الأحد, سبتمبر 8, 2024
HomeتقنيةChatGPT تقنية الذكاء الاصطناعي التي ستغير العالم

ChatGPT تقنية الذكاء الاصطناعي التي ستغير العالم

هل تخيلت يومًا أن تستطيع التحدث إلى جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي كما لو كان صديقًا لك؟ هل تصورت أن تقرأ نصًا مكتوبًا بلغة رائعة ومبدعة، وتكتشف أن من كتبه ليس إنسانًا بل برنامج آلي؟ هذه ليست مجرد تخيلات بل هي حقائق موجودة في عالم الذكاء الاصطناعي، المجال العلمي الذي يهدف إلى تطوير أنظمة وبرامج قادرة على محاكاة الذكاء البشري والقيام بمهام معقدة ومتنوعة.

وفي هذا المجال، يعد ChatGPT واحدًا من أحدث وأقوى الإنجازات، حيث يتمتع بالقدرة على إجراء محادثات طبيعية وسلسة مع المستخدمين، وإنتاج محتوى نصي مبتكر في مختلف الموضوعات والأساليب.

في هذا المقال، سنتعرف بشكل أكثر تفصيلاً على Chat-GPT، وكيف تم تطويره، وما هي فوائده واستخداماته، وما هي التحديات والمخاطر التي قد تنطوي عليه.

ما هو ChatGPT 

ChatGPT هو أداة معالجة لغة طبيعية مدعومة بتقنية الذكاء الاصطناعي والتي تتيح إجراء محادثات شبيهة بالمحادثات البشرية وأكثر من ذلك بكثير مع تقنية chatbot، و يمكن لنموذج اللغة هذا الإجابة على الأسئلة والمساعدة في المهام، مثل إنشاء رسائل البريد الإلكتروني والمقالات والتعليمات البرمجية.

والأمر الذي زاد من شهرته هو كونه مفتوح حالياً للاستخدام من قبل الجمهور بشكل مجاني لأن Chat-GPT تعد في مرحلة التطوير وجمع التعليقات، كما تم إطلاق إصدار اشتراك مدفوع يسمى Chat-GPT Plus في بداية شهر فبراير.

من قام بصنع ChatGPT

تم إنشاء ChatGPT بواسطة شركة OpenAI، وهي شركة متخصصة بالذكاء الاصطناعي والأبحاث، حيث أطلقت الشركة ChatGPT في 30 نوفمبر من عام 2022

وتعد OpenAI مسؤولة أيضاً عن إنشاء DALL-E 2، وهو مولد فني لصنع الصور والتصميمات يعمل بالذكاء الاصطناعي المتقدم، إضافة إلى Whisper وهو نظام التعرف التلقائي على الكلام. 

ChatGPT
ChatGPT

ما هو حجم صفقة ChatGPT

صرح Sam Altman رئيس شركة Open-AI  بتغريدة على Twitter، إن Chat-GPT كان لديه أكثر من مليون مستخدم في الأيام الخمسة الأولى بعد إطلاقه.

 ووفقاً لتحليل أجراه بنك UBS السويسري، فإن Chat-GPT هو “التطبيق” الأسرع نموا على الإطلاق، ويقدر التحليل الذي أجراه البنك أن ChatGPT كان لديه 100 مليون مستخدم نشط في شهر يناير، بعد شهرين فقط من إطلاقه للعلن، بينما استغرق الأمر تسعة أشهر حتى يصل TikTok إلى 100 مليون مستخدم.

كان نجاح Chat-GPT هائلاً لدرجة أن الشركات الأخرى شعرت بضرورة إنشاء إصداراتها الخاصة من روبوتات الدردشة عن طريق الذكاء الاصطناعي، مثل Google Bard و Bing Chat من Microsoft، وهناك إشاعات تتحدث عن AppleGPT محتمل. 

كيف يمكنك الوصول إلى ChatGPT

يمكنك الوصول إلى Chat-GPT ببساطة عن طريق زيارة chat.openai.com وإنشاء حساب على OpenAI، ولا يزال بإمكانك أيضا استخدام عنوان الرابط القديم لروبوت الدردشة، حيث قامت Open-AI بتبسيط عنوان الرابط الأصلي من أجل راحة المستخدم.

وبمجرد تسجيل الدخول، يمكنك البدء في الدردشة مع Chat-GPT، وبدأ محادثتك بطرح الأسئلة، نظراً لأن Chat-GPT لا يزال في مرحلة البحث والتطوير، فهو مجاني للاستخدام ويمكنك طرح العديد من الأسئلة التي تتبادر إلى ذهنك، وإذا كنت شخص يستخدم جهاز iPhone  يمكنك أيضاً الوصول إلى Chat-GPT عبر تطبيق مخصص لجهازك.

كم تكلفة ChatGPT

يعد ChatGPT مجاني للاستخدام، بغض النظر عن الغرض الذي تستخدمه من أجله، بما في ذلك الكتابة والترميز وغير ذلك الكثير. 

والجدير بالذكر أن هناك خيار اشتراك يمكن للمستخدمين الاستفادة منه ويكلف 20 دولاراً في الشهر، ويضمن نموذج الاشتراك المدفوع للمستخدمين الحصول على امتيازات إضافية، مثل الوصول العام للخدمات المتقدمة، واستعمال GPT-4، وإنشاء استجابة أسرع، والوصول إلى الإنترنت من خلال المكونات الإضافية.  

ومع ذلك، لا يزال الإصدار المجاني خيارا قوياً لأنه يتمتع في الغالب بنفس القدرات التقنية، باستثناء الوصول إلى أحدث إصدار من نموذج اللغة الكبيرة (LLM)، المعروف باسم GPT-4، والإنترنت الذي يتضمنه نموذج الاشتراك. 

ChatGPT
ChatGPT

لماذا يواجه ChatGPT في بعض الأحيان مشاكل اثناء تقديم الردود

ChatGPT لا يزال مجانياً للاستخدام، و بسبب الضجة التي أحدثتها قدراته المتقدمة، يتدفق الكثير من الناس لاستخدامه بكثرة، و يعمل موقع الويب باستخدام خادم معين، عندما يقوم الكثير من الأشخاص بزيارة الخادم، فإنه يفشل في التحميل ولا يمكنه معالجة طلبك نظراً لوجود مئات الطلبات المقدمة في نفس اللحظة.

دعنا نخبرك أن هذه المشكلة التقنية لا تعني أنك لن تتمكن من الوصول إليه أبداً، بل هذا يعني فقط أنه يجب عليك محاولة زيارة الموقع في وقت لاحق عندما يقل عدد الأشخاص الذين يحاولون الوصول إلى الخادم، و يمكنك أيضاً إبقاء علامة التبويب مفتوحة وتحديثها بشكل دوري حتى تتوفر الخدمة.

إذا لم ترغب في الانتظار و تريد الحصول على وصول موثوق وسريع الاستجابة، فهناك خيار سينال إعجابك، وهي خطة ChatGPT pro من Open-AI، والمعروفة باسم Chat-GPT Plus، التي تتيح للمستخدمين الوصول العام حتى خلال أوقات الذروة، والحصول على أوقات استجابة أسرع، إضافة إلى أولوية الوصول إلى الميزات والتحسينات الجديدة، بما في ذلك نسخة OpenAI الأكثر تقدماً GPT-4.

كما يمكنك أيضاً تجربة استخدام روبوت الدردشة بالذكاء الاصطناعي الخاص بمتصفح Microsoft، وهو روبوت Bing  لاسيما أنه مجاني للاستخدام، ويعمل باستخدام تقنية GPT-4، وليس عليك الانتظار طويلاً لتلقي الردود فهو مدعوم بقاعدة بيانات هائلة الحجم.

كيف يستخدم الناس ChatGPT

يتضمن هذا النموذج من الذكاء الاصطناعي دعم العديد من الخدمات بالإضافة إلى الإجابة على الأسئلة البسيطة، حيث يمكن ل Chat-GPT كتابة المقالات، ووصف الفن بتفصيل كبير، وإجراء محادثات فلسفية، وتقديم خدمات البرمجة وحتى طلب المساعدة في إنشاء قوائم أساسية للأعمال المنزلية، مثل التسوق وشراء البقالة، وقوائم المهام التي تجعل حياتك اليومية أكثر إنتاجية، وهذا لايعد إلا حيزاً صغيراً من القدرات التي يقدمها.

يمكنك استخدام Chat-GPT على سبيل المثال في: 

  • كتابة مقال
  • إنشاء تطبيق
  • كتابة الأكواد والتعليمات البرمجية
  • بناء سيرتك الذاتية
  • كتابة صيغ Excel
  • تلخيص المحتوى
  • كتابة الخطابات 
  • بدء عمل على Etsy

كيف يعمل ChatGPT

يعمل ChatGPT على بنية نموذج اللغة التي أنشأتها OpenAI وتسمى المحول التوليدي المدرب مسبقاً (GPT)، حيث يتم ضبط GPT المحدد الذي يستخدمه Chat-GPT من نموذج في سلسلة GPT-3.5، وفقاً ل Open-AI

والجدير بالذكر أنه عند الاشتراك في Chat-GPT Plus، سيصبح بإمكانك الوصول إلى Chat-GPT باستخدام GPT-4، وهو الطراز الأكثر تقدماً في الذكاء الاصطناعي الحالي.

يتم تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية من هذا النوع على كميات هائلة من المعلومات من الإنترنت، بما في ذلك مواقع الويب والكتب والمقالات الإخبارية والكثير من مصادر المعلومات الاخرى.

وتم ضبط نموذج اللغة باستخدام التعلم الخاضع للإشراف، واستخدام التعلم المعزز من ردود الفعل البشرية (RLHF) الذي جعل ChatGPT فريداً من نوعه بشكل خاص، ومن خلال RLHF، قدم مدربو الذكاء الاصطناعي للنموذج إمكانية إجراء محادثات باستخدام عدة أنماط وأشكال مختلفة.

ChatGPT
ChatGPT

ما هو الفرق بين ChatGPT ومحرك البحث

Chat-GPT هو نموذج لغة تم إنشاؤه لإجراء محادثة مع المستخدم النهائي، أما محرك البحث يقوم بفهرسة صفحات الويب على الإنترنت لمساعدة المستخدم في العثور على المعلومات التي قام بطلبها، حيث لا تمتلك النسخة المجانية من Chat-GPT القدرة على البحث في الإنترنت عن المعلومات، بل يستخدم المعلومات التي تعلمها من بيانات التدريب لإنشاء استجابة للمستخدم، مما يترك مجالاً كبيراً للخطأ. 

الفرق الرئيسي الآخر هو أن Chat-GPT لديه حق الوصول إلى المعلومات حتى عام 2021 فقط، في حين أن محرك البحث العادي مثل Google يمكنه الوصول إلى أحدث المعلومات لحظة بلحظة، لذا إذا قمت بسؤال Chat-GPT من الذي فاز بكأس العالم في عام 2022، فلن يكون قادراً على إعطائك رداً على سؤالك، لكن Google ستفعل ذلك. 

إذا كنت مشتركاً في Chat-GPT Plus، فيمكنك الوصول إلى روبوت Bing في Chat-GPT، مما يمنح chatbot إمكانية الوصول إلى الإنترنت، نظراً لأنه يتمتع بالقدرة على فهرسة الويب، وإن الاختلاف الرئيسي بين Chat-GPT Plus ومحرك البحث هو قدرة chatbot على فهم طلبات اللغة الطبيعية وتقديم إجابات للمحادثة.  

ما هي قيود ChatGPT

على الرغم من هذا التطور الكبير والخدمات المميزة التي قدمتها هذه التقنية، إلا أن Chat-GPT لا يزال لديه العديد من القيود، و تشمل هذه القيود عدم القدرة على الإجابة على الأسئلة التي لم تتم صياغتها بطريقة محددة، لأنها تتطلب إعادة صياغة لفهم سؤال الإدخال الأساسي، ويعد القيد الأكبر هو الافتقار إلى الجودة في الاستجابات التي يقدمها والتي يمكن أن تبدو في بعض الأحيان معقولة ولكن لا معنى لها من الناحية العملية أو يمكن أن تكون مطولة بشكل مفرط أو خاطئة في بعض الأحيان. 

بدلاً من طلب توضيح الأسئلة الغامضة، يخمن النموذج فقط ما يعنيه سؤالك، مما قد يؤدي إلى ردود غير مقصودة على الأسئلة، و أدى هذا القيد بالفعل إلى قيام موقع الأسئلة والأجوبة المطور Stack Overflow بحظر الردود على الأسئلة التي تم إنشاؤها بواسطة ChatGPT مؤقتاً على الأقل.

يقول مشرفو Stack Overflow في منشور سابق “المشكلة الأساسية تكمن في أن الإجابات التي ينتجها Chat-GPT لها معدل عال من كونها غير صحيحة، إلا أنها تبدو عادة وكأنها صحيحة وسهلة الإنتاج”، ويقول النقاد بأن هذه الأدوات جيدة جداً في وضع الكلمات في ترتيب منطقي من وجهة نظر إحصائية، لكنها لا تستطيع فهم المعنى أو معرفة ما إذا كانت العبارات التي تدلي بها صحيحة.

وهناك قيد رئيسي آخر وهو أن بيانات Chat-GPT محدودة حتى عام 2021 فقط، و ليس لدى chatbot وعي بالأحداث أو الأخبار التي حدثت منذ ذلك الحين، كما أنه لا يوفر مصادر لردوده. 

ومع ذلك، تمت معالجة هاتين المشكلتين من خلال دمج ChatGPT في Bing كمحرك البحث الافتراضي الخاص به، و يمنح المكون الإضافي Bing ChatGPT القدرة على فهرسة الإنترنت وتقديم معلومات دقيقة، كما يقتصر المكون الإضافي Bing على مشتركي ChatGPT Plus في الوقت الحالي، ولكنه سيكون مجانياً للجميع لاستخدامه في المستقبل. 

هل يمكنك الدردشة مع ChatGPT

على الرغم من أن بعض الأشخاص يستخدمون Chat-GPT لبعض الوظائف المعقدة، مثل كتابة التعليمات البرمجية أو حتى البرامج الضارة، إلا أنه يمكنك استخدامه لمزيد من الأنشطة اليومية الاعتيادية مثل إجراء محادثة ودية. 

يمكن أن تكون بداية المحادثة بسيطة مثل، “أنا جائع، ما هو الطعام الذي يجب أن أحصل عليه؟” أو مفصلة مثل، “ما الذي تعتقد أنه يحدث في الحياة الآخرة؟” في كلتا الحالتين، من المؤكد أن Chat-GPT لديه إجابة لك بغض النظر عن مدى صحتها.

ChatGPT
ChatGPT

هل يمكنك الدردشة مع GPT-3

يعمل الإصدار المجاني من ChatGPT على نموذج تم ضبطه بدقة من سلسلة 3.5، وهو نموذج محسن من GPT-3 الأصلي، لذلك إذا كنت ترغب في الدردشة مع نموذج في سلسلة GPT-3، فكل ما عليك فعله هو الدردشة مع الإصدار المجاني من Chat-GPT.

وإذا كنت ترغب في استخدام النوذج الأكثر تقدماً في سلسلة  GPT-4، فيمكنك أن تشترك في Chat-GPT Plus أو استخدام Bing Chat مجاناً. 

لماذا يقلق بعض الناس بشأن ChatGPT

يعبر الناس عن مخاوفهم بشأن الذكاء الاصطناعي و روبوتات المحادثة التي تحل محل الذكاء البشري أو تضمره، على سبيل المثال، يمكن ل chatbot كتابة مقال حول أي موضوع بكفاءة (وإن لم يكن دقيقاً بالضرورة) في غضون ثوان، مما قد يلغي الحاجة إلى كاتب بشري. 

كما يمكن ل chatbot أيضاً كتابة بحث علمي كامل في غضون ثوان، مما يسهل على الطلاب الغش أو تجنب تعلم كيفية الكتابة والبحث بشكل صحيح، وقد أدى ذلك إلى قيام بعض الجهات التعليمية بمنع الوصول إليه. 

وهناك مصدر قلق آخر مع الذكاء الاصطناعي chatbot ألا وهو الانتشار المحتمل للمعلومات المضللة، نظراً لأن الروبوت غير متصل بالإنترنت، فقد يرتكب أخطاء في المعلومات التي يشاركها مع المستخدمين.

ويقول الروبوت نفسه: “لا يقصد من ردودي أن تؤخذ على أنها حقيقة، وأنا أشجع الناس دائماً على التحقق من أي معلومات يتلقونها مني أو من أي مصدر آخر”، و تلاحظ Open-AI أيضا أن Chat-GPT يكتب أحياناً إجابات تبدو معقولة ولكنها غير صحيحة أو لا معنى لها في الحياة الواقعية.

هل هناك أداة يمكنها اكتشاف النص المكتوب باستخدامChatGPT

مع وجود مخاوف بشأن استخدام الطلاب ل Chat-GPT للغش، أصبحت الحاجة ضرورية إلى آداة تستطيع اكتشاف النص المكتوب باستخدام ChatGPT

لذلك أصدرت OpenAI، شركة أبحاث الذكاء الاصطناعي أداة مجانية تجريبية لاستهداف هذه المشكلة بالتحديد، و يمكن لأداة “classifier” في Open-AI تحديد 26٪ فقط من النص المكتوب بالذكاء الاصطناعي بشكل صحيح.

علاوة على ذلك، فإنه يقدم احتمالات خاطئة بنسبة 9٪ في أغلب الحالات، ويحدد بشكل خاطئ ما إذا كان العمل المكتوب بشرياً أو أنه عمل الذكاء الاصطناعي.

توجد أيضاً أجهزة أخرى لكشف الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك GPT-2 Output Detector و Writer Content Detector و Content at Scale’s و Content Detection tool.

على الرغم من أن الأدوات ليست كافية للكشف عن الكتابة التي تم إنشاؤها بواسطة Chat-GPT، إلا أن هناك دراسة أظهرت أن البشر قد يكونون قادرين على اكتشاف النص المكتوب بالذكاء الاصطناعي من خلال البحث في صياغة الكلام، كما تشير نتائج الدراسة إلى أن أسلوب كتابة Chat-GPT مهذب للغاية، وعلى عكس البشر لا يمكن أن تنتج استجابات تتضمن الاستعارات أو السخرية أو الكلمات المعبرة.

ChatGPT
ChatGPT

هل ChatGPT شيء جيد أم سيء

Chat-GPT روبوت محادثة متقدم لديه القدرة على جعل حياة الناس أسهل والمساعدة في المهام اليومية الشاقة، مثل كتابة رسائل البريد الإلكتروني أو التنقل عبر الويب للحصول على إجابات، ومع ذلك، يجب معرفة بعض التفاصيل الفنية قبل استخدامه على نطاق واسع لمنع النتائج السلبية والتداعيات المحتملة، بما في ذلك انتشار المعلومات الخاطئة.

بشكل عام تعتمد نماذج الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي (ML) على الكثير من التدريب والضبط الدقيق للوصول إلى مستوى الأداء المثالي والمتوقع.

ولعل أبرز سؤال يدور بين الهواة في الفترات الأخيرة ” هل يسيطر الذكاء الاصطناعي على العالم؟ “ربما ليس بعد، لكن يعتقد مؤسسي OpenAI أن الذكاء الاصطناعي ليس بعيداً كثيراً عن مسايرة النمط البشري.

ورداً على تعليق Elon Musk حول أدوات الذكاء الاصطناعي القوية واستعمالها بشكل خطير، غرد sam Altman الرئيس التنفيذي ل OpenAI: “أوافق على أن أكون قريباً ومنفتحاً على أدوات الذكاء الاصطناعي القوية واستعمالها بشكل خطير، على سبيل المثال استعمال تقنية ذكاء اصطناعي من الممكن أن تشكل خطراً كبيراً على الأمن السيبراني، وأعتقد أننا يمكن أن نصل إلى AGI الحقيقي (الذكاء الاصطناعي العام) في العقد المقبل، لذلك علينا أن نأخذ مخاطر ذلك على محمل الجد أيضاً “.

وأشار أيضاً إلى أنه “من المثير للاهتمام مشاهدة الناس يبدأون في مناقشة ما إذا كان يجب أن تتصرف أنظمة الذكاء الاصطناعي القوية بالطريقة التي يريدها المستخدمون أو كما ينوي منشؤها، إن مسألة القيم التي ترتبط هذه الأنظمة معها ستكون واحدة من أهم المناقشات التي يجريها المجتمع على الإطلاق “.

لماذا تحقق لجنة التجارة الفيدرالية في OpenAI

تحقق لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) في Open-AI لمعالجة المخاوف المتعلقة بجمع البيانات والمعلومات المضللة. 

وعلى وجه التحديد، تسعى لجنة التجارة الفيدرالية إلى الحصول على تفسيرات مفصلة حول كيفية حصول Open-AI على بياناتها، وكيفية استخدام هذه البيانات لتدريب النموذج، والإجراءات المعمول بها لتقييم المخاطر والسلامة.

كما تطلب اللجنة أيضاً من Open-AI الكشف عن الخطوات التي اتخذتها للتخفيف من مخاطر توليد بيانات كاذبة مدعومة ب LLM عن الأفراد الحقيقيين. 

ما هو GPT-4

GPT-4 هو أحدث إصدار من نظام نموذج اللغة Open-AI، وهو أكثر تقدماً من سابقه GPT-3.5، الذي يعمل عليه ChatGPT

GPT-4 نموذج متعدد الوسائط يقبل كل من النص والصور كمدخلات، ويخرج النصوص، كما يمكن أن تكون هذه الطبيعة متعددة الوسائط مفيدة لتحميل اوراق العمل والرسوم البيانية والمخططات المراد تحليلها.

حالياً، تعد إمكانيات إدخال النص في GPT-4 هي الوحيدة المتاحة للجمهور، ويمكن للمستخدمين الوصول إلى هذه الوظائف عن طريق الاشتراك في Chat-GPT Plus أو باستخدام Bing Chat.

وفي اليوم الذي تم فيه الكشف عن GPT-4 بواسطة Open-AI، شاركت Microsoft بروبوت الدردشة الخاص بها، Bing Chat، الذي كان يعمل على GPT-4 منذ إطلاقه، ويذكر أن روبوت الدردشة هذا مجاني للاستخدام ومفتوح للجميع.

يتمتع GPT-4 بقدرات فكرية متقدمة تسمح له بالتفوق على GPT-3.5 في سلسلة من الاختبارات المعيارية للمحاكاة، كما أنه قلل من عدد الإجابات الخاطئة التي ينتجها chatbot

ChatGPT
ChatGPT

هل هناك بدائل ل ChatGPT تستحق التجربة

على الرغم من أن Chat-GPT حصل على كل الشهرة في الوقت الحالي، إلا أن هناك خيارات أخرى جيدة بنفس القدر وقد تكون أكثر ملاءمة لاحتياجاتك. 

على الرغم من قدراته الواسعة والفريدة، إلا أن هناك بعض الجوانب السلبية الرئيسية لهذا الروبوت، بما في ذلك أن الإصدار المجاني غالباً ما يكون محدود الوصول، و إذا كنت ترغب في تجربة عالم روبوتات الدردشة والذكاء الاصطناعي، فهناك الكثير من الخيارات الأخرى التي تستطيع تجربتها بما في ذلك Bing Chat و YouChat و Jasper و Chatsonic.  

هل ChatGPT ذكي بما يكفي لاجتياز الاختبارات المعيارية

نعم، Chat-GPT قادر على اجتياز سلسلة من الاختبارات المعيارية، حيث استخدمه أستاذ في كلية إدارة الأعمال بجامعة بنسلفانيا، لإجراء اختبار ماجستير إدارة الأعمال وكانت النتائج رائعة للغاية. 

ولم يجتز الامتحان فحسب، بل ميز أيضاً بين نتائج B و B-. كما نال اهتمام البروفيسور Christian Terwiesc، وذلك بإدارة العمليات الأساسية وأسئلة تحليل العمليات والتفسيرات القادر على تنسيقها.

واختبرت Open-AI أيضاً قدرة chatbot على اجتياز الاختبارات المعيارية في نفس السياق، على الرغم من أنه استطاع أن يجتاز العديد من هذه الاختبارات المعيارية، إلا أن درجاته كانت في النسبة المئوية الأدنى، ولكن مع بدء استخدام GPT-4 ، استطاع ChatGPT تسجيل درجات أعلى من ذلك بكثير.

على سبيل المثال، حصل Chat-GPT على النسبة المئوية العاشرة الأدنى من اختبار المحاكاة، بينما سجل GPT-4 في أعلى 10 في المائة، ويمكن رؤية المزيد من الأمثلة ل Open-AI في الرسم البياني أدناه. 

ChatGPT
ChatGPT

هل يمكن استخدام ChatGPT للمساعدة في طلب الوظيفة

بالرغم من أنه مازال في مرحلة التطوير إلا أنه يعد مورداً رائعاً للمساعدة في طلبات العمل، و قد يكون إجراء البحث عن وظيفة مملاً وصعباً في غالب الأحيان، لذلك يمكن أن يساعدك في تخفيف العبء بشكل كبير و بناء سيرتك الذاتية بشكل مميز وكتابة خطاب توصية عالي الجودة.

إذا كان طلبك يحتوي على أي ملحقات مكتوبة مع خطاب الغلاف الخاص بك، فيمكنك استخدامه لمساعدتك في كتابة تلك الملحقات أو البيانات الشخصية التي تريدها.

ما علاقة ChatGPT بالمكونات الإضافية

 تسمح المكونات الإضافية ل Chat-GPT بالاتصال بتطبيقات الطرف الثالث، بما في ذلك الوصول إلى المعلومات في الوقت الفعلي على الويب، وتعمل المكونات الإضافية على توسيع قدراته، مما يسمح له بالمساعدة في العديد من الأنشطة، مثل التخطيط لرحلة أو العثور على مكان لتناول الطعام. 

هناك أكثر من 70 مكوناً إضافياً تابعاً لجهات خارجية، بما في ذلك Expedia و Zillow و Kayak و Instacart و OpenTable و Klarna و Fiscal Note والمزيد، و يقتصر استخدام المكونات الإضافية حالياً على مشتركي ChatGPT Plus.

في نفس السياق كشفت Open-AI أنها اختارت السير في طريق المكون الإضافي لتوصيل Chat-GPT بالإنترنت لأنه كان الخيار الأكثر أماناً لتجنب أخطاء المعلومات وتقليل المخاطر التي ينطوي عليها توصيل نموذج اللغة بأداة خارجية مثل الإنترنت.

هل يدخل ChatGPT في عالم وسائل التواصل الاجتماعي

أول ظهور ل Chat-GPT في ساحة وسائل التواصل الاجتماعي كان تعاونه مع Snapchat، في 7 فبراير كشفت Snapchat النقاب عن تكامل Chat-GPT الذي سيسمح لمشتركي Snapchat + بالدردشة مع الروبوت داخل تطبيقه.

كما ستتضمن الميزة المسماة My AI، بعض القيود بما في ذلك رفض تقديم ردود حول السياسة والعنف والشتائم وحتى كتابة المقالات الأكاديمية، وذلك وفقاً لموقع The Verge.

وتختبر TikTok أيضاً روبوت محادثة الذكاء الاصطناعي داخل التطبيق الذي من شأنه أن يساعد المستخدمين على معرفة المزيد عن مقاطع الفيديو على FYP الخاص بهم ويقودهم إلى محتوى أكثر صلة في TikTok

ChatGPT
ChatGPT

كيف شاركت مايكروسوفت مع ChatGPT

كانت Microsoft أول المستثمرين في Open-AI وذلك قبل وقت طويل من إصدار Chat-GPT للعلن، و كانت أول مشاركة لمايكروسوفت مع OpenAI في عام 2019 عندما استثمرت 1 مليار دولار، ثم 2 مليار دولار في السنوات التالية، و في يناير 2023، وسعت Microsoft شراكتها مع OpenAI من خلال استثمار على سنوات عديدة بمليارات الدولارات.

ووفقاً لموقع Bloomberg لم تكشف أي من الشركتين عن قيمة الاستثمار، لكن المصادر كشفت أنه سيبلغ مجموعها 10 مليارات دولار على مدى عدة سنوات.

و في المقابل، ستكون خدمة Azure من Microsoft هي المزود الحصري للحوسبة السحابية من Open-AI، حيث تعمل على تشغيل جميع أعباء عمل OpenAI عبر الأبحاث والمنتجات وخدمات واجهة برمجة التطبيقات، كما استخدمت Microsoft أيضاً شراكتها مع OpenAI لتجديد محرك بحث Bing الخاص بها وتحسين متصفحها. 

في 7 فبراير، كشفت Microsoft النقاب عن محرك بحث Bing جديد يعمل على الجيل التالي من Open-AI LLM وهو  GPT-4 المخصص للبحث، وقد حقق Bing Chat نجاحاً مبهراً حيث ساعد Bing على تجاوز 100 مليون مستخدم نشط يومياً.

تم الإعلان عن أحدث تطوير للشراكة في Microsoft Build، حيث قالت Microsoft أن Bing سيصبح محرك البحث الافتراضي ل Chat-GPT، وسيمنح هذا التكامل ChatGPT الوصول إلى الويب والقدرة على توفير المعلومات الحصرية. 

ما علاقة دردشة Bing ب ChatGPT

 في أوائل فبراير، كشفت Microsoft النقاب عن إصدار جديد من Bing، وتعتبر ميزته البارزة هي تكامله مع Chat-GPT، عندما تم الإعلان عنها، صرحت Microsoft أن Bing Chat كان مدعوماً بإصدار الجيل التالي من نموذج اللغة الكبيرة ل Open-AI، مما يجعله “أقوى من Chat-GPT“. 

بعد خمسة أسابيع من الإطلاق، كشفت Microsoft أنه منذ إطلاقه، كان Bing Chat يعمل على GPT-4، وهو نموذج Open الأكثر تقدماً حتى قبل إطلاق النموذج. 

وفي 22 مايو، أعلنت Microsoft أنها ستضم Bing إلى Chat-GPT كتجربة بحث افتراضية ل chatbot، وسيؤدي هذا التكامل إلى إصلاح مشكلتين رئيسيتين في Chat-GPT، كالوصول إلى الأحداث الجارية والقدرة على توفير المعلومات الدقيقة.

كيف تقارن دردشة Bing ب ChatGPT

يستخدم Bing Chat النموذج الأكثر تقدماً في Open-AI وهو GPT-4، ونتيجة لذلك فهو أكثر كفاءة وقدرة من الإصدار القياسي المجاني من Chat-GPT

وهناك ميزة أخرى يتمتع بها Bing Chat على Chat-GPT وهي الوصول إلى الإنترنت، وذلك عن طريق الوصول إلى الويب ومعرفة بالمعلومات الحالية، بينما يقتصر الإصدار المجاني من Chat-GPT على المعرفة حتى عام 2021.

يعود Bing Chat أيضاً إلى المواقع التي حصل على معلوماته منها باستخدام تقنيات متقدمة، في حين أن الإصدار المجاني من ChatGPT لا يفعل ذلك. 

وهذه لا تمثل إلا مقارنة بسيطة لقدرات النظام.

ChatGPT
ChatGPT

ما هو Google Bard وما علاقته ب ChatGPT

Bard هو روبوت دردشة بالذكاء الاصطناعي من تقديم Google، وهي المنافس الثاني ل Chat-GPT، في 6 فبراير قدمت Google خدمة الدردشة بالذكاء الاصطناعي التجريبية و بعد أكثر من شهر من الإعلان، بدأت Google في طرح خدمات الوصول إلى Bard عبر قائمة انتظار.

يستخدم بارد نسخة خفيفة الوزن من نموذج اللغة لتطبيقات الحوار من (LaMDA) ويعتمد على جميع المعلومات الموجودة في الويب للرد على الأسئلة وهو تناقض صارخ مع Chat-GPT، الذي لا تتمتع بإمكانية الوصول إلى الإنترنت. 

تم إطلاق خدمة الدردشة من Google بشكل تجريبي وكانت النتائج غير مرضية، لاسيما أنه تم إنشاء عرض توضيحي ل Bard وقدم معلومات غير دقيقة حول تلسكوب جيمس ويب الفضائي، نظراً لأنه نسخة تجريبية مبنية على أسس الذكاء الاصطناعي السابقة ولكن مع بعض الإضافات التي تخوض التجارب العملية في الوقت الراهن.

كيف تقارن Google Bard ب ChatGPT

قدرات Chat-GPT المتقدمة تجعل من Google Bard متمرنناً صغيراً أمامه، و على الرغم من أن Google Bard لديه إمكانية الوصول إلى الإنترنت والإصدار المجاني من Chat-GPT لا يفعل ذلك، إلا أنه يفشل في إنتاج إجابات دقيقة في كثير من الأحيان أكثر من ChatGPT

على سبيل المثال، فشل Google Bard في الإجابة على هذا السؤال، “من هم جميع رؤساء الولايات المتحدة؟” ويرد ب “أنا مجرد نموذج لغة، لذلك لا يمكنني مساعدتك في ذلك”، كما فشل في الإجابة على بعض أسئلة الترميز وأسئلة الرياضيات غير المعقدة.

حتى أن الرئيس التنفيذي لشركة Google Sundar Pichai وصف Bard بأنه “متناهي الصغر” ، وذلك بعد فترة وجيزة من طرحه و مقارنته بروبوتات الدردشة الأخرى العملاقة في السوق، مثل Chat-GPT و Bing Chat

في الختام، نود أن نشير إلى أن ChatGPT هو نتاج للتقدم الهائل في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، وأنه يفتح آفاقاً جديدة للتواصل والإبداع، وبالرغم من ذلك، فإنه ليس بديلاً عن التفاعل البشري الحقيقي لأنه الأساس في تطور وتقدم هذه التقنيات، بل هو أداة مساعدة تستطيع تقديم خدمات مفيدة وفعالة، ونأمل أن تكون قد استفدت من هذا المقال، وأن تجرب Chat-GPT بنفسك لترى قدراته المميزة وأن يتشكل لديك منظور لطبيعة التطور التقني القادم، شكراً لك على قراءة هذا المقال.

مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة