليك
  • اختر .com إذا كان ذلك ممكنًا: بما أن .com ذو شعبية واسعة عن غيره من الإمدادات المصاحبة للدومين مثل: ‎.net و‎.org، فيمكنك الاستعانة به حتى تجعل موقعك الإلكتروني التجاري يبدو أكثر احترافية
  • لا تُخصص اسم النطاق بمناطق معينة: حاول دائمًا ألا تضيف أي تفاصيل على اسم النطاق مثل المناطق المحلية، فهذا الأمر قد يعيق نمو نشاطك التجاري فيما بعد إذا اردت أن تخدم مناطق غير محلية
  • تأكد من عدم استخدام اسم النطاق في أي مكان آخر: يجب أن تتأكد جيدًا من عدم وجود أي شركة أو علامة تجارية أخرى تحمل نفس اسم النطاق الخاص بك حتى تتجنب الدعاوى القضائية المحتملة

2- البحث عن الاستضافة المناسبة لطبيعة عملك

تتمثل القيمة الأساسية في استضافة المواقع في تخزين ملفات موقعك التجاري الإلكتروني في مكان واحد وإبقائها متاحة للزوار، وهذا الأمر سيكون مفيدًا لك ولعملك، لذلك يعتبر من أهم الخطوات التي يجب أن تقوم بها أثناء إنشاء موقع إلكتروني تجاري ناجح.

إذا كنت لا تعلم كيف يمكنك اختيار الاستضافة المناسبة لك، ففي النقاط التالية بعض العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار استضافة موقعك الإلكتروني:

  • وقت التشغيل: يعد التوقف المتكرر أمرًا سيئًا لمواقع التجارة الإلكترونية، وبصرف النظر عن الإضرار بجهود تحسين محركات البحث (SEO)، فقد يؤدي ذلك أيضًا إلى فقدان المبيعات، لذلك ابحث دائمًا عن استضافة تقدم لك ضمانًا لوقت التشغيل بنسبة 99.9% على الأقل
  • السرعة والتحسين: يساعد وقت التحميل السريع للصفحة على تحسين تجربة المستخدم وتعزيز تصنيفات الموقع، للحصول على الأداء الأمثل، اختر استضافة تتمتع بوقت استجابة الخادم (SRT) أقل من 200 مللي ثانية
  • سعة التخزين: يجب أن يكون اختيارك للاستضافة قائمة على سعة التخزين التي يمكنها استيعاب كمية هائلة من البيانات ونقلها إلى الجمهور خلال فترة زمنية محددة، فهذا الأمر سيساعد في زادت حركة المرور على موقعك، وحاول دائمًا أن تحسب احتياجاتك المخزنة بحكمة حتى لا تنفد مساحة التخزين بسهولة معك
  • الأمن والحماية: اختر الاستضافة التي تتمتع بمستوى عالٍ من الحماية للحفاظ على أمان موقعك، ولعل من أبرز المميزات التي يجب أن تبحث عنها هي شهادات SSL وجدران الحماية متعددة الطبقات والنسخ الاحتياطي الآلي والاستعادة السهلة
  • سهولة الاستعمال: يجب أن تتأكد من أن الاستضافة التي تختارها سهلة الاستخدام ويمكنك التعامل مع لوحة التحكم الخاصة بها بسهولة
  • دعم العملاء: توفر الاستضافة الصحيحة خدمة عملاء ممتازة، فهناك أنواع تدعم العملاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع وذلك من خلال الدعم الذاتي

بمجرد فهم العوامل السابقة، سيكون عليك اختيار نوع واحد فقط من أنواع الاستضافة الشهيرة، التي تتمثل فيما يلي:

1- الاستضافة المشتركة (shared hosting): يتيح هذا النوع فرصة لتخزين ملفات موقعك مع مواقع متعددة أخرى، وذلك في مقابل أسعار منخفضة للغاية، مما يجعلها مثالية للمبتدئين وأصحاب الشركات الصغيرة.

2- استضافة VPS المُخصصة (Virtual Private Server): يستخدم هذا النوع من الاستضافة تقنية المحاكاة الافتراضية لتقسيم موارد الخادم الفعلي إلى موارد خاصة مخصصة، وتأتي استضافة VPS عادةً مع إمكانية جعلك تتحكم في الجزء المُخزن الخاص بموقعك بالكامل، وبالتالي تعتبر من الأنواع التي تحتاج إلى خبراء للتعامل معها.

3- استضافة سحابية Cloud hosting: يقوم هذا الحل أيضًا بتقسيم الخادم الفعلي إلى خوادم افتراضية متعددة، ثم يقوم بإنشاء شبكة خادم افتراضية لتخزين ملفات الموقع، مما يعني إنه يمكنك استهلاك كمية كبيرة من التخزين وهي ميزة رائعة لأصحاب الأعمال التجارية الكبرى

3- تحديد منصات إنشاء مواقع إلكترونية سهلة الاستخدام

تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات التي ستسهل عليك إنشاء موقع إلكتروني تجاري ناجح وبارز، حيث ستحتاج إلى اختيار منصة عربية أو عالمية تساعدك في بناء موقعك من الصفر، ولحسن الحظ هناك الكثير من المنصات المتاحة ذات أسعار تناسب المبتدئين.

تعد من أشهر منصات التجارة الإلكترونية العالمية هي شوبيفاي Shopify التي يتجه إليها كل المبتدئين لأنها تقدم لهم تصميمات جاهزة للمواقع وبأسعار منخفضة، كما إنها لا تستغرق وقتًا طويلًا حتى تحصل على موقع.

أما بالنسبة للمنصات العربية، فتتمتع منصة سلة السعودية ومنصة ويلت WUILT المصرية بمميزات عديدة تسهل عليك الأمر في إنشاء موقعك الإلكتروني، كما إنها سهلة الاستخدام، مما يجعلها مناسبة للمبتدئين أيضًا.

4- تصميم الموقع بشكل جذاب

يلعب تصميم موقع التجارة الإلكترونية دورًا مهمًا في إيصال رسالة علامتك التجارية، لذلك فكر في كيفية دمج الخطوط والألوان والتخطيطات لجذب جمهورك المستهدف بطريقة صحيحة.

لتحقيق ذلك، يمكنك وضع النصائح التالية في الاعتبار وتنفيذها بشكل جذاب على موقعك:

  • أجعل الموقع بسيط وجذاب وليس صاخبًا
  • استخدم ألوان لها علاقة مباشرة باللوجو الخاص بعلامتك التجارية
  • لا تجعل وضع المنتجات عشوائيًا في الموقع، بل صممه بشكل متناسق وفي أقسام محددة حتى يكون من السهل على الجمهور الوصول إلى أي منتج يرغبون في شرائه
  • فكر دائمًا كأنك أنت الزائر وليس المصمم، فهذا الأمر سيسهل عليك ابتكار طرق تصميم سهلة وبسيطة للجمهور
  • استخدم دائمًا تصميمات عالية الجودة وبأحجام مناسبة مع موقعك حتى تظهر للزائر بأفضل شكل ممكن
  • حاول إظهار جهات الاتصال بك بطريقة واضحة في تصميم موقعك

5- إضافة خدماتك ومنتجاتك بطريقة مميزة وواضحة لجمهورك المستهدف

بعد الانتهاء من تصميم الموقع، حان الوقت لإضافة منتجاتك وخدماتك على الموقع، فعلى الرغم من أن هذه الخطوة تعتبر بسيطة بالنسبة للعديد من الأشخاص، إلا إنها ضرورية للغاية ويجب أن تتحلى بالصبر حتى تقوم بتنفيذها على أكمل وجه.

فالأمر لا يقتصر على وضع المنتجات والخدمات أمام الجمهور فقط، بل يجب أن تتأكد من وضعها في المكان الصحيح وبجودة عالية لأن تصوير المنتجات للمواقع والمتاجر الإلكترونية أمرًا مهمًا للغاية.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون دقيقًا عن كتابة وصف المنتجات الخاصة بعلامتك التجارية، فهذا الأمر قد يساعد الجمهور في اتخاذ قرار الشراء، مما يعني زيادة مبيعاتك ونمو حركة المرور على موقعك.

6- تحسين الموقع لمحركات البحث SEO

بعد إتمام الخطوات السابقة بالكامل، سيكون عليك الآن الاهتمام بتحسين موقعك لمحركات البحث SEO، ولتحقيق ذلك يمكنك الاستعانة بالنصائح التالية التي تسلط الضوء على تحسين محركات البحث الداخلية On Page SEO:

  • إنشاء محتوى مميز يستهدف كلمات معينة تعكس علامتك التجارية للجمهور بطريقة مباشرة
  • التدقيق في اختيار المقتطفات التي ستظهر من موقعك على محركات البحث سواء كانت تخص معلومات عن موقعك أو عن منتج معين، فهذا الأمر سيساعد في وصول الجمهور إليك بشكل سريع
  • سرعة الصفحة تلعب دورًا كبيرًا في تحسين موقعك للظهور بشكل أفضل عبر محركات البحث خاصة جوجل
  • توافق موقعك مع الأجهزة المحمولة يمكن أن يكون له تأثيرًا كبيرًا في وصول عدد هائل من الجمهور إليك وبالتالي ستكون خطوة ظهورك في الصفحات الأولى على محركات البحث أمرًا سهلًا

7- الترويج للموقع

هنيئًا لك، لقد وصلت إلى أخر خطوة في مقالنا اليوم، وهي الترويج لموقعك الإلكتروني التجاري بطريقة صحيحة، فهذه الخطوة مهمة للغاية حتى تضمن وصولك إلى أكبر عدد ممكن من جمهورك المستهدف.

تعتبر أشهر طريقة للترويج على موقعك هي وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يمكنك بسهولة تحديد جمهورك المستهدف وتقديم منتجاتك إليهم، لكن يجب أن تحدد المنصة التي تتناسب مع عملك التجاري في البداية.

على سبيل المثال، تعد منصة تيك توك TikTok مثالية للوصول إلى الجمهور الذي يقل عمره عن 18 عامًا، وهناك ستجد أن لديك قاعدة جماهيرية واسعة تهتم بمنتجاتك خاصة إذا كانت من الأشياء التي يبحثون عنها يوميًا أو يتحدثون عنها باستمرار.

كما تعتبر طريقة الإعلانات من الطرق الفعالة للترويج على موقعك، خاصة إعلانات الدفع بالنقرة (PPC) التي تسهل عليك الوصول إلى العملاء بشكل سريع وفعال وبتكلفة منخفضة، ولحسن الحظ، هناك أنواع عديدة من هذه الإعلانات، لعل من أبرزها إعلانات جوجل وإعلانات وسائل التواصل الاجتماعي.

في ختام مقالنا اليوم، يمكن القول إن إنشاء موقع إلكتروني تجاري ناجح يعتبر خطوة مهمة للغاية لتوسيع نطاق أعمالك وزيادة مبيعاتك، لذلك لا تتردد وأبدأ في أخذ الخطوات الجادة لتحقيق ذلك الآن.

مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة