الأحد, سبتمبر 8, 2024
Homeتقنية6 من أهم وظائف الذكاء الاصطناعي |الدليل الشامل للمبتدئين

6 من أهم وظائف الذكاء الاصطناعي |الدليل الشامل للمبتدئين

بعد أن تحدثنا ضمن سلسلة (الدليل الشامل للمبتدئين في الذكاء الاصطناعي) عن الكثير من المعلومات الخاصة بهذا العلم والمجال وأثره على حياتنا اليومية، جاء الوقت الآن للحديث عن الجانب العملي في هذا المجال والذي يهم الكثير من الناس في وقتنا الحالي وفي المستقبل.

لذا سنتطرق في هذا المقال للحديث عن 6 من أهم وظائف الذكاء الاصطناعي، والتي يمكن أن تعطي فرصة للكثير من المهتمين بهذا المجال للبحث والدراسة للحصول على وظيفة مناسبة في هذا المجال.

تأثير الذكاء الاصطناعي على الوظائف

كل يوم يظهر الكثير من الناس التي تهاجم الذكاء الاصطناعي، باعتباره أنه من التقنيات التي تهدد تواجد الكثير منهم في وظائفهم الحالية ويفرض نفسه على سوق العمل، أو بصورة أخرى ينظر الكثير منهم أنه سيحل مكانه في الأعمال التي يقوم بها.

على الرغم من أن هذا التصور قد يكون واقعي بشكل من الأشكال، لكن الموضوع لو تم التعامل معه بأسلوب أكثر عملية سيكون له أثر جيد ومفيد سواء على الفرد نفسه أو على طريقة وتطور عمله بشكل أفضل. 

فالذكاء الاصطناعي رغم تطوره الكبير والمستمر في التعامل مع البيانات والتحليلات، إلا أنه ما زال بحاجة للكثير من الوقت والتطوير ليحل بشكل كامل في مجالات الأعمال المختلفة، فالتوجيه البشري ما زال هو الأساس في التعامل معه.

إن الذكاء الاصطناعي كما تحدثنا سابقاً خُلق ليكون معاوناً للإنسان في المهام التي تحتاج منه الكثير من الوقت والجهد، لهذا فإن وجوده يجب أن يكون وسيلة لتبسيط المهام الملقى على عاتق الإنسان. لذا فإن توفره أو ضمه في الكثير من المجالات يخلق فرص أخرى جديدة في تطوير الأعمال.

ولأن الحاجة إلى متمرسين في هذا المجال أصبحت حاجة ملحة -وخاصة في عالمنا العربي، لذا فإن الوقت الآن مناسب للبدء بالاهتمام والاطلاع على أهم الوظائف الجديدة التي يمكن الحصول عليها من خلال دراسة المجالات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي.

وظائف الذكاء الاصطناعي

في ما يلي سنعرض أهم الوظائف في مجال الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم، والتي تعتبر من الوظائف التي تلقى اهتمام كبير في المجال التقني ويرصد لها رواتب مرتفعة.

1- مهندس ذكاء اصطناعي AI Engineer

يقوم مهندسو الذكاء الاصطناعي باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في تطوير التطبيقات والأنظمة المختلفة، وهذا يساعد المؤسسات على العمل بكفاءة أكثر ويخفض أيضاً من قيمة التكاليف الملقى عليها. وهذا بطبيعة الحال يزيد من الأرباح والحصول على فرص تجارية أفضل، من خلال اتخاذ القرارات السليمة والمبينة على تحليلات أكثر دقة.

ومن الأمثلة على عمل مهندس الذكاء الاصطناعي، ما تقوم به تقنيات هذا الذكاء على دراسة سلوك المستخدمين على تطبيقات مثل: Siri و Netflix وSpotify و YouTube، وتوجيههم لعمل أمور معينة من خلال اقتراحات تعرض عليهم.

ومن الأمثلة الأخرى لعمل مهندسي الذكاء الاصطناعي، تطويرهم للتقنيات المستخدمة في مجال النقل مثل السيارات ذاتية القيادة باستخدام التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي. بالإضافة إلى المجالات الطبية المتمثلة في استخدام الروبوتات في العمليات الجراحية وتحليل نتائج الفحوصات والصور الإشعاعية وغيرها.

مهام مهندس الذكاء الاصطناعي

يعد مهندسو الذكاء الاصطناعي هم المسؤولين على بناء البنية التحتية لتطوير الذكاء الاصطناعي وإنتاجه ومن ثم تنفيذه، ويمكن إيجاز أهم مهامهم في:

  • إنشاء وإدارة البنية الأساسية للذكاء الاصطناعي والإشراف على تطويره.
  • إجراء عمليات التحليل الإحصائي وتفسير النتائج وذلك لتحسين عملية صنع القرار.
  • أتمتة البنى التحتية للذكاء الاصطناعي من خلال فريق علوم البيانات.
  • تحويل نماذج التعلم الآلي إلى واجهات برمجية يمكن ضمها إلى التطبيقات.

2- مهندس التعلم الآلي Machine Learning Engineer

لقد تحدثنا في مقالنا ما هي فروع الذكاء الاصطناعي عن ارتباط التعلم الآلي بهذا المجال. حيث شرحنا بأنه يعد جزء من الذكاء الاصطناعي وأنه معني باستخدام الخوارزميات المدربة، بحيث تصبح لديها القدرة على اتخاذ قرارات والتنبؤ بالنتائج المختلفة. 

مهمة مهندس التعلم الآلي تنصب على البحث وتصميم وبناء أنظمة تعمل على تحسين أنظمة الذكاء الاصطناعي القائمة. ويعمل مهندس التعلم الآلي مع فريق علماء البيانات الذين يقوم بتطوير نماذج بناء أنظمة الذكاء الاصطناعي ويقومون بإجراء التجارب والتحليلات لتطوير أنظمة التعلم الآلي.

مهام مهندس التعلم الآلي

ومن أهم مهام مهندس التعلم الآلي ما يلي: 

  • تطبيق خوارزميات التعلم الآلي.
  • إجراء اختبارات وفحوصات لأنظمة الذكاء الاصطناعي.
  • تصميم وتطوير أنظمة التعلم الآلي.
  • إجراء التحاليل الإحصائية.
مهندس التعلم الآلي من من أهم وظائف الذكاء الاصطناعي.
مهندس التعلم الآلي من من أهم وظائف الذكاء الاصطناعي.

3- مهندس بيانات Data Engineer

يهتم مهندسو البيانات ببناء أنظمة تعمل على تجميع البيانات الأولية وتحويلها إلى معلومات قابلة للاستخدام، من قبل علماء البيانات ومحللي الأعمال وغيرهم من المعنيين بتحليل البيانات. حيث يعد عملهم هذا أداة مهمة للمؤسسات لتقييم أدائهم والعمل على تحسين عملها بشكل أفضل.

مهام مهندس البيانات

وتتمثل مهام مهندس البيانات في الأمور التالية: 

  • الحصول على البيانات التي تتناسب واحتياجات الأعمال المختلفة.
  • تطوير الخوارزميات بحيث يصبح لديها القدرة على تحويل البيانات المجمعة إلى معلومات مفيدة، بحيث يمكن استخدامها لتنفيذ أمور تحسن من سير الأعمال المختلفة.
  • التعاون مع الإدارة لفهم أهداف الشركة للعمل على تحسين العمل.
  • إيجاد أساليب متطورة للتحقق من مدى دقة البيانات وأدوات تحليلها.
  • التأكد من تطبيق سياسات إدارة البيانات والأمان.

4- مهندس الروبوتات Robotics Engineer

يعمل مهندس الروبوتات على تطوير التطبيقات الروبوتية للعديد من المجالات، والتي من ضمنها التصنيع والطب والدفاع وغيرها. حيث يعمل على إنشاء وتصميم منتجات جديدة ونماذج أولية قابلة للاختبار، أو قد يشرف على الروبوتات أثناء إنتاجها أو خلال عملها في العالم الحقيقي.

ويمكن القول بأن هندسة الروبوتات تجمع بين عناصر موجودة في هندسة الميكانيكة والكهرباء وعلوم الحاسوب. لهذا ظهر العديد من التخصصات التي ترتبط بشكل مباشر مع هندسة الروبوتات والتي منها:

  • أنظمة إدارة الحركة الجوية
  • علم التحكم الآلي الحيوي
  • التصنيع بمساعدة الحواسيب
  • الروبوتات الطبية 
  • الروبوتات الدقيقة
مهندس الروبوتات من أهم وظائف الذكاء الاصطناعي.
مهندس الروبوتات من أهم وظائف الذكاء الاصطناعي.

5- مهندس برمجيات Software Engineer

تعتبر هندسة البرمجيات واحد من أهم فروع علم الحواسيب، يتم فيها التعامل مع تصميم وتطوير واختبار وصيانة البرمجيات المختلفة. ويعمل مهندس البرمجيات- والذي يطلق عليه أحياناً مطور البرمجيات- على بناء حلول للمستخدمين النهائيين، وذلك من خلال إنشاء برامج لأجهزة الحاسوب والتطبيقات باستخدام لغات البرمجة المختلفة، إلى جانب أنه قد يقوم باختبار وتحسين وصيانة البرامج التي تم إنشاؤها من قبل مهندسين آخرين.

مهام مهندس البرمجيات

يعتمد علم البرمجة على الترميز في حل المشكلات، وذلك من خلال تقسيم المشاكل إلى أجزاء صغيرة يمكن معالجتها وإدارتها بشكل أسهل وأسرع. ويمكن إيجاز أهم مهام مهندس البرمجة في ما يلي: 

  • تصميم وصيانة أنظمة البرمجيات المختلفة.
  • اختبار وتقييم البرامج والتطبيقات الجديدة.
  • تحسين وتطوير البرامج.
  • كتابة التعليمات البرمجية واختبارها.
مهندس البرمجيات من أهم وظائف الذكاء الاصطناعي
مهندس البرمجيات من أهم وظائف الذكاء الاصطناعي

6- عالم البيانات Data Scientist

يعد العمل كعالم بيانات تحدي فكري كبير، حيث إنه يسمح لك بالاطلاع على كل ما هو جديد في مجال التكنولوجيا. يحدد عالم البيانات الأسئلة التي يجب أن يطرحها فريق العمل معه، وذلك لمحاولة معرفة الإجابة على هذه التساؤلات بناءاً على البيانات المتوفرة لديهم. إلى جانب ذلك، يقوم أيضاً بتطوير النماذج التي تتنبأ بالأنماط والنماذج المرتبطة بتقنيات التعلم الآلي، والتي تساعد على تحسين جودة البيانات والمنتجات.

مهام مهندس البيانات

ومن الأمور التي تندرج تحت مهام مهندس البيانات ما يلي: 

  • الكشف عن الرؤى من خلال البحث عن أنماط واتجاهات في البيانات المتوفرة.
  • بناء خوارزميات ونماذج للتنبؤ بالنتائج.
  • تحسين جودة البيانات أو عروض المنتجات باستخدام تقنيات التعلم الآلي.
  • نشر الأدوات الخاصة بالبيانات مثل Python وSAS وSQL وغيرها.
عالم البيانات من أهم وظائف الذكاء الاصطناعي
عالم البيانات من أهم وظائف الذكاء الاصطناعي

عرضنا لكم في هذا المقال 6 من أهم وظائف الذكاء الاصطناعي التي لها مستقبل كبير ويزداد الطلب عليها يوماً بعد يوم، بالإضافة إلى ذلك تعد من الوظائف التي توفر مصدر دخل كبير للمهتمين بالمجالات التقنية وبالذكاء الاصطناعي.

كلمة أخيرة !!!

في سلسلة (الدليل الشامل للمبتدئين في الذكاء الاصطناعي) سلطنا الضوء على جوانب تقنية وعلمية كثيرة في هذا العلم. حيث أردنا أن يطلع القارئ العربي على هذا الذكاء بصورة أكثر دقة، وذلك من خلال تقسيم المعلومات الخاصة به إلى مقالات منفصلة، حيث شرحنا في كل مقال منها عن جانب من جوانب هذا العلم الواسع.

وفي النهاية نأمل أن نكون قد وفقنا في عرضنا لعلم الذكاء الاصطناعي، وانتظروا المزيد من المقالات التي تهمكم في هذا المجال على موقعنا Dropshipping-Arabia.com.

مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -

الأكثر شهرة